عدد مرات النقر : 16,486
عدد  مرات الظهور : 120,523,696

عدد مرات النقر : 12,046
عدد  مرات الظهور : 120,523,532

عدد مرات النقر : 516
عدد  مرات الظهور : 120,523,512

عدد مرات النقر : 555
عدد  مرات الظهور : 24,063,272

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > السيره النبويه والسلف الصالح


إضافة رد
#1  
قديم 27-04-2017, 10:27 AM
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif
ياسمين الشام غير متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2537 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (08:37 PM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 555,888 [ + ]
 التقييم : 1230197
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
Hdfa 8 مقالات في السيرة النبوية _تشريعات نزلت بشأن فاطمة رضي الله عنها




حينما تزوج علي فاطمة رضي الله عنها قال له الهادي البشير رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا علي إنه لا بد للعروس من وليمة) فأقيمت وليمة العرس.
حينما قدمت ليلة الزفاف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: (لا تحدث شيئا حتى تلقاني) فتوضأ النبي صلى الله عليه وسلم في إناء، ودعا علي رضي الله عنه، وفاطمة رضي الله عنها، فأفرغ الإناء عليهما ثم دعا لهما قائلا: "اللهم بارك فيهما، وبارك عليهما، وبارك في نسلهما".
قيل أنه نزل فيهما وفي أولادهما وأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ [الأحزاب: 33]. وفي تفسير الطبري يقول عند سبب نزول هذه الآية:
عن أبي سعيد.. قال نزلت في خمسة: في النبي صلى الله عليه وسلم، وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، أخبرنا.. عن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثني أبي عن.. حدثني من سمع أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها تذكر: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بيتها فأتته فاطمة رضي الله عنها ببرمة فيها خزيرة[1]، فدخلت بها عليه، فقال لها: "ادعى لي زوجك وابنيك". قالت: فجاء علي وحسن وحسين، فدخلوا فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة، وهو على منامة له، وكانت تحته كساء حبري، قالت: وأنا في الحجرة أصلي، فأنزل الله تعالى هذه الآية: ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ قالت: فأخذ فضل الكساء فغشاهم به، ثم أخرج يديه فألوى بهما إلى السماء ثم قال: "اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا" قال: فأدخلت رأسي البيت وقلت: أنا معكم يا رسول الله.
قال: "إنك إلى خير، إنك إلى خير". وفي قول آخر قال الطبري: أخبرنا... عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: أنزلت هذه الآية في نساء النبي صلى الله عليه وسلم: ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا [2].


وفي قول ثالث للطبري قال: أخبرنا عن علقمة عن عكرمة في قوله تعالى: ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ قال: ليس الذين يذهبون إليه، إنما هي أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، قال: وكان عكرمة ينادي بهذا في السوق، (انتهى كلام الطبري).
وانظر أيضاً: تفسير ابن كثير عند هذه الآية/ 33 من سورة الأحزاب.


كما ورد عند كل من ابن الأثير، وابن حجر ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم في وضع العباءة على علي وفاطمة وأبنائهما الحسن والحسين وعليه والدعاء الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم، ولكن أسند الحديث إلى أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها، كذلك قال الحاكم في المستدرك عن الأصم: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه[3].


هذا، وقد ذكر القرطبي في تفسيره ما روته أم سلمة رضي الله عنها في هذا الصدد، ثم أشار أن الآيات نزلت في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وأهل البيت بصفة عامة وأن النبي صلى الله عليه وسلم حينما نزلت هذه الآية دعا عليا وفاطمة والحسن والحسين، فعمد صلى الله عليه وسلم إلى كساء فلفها عليهم، ثم ألوى إلى السماء فقال: (اللهم هؤلاء أهل بيتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا) فهذه دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم لهم بعد نزول الآية، أحب أن يدخلهم في الآية التي خوطبت بها الأزواج، فذهب الكلبي ومن وافقه فصيرها لهم خاصة، وهي دعوة لهم خارجة من التنزيل[4].


كذلك كان هناك حكم نزل في فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلي بن أبي طالبا حينما ذهبت فاطمة رضي الله عنها إلى أبيها صلى الله عليه وسلم تشتكي له أن عليا خطب ابنة أبي جهل، فقد ورد عن المسور بن مخرمة قال: إن عليا خطب ابنة أبي جهل فسمعت بذلك فاطمة، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يزعم قومك أنك لا تغضب لبناتك، وهذا عليُّ ناكح بنت أبي جهل، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعته حين تشهد يقول: "أما بعد، أنكحت أبا العاص بن الربيع، فحدثني وصدقني، وإن فاطمة بضعة مني، وإني أكره أن يسوءها، والله لا تجتمع بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنت عدو الله عند رجل واحد" فترك على الخطبة[5].


