عدد مرات النقر : 14,422
عدد  مرات الظهور : 56,863,607

عدد مرات النقر : 10,416
عدد  مرات الظهور : 56,863,443

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 56,863,423

الإهداءات




إضافة رد
#1  
قديم 12-08-2015, 01:37 AM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً
الاوسمة
1  137 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل : Sep 2013
 فترة الأقامة : 1974 يوم
 أخر زيارة : 08-02-2019 (06:35 AM)
 العمر : 53
 المشاركات : 274,957 [ + ]
 التقييم : 1999310
 معدل التقييم : يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الأخوة الإسلامية ..الأنصار نموذجاً




الأخوة الإسلامية ..الأنصار نموذجاً الأخوة الإسلامية ..الأنصار نموذجاً
من أراد أن يعيش الأخوة الصادقة في معناها ومقتضاها وثمرتها ؛ فعليه أن ينهل من معين أخوة الأنصار -رضي الله عنهم- العذب ، والتي أثنى الله تعالى عليها في كتابه الكريم فقال : {وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } ([1]) .
فقد قاموا بحقوق الأخوة منذ بيعتهم الأولى للنبي صلى الله عليه وسلم ؛ قال ابن إسحاق : فلما انصرف عنه القوم ( أي بعد البيعة ) بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم معهم مصعب بن عمير رضي الله عنه ، وأمره أن يقرئهم القرآن ويعلمهم الإسلام ويفقههم في الدين ؛فكان يسمى المقرئ ، وكان منزله على أسعد بن زرارة أبي أمامة رضي الله عنه ، وأقام عنده يدعو الناس إلى الإسلام ، حتى لم تبق دار من دور الأنصار إلا وفيها رجال ونساء مسلمون ([2]). وقد قام أسعد رضي الله عنه باستضافته وإكرامه ، وإعانته في دعوته .


وقام الأنصار رضي الله عنهم باستقبال إخوانهم المهاجرين رضي الله عنهم أحسن استقبال..


فبعدما أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى المدينة بعد بيعة العقبة الثانية ، أحسنوا استقبالهم، وقدروا لهم قدرهم ، فهم قد خرجوا من مكة وهي أحب البقاع إليهم ، وفارقوا الأهل والأقارب والعشيرة نصرة لدينهم ، وهاجروا إلى الله تعالى، وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم ؛ فرارا بدينهم ، فلا مال ولا متاع ؛ فكان أول ألوان إكرامهم وأداءِ حقوق الأخوة أن أحسنوا استقبالهم ، وأنزلوهم منازلهم حين قدموا عليهم المدينة !


وكان الأنصار رضي الله عنهم يقترعون في سكنى المهاجرين !!


فقد بلغت أخوتهم إلى حد التنافس على سكنى المهاجرين رضي الله عنهم في دورهم ، فكانت القرعة هي الفيصل في ذلك !!
فعن أم العلاء الأنصارية رضي الله عنها : إن عثمان بن مظعون رضي الله عنه طار([9]) لهم في السكنى حين اقترعت الأنصار على سكنى المهاجرين ([10]) .


من مظاهر أخوة الأنصار رضي الله عنهم الصادقة :


لما قدم المهاجرون رضي الله عنهم من مكة إلى المدينة لم يكن بأيدي معظمهم شيء ؛ لأنهم تركوا أموالهم خلفهم ، ولأنهم لم يكونوا أهل زراعة ، والأنصار رضي الله عنهم أهل زراعة ، فقد أعطتهم الأنصار رضي الله عنهم كل ما يستطيعونه من فضل ، وأعطتهم النخل والأرض ، وقالت الأنصار رضي الله عنهم للرسول صلى الله عليه وسلم :
اقسم بيننا وبين إخواننا النخيل ، قال : (( لا )) .أي لا أفعل ذلك : يعني القسمة.
فقالوا - أي الأنصار- : (( تكفونا المؤونة ونُشْرِكُكُم في الثمرة ))
قالوا- أي الأنصار والمهاجرون كلهم -:سمعنا وأطعنا ([11]).
أي امتثلنا امر النبي صلى الله عليه وسلم فيما أشار إليه .

