عدد مرات النقر : 16,492
عدد  مرات الظهور : 120,579,819

عدد مرات النقر : 12,047
عدد  مرات الظهور : 120,579,655

عدد مرات النقر : 521
عدد  مرات الظهور : 120,579,635

عدد مرات النقر : 559
عدد  مرات الظهور : 24,119,395

الإهداءات




إضافة رد
#1  
قديم 30-05-2016, 09:55 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657
رحيق الآنوثه متواجد حالياً
SMS ~
الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل Darkred
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل : Apr 2016
 فترة الأقامة : 1496 يوم
 أخر زيارة : اليوم (10:08 PM)
 المشاركات : 515,367 [ + ]
 التقييم : 3066643
 معدل التقييم : رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المفكر بندلي صليبا الجوزي القدس1871-1942



ولد بندلي الجوزي في مدينة القدس في الثاني من شهر تموز عام 1871 لأبوين من الطبقة الفلسطينية العاملة. وقد توفيت والدته اثناء الوضع، وتوفي والده الذي كان يعمل نجارا هو الاخر بينما كان بندلي في السادسة من عمره .. لذلك فان العائلة المؤلفة من اخواته الثلاث، وصليبا الذي يكبره سنا، قاموا بالعناية به وتنشئته .

ومما هو جدير بالذكر أن العائلات المقدسية، كانت تسكن داخل أسوار المدينة، في بيوت يجاور بعضها بعضا، اضافة الى انها كانت تتعاون فيما بينها في السراء والضراء.
تقول أخته مريم التي عاشت اكثر من مئة عام : "ان طفولة بندلي كانت هادئة على وجه العموم. ولكنه عندما اصبح قادرا على المشي، كان يحب اللعب والركض. وفي العاشرة أو أقل بقليل، كان يعتزل رفاقه، ويخرج الى سطح الدار التي تطل على أسوار القدس القديمة، وينتحي ناحية قصية او يستمتع بقراءة القصص التي كانت رائجة في تلك الايام، كما كان يحب أن يسهر ليلا ليتأمل ويفكر".
"ليس من السهل ، بعد مرور ما يزيد على مائة عام على ولادة المرحوم بندلي الجوزي الالمام بكل شاردة وواردة عن طفولته وشبابه المبكر، لا سيما أن المصادر، أو جلها، بقيت في فلسطين، ولكنني بعد اتصالاتي المتكررة بعماتي الثلاث، وبأخي صليبا - ركن العائلة- والذي يبلغ الثالثة والثمانين من عمره، ومن خلال مراسلاتي المتواصلة مع ابنة بندلي الدكتورة انستاسيا المقيمة في موسكو، والاستاذة في جامعتها، والمتخصصة في علم أحياء البحار. ومما وعته ذاكرتي اثناء زيارتي عمي بندلي للقدس عامي 1928 و 1930 أحاول تقديم ما استطيع تقديمه وأعطي صورة واضحة عن ذلك الرائد الفكري الذي نبّه الفلسطينيين الى الاخطار المحدقة بهم ، والمحاولات التي كانت تقوم بها الحكومة البريطانية من اجل تهويد فلسطين وطرد أهلها.
وقد استعنت ببعض المراجع الهامة، فيما يتعلق بالارساليات الاجنبية، خصوصا اليونانية والروسية منها، نظرا لان بندلي الجوري تلقى علومه الابتدائية والثانوية في معهدين الاول يوناني والثاني روسي .
تلقى بندلي الجوزي علومه الابتدائية وقسما من الدروس الثانوية في دير "الاشارة الصليبي" المعروف "بدير المصلبة" الواقع في القسم الشرقي من القدس، وهو يوناني أرثوذكسي، وتابع دراسته في مدرسه "قفطين" في طرابلس الشام - لبنان. وتمكن من اللغة العربية وهو في السابعة عشرة من عمره .
وكان الطلاب المتفوقون الاذكياء والنوابغ يرسلون الى روسيا لإتمام دراستهم الجامعية، تقديرا لهم على اجتهادهم وطموحهم، وهكذا أرسل بندلي الى روسيا عام 1891 لاستكمال علومه الدينية في الاكاديمية الدينية في موسكو، ولكن يبدو انه عزف عن الموضوع. فكتب الى والده يعلمه بالامر، ويطلب موافقته وموافقة من بيدهم الحل والربط، على الانتقال الى "أكاديمية قازان" عام 1895 والتي حصل منها على الماجستير في اللغة العربية والدراسات الاسلامية عام 1899. وكان موضوع أطروحته "المعتزلة".