وفي حديث آخر للمسور بن مخرمة، أضاف للحديث السابق: ".. إن فاطمة منى، وأنا أخاف أن تفتن في دينها" ثم ذكر صهرا له من بني عبد شمس، فأثنى عليه في مصاهرته إياه، قال: "حدثني فصدقني، ووعدني فوفى لي، وإني لست أحرم حلالاً، ولا أحل حراماً، ولكن، والله لا تجتمع بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنت عدو الله أبدا"([6]).
وبذلك كان حكم النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة وعلي في هذا الموقف.


وقد ذكر عن ابن إسحاق قال: وحدثني من لا أتهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغار لبناته غيرة شديدة، كان لا ينكح بناته على ضرة، وذكر ابن الأثير أيضا الحديث عن المسور بن مخرمة قائلا: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر: إن بني هشام بن المغيرة استأذنوني في أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب، فلا آذن، ثم لا آذن، ثم لا آذن، إلا أن يريد علي بن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنها بضعة مني، يريبني ما رابها، ويؤذيني ما آذاها[7].


كذلك ورد في تفسير آية (7) وما بعدها من سورة الإنسان وهي: ﴿ يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا * وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا ﴾ [الإنسان: 7 - 9] أنها نزلت في فاطمة رضي الله عنها وعلي رضي الله عنه وجاريتهما فضة النوبية حينما صاموا ثلاثة أيام لشفاء الحسن والحسين نذرا يوفونه فمر بهم مسكين ثم يتيم ثم أسير فأطعموه طعامهم الأيام الثلاثة. وفي ذلك يقول الطبري في أسباب نزول هذه الآية. قال عطاء عن ابن عباس: وذلك أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أجر نفسه نوبة يسقى نخلا بشيء من شعير ليلة حتى أصبح، وقبض الشعير وطحن ثلثه، فجعلوا منه شيئا ليأكلوه يقال له الخزيرة، فلما تم إنضاجه أتى مسكين، فأخرجوا إليه الطعام، ثم عمل الثلث الثاني، فلما تم إنضاجه أتى يتيم فسأل فأطعموه، ثم عمل الثلث الباقي، فلما تم إنضاجه أتى أسير من المشركين فأطعموه، وطووا يومهم ذلك هكذا ثلاثة أيام فأنزلت هذه الآية.


هذا ما رواه الطبري في تفسيره عند أسباب النزول هذا، وقد عقب القرطبي بقوله أنها نزلت في عبد الله بن عمر (رضي الله عنهما) وقيل نزلت في أحد الأنصار، وقيل: نزلت في علي وفاطمة رضي الله عنهما وفضة الجارية ثم أشار أنها نزلت في رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم عقب بقوله قلت: والصحيح أنها نزلت في جميع الأبرار[8].

[1] الخزيرة: نوع من الطعام، وهو لحم يقطع قطعا صغارا ثم يطبخ بماء كثير وملح، فإذا اكتمل نضجه ذر عليه الدقيق وعصد به، ثم أدم بإدام ما. والحساء من الدسم والدقيق. انظر: المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، مادة (خَزَرَ).

[2] انظر تفسير الطبري أسباب نزول الآية ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ [الأحزاب: 33] ص 364 - 366، وأيضا مختصر تفسير ابن كثير مج 3 ص 93 - 95 تفسير الآية 33 من الأحزاب.

[3] انظر ترجمة فاطمة رضي الله عنها في كل من أسد الغابة مج 7 ص 340 - 343، الإصابة ج 4 ص 407 - 408 وأيضا ترجمة أم سلمة عند ابن الأثير وابن حجر: أسد الغابة مج 7 ص 340 - 343، الإصابة ج 4 ص 407 - 408، وأيضا تفسير الآية السابقة عند ابن كثير (تفسر القرآن العظيم)، وأيضا المستدرك على الصحيحين للحاكم (مناقب أهل البيت) ج 3 ص 146.

[4] الجامع لأحكام القرآن للقرطبي عند تفسيره الآية 33 من سورة الأحزاب مج 7 ص ح 14 ص 116 - 120.

[5] أخرجه البخاري في كتاب: كتاب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، باب: ذكر أصهار النبي صلى الله عليه وسلم منهم: أبو العاص بن الربيع، ومسلم في كتاب فضائل الصحابة، باب فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم.

[6] أخرجه البخاري في كتاب فرض الخمس، باب ما ذكر من درع النبي صلى الله عليه وسلم وعصاه، ومسلم في كتاب فضائل الصحابة، باب فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم.

[7] انظر: السيرة لابن هشام. وأيضا: أسد الغابة مج 7 ص 222، صحيح البخاري كتاب الشقاق، وهل يشير بالخلع عند الضرورة؟ وقوله تعالى: ﴿ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا ﴾ [النساء: 35] تحفة الأحوذي، أبواب المناقب، ما جاء في فضل فاطمة رضي الله عنها، الحديث 3959: 10 /360 - 370 وقال الترمذي: (هذا الحديث صحيح).