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : لما قدم المهاجرون - رضي الله عنهم - المدينة من مكة وليس بأيديهم يعني شيئا ، وكانت الأنصار أهل الأرض والعقار ؛ فقاسمهم الأنصار على أن يعطوهم ثمار أموالهم كل عام ويكفوهم العمل والمؤونة([12]) . أي العمل في البساتين من سقيها والقيام عليها ،قال المهلب :إنما قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم لا ، لأنه علم أن الفتوح ستفتح عليهم ؛فكره أن يخرج شيء من عقار الأنصار عنهم ؛ فلما فهم الأنصار رضي الله عنهم ذلك جمعوا بين المصلحتين ، امتثال ما أمرهم به ، وتعجيل مواساة إخوانهم المهاجرين ؛ فسألوهم أن يساعدوهم في العمل ويشركوهم في الثمر([13]).

وآثر الأنصار رضي الله عنهم إخوانهم المهاجرين رضي الله عنهم بمنائح([14]) من أشجارهم ، فمنهم من قبلها منيحة محضة ، ومنهم من قبلها بشرط أن يعمل في الشجر والأرض وله نصف الثمار ولم تطب نفسه أن يقبلها منيحة محضة ؛ هذا لشرف نفوسهم وكراهتهم أن يكونوا كلا ، وكان هذا مساقاة([15]) وفي معنى المساقاة ، فلما حسنة عليهم خيبر ، استغنى المهاجرون بأنصبائهم فيها عن تلك المنائح ، فردوها إلى الأنصار ([16]).

ومن مواقفهم العجيبة ، المبرهنة على صدق أخوتهم ،مارواه أنس رضي الله عنه قال : (( دعا النبي صلى الله عليه وسلم الأنصار إلى أن يقطع لهم البحرين ، فقالوا : لا ، إلا أن تقطع إخواننا من المهاجرين مثلها!!
. قال : (( إما لا ؛ فاصبروا حتى تلقوني ؛ فإنه سيصيبكم بعدي أثرة ))([17]).

فالنبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يخص الأنصار رضي الله عنهم بما يحصل من البحرين ، أما الناجز يوم عرض ذلك عليهم فهو الجزية لأنهم كانوا صالحوا عليها ، وأما بعد ذلك إذا وقعت الفتوح فخراج الأرض أيضا([18]) فأبوا إلا أن يجعل لإخوانهم المهاجرين رضي الله عنهم مثل ما جعل لهم .وكان ذلك الفعل من الأنصار رضي الله عنهم دليلاً على مدى حبهم وإيثارهم المهاجرين ، وقد شهد الله تعالى لهم بذلك في قوله : { وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } (([19]) .


عقد المؤاخاة بين الأنصار والمهاجرين رضي الله عنهم :


وفي السنة الأولى من الهجرة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم في دار أنس بن مالك رضي الله عنه ، فعن أنس قال :حالف النبي صلى الله عليه وسلم بين قريش والأنصار في داري([20]) .

قال النووي رحمه الله في معنى التحالف الذي عقد : المحالفة على طاعة الله تعالى ، والتناصر في الدين ،والتعاون على البر والتقوى ،وإقامة الحق([21]) .

وكانوا يتوارثون بعد الموت دون ذوي الأرحام ،. فقد آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الزبير وكعب بن مالك ، فارتث كعب يوم أحد ، فجاء به الزبير يقوده ولو مات يومئذ لورثه الزبير فأنزل الله : ] وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ [ ([22]) ، فرد التوارث دون عقد الأخوة([23]).

