الرئيسية التسجيل مكتبي     البحث الأعضاء الرسائل الخاصة


عدد مرات النقر : 11,605
عدد  مرات الظهور : 30,123,312

عدد مرات النقر : 8,403
عدد  مرات الظهور : 30,123,148

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 30,123,128

الإهداءات


   
العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء
 

إضافة رد
   
   
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
#1  
قديم 04-12-2015, 08:47 AM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4789
ياسمين الشام غير متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
....  ...  150  151 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 1620 يوم
 أخر زيارة : اليوم (09:55 AM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 301,408 [ + ]
 التقييم : 558227
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
ccc الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015,,, خطبة عن بر الوالدين




الجمعة تفريغ عيون 2015,,, خطبة الجمعة تفريغ عيون 2015,,, خطبة
<H2 style="TEXT-ALIGN: center">الخطبة الأولى
الجمعة تفريغ عيون 2015,,, خطبة الجمعة تفريغ عيون 2015,,, خطبة
الجمعة تفريغ عيون 2015,,, خطبة الجمعة تفريغ عيون 2015,,, خطبة


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ﴾ [النساء:1].

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾.

أَمَّا بَعْدُ:
فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرُ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ وَشَرُّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ.


عباد الله:
يخاطبنا ربنا تعالى بقوله ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ﴾ [الإسراء: 23-24].

فبعد أن ذكر ربنا عز وجل حقه على خلقه وذلك بأن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا ذكر بعد ذلك حق الوالدين دليلاً على عظم حقهما فأمر بالإحسان إليهما ويدخل في ذلك جميع وجوه الإحسان القولي والفعلي والبذل والمواساة فالوالدان سبب وجود العبد ولهما من المحبة للولد والإحسان إليه والقرب ما يقتضي تأكد الحق ووجوب البر. ويتأكد هذا الحق إذا وصلا إلى حد الكبر الذي تضعف فيه قواهما ويحتاجان من اللطف والإحسان ما هو معروف. وفي هذا السن مع شدة حاجتهما فيحرم على الولد أن يؤذيهما ولو بالتأفف وهذا أدنى مراتب الأذى نبه به على ما سواه. بل الواجب التلطف لهما بالعبارة بلفظ يحبانه وبكلام لين حسن تطمئن به نفوسهما، فاصبر على ما يبدر منها في هذا السن كما صبرا عليك في صغرك. مع وجوب التواضع لهما ذلا لهما ورحمة واحتسابا للأجر لا لأجل الخوف منهما أو الرجاء لمالهما، ونحو ذلك من المقاصد التي لا يؤجر عليها العبد. ومع القيام بحوائجهما والاحسان إليهما ولاسيما في الكبر تذكر إحسانهما لك في الصغر وأن هذا العنت الذي قد تجده حينما يردان إلى أرذل العمر قد حصل لهما مثله أو أكثر فهما السابقان إلى الفضل والإحسان ﴿ وقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ﴾.

أخي الابن:
بر الوالدين من أحب القرب إلى الله فالجهاد في سبيل الله على فضله وعلو منازل الشهداء فبر الوالدين أفضل منه فعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال أقبل رجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجر من الله قال فهل من والديك أحد حي قال نعم بل كلاهما قال فتبتغي الأجر من الله قال نعم قال فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما رواه مسلم [2549].

بر الوالدين من أسباب طول العمر وسعة الرزق وبسط الدنيا للبار فعن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحب أن يمد له في عمره وأن يزاد له في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه رواه أحمد بإسناد حسن [12988].

أخي الابن البار:
تذكر أنك مهما بلغت من البر بأبويك فإنه يوجد من هو خير منك في البر فلا يقع في نفسك أنك بلغت الكمال في البر بأبويك والإحسان بهما تذكر بر إسماعيل بأبيه الخليل صلى الله عليهما وسلم حيث بلغ به البر منتهاه فجاد بنفسه براً بأبيه لتنفيذ وحي الله في المنام ﴿ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ ﴾ [الصافات: 102] وعن أبى بردة أنه شهد ابن عمر ورجل يماني يطوف بالبيت - حمل أمه وراء ظهره - يقول: إني لها بعيرها المذلل إن أذعرت ركابها لم أذعر ثم قال: يا ابن عمر! أترانى جزيتها؟ قال: لا. ولا بزفرة واحدة " رواه البخاري في الأدب المفرد [11] وهو صحيح الإسناد.