[8] انظر تفسير الطبري، أسباب نزول الآية (8) من سورة الإنسان ص 480 - 481، وانظر الجامع لأحكام القرآن للقرطبي مج 10 ج 19 ص 83 - 89، وأيضا ترجمة فضة النوبية في أسد الغابة مج 7 ص 216، 237، الإصابة ج 4 ص 376، إلا أن ابن كثير في تفسيره على هذه الآية يعترض على ذلك بأن الآية (السورة مكية) والحسن والحسين ولدا بالمدينة، ولكن الواقع أن السورة مدنية - كما هي في المصحف الشريف. وأشار أيضا إلى أن الآية نزلت مطلقة في الإيثار والصدقة وأنت شحيح صحيح تأمل الغني وتخشى الفقر مج 3 ص 58 - 582، انظر أيضا: ترجمة فضة النوبية في (القرشيات ومواليهن) وفي هذا الباب (من نزل فيهن تشريع).






رد مع اقتباس
قديم 27-04-2017, 10:33 AM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية حارث محمد
حارث محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 05-05-2020 (12:41 AM)
 المشاركات : 74,869 [ + ]
 التقييم :  314258
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
193  1  1  1 
لوني المفضل : Bisque
افتراضي







جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
لاعدمنا روعتك
ولك احترامي وتقديري




 


رد مع اقتباس
قديم 27-04-2017, 10:53 AM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (10:04 PM)
 المشاركات : 515,361 [ + ]
 التقييم :  3066643
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



جهد مميز
سلمت الايادي .. وبارك الله فيك
يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 27-04-2017, 11:01 AM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية Dr.emy
Dr.emy متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1762
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 العمر : 28
 أخر زيارة : اليوم (12:12 AM)
 المشاركات : 248,549 [ + ]
 التقييم :  2210431
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Darkgoldenrod
افتراضي



طرح قيم
جعله الله في ميزان حسناتك
تحياتي


 
 توقيع : Dr.emy






رد مع اقتباس
قديم 27-04-2017, 02:03 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية نــور
نــور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 26
 أخر زيارة : يوم أمس (09:12 AM)
 المشاركات : 211,757 [ + ]
 التقييم :  411817
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Brown
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافيه


 
 توقيع : نــور



رد مع اقتباس
قديم 27-04-2017, 03:36 PM   #6
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (12:13 AM)
 المشاركات : 650,097 [ + ]
 التقييم :  6958735
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



جزاك الله خير
ويعطيك العافيه على طرحك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص ودى وورودى




 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 27-04-2017, 04:52 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6181


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4255
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : 21-05-2020 (11:12 PM)
 المشاركات : 130,789 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  1  139 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



جهد مميز
تسلم الايادي


 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 27-04-2017, 09:16 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية امير الصبر
امير الصبر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4369
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : 20-07-2017 (05:06 AM)
 المشاركات : 30,939 [ + ]
 التقييم :  444356
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيكم

وجعله في ميزان حسناتكم

طرح راقي ومميز كشخصك

دام لنا حسن اختيارك

ولا حرمنا جديد

ودي واحترامي


 
 توقيع : امير الصبر

فاضت روح امي الى بارئها منذ ثلاثون عاماً
الهـواري





رد مع اقتباس
قديم 27-04-2017, 09:51 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الصورة الرمزية الينا
الينا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4259
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 23
 أخر زيارة : 25-05-2020 (07:28 AM)
 المشاركات : 213,588 [ + ]
 التقييم :  285165
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  1  1 
لوني المفضل : Lightcoral
افتراضي



جهد مميز ورائع
سلمت وبارك الله فيك
دمت بود


 
 توقيع : الينا



رد مع اقتباس
قديم 27-04-2017, 11:49 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية ريان
ريان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (08:30 PM)
 المشاركات : 326,334 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



جزاك الله بكل خير و جعله بميزان حسناتك

ودي و تقديري لسموك


 
 توقيع : ريان



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مقالات في السيرة النبوية _تشريعات نزلت بشأن فاطمة رضي الله عنها


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقالات في السيرة النبوية _ نسب النبي صلى الله عليه وسلم ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 33 15-05-2017 03:43 PM
مقالات في السيرة النبوية _ وفاة عبد الله والد رسول الله صلى الله عليه وسلم ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 32 27-04-2017 10:17 AM
مقالات في السيرة النبوية _ عبد المطلب جد رسول الله صلى الله عليه وسلم ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 32 27-04-2017 10:17 AM
مقالات في السيرة النبوية _أنتم شهداء الله في الأرض ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 29 10-04-2017 01:38 PM
مقالات في السيرة النبوية _الصدق في حياة رسول الله ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 29 10-04-2017 01:38 PM


الساعة الآن 12:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009