قال ابن إسحاق رحمه الله تعالى :
وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه ابن أبي قحافة وخارجة بن زيدرضي الله عنهما أخوين ، وعمر بن الخطاب رضي الله عنه وعِتبان بن مالك رضي الله عنه أخوين ، وأبو عبيدة بن عبدالله بن الجراح واسمه عامر بن عبدالله رضي الله عنه وسعد بن معاذ رضي الله عنه أخوين ، وعبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه وسعد بن الربيع رضي الله عنه أخوين ، والزبير بن العوام رضي الله عنه وسلمة بن سلامة رضي الله عنه بن وقش([24])أخوين ، وعثمان بن عفان رضي الله عنه وأوس بن ثابت رضي الله عنه أخوين ، وطلحة ابن عبيد الله رضي الله عنه وكعب بن مالك رضي الله عنه أخوين ، وسعد بن زيد رضي الله عنه بن عمرو بن نفيل وأبي بن كعب رضي الله عنه أخوين ، ومصعب بن عمير رضي الله عنه بن هاشم وأبو أيوب رضي الله عنه أخوين ، وأبو حذيفة رضي الله عنه بن عتبة بن ربيعة وعباد بن بشر رضي الله عنه أخوين ، وعمار بن ياسر رضي الله عنه حليف بني مخزوم وحذيفة بن اليمان رضي الله عنه أخوين ، ويقال ثابت بن قيس رضي الله عنه بن الشماس خطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو ذر الغفاري رضي الله عنه والمنذر بن عمرو رضي الله عنه أخوين ، وحاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه حليف بني أسد ابن عبدالعزى وعويم بن ساعدة رضي الله عنه أخوين ([25]).


نموذج فريد من الأخوة


وهو ماقام به سعد بن الربيع مع أخيه عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما ، حيث قال سعد بن الربيع لعبدالرحمن : إني أكثر الأنصار مالاً ، فأقسم مالي نصفين !! ولي امرأتان ، فانظر أعجبهما إليك فسمها لي أطلقها ، فإذا انقضت عدتها فتزوجها !! قال : بارك الله لك في أهلك ومالك !! أين سوقكم ؟ فدلوه على سوق بني قينقاع ، فما انقلب إلا ومعه فضل من أقط وسمن ، ثم تابع الغدو ، ثم جاء يوماً وبه أثر صفرة ،فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( مهيم )) قال تزوجت امرأة([26])من الأنصار ، قال : (( كم سقت إليها ؟ )) قال نواة من ذهب ([27]).

إن الإيمان بالله تعالى يعقد رباطاً من تلقاء نفسه ، رباط الحب والتناصر بين أشتات المؤمنين في المشارق والمغارب ، ولقد سطر الأنصار رضي الله عنهم أروع الأمثلة وأندرها في الإخاء .. فالتاريخ لم يشهد أخوة كما حدث بين الأنصار والمهاجرين رضي الله عنهم.. فإن وقفت مع كرمهم مع إخوانهم ، فإنك تزداد عجباً وإعجابا بمواساتهم لإخوانهم تأمل اقتراعهم على سُكنى المهاجرين منازلهم !! ، بل قالوا للرسول صلى الله عليه وسلم : إن شئت فخذ منازلنا !! ، وقاسموهم الثمر .. وبلغ من صدق الإخاء أن قالوا للرسول صلى الله عليه وسلم عندما أراد أن يقطع لهم البحرين قالوا : لا ، إلا أن تقطع لإخواننا المهاجرين مثلنا !! ، وماذا نقول عن قصة سعد بن الربيع مع عبدالرحمن بن عوف فلئن وقفنا مع كرم وسخاء سعد فإنه لابد أن نقف مع نبل عبدالرحمن وتقديره صدق أخوة سعد ودعائه له بالبركة في ماله وأهله ..
لقد بلغ الأمر أن جاء المهاجرون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خائفين أن يكون مذهباً لأجرهم ؛فعن أنس t قال : قال المهاجرون : يا رسول الله! ما رأينا مثل قوم قدمنا عليهم أحسن مواساة في قليل ولا أحسن بذلا في كثير، لقد كفونا المؤنة وأشركونا في المهنا حتى لقد حسبنا أن يذهبوا بالأجر كله. قال : (( لا ، ما أثنيتم عليهم ودعوتم الله عز وجل لهم )) ([28])