أخي الابن:
ليست إساءة الأب وتقصيره في حقك مسوغاً لعدم البر ومبيح لعقوقه فعلى أبيك ما حمل وعليك ما حملت من الواجبات ولا أظنك أخي الابن ترى أنَّ حقك أعظم من حق الله ومع ذلك فقد أمر الله ببر الأبوين وإن كانا كافرين ﴿ وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ﴾ [سورة لقمان: 15] وعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت قدمت علي أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت وهي راغبة أفأصل أمي قال نعم صلي أمك" رواه البخاري [2620] ومسلم [1003] فلا يختص بر الوالدين بأن يكونا مسلمين، بل إن كانا كافرين يبرهما ويحسن إليهما. فيجب بر الوالدين وإن كانا عليهما آثار الفسق والمعاصي وإن كانا مصرين على الكبائر بل وإن كانا مرتدين بقول أو بفعل يوجب الخروج من الإسلام كترك الصلاة إذا لم يأمرا بمعصية الله.

أخي الابن:
اعلم أن من طاعة الأبوين الواجبة إعطاؤهما ما يطلبانه من مال إذا كان لا يضر بك فعن أبى الدرداء رضي الله عنه أن النبي " وأطع والديك وإن أمراك أن تخرج من دنياك فاخرج لهما "رواه البخاري في الأدب المفرد [18] بإسناد حسن لغيره ـ إن شاء الله ـ ويشهد له الحديث الصحيح أنت ومالك لأبيك.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين الذي يأمر بالعدل والإحسان، وينهى عن الفحشاء والمنكر ومن ذلك:
عقوق الوالدين فالعقوق كبيرة من كبائر الذنوب والعقوق كل ما يتأذى به الوالدان من ولدهما من قول أو فعل فعلاً أو تركاً فعن أبي بكرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: أكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وشهادة الزور "رواه البخاري [6919] ومسلم [87] فقرن الله طاعتهما بإفراده بالعبودية وفي هذا الحديث قرن النبي معصيتهما بالشرك بالله فدل ذلك على عظم جرم عقوقهما.

و العاق إذا لم يتق ربه ويبادر بالتوبة فهو على خطر عظيم وعقوبته معجلة في الدنيا ومؤخرة في الآخرة فعن أبي بكرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من ذنب أجدرُ أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم رواه الترمذي [2511] وقال حديث حسن صحيح.

أخي الابن:
احذر أن تخرج من البيت أو تدخل أو تقوم أو تنام وقد أبكيت والديك فبكاء الوالدين من العقوق، فالسعيد الذي يبادر اغتنام فرصة برهما لئلا تفوته بموتهما فيندم على ذلك. والشقي من عقهما ولا سيما من بلغه عظم ذنب العقوق.

أخي الابن لعلك أدركت تقصيرك في حق أبويك وتريد تصحيح الخطأ لكن يتبادر إلى ذهنك سؤال ما ضابط بر الوالدين متى تجب طاعة الوالدين ومتى لا تجب فإليك الجواب من قول ابن عطية في تفسيره [5 /268] طاعة الوالدين لا تراعى في ركوب كبيرة ولا في ترك فريضة على الأعيان، وتلزم طاعتهما في المباحات وتستحسن في ترك الطاعات الندب، ومنه أمر جهاد الكفاية ا. هـ.