عاد بندلي الى مسقط رأسه في فلسطين عام 1900 مصمما على البقاء فيها، وعندما رأى الحالة المتردية.السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وما وصلت اليه من فقر وحهل وضغط على الحريات، أخذ ينبه الناس ويقول لهم : "أفيقوا من هذا السبات الذي تغطون فيه، ودافعوا عن حقوقكم المهضومة وحريتكم " مما حدا بالسطلة التركية الحاكمة، أن تجبره على مغادرة القدس الشريف والعودة الى روسيا.
تزوج بندلي عام 1903 من "ليودميلا لورنيشيتفنا زويفا" الروسية المولد، فأنجبت له سبعة اولدل، ثلاثة ذكور وأربع بنات ظلوا يحتفطون بجنسيتهم الروسية، وقد اهتم بتربيتهم وتعليمهم وقد احتلوا مراكز مرموقة في الجامعات السوفياتية، وهم:
1- فلاديمير : ولد عام 1904 حاز على درجة دكتوراه في الفيزياء ، وهو بروفسور في جامعة باكو .
2- أنستاسيا: مولدة عام 1905، حائزة على درحة دكتوراه في علم الجغرافيا، عملت أستاذة في جامعة موسكو، وهي التي حصل نصري من خلالها على المعلومات الوافية الصحيحة عن عمه بندلي، وهي التي نطرحها بين يديك.
3- تامارا: مولودة عام 1909 متخصصة في علم الاحياء، دكتوراه في الكيمياء، وهي استاذة جامعية .
4- جيورجي: مولود عام 1911، متخصص في علم الجيولوجيا، قتل في الحرب العالمية الثانية عام 1942.
5- بوريس: مولود عام 1913 متخصص في علم الجيولوجيا.
6- أولغا : مولودة عام 1915 وكانت متخصصة في علم الكلام .
7- في عام 1909 عاد بندلي الى الشرق الأدنى في بعثة علمية لمدة سنة كاملة، كان يشرف خلالها على رحلة الطلبة الروس الى فلسطين حبا في الاطلاع على معالمها الأثرية ورغبة في معرفة البلاد التي نشأ فيها أستاذهم، ولتعلم اللغة العربية، وعندما وصل الى القدس، اغتنم شقيقه صليبا الفرصة، ورغب ان يكون عراب ابنه نضرى في المعمودية، بعد ان كان قد مضى على ولادته سنة، وقد اخذه والداه وعماته واقاربه يفكرون في الاسم الذي سيطلقونه عليه.
"ماذا نسمي هذا الطفل" واخذ كل واحد منهم يلقي بدلوه، ويقترح اسماء يونانية او روسية كانت سائدة آنذاك. فانبرى بندلي وقال : "الى متى نظل نسير في ركب الاجانب وعندنا اسماء عربية جميلة رنانة". وسماه نصري، وقد حدا بنصري الى ذكر هذه الحادثة، الثورة التي كانت تتأجج في صدر عمه بندلي ضد العادات البالية ورغبته في التحرر من التبعية.
يقول نصري : سألني الكثيرون من الاصدقاء والكتاب والباحثين عن سبب تسمية عمي بـ"بندلي" وما معنى هذا الاسم. وما مصدره؟ وهو الذي حرّر الفكر من أوهامه، وأتاح للناس أن تفكر تفكيرا علميا صادقا ؟
إن بعض الدول الغربية، في القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين، قد تسللت الى منطقة الشرق الادنى، حفاظا على الطوائف المسيحية ظاهرا، ومحاولة لاقتسام تركة "الرجل المريض" - اي الامبراطورية العثمانية - باطنا، فأخذت فرنسا تفرض نفسهاحامية للمسيحيين الكاثوليك واللاتتين، بينما نصبت روسيا القيصرية نفسها حامية للمسيحيين الأرثوذكس، وراحت تبسط نفوذها وسيطرتها على لبنان وفلسطين ".
وبواسطة المدارس والجمعيات الروسية والفرنسية والانكليزية، والالمانية، والايطالية، بتنا نتعرف على اسماء اجنبية غريبة مثل " بيير، جان كلود، فرنسوا ، جوزفين ..كما نقل الروس الى المنطقة اسماء القديسين والقديسات مثل : قسطنطين، هيلانة، اسبر (اسبيريدون) صليبا نقولا، بندلي مختصر بندلايمون ...الخ وبندلايمون اسم قديس يوناني، بمعنى الرجل "الناصح" من فعل نصح، ينصح، وفي رحلته الى الشرق الادنى هذه تعرف بندلي الى العديد من أدباء فلسطين أذكر منهم اسعاف النشاشيبي، وجميل الخالدي - صاحب المخطوطات، وخليل السكاكيني.
كما تعرف الى المستشرق الروسي كراتشقوفسكي الذي وقف حياته على البحث والتدقيق في آدابنا العربية، وقد عرفه في بيروت سنة 1909 .