وبهذه الأخوة الصادقة استحقوا ثناء الله عليهم حيث قال تعالى : { وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } .
إنها الأخوة الإيمانية .. قال الله تعالى : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } ([29])


وبمثل هذا النموذج الفريد ينبغي أن يحتذي المسلمون ؛ ليكفلوا لأنفسهم سعادة الدارين ، وليقوموا بواجب خيرالأمم ؛ فينصروا دين الله.بمثل هذا النموذج الفريد ينبغي أن يحتذي المسلمون ؛ ليكفلوا لأنفسهم سعادة الدارين ، وليقوموا بواجب خيرالأمم ؛ فينصروا دين الله.

حال الأنصار بعد مقدم إخوانهم المهاجرين..


يصور لنا أبي بن كعب رضي الله عنه تلك الحال بقوله :لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه المدينة ، وآواهم الأنصار رمتهم العرب عن قوس واحدة ، وكانوا لا يبيتون إلا في السلاح ، ولا يصبحون إلا فيه .فقالوا : ترون أنا نعيش حتى نبيت مطمئنين ، لا نخاف إلا الله عز وجل . فنزلت { وَعَدَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ } إلى آخر الآية ([30]).


حبهم رضي الله عنهم الخير لإخوانهم ..


فعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قالت : الأنصار : يا رسول الله لكل نبي أتباع وإنا قد اتبعناك ، فادع الله أن يجعل أتباعنا منا.(( فدعا به)) ([31]) ، أضف إليه طلبهم من النبي صلى الله عليه وسلم أن يقطع لإخوانهم المهاجرين مثلهم من البحرين .


توقيرهم رضي الله عنهم وتقديرهم لبعضهم البعض ..


سار جابر بن عبد الله رضي الله عنهما شهراً إلى الشام ، ليسأل عبد الله بن أنيس رضي الله عنه عن حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فلما وصل إليه قال للبواب : قل له جابر على الباب ، فقال : ابن عبد الله ؟! قال : نعم ، فخرج يطأ ثوبه فاعتنقه واعتنقه جابر، فقال : حديثاً بلغني عنك أنك سمعته من رسول الله eفي القصاص فخشيت أن تموت أو أموت قبل أن أسمعه ([32]).وشاهدنا هو وطء عبد الله ثوبه فرحا بمقدم أخيه جابر ، ومسارعته بالحفاوة بأخيه واعتناقه !!

وهاهوحسان بن ثابت رضي الله عنهيرثي أخاه زيد بن ثابت رضي الله عنه تقديرا له فيقول:

فمن للقوافـي بعـد حسـان وابنـه ومن للمثاني بعد زيد بن ثابت([33])
أدبهم رضي الله عنهم مع إخوانهم ..


فعن أبي المنهال قال : سألت البراء بن عازب رضي الله عنهما وزيد بن أرقم رضي الله عنه عن الصرف، وكل واحد منهما يقول : هذا خير مني ، فكلاهما يقول : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الذهب بالورق ديناً ([34]) . فانظر إلى أدبهم الجم ، وتقديرهم لبعض ومعرفة حق الآخر ،وعدم التسابق للفتوى .قال ابن حجر: وفي الحديث ما كان عليه الصحابة من التواضع ، وإنصاف بعضهم بعضا ، ومعرفة أحدهم حق الآخر ،واستظهار العالم في الفتيا بنظيره في العلم([35]).

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كنا نسافر مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يعب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم ([36])

وهذا من أعظم أنواع الأدب وهو أدب الخلاف ، ومنه يتضح خطر الخلاف ، الذي يبدأ بالجدال بغير اللتي هي أحسن ؛ليصل إلى حد الخصام ، والفرقة والشقاق ؛ولربما القتال ! وذلك كله نتيجة فقد التحلي بأدب الخلاف الذي كان جلياً بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فلم يعب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم !!
خاصة إذا كان هذا الخلاف مبنيا على فهم له وجهه الشرعي لدلالة النصوص الشرعية .