فإذا أمر الوالدان الولد بفعل محرم كاشتراء آلات لهو أو دخان أو ترك واجب كترك الصلاة في المسجد فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

أما إذا أمرا الولد بمباح فعلاً أو تركاً وجبت طاعتهما كالنوم مبكراً أو ترك السفر أو ترك مصاحبة فلان. وإذا تعارض أمرهما مع أمر مندوب وجب على الولد أن يقدمهما على الأمر المستحب كطلب العلم وحفظ القرآن فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم كان جريج رجلا عابدا فاتخذ صومعة فكان فيها فأتته أمه وهو يصلي فقالت يا جريج فقال يا رب أمي وصلاتي فأقبل على صلاته فانصرفت فلما كان من الغد أتته وهو يصلي فقالت يا جريج فقال يا رب أمي وصلاتي فأقبل على صلاته فانصرفت فلما كان من الغد أتته وهو يصلي فقالت يا جريج فقال أي رب أمي وصلاتي فأقبل على صلاته فقالت اللهم لا تمته حتى ينظر إلى وجوه المومسات فتذاكر بنو إسرائيل جريجا وعبادته وكانت امرأة بغي يتمثل بحسنها فقالت إن شئتم لأفتننه لكم قال فتعرضت له فلم يلتفت إليها فأتت راعيا كان يأوي إلى صومعته فأمكنته من نفسها فوقع عليها فحملت فلما ولدت قالت هو من جريج فأتوه فاستنزلوه وهدموا صومعته وجعلوا يضربونه فقال ما شأنكم قالوا زنيت بهذه البغي فولدت منك فقال أين الصبي فجاءوا به فقال دعوني حتى أصلي فصلى فلما انصرف أتى الصبي فطعن في بطنه وقال يا غلام من أبوك قال فلان الراعي " رواه البخاري [3436] ومسلم [2550].

فحينما لم يكلم جريج أمه واستمر في صلاة النفل دعت أمه عليه واستجيب دعاؤها فدل على تقديم إجابة الأم على صلاة التطوع لأن الاستمرار فيها نافلة وإجابة الأم وبرها واجب والواجب مقدم على النفل.

أخي الأب:
كن عونا لأولادك على برك وذلك بالعدل بينهم وعدم إثار بعضهم على بعض من غير سبب. أمدح ما يقوم به أولادك من بر تجاهك وأثن عليه. تجاهل ما يبدر منهم من تقصير ولا سيما في مرحلة المراهقة وإياك والدعاء عليهما بل ألح على الله بالدعاء لهم بالصلاح والاستقامة.

جاء رجل إلى عبد الله بن المبارك فشكا إليه بعض ولده، فقال: هل دعوت عليه؟ قال: نعم. قال: أنت أفسدته
الجمعة تفريغ عيون 2015,,, خطبة الجمعة تفريغ عيون 2015,,, خطبة
</H2>


hg[lum jtvdy o'f lk ud,k lwv 2015<<< o'fm uk fv hg,hg]dk hg[lum jtvdy o'f lk ud,k lwv 2015 o'fm uk fv hg,hg]dk




ســاره و Y o u s s e f و عاشقة البحر معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2015, 02:52 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4040


الصورة الرمزية عاشق ولهان
عاشق ولهان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 14-10-2017 (11:08 PM)
 المشاركات : 47,060 [ + ]
 التقييم :  857838
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
مزاجي:
افتراضي



جزاكم الله خيرا

جعله الله في ميزان حسناتك

جزيتم رضي الرحمن


 
 توقيع : عاشق ولهان

[


رد مع اقتباس
قديم 04-12-2015, 04:55 PM   #3
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (08:06 PM)
 المشاركات : 406,266 [ + ]
 التقييم :  3307187
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  150  151 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



جزاك الله خير
ويعطيك العافيه على طرحك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص ودى وورودى




 
 توقيع : ســاره



رد مع اقتباس
قديم 04-12-2015, 06:29 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية الامبراطور
الامبراطور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 755
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 27-08-2016 (12:16 PM)
 المشاركات : 22,174 [ + ]
 التقييم :  71107
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
مزاجي:
افتراضي