وفي السنة التي أقام معظمها في فلسطين، ورأى ما رأى من تأخر وجهل وظلم السلطات التركية والاقطاعيين الذين كانوا يسيرون في فلكهم، أخذ بندلي ينشر أفكارا تحررية،. ويهيب بالناس أن يكسروا القيود التي تكبلهم، ويثوروا ضد الظلم والقوى الرجعية الحاكمة.
وكانت رحلته الثانية عام 1928، بعد أن برّح به الحنين الى مسقط رأسه في فلسطين، والى عائلة أخيه واخواته وأصدقائه، فشد الرحال، وجاء الى القدس ليقيم في بيت أخيه، والدي، وقد تم آنذاك طبع كتابه الذي احدث صدى كبيرا، ولا يزال يعتبر مرجعا صادقا، وقد تم طبع الكتاب ما يزيد عن عشر طبعات، وأخرجه مؤخرا اي عام 1983، اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، الامانة العامة في كل من بيروت ودمشق، والكتاب الذي احدث هذا الدوي في الاوساط التحررية هو "من تاريخ الحركات الاجتماعية"، وهو الجزء الاول من تاريخ الحركات الفكرية في الاسلام".
كان قد وقف على طبع الكتاب عام 1928 صديقه المربي الكبير المرحوم خليل السكاكيني، وقد صدر الكتاب عن مطبعة بيت المقدس - القدس، لصاحبيها الياس واندريا متحور.
وأثناء اقامته في القدس، قام بندلي بنشاط واسع لتوعية الشعب العربي الفلسطيني على ما يحاك له في الخفاء، والمصير الذي ستؤول اليه فلسطين ان لم يفق أبناؤها، ويعملوا على سد الثغرات الواسعة القائمة وقتئذ، ويهبوا من ذلك السبات العميق الذي كانوا يغطون فيه.
وعندما كان يزوره زعماء فلسطين على اختلاف نزعاتهم السياسية، ويدور البحث في السياسة البريطانية - اليهودية، كان يقوم من مقعده ويتمشى في الغرفة جيئة وذهابا، وهو يقول بصوت جهوري : "يا جماعة انسوا أحقادكم وأحزابكم واتحدوا، فالصراع مرير، والعدو واع ومنظم تدعمه السلطةالحاكمة".
وقد ذكر المرحوم محمد علي الطاهر، في جريدة "الشورى" التي كانت تصدر في القاهرة، في عددها الصادر في 26 كانون الاول عام 1928 ما يلي : "كتب الينا ان العلامة الفلسطيني، الاستاذ بندلي الجوزي قد وصل الى باكو في الروسيا، واخذ يمارس أعماله التدريسية في جامعة باكو، يشتغل الاستاذ الآن بوضع كتابه الثاني (الحركات الفكرية السياسية في الاسلام) ليكون تتمة لكتابه القيم (في تاريخ الحركات الاجتماعيةفي الاسلام) الذي طبع في الصيف الماضي، وعلقت الصحيفة "انه ليعز على أبناء فلسطين وأبناء العربية جميعا أن تتمكن العصابة الصهيونية في فلسطين من حرمان وطن الاستاذ ومسقط رأسه من الانتفاع بعلمه وفضله . لقد عاد الأستاذ الى دار الغربة حزينا كئيبا ولا شك، وكيف لا يكتئب ولا يحزن وهو يرى وطنه، وقد أصبح نهبا مقسما بين أطماع فئة طرأت تحكم غير بلادها، وتتصرف في غير دارها".
وكان بندلي الجوزي قد قام بنشاط واسع ضد الانتداب البريطاني، مما اضطر السلطات المنتدبة الى الطلب اليه أن يغادر فلسطين .. وواقع الامر أن عوامل عديدة. حالت دون بقائه في القدس لتأدية رسالةالتوعية، منها الانتداب البريطاني ، وجل زعماء العرب الفلسطينيين الذين كانوا يخافون على كراسيهم وسيطرتهم على الجماعات الساذجة التي تأتمر بأمرهم، ويسيرونها حسب أهوائهم وغاياتهم. كذلك لم يسلم من وشايات بعض المتزعمين والجهلة الذين اعتبروا افكاره التحررية الثورية بدعة من البدع، عليهم ان يحاربوها، اما الصهاينة المقيمون في فلسطين وفي خارجها فقد أدركوا الخطر بل الأخطار التي سوف تنجم عن وهج هذه الشعلة المتوقدة، والافكار التحررية، فدسوا عليه مع الداسين لدى السلطات البريطانية صاحبة الحول والطول.
وحينما كان يجتمع بالوفود العربية التي كانت تأتي لزيارته والتسليم عليه كان، رحمه الله، يخوض في تاريخ فلسطين، وشجاعة أبنائها ووقوفهم صفا واحدا ضد اعداء البلاد والوطن، ثم يردف قائلا :
"ليت العرب يعملون ويقللون من الثرثرة والكلام الفارغ، ويوحدون الجهود في سبيل الحفاظ على فلسطين" .
بتصرف من مقالة بعنوان : بندلي الجوزي - بقلم نصري صليبا الجوزي فلسطين الثورة 11/2/1984 وقد أعيد نشره في جريدة الاتحاد 2/3/1984.