دعاؤهم رضي الله عنهم لبعضهم ..


دعاء المؤمن لأخيه بظهر الغيب ، دليل على المحبة الخالصة ، فهذا عبد الرحمن بن كعب([37]) بن مالك ،وكان قائد أبيه بعد ما ذهب بصره ، يسمع أباه كعب بن مالك رضي الله عنه إذا سمع النداء يوم الجمعة يترحم لأسعد بن زرارة رضي الله عنه !
فقال له : إذا سمعت النداء ترحمت لأسعد بن زرارة !
قال : لأنه أول من جمع بنا في هزم النبيت من حرة بني بياضة في نقيع يقال له نقيع الخضمات . قلت :كم أنتم يومئذ ؟ قال : أربعون([38]).

وكان واقد من أحسن الناس وأعظمهم وأطولهم ، قال : دخلت على أنس بن مالك رضي الله عنه فقال لي : من أنت ؟
قلت : أنا واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ .
قال : إنك بسعد أشبه ، ثم بكى وأكثر البكاء !
فقال : رحمة الله على سعد ؛ كان من أعظم الناس، وأطولهم([39]).


نصحهم رضي الله عنهم لبعض ..


عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه : سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يقول : (( اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر فإنهما يطمسان البصر ويستسقطان الحبل ([40]))). قال عبد الله رضي الله عنه : فبينا أنا أطارد حية لأقتلها فناداني أبو لبابة : لا تقتلها ، فقلت :إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر بقتل الحيات ، قال : إنه نهى بعد ذلك عن ذوات البيوت([41]). وهي العوامر([42]).فمن موقف أبي لبابة أن أداء النصيحة كان مما يميز أخوة الأنصار ، ومعه حسن الاستجابة من ابن عمر .

وهذا معاذ رضي الله عنه يتناصح هو وأبو موسى حين بعثهما النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ، فعن أبي بردة رضي الله عنه قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم جده أبا موسى ومعاذا إلى اليمن ، فقال : (( يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا وتطاوعا )) ، فقال أبو موسى: يا نبي الله إن أرضنا بها شراب من الشعير المزر وشراب من العسل البتع ، فقال : (( كل مسكرحرام )). فانطلقا ، فقال معاذ لأبي موسى :كيف تقرأ القرآن ؟ قال : قائماً وقاعداً وعلى راحلتي وأتفوقه تفوقا ، قال : أما أنا فأنام وأقوم فأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي ، وضرب فسطاطا فجعلا يتزاوران([43]).
وكانت النصيحة ديدنهم ، فعن يوسف بن عبدالله بن سلام قال : أتيت أبا الدرداء في مرضه الذي قبض فيه ، فقال لي : يا ابن أخي ما أعملك إلى هذا البلد ، وما جاء بك ؟
قال قلت : لا ، إلا صلة بينك وبين عبدالله بن سلام !
فقال أبو الدرداء : بئس ساعة الكذب هذه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(( من توضأ فأحسن الوضوء ثم قام يصلي ركعتين أو أربعا - شك سهل - يحسن فيها الركوع والخشوع ثم استغفر الله غفر له ))([44]).


ويتقبلون رضي الله عنهم النصح من إخوانهم..


فبعدما آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبي الدرداء رضي الله عنهما ، زار سلمان أبا الدرداء ، فرأى أم الدرداء رضي الله عنها متبذلة ، فقال : لها ما شأنك ؟ قالت : أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا . فجاء أبو الدرداء فصنع له طعاما ، فقال :كل ، قال : فإني صائم ، قال : ما أنا بآكل حتى تأكل ، قال : فأكل ، فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم ، قال : نم فنام ثم ذهب يقوم ، فقال : نم ، فلما كان من آخر الليل ، قال سلمان : قم الآن ، فصلّيَا ، فقال له سلمان : إن لربك عليك حقا ولنفسك عليك حقا ولأهلك عليك حقا ، فأعط كل ذي حق حقه . فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( صدق سلمان))([45]).
لقد جمع أبو الدرداء مع حسن الإكرام لأخيه سلمان ، حسن التعامل مع التوجيهات التي كانت من سلمان ،فاستجاب لما قاله ، ثم أصغى لتلك النصيحة منه ،وفي هذه القصة درس مهم في فن التعامل بين الأخوة في الله ، وهو تقبل النقد البناء ، واتساع الصدر لذلك وسلامته ، وحسن الظن بالناصح ، والحكمة في النصيحة ، فلا جدال ولا إساءة ظن ، ولا رد للنصح ، مع مافي القصة من الدلالة على التزاور فيما بينهم رضي الله عنهم .