شكرا جزيلا على حسن الإنتقاء وروعة الطرح
وجزاكم الله خيرا
ودي مع وردي


 


رد مع اقتباس
قديم 05-12-2015, 12:33 AM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=15


الصورة الرمزية قيصر الحب
قيصر الحب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 643
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 13-01-2017 (04:38 PM)
 المشاركات : 41,623 [ + ]
 التقييم :  26497
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkolivegreen
مزاجي:
افتراضي



يعطيكم العافيه على الطرح القيم والرائع
جزاكم الله كل الخير
وجعله الله في ميزان حسناتكم يوم القيامة
تسلم الأيادي وبارك الله فيكم
دمتم بحفظ الرحمن




 
 توقيع : قيصر الحب



رد مع اقتباس
قديم 05-12-2015, 12:35 AM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=15


الصورة الرمزية قيصر الحب
قيصر الحب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 643
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 13-01-2017 (04:38 PM)
 المشاركات : 41,623 [ + ]
 التقييم :  26497
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkolivegreen
مزاجي:
افتراضي



يعطيكم العافيه على الطرح القيم والرائع
جزاكم الله كل الخير
وجعله الله في ميزان حسناتكم يوم القيامة
تسلم الأيادي وبارك الله فيكم
دمتم بحفظ الرحمن




 
 توقيع : قيصر الحب



رد مع اقتباس
قديم 05-12-2015, 12:40 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية عاشقة البحر
عاشقة البحر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2527
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 10-11-2017 (02:36 AM)
 المشاركات : 20,101 [ + ]
 التقييم :  170283
 الدولهـ
Lebanon
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Lime
مزاجي:
افتراضي



بارك الله فيكَ
وَغفرّ ذنبِك وآنار دربِك
وجعل ثوآب مآكتبتَ في ميزآن حسنآتِك ,.
الله يعطيك العافية


 
 توقيع : عاشقة البحر



رد مع اقتباس
قديم 05-12-2015, 07:25 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية Y o u s s e f
Y o u s s e f غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1929
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 14-07-2017 (06:54 PM)
 المشاركات : 145,829 [ + ]
 التقييم :  261776
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



الله يعطـيك العافية على طرحك القيم
بـــــــــــارك الله فيـــك وجــــزاك خيـــــــــــــراً
وجعلــه الله في موازيــن حسنـاتــك


 
 توقيع : Y o u s s e f



رد مع اقتباس
قديم 11-12-2015, 01:20 AM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية جنات احمد
جنات احمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2880
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 02-06-2016 (05:40 PM)
 المشاركات : 19,803 [ + ]
 التقييم :  20497
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خيرا
خطبة طيبة وموضوع قيم
جعله الله فى موازين حسناتك
تمنياتى لك بالسعادة


 


رد مع اقتباس
قديم 11-12-2015, 11:04 AM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4789


الصورة الرمزية ياسمين الشام
ياسمين الشام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (09:55 AM)
 المشاركات : 301,408 [ + ]
 التقييم :  558227
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
....  ...  150  151 
لوني المفضل : Deeppink
مزاجي:
افتراضي



عاشق ولهان
شكرا لمرروك الذي عطر المكان
ونشر بشذاه أركان موضوعي
فبارك الله فيك


 
 توقيع : ياسمين الشام

[/COLOR]


رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

   
الكلمات الدلالية (Tags)
الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015 , خطبة عن بر الوالدين
 

   
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015,,, خطبة شؤم المعصية ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 14 11-12-2015 11:12 AM
منبر الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015,,, خطبة عن الجن ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 16 08-11-2015 03:16 PM
منبر الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015,,,خطبة عن الفساد ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 22 18-09-2015 11:35 AM
منبر الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015,,, خطبة فضل العفة ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 11 07-05-2015 04:26 AM
منبر الجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2015,,, خطبة عن الابتزاز ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 11 07-05-2015 04:20 AM
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
  تصميم علاء الفاتك    http://www.moonsat/vb تصميم علاء الفاتك     http://www.moonsat.net/vb  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148