تلقى الجوزي تعليمه الابتدائي في دير الاشارة اليوناني الارثوذكسي، ثم تابع دراسته الثانوية في مدرسة كفتين قرب طرابلس، ثم أرسل في بعثة دراسية الى روسيا عام 1891، مثلما ارسل بعده ميخائيل نعيمة وكلثوم عودة، حيث درس في البداية علوم اللاهوت في الاكاديمية الدينية في موسكو لمدة ثلاث سنوات، انتقل بعدها الى اكاديمية قازان عام 1895، ومنها حصل على ماجستير في اللغة العربية والدراسات الاسلامية عام 1899، وكان موضوع رسالته، المعتزلة - البحث الكلامي التاريخي في الاسلام"، فعين استاذا مساعدا في كرسي اللغة العربية والدراسات الاسلامية في جامعة قازان، وبين عامي 1911 و 1917، عين استاذا مساعدا في كلية الحقوق في جامعة قازان، وبعد قيام الثورة البلشفية عام 1917، عين أستاذا للآداب واللغة العربية في جامعة باكو عام 1920، وفي عام 1921 عين أول عميد للغت الشرقية في الجامعة، ومنح لقب دكتور في الاداب واللغة العربية، حيث قام بجمع كتب ومخطوطات عربية وفارسية نادرة أثناء زيارته لايران، وفي روسيا تزوج بندلي الجوزي عام 1903 من ليود ميلالور نيشيفنا زوينا الروسية، والتي انجبت له سبعة اولاد، ثلاثة ذكور واربع بنات. (لاحظ الاختلاف في اسم الزوجة، والصواب زويفا بمعنى الذئبة . ي. ج)
كتب بندلي الجوزي، في معظم المجلات الثقافية والفكرية العربية مثل "الهلال" "المقتطف" "الآثار" "الكلية" "الرابطة الشرقية"، "النفائس العصرية"، وغيرها، حيث أدار حوارات مع الكتاب والمثقفين العرب طرحوا خلالها الكثير من القضايا الثقافية واللغوية والفكرية، واثناء اعداد الكتاب وجد جلال السيد أول مقالة لبندلي الجوزي باللغة العربية في مجلة "الهلال" في نيسان (ابريل ) 1897، ثم بعد ذلك في "الاثار" عام 1913، ثم تركّز نشاط بندلي الجوزي في المجلات العربية بين عامي 1928 و 1933 .
يذكر المؤلف أن بندلي الجوزي كان الى جانب كتاباته باللغتين العربية والروسية يترجم من الروسية والالمانية، اذ كان يجيد لغات عدة الى جانب العربية والروسية منها الالمانية، اليونانية، السريانية، العبرية، الفرنسية والانكليزية.
وضع الجوزي معظم مؤلفاته باللغة الروسية الى جانب كتاب واحد بالعربية وثلاث ترجمات من الروسية للعربية، ففي اللغة العربية ألّف وترجم الكتب التالية :
1- "من تاريخ الحركات الفكرية في الاسلام" - القدس - 1928 .
2- "الأمومة عند العرب" - قيللن - ترجمة عن الألمانية - قازان - 1902.
3- - "أمراء غسان من آل جفنة" - ثيودور نولدكة - ترجمة بندلي الجوزي وقسطنطين زريق - بيروت 1933.
4- " بندلي صليبا الجوزي - دراسات في اللغة العربية والتاريخ الاقتصادي والاجتماعي عند العرب"، جمع وتقديم جلال السيد وناجي علوش - بيروت - 1977.

