الرئيسية التسجيل مكتبي     البحث الأعضاء الرسائل الخاصة


عدد مرات النقر : 11,622
عدد  مرات الظهور : 30,169,119

عدد مرات النقر : 8,410
عدد  مرات الظهور : 30,168,955

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 30,168,935

الإهداءات


   
العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء
 

إضافة رد
   
   
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
#1  
قديم 19-11-2015, 04:32 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4789
ياسمين الشام غير متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
....  ...  150  151 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 1621 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (09:55 AM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 301,408 [ + ]
 التقييم : 558227
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
ccc منبر الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015,,, السياحة وسنن السفر




منبر الجمعة تفريغ عيون 2015,,, منبر الجمعة تفريغ عيون 2015,,,

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله) ﴿ يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء: 1].

﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [الحشر: 18].

أَمَّا بَعْدُ..
فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرُ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ وَشَرُّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ.

إخواني: السفر والسياحة في الأرض كغيرهما من أفعال المكلفين إذا اقترن بهما قصد مشروع كان العمل عبادة وقربة وإن كان الدافع أمرا مباحا فهما مباحان وإن أقترن بهما أمر منهي عنه حرما.

فسفر الطاعة ما تحصل به مرضاة الله وهو مأمور به فمن ذلك السفر إلى مكة والمدينة وبيت المقدس حررها الله من أيدي الغاصبين بنية الحج أو العمرة أو الصلاة في هذه الأماكن المقدسة. ومما يؤخذ على البعض تجده حريصاً على الخير يستغل بعض وقت الإجازة في الذهاب إلى مكة والمدينة مستغلا وقته بالطاعة من صلاة وقراءة قرآن وطواف وانتظار للصلاة بعد الصلاة وغير ذلك مما يحبه الله عز وجل ويرضاه إلا إنك تجده لا يتابع أولاده فتجدهم في الأسواق يفتنون ويفتنون أو في تجمعات شبابية لا يراعون لأحد حرمة فضلا عن حرمة المكان أو تجدهم في غير ذلك من أماكن الريبة و صيانة الأولاد وحفظهم واجب فلا يقدم عليه النفل، فلا بد من العناية بهذا الجانب إما باصطحابهم معه أو مع زوجته أو ببقائه معهم أو السكن في أماكن بعيدة عن هذه التجمعات أو غير ذلك من الحلول التي تكفل الجمع بين صيانة الأولاد وحفظهم و التقرب لله بالطاعة.

و من سفر الطاعة السياحة في الأرض للدعوة لله وطلب العلم وتعليم الجاهل وإعانة ذي الحاجة الملهوف ونشر العلم الشرعي ﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾ [التوبة: 122] والدعوة لله مسؤولية الجميع ويستطيع أن يقوم بها الجميع صغارا وكبارا رجالا ونساء كل حسب قدرته ومن ذلك إهداء الشريط والمطوية والكتيب والأمر بالمعروف والناهي عن المنكر.

ومن السياحة المأمور بها السياحة في الأرض لأخذ العضة والعبرة في مشاهدة ديار الذين كفروا برسل الله وخالفوا أمر ربهم والاعتبار بما حل بهم والخروج من ذلك بأن هذه سنة الله في كل من خالفوا أمره واستكبروا بالأرض بغير الحق ﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴾ [الأنعام: 11]. والسياحة على هذا النحو ولأجل هذا الهدف عبادة وقربة فبها تنزجر النفس عن ما نهى الله عنه خشية سخطه وأليم عقابه لكن كثيرا ممن يزورون هذه الأماكن تجدهم ساهين لاهين فالزيارة عندهم مجال لأخذ الصور التذكارية لهذه الأماكن والضحك والاعتبار بالبنيان وكيف شيد ونحت وزيارة أماكن المعذبين بهذه الصورة نهى الشارع عنها فهي في أقل الأحوال مكروهة.

قارنوا حال كثير ممن يزورون مدائن صالح بحال النبي صلى الله عليه وسلم فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى اللهم عليه وسلم لما مر بالحجر قال لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم ما أصابهم ثم تقنع بردائه وهو على الرحل " رواه البخاري ومسلم وهذا الحديث ورد في مدائن صالح ويقاس عليها كل أماكن العذاب والله أعلم.

وكذلك السياحة في الأرض بغرض التفكر في مخلوقات الله و النظر في عجائب هذا الكون وكيف كانت بدايته وإلى شيء سيؤول مما أمر الله به بقوله تعالى ﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [العنكبوت: 20].

ومما أبيح السياحة في الأرض طلبا للرزق تكسبا وبحثا عن الحلال ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴾ [الملك: 15].

الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين و بعد:
الإسلام لا يقف حائلا بين الناس وبين ترويحهم عن أنفسهم في السياحة أو في غيرها إذا لم يكن في ذلك مخالفة للأحكام الشرعية لكن ليس وجود شواذ يرون أن السياحة لا تكون إلا بمعصية الله من حفلات غنائية واختلاط وجود هؤلاء ليس مبرراً لتجاوز حدود الله والترخيص بهذه المنكرات بحجة إذا لم توجد لهم فسوف يسافرون بحثاً عنها لأنَّ المتنكبين الطريق متباينون في شهواتهم المحرمة فهل كل صاحب شهوة نوفر له شهوته مهما بلغت في القبح شرعا وعرفا حتى لا يسافر للبحث عنها فهذا لا يقره عقل فضلا عن الشرع.

وكذلك بعض الأماكن التي مر بها النبي صلى الله عليه وسلم أو أقام بها اتفاقا غير قاصد التعبد لا تجعل أماكن سياحية يقصدها الناس تعبدا لله فلو كان قصد هذه الأماكن مما تعبدنا الله به لسبقنا إليه خير القرون من الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم بل الصحابة رضي الله عنهم أنكروا ذلك فعن المَعْرُور بن سُوَيْد قال خرجنا مع عمر رضي الله عنه في حجة حجها فلما قضى حجه ورجع والناس يبتدرون فقال ما هذا فقالوا مسجد صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هكذا هلك أهل الكتاب اتخذوا آثار أنبيائهم بيعا من عرضت له منكم فيه الصلاة فليصل ومن لم تعرض له منكم فيه الصلاة فلا يصل "رواه ابن أبي شيبة وعبد الرزاق بإسناد صحيح.

عباد الله: بعض الأماكن التي تقصد للسياحة يشق على من عنده صلابة في دينه أن يتقي كل ما يراه من مخالفات شرعية في كل الأماكن التي يمر بها فكيف بمن عنده رقة في الدين فمن يذهب لهذه الأماكن لا شك أنه على خطر ولو لم يقع إلا في ترك إنكار المنكر لكفاه ذلك إثماً ويكون الأمر أعظم حينما يصطحب معه زوجته وأولاده قد خرج بهم من مجتمع العفة والطهر إلى تلك المجتمعات الموبوءة فربما أثر عليهم لا سيما مع كثرة هذه المشاهد وتكررها كل عام فهذا من الغش في الأمانة. وإن المسلم ليعجب حينما يسمع أن فلانا ذهب بأهله إلى أحد بلاد الكفر بحجة السياحة فيمر هذا الحديث في مجالس الناس من غير إنكار ومن غير تذكر للمحاذير الشرعية في مثل هذا السفر ويعظم الأمر حينما تطرح هذه الأحاديث من باب الإعجاب بها واستحسانها.

فإذا أراد المسلم السفر المباح عليه أن يختار المكان المناسب الذي يستمتع فيه ومن معه ولا يقعون في محاذير شرعية وخير ما يختار للسياحة المباحة السياحة داخل المملكة ويبتعد عن الحفلات والمهرجانات المحرمة وأماكن المنكرات إذا كان لا ينكرها لقوله تعالى: ﴿ وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴾ [الأنعام: 68].

وفي الختام أذكر نفسي وإخواني ببعض سنن السفر التي قل العمل بها ومن ذلك.

صلاة النفل للمسافر السائر على السيارة أو الطائرة أو غير ذلك من وسائل النقل الحديثة. فيسن له التنفل ولو كان لغير القبلة و سواء كان سائقاً أو راكباً يركع ويسجد وهو جالس على المقعد يومئ إيماء برأسه في ركوعه وسجوده ويجع سجوده أخفض من ركوعه فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم كان يسبح على ظهر راحلته حيث كان وجهه يومئ برأسه وكان ابن عمر يفعله " رواه البخاري.

و يسن للمسافر أيضاً أثناء سيره في الطريق إذا صعد مكانا مرتفعا قال الله أكبر وإذا هبط مكان منخفضا قال سبحان الله فعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال كنا إذا صعدنا كبرنا وإذا نزلنا سبحنا "رواه البخاري فلتسبيح في الأماكن المنخفضة تنزيه الله عن صفات الانخفاض كما ناسب تكبيره عند الأماكن المرتفعة وأن المخلوق مهما علا وارتفع شأنه فالله أكبر هذه المناسبة والله أعلم.

ومن السنة إذا رجع المسافر ووصل منزله أن يبدأ بالمسجد القريب إلى منزله فيصلي فيه ركعتين بنية صلاة القدوم من السفر لحديث كعب بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين ثم جلس» رواه البخاري ومسلم وعن جابر رضي الله عنه في حديثه الطويل قال «وقدمت بالغداة فجئت المسجد فوجدته يعني النبي صلى الله عليه وسلم على باب المسجد فقال الآن قدمت؟ قلت نعم يا رسول الله، قال فدع جملك وادخل فصل ركعتين فدخلت ثم رجعت» رواه البخاري ومسلم ثم يذهب إلى بيته بعد صلاته الركعتين.
منبر الجمعة تفريغ عيون 2015,,, منبر الجمعة تفريغ عيون 2015,,,



lkfv hg[lum jtvdy o'f lk ud,k lwv 2015<<< hgsdhpm ,skk hgstv lkfv hg[lum jtvdy o'f lk ud,k lwv 2015 hgsdhpm ,skk hgstv