وعن سالم بن عبد الله عن أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( دعه ؛ فإن الحياء من الإيمان ))([46]).


وكانوا رضي الله عنهم يتعاونون على الحياة الجادة ..


فعن عطاء بن أبي رباح قال : رأيت جابر بن عبدالله وجابر بن عمير ([47])الأنصاريين رضي الله عنهما يرميان ، فملَّ أحدهما فقال : الآخر كسلت ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( كل شيء ليس من ذكر الله فهو لغو ولهو إلا أربعة خصال : مشي بين الغرضين ، وتأديبه فرسه ، وملاعبته أهله ، وتعليم السباحة الرجل أهله ))([48]).


التنفيس عن بعضهم ، وحملهم رضي الله عنهم الدين عن إخوانهم ..


طلب أبو قتادة رضي الله عنه غريماً له فتوارى عنه ثم وجده ، فقال : إني معسر ، فقال :آلله ؟ قال : آلله ؟ قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة ، فلينفس عن معسر أو يضع عنه ))([49]).
وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه :أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بجنازة ليصلي عليها فقال : ((هل عليه من دين ؟))قالوا : لا ،فصلى عليه ، ثم أتي بجنازة أخرى فقال : ((هل عليه من دين ؟ )) قالوا : نعم ،قال : ((صلوا على صاحبكم)) قال أبو قتادة :علي دينه يا رسول الله ،فصلى عليه([50]) .


الذب عن أعراض إخوانهم ..


فهاهو معاذ رضي الله عنه يذب عن عرض أخيه كعب بن مالك رضي الله عنه حين تخلف عن غزوة تبوك ، فسأل عنه النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل من بني سلمة : يا رسول الله حبسه برداه والنظر في عطفيه . فقال له معاذ بن جبل : بئس ما قلت . فذب عن عرض أخيه رغم أن المتكلم لم يقل ما قال إلا حمية في الدين .


مواساتهم وتصبيرهم رضي الله عنهم لإخوانهم ..


فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : حزنت على من أصيب بالحرة ؛فكتب إليَّ زيد بن أرقم وبلغه شدة حزني يذكر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار وشك بن الفضل في أبناء أبناء الأنصار ))([51]).


وكانوا يتعاونون رضي الله عنهم في طلبهم للعلم ، ومتابعة كل الأحداث في المدينة ..


فكان عمر رضي الله عنه مؤاخيا أوس بن خولي بن عبد الله بن الحارث الأنصاري رضي الله عنه ، فكانا يتناوبان النزول على النبي صلى الله عليه وسلم ؛فكان أوس لايسمع شيئا إلا حدث عمر ، ولا يسمع عمر شيئا إلا حدث أوس ([52]).
..
الأخوة الإسلامية ..الأنصار نموذجاً الأخوة الإسلامية ..الأنصار نموذجاً



hgHo,m hgYsghldm >>hgHkwhv kl,`[hW




 توقيع : يحيى الشاعر




رد مع اقتباس
قديم 12-08-2015, 02:17 AM   #2
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (08:07 PM)
 المشاركات : 553,867 [ + ]
 التقييم :  5246830
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



جزاك الله خير
ويعطيك العافيه على طرحك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص ودى وورودى




 
 توقيع : ســاره








رد مع اقتباس
قديم 12-08-2015, 03:55 AM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية Y o u s s e f
Y o u s s e f غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1929
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 14-07-2017 (06:54 PM)
 المشاركات : 145,826 [ + ]
 التقييم :  261776
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