أما مؤلفاته باللغة الروسية فهي :
1- "تعليم اللغة الروسية لأولاد العرب" أو "اللغة الروسية للعرب - جزءان - قازان 1903.
2- - المعتزلة - البحث الكلامي التاريخي في الاسلام - قازان 1899.
3- "محمد في مكة، ومحمد في المدينة" - قازان 1903.
4- "تاريخ كنيسة أورشليم" - قازان - 1910.
5- "جبل لبنان - تاريخه وحالته الحاضرة" - قازان - 1914.
6- "المسلمون في روسيا ومستقبلهم" - قازان - 1917 .
7- "أصل سكان سوريا وفلسطين المسيحيين" - 1917.
8- "رسالة في الطاعون - أعراضه والوقاية منه" - بلا تاريخ.
9- "رحلة البطريرك مكاريوس ابن الزعيم الى بلاد الكرج" - بلا تاريخ .
10- "علم الاصول في الاسلام" - بلا تاريخ .
11- "أصل الكتابة عند العرب" - بلا تاريخ .
12- "المطابع الاسلامية في روسيا" - بطرسبرغ (لينينغراد)- 1911.
13- "الشؤون الانكليزية المصرية" - باكو - 1930 .
وترجم من العربية الى الروسية كتابين هما "فتوح البلدان" و "تاريخ اليعقوبي".
إن كثافة الانتاج الفكري لهذا العالم البارز، تدفع الى ضرورة ترجمة أعماله الى اللغة العربية، لتعريف الاجيال الجديدة بمؤلفاته وأفكاره، خصوصا وهو الكاتب الموسوعي الذي تنوعت نشاطاته فامتدت من الادب الى التاريخ فالاقتصاد واللغة وفقه اللغة واهتم بالجوانب الاجتماعية والفلسفية .