ســاره و يحيى الشاعر و Y o u s s e f معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 19-11-2015, 06:01 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188
كيان انثى


الصورة الرمزية حنين الروح
حنين الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2884
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 03-03-2016 (06:44 AM)
 المشاركات : 663 [ + ]
 التقييم :  40300
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
استغفرك ربى واتوب اليك
لوني المفضل : Forestgreen
مزاجي:
افتراضي







 
 توقيع : حنين الروح

سألونى عن سر تلك السعادة ؟؟

أجبت بكل عفوية ..

شدة الألم أحيانا ..
تجبرنا على الضحك!!


رد مع اقتباس
قديم 19-11-2015, 08:23 PM   #3
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (06:53 PM)
 المشاركات : 406,309 [ + ]
 التقييم :  3336351
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  150  151 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



جزاك الله خير
ويعطيك العافيه على طرحك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص ودى وورودى




 
 توقيع : ســاره



رد مع اقتباس
قديم 19-11-2015, 09:20 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 07-08-2016 (05:07 PM)
 المشاركات : 189,756 [ + ]
 التقييم :  420299
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
جزاك الله كل خير

طرح رائع يحمل الخير بين ثناياه
ويحمل الابداع في محتواه
سلمت يمينك
دمت بكل خير


..


 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 19-11-2015, 11:09 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4040


الصورة الرمزية عاشق ولهان
عاشق ولهان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 14-10-2017 (11:08 PM)
 المشاركات : 47,060 [ + ]
 التقييم :  857838
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
مزاجي:
افتراضي



جزاكم الله خيرا

جعله الله في ميزان حسناتك

جزيتم رضي الرحمن


 
 توقيع : عاشق ولهان

[


رد مع اقتباس
قديم 20-11-2015, 12:35 AM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية Y o u s s e f
Y o u s s e f غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1929
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 14-07-2017 (06:54 PM)
 المشاركات : 145,829 [ + ]
 التقييم :  261776
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



الله يعطـيك العافية على طرحك القيم
بـــــــــــارك الله فيـــك وجــــزاك خيـــــــــــــراً
وجعلــه الله في موازيــن حسنـاتــك


 
 توقيع : Y o u s s e f



رد مع اقتباس
قديم 20-11-2015, 05:14 AM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=15


الصورة الرمزية قيصر الحب
قيصر الحب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 643
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 13-01-2017 (04:38 PM)
 المشاركات : 41,623 [ + ]
 التقييم :  26497
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkolivegreen
مزاجي:
افتراضي



جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
وشفيع لك يوم الحساب .........
شرفنى المرور فى متصفحك العطر
دمت بحفظ الرحمن


 
 توقيع : قيصر الحب



رد مع اقتباس
قديم 21-11-2015, 01:15 AM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية اسير الذكريات
اسير الذكريات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 542
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : 18-07-2016 (04:29 PM)
 المشاركات : 35,975 [ + ]
 التقييم :  30804
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله لك
على الطرح الطيب وجزاك الخير كله
واثابك خير الثواب ورفع من قدرك
ووفقك الله لمايحبه ويرضاه
حفظك الله


 


رد مع اقتباس
قديم 21-11-2015, 12:30 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية النغم الحزين
النغم الحزين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2067
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 أخر زيارة : 16-07-2016 (02:44 PM)
 المشاركات : 40,256 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خيرا
وبارك فيك
موضوع فى قمة الروعه
نحمد الله ونشكره على فضله ورضاه
دمت فى حفظ الرحمن


 


رد مع اقتباس
قديم 26-11-2015, 03:01 AM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية جنات احمد
جنات احمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2880
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 02-06-2016 (05:40 PM)
 المشاركات : 19,803 [ + ]
 التقييم :  20497
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خيرا
موضوع رائع وطرح طيب
جعله الله فى موازينك يوم القيامة
تمنياتى لك بسعادة دائمة


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

   
الكلمات الدلالية (Tags)
منبر الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015 , السياحة وسنن السفر
 

   
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منبر الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015,,, التفاؤل ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 20 08-11-2015 03:21 PM
منبر الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015,,,شهر رجب ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 10 15-05-2015 09:53 PM
منبر الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015,,, تحريم رجب ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 10 07-05-2015 04:37 AM
منبر الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015,,, إنه لا يحب المستكبرين ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 11 07-05-2015 04:35 AM
منبر الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015,,, داء الجهل ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 12 07-05-2015 04:29 AM
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
  تصميم علاء الفاتك    http://www.moonsat/vb تصميم علاء الفاتك     http://www.moonsat.net/vb  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148