الله يعطـيك العافية على طرحك القيم
بـــــــــــارك الله فيـــك وجــــزاك خيـــــــــــــراً
وجعلــه الله في موازيــن حسنـاتــك


 
 توقيع : Y o u s s e f



رد مع اقتباس
قديم 12-08-2015, 04:14 PM   #4
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif


الصورة الرمزية ياسمين الشام
ياسمين الشام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (08:07 PM)
 المشاركات : 442,813 [ + ]
 التقييم :  657105
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  1  .... 
لوني المفضل : Deeppink
مزاجي:
افتراضي



جزاك الله خير
باقة من أجمل الورود
لـــ روعة الطرح والجمااال
الله يعطيك العافية


 


رد مع اقتباس
قديم 12-08-2015, 04:14 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية النغم الحزين
النغم الحزين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2067
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 العمر : 43
 أخر زيارة : 12-10-2018 (08:14 PM)
 المشاركات : 59,032 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




بارك الله فيك وجزاك خيرا
وجعله فى موزين حسناتك

وجزيت الجنه ونعيمها
تحياتى لك


 


رد مع اقتباس
قديم 12-08-2015, 09:24 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية اسير الذكريات
اسير الذكريات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 542
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 العمر : 30
 أخر زيارة : 02-11-2018 (02:55 AM)
 المشاركات : 72,542 [ + ]
 التقييم :  52557
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله لك
على الطرح الطيب وجزاك الخير كله
واثابك خير الثواب ورفع من قدرك
ووفقك الله لمايحبه ويرضاه
حفظك الله


 


رد مع اقتباس
قديم 14-08-2015, 01:40 AM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 08-02-2019 (06:35 AM)
 المشاركات : 274,957 [ + ]
 التقييم :  1999310
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
سارة
جزاك الله خيرا
وبارك فيك وفى مرورك الكريم
لك جزيل الشكر والامتنان
لوجودك العطر
دمت بحفظ الله



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 14-08-2015, 01:40 AM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 08-02-2019 (06:35 AM)
 المشاركات : 274,957 [ + ]
 التقييم :  1999310
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
يوسف
جزاك الله خيرا
وبارك فيك وفى مرورك الكريم
لك جزيل الشكر والامتنان
لوجودك العطر
دمت بحفظ الله



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 14-08-2015, 01:41 AM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 08-02-2019 (06:35 AM)
 المشاركات : 274,957 [ + ]
 التقييم :  1999310
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
ياسمين
جزاك الله خيرا
وبارك فيك وفى مرورك الكريم
لك جزيل الشكر والامتنان
لوجودك العطر
دمت بحفظ الله



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 14-08-2015, 01:41 AM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 08-02-2019 (06:35 AM)
 المشاركات : 274,957 [ + ]
 التقييم :  1999310
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
النغم الحزين
جزاك الله خيرا
وبارك فيك وفى مرورك الكريم
لك جزيل الشكر والامتنان
لوجودك العطر
دمت بحفظ الله



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عملاً فنياً من أعواد الثقاب ,نموذجاً لمملكة الخواتم ياسمين الشام غرائب وعجائب الصور 10 24-06-2014 11:52 AM
خوارج الإخوان وتحولاتهم الفكرية .. ثروت الخرباوي نموذجاً ابراهيم دياب أخبار مصر والعالم 5 09-06-2014 07:15 PM
باب: علامة الإيمان حب الأنصار منـــايا عيون مصر للاحاديث النبويه الشريفه 8 01-06-2014 07:46 PM
إيران تبني نموذجاً مقلداً لحاملة الطائرات الأمريكية “نيميتز” ناديه أخبار مصر والعالم 5 24-03-2014 02:01 AM
باب: علامة الإيمان حب الأنصار منـــايا عيون مصر للاحاديث النبويه الشريفه 7 15-02-2014 12:45 AM


الساعة الآن 08:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150