ننتظر تسجيلك هـنـا


عدد مرات النقر : 11,369
عدد  مرات الظهور : 28,174,575

عدد مرات النقر : 8,222
عدد  مرات الظهور : 28,174,411

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 28,174,391

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 18-07-2017, 11:05 PM
http://store4.up-00.com/2017-07/150147503103231.gif
ياسمين الشام متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
....  ...  150  151 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 1583 يوم
 أخر زيارة : اليوم (11:31 AM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 290,067 [ + ]
 التقييم : 558227
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
ccc منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2017 , الخطيب المؤثر: صفاته ومؤهلاته




منبرالجمعة تفريغ عيون 2017 الخطيب منبرالجمعة تفريغ عيون 2017 الخطيب

إن الخطابةَ منصبٌ مرموقٌ رفيع، وشرفٌ لا يعرفه الدنيء والوضيع، فهي مرتقى صعبُ المنال، لا يتحمَّل شدته إلا أولو القوة من الرجال.

وتهدفُ الخطابة إلى استمالةِ جموعِ الحاضرين والتأثير عليهم؛ من خلال ترغيبهم في الإتيان بالفضائل، وترهيبهم من الوقوع في مستنقَع الرذائل، فدعوةُ الخطيب للناس دعوةٌ ربانية في مصدرِها ومنهجها وغايتها، وكذا في أساليبها وطرقِها، وهنا نطرحُ إشكالية أساسية:
مَن هو الخطيب المؤثر؟
وما هي صفاته ومؤهلاته؟!

يلعب الخطيب دورًا مهمًّا في بناءِ الفرد والمجتمع، فهو عنصرٌ مؤثِّرٌ في عملية الإصلاح، فوعظُه وإرشاده وتوجيهُه من أهمِّ روافد تزكية النفس وتربيتِها، وكلما كان الخطيب قدوة في فعاله، تأثر الناس كثيرًا بمقاله!

أيها الخطباء الأدباء:
اتقوا الله في أنفسكم وأهلِيكم، تصلُحِ الأممُ على أيديكم، تُوبوا من الخطايا وطلِّقوا الذنوب، تُغفَرْ لكم الزلات وتَدِنْ لكم القلوب.
إن الخطيب هو مَن يقوم على الخطبة كتابةً وإلقاءً، كفاءةً وأداءً، فهو داعٍ إلى الله سبحانه وتعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، ثم إن الخطباء يختلفون؛ فلكلٍّ نشأتُه وتربيته وثقافته، فمنهم المتردِّد والجريء، وفيهم المُتقِن والمسيء! وللهِ في خلقه شؤون!

يا روَّاد الكلمة:
اعلَموا أن الخطابة لن تعطيَكم القياد؛ حتى تأخُذَ مِن جفونكم الرقاد، فالإتقانُ مرحلةٌ متقدِّمة لا تكون إلا بالممارسة والتدريب، فاحرِصْ على أن تتعرَّف مِن خلالها على فقه الخطابة والخطيب، واعمَل على زيادة الإيمان يا أيها الأخ الحبيب، فمناعتُك المعرفية والإيمانيَّة، سياجٌ منيع من اختراق الأفكار الوافدة التغريبيَّة.

فاللهَ الله يا إخواني في الثوابت!
فمَن ضيع الأصول، لم يُرْجَ له وصول!
اعمَلْ جاهدًا على التوازن في خُطَبك، وإياك والعَرَج والانحراف، والظُّلم والإجحاف، وكن عدلًا ضابطًا ثقة ذا إنصاف، تخرُجْ بفضل الله من كلِّ خلاف! ولتكن خطبُك المؤثرةُ ذاتَ شكلٍ فني، ومضمونٍ ثري، وتكلَّم بالميسور الجَلِي.

إن الخطيب المؤثِّر هو فارس المنابر، ومرشد الحائر، بخطبِه المدبَّجة تستنيرُ البصائر، وتنشر الهدايات والبشائر، فيبتعِدُ الناس عن الصغائر والكبائر.
الخطيب المؤثر هو نوعٌ فريد من الدعاة، والعلماء الثقات، فهو يُسهِم بحظٍّ وافر في بناء المجتمعات، وتغيير القناعات، وتعديل السلوكيات، وصناعة القدوات.