مقالة عن كتاب بعنوان بندلي الجوزي - بقلم جلال السيد. منشورات دار المبتدأ - بيروت (الحياة في 31/5/1994) .
عمل استاذا مساعدا لمادة الشريعة الاسلامية في كلية الحقوق بجامعة قازان بين سنتي 1911 و 1917. وانتقل بعد ذلك الى كلية الآداب والتاريخ، وحاضر في تاريخ شعوب الشرق الأدنى حتى سنة 1920. وفي تلك السنة دعي الى تولي كرسي اللغة العربية وآدابها في جامعة باكو الدولية، كما أسند اليه كرسي تاريخ الشرق الاسلامي. وقد أصبح بين سنتي 1930 و 1933 رئيسا للقسم العربي من فرع أكاديمية العلوم في أذربيجان . وزار فلسطين وسورية والعراق ومصر وإيران ثلاث مرات لأغراض علمية.
كان بندلي الجوزي يتقن الكثير من اللغات القديمة والحديثة. وقد ألف باللغتين العربية والروسية، وترجم عنهما واليهما، كما نقل عن الألمانية بالاشتراك مع الدكتور قسطنطين زريق كتاب "أمراء غسان" تأليف المستشرق الألماني نولدكه (طبع سنة 1931). وبالاضافة الى الكثير من المقالات العلمية في المجالات العربية. طبع في القدس سنة 1928 الجزء الأول من كتابه "من تاريخ الحركات الفكرية في الاسلام". وقد بحث فيه الحركات الاجتماعية حسب النظريات العلمية - الماركسية فنال بذلك شهرة واسعة.
وقد جمع ناجي علوش وجلال السيد مقالات بندلي الجوزي المنشورة في الصحف والمجلات وأصدراها ببيروت في كتاب عنوانه "دراسات في اللغة والتاريخ الاقتصادي والاجتماعي عند العرب".
(من الموسوعة الفلسطينيةبتصرف هاني )
وفي سنة 1930 زار القاهرة أيضا مع صديقيه خليل السكاكيني وعادل جبر فاحتفى بهم أهل الفكر في وادي النيل. وكتب المترجم أبحاثا ومقالات نشرها في المجلات العربية كالمقتطف والهلال والنفائس العصرية وغيرها. وكان يتقن من اللغات الى جانب اللغة العربية والروسية عدة لغات اخرى هي : الفرنسية الانجليزية والألمانية واليونانية القديمة والتركية والفارسية. ويجيد أيضا اللاتينية والعبرانية والسريانية، ويقرأ بطلاقة الايطالية والاسبانية. وتزوج بندلي عام 1903 في روسيا من "يودميلا لورنيشيتفنا زويفا" فانجبت له سبعة أولاد، ثلاثة ذكور وأربع بنات اهتم بتربيتهم وتعليمهم فاحتلوا المراكز المرموقة في الجامعات السوفيتية .
من كتاب أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني عادل مناع -
جمعيـــة الدراســـات العربيـــة - القدس ســنة 1986 ص 85 .
بندلي الجوزي وكتابه "من تاريخ الحركات الفكرية في الاسلام"

(بقلــم د. شوقي أبو خليــل)
(صوت العرب العددان 8/ 9
آب/ ايلول 1990 ص 48)

يتكون كتاب (من تاريخ الحركات الفكرية في الاسلام) من مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، والمقدمة عنوانها : (وحدة النواميس الاجتماعية)، والفصل الاول عنوانه: (أسس الاسلام الاقتصادية) ، والفصل الثاني : (الامبراطورية العربية والأمم المغلوبة)، والفصل الثالث : (حركة بابك وتعاليمه الاشتراكية) والفصل الرابع: (الاسماعيلية) والفصل الخامس : (القرامطة). ثم خاتمة دون عنوان .
ولست، في هذه العجالة، في صدد ذكر ما للكتاب وما عليه، ولكنها نقطة واحدة أود عرضها، وقد جاءت في المقدمة، وهي :
المقدمة كلها تفنيد لبعض أقوال مؤرخي الغرب عن الشرق وتاريخه، وما فيها "من الغرابة والطيش" ، وخصوصا (أرنست رينان) الفرنسي الذي قال : "إن تطور الأمم السامية الديني كان يقوم دائما على نواميس أخرى"، غير نواميس الأمم الغربية.
ويقول الدكتور بندلي الجوزي : "هذه النظرية أصبحت اليوم في خبر كان .. ان الزمان تولي دحضها بنفسه"، معتبرا مثل هذه الأفكار أفكارا عقيمة فاسدة ... الى آخر هذا الدفاع المجيد، والموضوعي العلمي عن تاريخ أمتنا ، الا أن الاستاذ بندلي بدأ مقدمته بالفقرة التالية : "إذا نحن عرفنا أن أول من وضع مبادىء علم التاريخ وأساليب الانتقاد التاريخي، هم مؤرخو الغرب كينيبور (Niebhur)، ورانكه (Ranke)، وشلوتسر (Schlosser) وغيرهم ...).
ونتساءل : هل حقا ان هؤلاء المؤرخين الغربيين، هم أول من وضع مبادىء علم التاريخ، أساليب الانتقاد التاريخي ؟؟
اين هؤلاء من عبد الرحمن بن خلدون المتوفى سنة 1406م، وهؤلاء المؤرخون الغربيون، عاشوا في القرن التاسع عشر، ومطلع القرن العشرين ؟! .
لقد كانت (مقدمة ) كتاب ابن خلدون : "العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر"، صورة حية للحياة الاجتماعية في مختلف البيئات التي تقلب فيها ابن خلدون، وللعصر الذي انقضت فيه حياته، لقد وضعها بعد ان شعر بنقص التاريخ كما يفهمه المؤرخون، اذ يقتصرون على سرد الوقائع والأسماء، (فمقدمته) : نقد تاريخي، مع تعليل وتفهم وتفسير.
ثم ان (المقدمة) عللت الظاهرات الاجتماعية، وأوضحت أثر السكن على الحياة الاجتماعية ، ودرست الظاهرات الاقتصادية، فيكون ابن خلدون بذلك قد بحث في علم الاقتصاد والسياسة والاجتماع والعمران، ويمكن القول انه ولج ميدان ما يسمى اليوم (فلسفة التاريخ).
والكتب التي تتعلق بفلسفة التاريخ مباشرة، ظهرت بعد تأليف ابن خلدون لمقدمته ، مثل
كتاب (الأمير) لميكيافيلي الايطالي .
و(الحكومة المدنية) لجون لوك الانكليزي.
و(العالم الجديد) لجا باتيستافيكو الايطالي.
و(طبائع الامم وفلسفة التاريخ) لفولتير الفرنسي.
و(آراء فلسفية في تاريخ البشرية لهردر الألماني.. وكلهم اقتبسوا من ابن خلدون في كتبهم .
وسبق ابن خلدون في مقدمته (علماء الاجتماع) بقرون، سبق غبرييلي تارد (الفيلسوف الفرنسي) بالقول بالمحاكاة والتقليد، وكان ابن خلدون أعمق، لأنه أعطى رأيا متميزا، واعتبر التقليد ظاهرة ضعف، والظاهرة الاجتماعية هي تفرض نفسها على الافراد، وأوجه الشبه بينه وبين جان جاك روسو واضحة من حيث الايمان الشديد بحياة التقشف، وبيته وبين نيتشه في نظرية الحق لقوة، وله لمحات لتفسير الظواهر السياسية بالعامل الاقتصادي، ومن الأفكار الهامة التي عرضها ابن خلدون بصريح العبارة :
" وقد يكون من الصنائع في بعضها غيرها، مثل النجارة والحياكة معهما الخشب والغزل، الا ان العمل فيهما - أي في النجارة والحياكة - أكثر، فقيمته أكثره"، وعلى هذا فان العبرة في تقويم سلم الانتاج هي بكمية العمل التي بذلت لتحصيلها، ذلك ان العمل المبذول في صناعة قطع الاثاث اكبر من العمل الذي بذل في قطع الاشجار، والعمل المبذول في النسيج اكبر منه في الغزل، ولهذا يجب ان يجري تقويم كل نوع منهما وفقا لذلك، فيكون الأول أغلى من الثاني .
ويلح ابن خلدون في توكيد معنى استمداد القيمة من العمل عدة مرات في مقدمته : "فلا بد في الرزق من سعي وعمل".
ليس ابن خلدون رائدا في علم الاجتماع السكوني، بل هو رائد في علم الاجتماع الحركي، بدليل انه لم يدرس المدن الفاضلة، بل درس المدن القائمة، ووازن بين ما كان وما صار.
لقد كان ابن خلدون شغوفا بالتاريخ، ومع معاناته للسياسة، جاءت تجربته غنية، وبعد هذا كله، هل يصح قول الاستاذ الدكتور بندلي الجوزي : "ان اول من وضع مبادىء علم التاريخ وأساليب الانتقاد التاريخي هم مؤرخو الغرب كنيبور، ورانكه، وشلوتسر؟".
وهل سبق هؤلاء العلامة ابن خلدون حقا ؟
نظرا لأهمية هذا الكتاب ، الذي ألفه الدكتور بندلي الجوزي في مدينة القدس، وطبع فيها سنة 1928م، أعادت عدة جهات طبعه، وهي :
1- منشورات صلاح الدين - القدس سنة 1977، وصفحاته 137.
2- سلسلة إحياء التراث الثقافي في الفلسطيني، الكتاب الرابع، الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين (الأمانة العامة)، الطبعة الثانية سنة 1981، وصفحاته 237 أيضا.
3- دار الجيل، سنة 1982.
4- دار الروائع، بلا تاريخ، وصفحاته 237.
5- ونشره الدكتور فواز صياغ في دمشق ، شباط 1972، (آلة كاتبة) : 91 صفحة .




رد مع اقتباس
قديم 30-05-2016, 10:01 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية دولة الرئيس
دولة الرئيس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3641
 تاريخ التسجيل :  May 2016
 أخر زيارة : 03-06-2016 (07:55 PM)
 المشاركات : 2,369 [ + ]
 التقييم :  7488
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black
افتراضي



يسلمو على الطررررررررررررررح


 


رد مع اقتباس
قديم 30-05-2016, 10:04 PM   #3
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (10:49 PM)
 المشاركات : 650,097 [ + ]
 التقييم :  6958735
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



الله يعطيك العافية ..
و اشكـرك على طرح الجميل
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحياتي وتقديري لك


 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 31-05-2016, 02:22 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية جنات احمد
جنات احمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2880
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 02-06-2016 (05:40 PM)
 المشاركات : 19,803 [ + ]
 التقييم :  20497
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



طرح غاية فى الروعة
تسلم الايادى ويسلم مجهودك الجميل
وجزيل الشكر لك على روعة طرحك
دمت بسعادة


 


رد مع اقتباس
قديم 31-05-2016, 05:28 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية أحمد عيسى
أحمد عيسى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2837
 تاريخ التسجيل :  Oct 2015
 أخر زيارة : 13-06-2016 (11:11 PM)
 المشاركات : 20,290 [ + ]
 التقييم :  457182
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



رحيق الآنوثه
سلمت يمينك وسلم عقلك وسلم قلبك وقلمك
تأخون بأيدينا إلى واحات الرُقى والنور
وتُعلمونا كيف نكون أكثر ثراء وأكثر وعى
هكذا أنتم.. عُنوان
للمثاليه والعطاء



 
 توقيع : أحمد عيسى



رد مع اقتباس
قديم 31-05-2016, 07:57 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 54
 أخر زيارة : 10-05-2020 (02:51 AM)
 المشاركات : 275,007 [ + ]
 التقييم :  2283989
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
عطآآآء بآذخ
متصفح رائع في كل شيء
ومتوج بالجمآل
سلم لنآ هذآ الإبدآع
لكم أرق التحآيآ
وأعذبهآ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 01-06-2016, 02:58 PM   #7
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif


الصورة الرمزية ياسمين الشام
ياسمين الشام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (11:14 AM)
 المشاركات : 555,888 [ + ]
 التقييم :  1230197
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



شكراً لك على االموضوع المميز
وبشوووق لـ جديدك القآدم
أرق التحآيآ لك


 


رد مع اقتباس
قديم 01-06-2016, 07:57 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية بنت فلسطين
بنت فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3533
 تاريخ التسجيل :  May 2016
 أخر زيارة : 30-10-2016 (07:05 AM)
 المشاركات : 68,590 [ + ]
 التقييم :  415575
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي



يععطيـك ـآلـعـآفيـهَ ع جمَال طرحـكٌ..||~

دام عطـآئكٌ ../..ورعة تميزك..~

(..مَودتي.)..


 
 توقيع : بنت فلسطين



(( انا لم اختر فلسطين وطني.. انا فقط ولدت محظوظة ))


رد مع اقتباس
قديم 05-06-2016, 01:58 AM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية كيان الم
كيان الم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : 02-12-2016 (05:47 PM)
 المشاركات : 40,759 [ + ]
 التقييم :  165759
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Magenta
افتراضي



مدائن من الشكر لجلبك الطيب
على الانتقاء الرائع والمميز
ارقى التحايا لروحك العذبه


 


رد مع اقتباس
قديم 05-06-2016, 04:19 AM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية الفارس
الفارس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1011
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 العمر : 34
 أخر زيارة : 01-08-2018 (04:30 AM)
 المشاركات : 15,100 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



سلمت الأيـادي
على إنتقائك الرائع
ماننحرم من جديدك
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير
أقدمها لك.


 
 توقيع : الفارس









رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
..سيدتى ادعوكى لمتابعة هذه اللقاءات المفيدة.. ولن تندمى الامبراطور مملكة حواء 43 14-06-2015 08:30 PM
السّريان العراقيّون يكرّمون مار غريغوريوس صليبا شمعون سفير العراقي نبض العراق الحر 9 28-11-2014 04:44 PM
مارتن لينجز المفكر الإنجليزي زينــــــه منتدي الشخصيات التاريخيه 7 30-05-2014 08:36 PM
المفكر العراقى مدنى صالح جندى مجهول نبض العراق الحر 8 24-11-2013 12:40 AM
المفكر هادى العلوى جندى مجهول نبض العراق الحر 8 24-11-2013 12:39 AM


الساعة الآن 10:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150