الخطيب المؤثِّر يجمَعُ بين التأصيل الشرعيِّ، والتنزيل الواقعي، والتسهيل اللُّغَوي، فتراه يُوظِّف الآيات والأحاديث والآثار، وينتفع بالشِّعر والقصص والأخبار، في معالجة المشكلات الواقعيَّة، بلغة واضحة نقيَّة.
إن الخطيب المؤثر هو مَن له ثقافةٌ واسعة، واطِّلاعٌ واسع مُدهِش، فيُؤهِّله ذلك أن يُقنِع الطبيب والمهندس والعالم، وغيرهم من فئات المجتمع المختلفة الذين يحضُرونَ خُطَبه كل جمعة.
الخطيب المؤثر له جودةُ القريحة، وحضورُ البديهة، وقوة المنطق، وجودة الأسلوب، فمرونتُه تُسعِفه في الأزمات والمشكلات.

الخطيب المؤثر هو مَن يتحكَّم بدقة في مسألتين اثنتين:
ضبط إشكالية الموضوع وأفكاره الأساسية.
وضبط الوقت الكليِّ والجزئي المتاح لهما.
الخطيب المؤثر هو مَن يُحسِن توظيف معارفه بما يخدُمُ فكرته، فلا يستعمل كلَّ الآيات والأحاديث والآثار المتعلِّقة بها، فهو ينتقي ما يُحقِّق الغرض، ويُغني عن كل عَرَض!

الخطيب المؤثر هو في أصله ذكيٌّ أريب، قد صُقِلت خبرته بالتكوين والتدريب، فهو يجمَعُ بين أصالة المعلومات، وإتقانِ توظيف المهارات، ومِن هنا فقد تكون متمكنًا من اللغة أو الفقه أو التفسير، ولا تصلح أن تكون خطيبًا مؤثرًا؛ لغياب الموهبة، أو لنقص التجرِبة، أو لضعف المهارة!

فالدرس شيءٌ، والخطبة شيء آخر؛ فلكلٍّ طريقتُه وأسلوبه!
الخطيب المؤثِّر هو مَن يملِكُ رسالةً ورؤية واضحة وأهدافًا، فالصورة الذهنية واضحة، فهو مُدرِك لأبعاد التخطيط الإستراتيجي الشخصي، وهو على درايةٍ كافية بنقاط قوَّته وضعفه، وفرصه وتهديداته.

واسمَحوا لي أن أقول:
"أما الخطيب الذي لا يدري ما يخطُب، وعمَّن يخطب، وكيف يخطب، فهو ليس بخطيب أصلًا قبل أن يكون مؤثرًا، فخطيبٌ ليس عنده دفترٌ يُسجِّل فيه الخطة المجمَلة لعناوين خطبه وأفكارَها الأساسية في عامِه، والخطة المفصلة لعناوين خطبه وأفكارها الأساسية في شهره - ليس خطيبًا مؤثرًا، فأفضل الخطب ما ناسَبَتِ الحال والمقال، فخطبةٌ عن الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، خطبةٌ مناسبة للزمان والمكان والإنسان".

الخطيب المؤثر هو إنسان لُغَوي أُصُولي، فقيهٌ مؤرِّخ مقاصدي، فهو مُطَّلِع على الخريطة العامة للعلوم الشرعية والنفسيَّة، والعقلية والاجتماعيَّة، وله مِن الدراية ما يمنعه من الوقوع في الشطط والغلط.
الخطيب المؤثر معارفُه متجدَّدةٌ، وإسهاماتُه متعدِّدة، فهو دائم التمحيص والتنقيب، والتطوير والتجديد، فهو خطيب مجدِّد يعتزُّ بأصالته، ويعيش عصره وتقنيته، فله موقعٌ وله حساب في شبكات التواصل الاجتماعي، ونشاطاته يتفاعل معها الكثيرون، فيا له من خطيب مؤثر!

ليس خطيبًا مؤثرًا الذي يُعيد الخطب باستمرارٍ، ولا يبذُلُ جهدًا في تحيينِ معلوماته، ولا في تحديث معطياته، فدَيْدَنُه التلاوةُ من الصحف الصفراءِ، وقد علا عليها الغبارُ، وأكلَتْها الأكَلة، وعضَّها الدهر، فهي متروكة زائلة!

صدقوني يا إخواني:
الخطيب المؤثر هو مَن يتابع أحدث التطورات، ويُواجِه أصعب التحديات، وكله ثقةٌ وثبات!
ليس خطيبًا مؤثرًا مَن لا يهتمُّ بالجديد من الأفكار والمقولات، والملتقيات والمنتديات، والبرامج على الفضائيات، وهو يظنُّ أن العلم قد جُمِع له في كتاب أو كتابين، فتراه يعيد خطب المواسم، ولا يُحدِث فيها أدنى تغيير بما يتناسب ومستجدَّاتِ زمانه.

فيا له مِن خطيب تقليديٍّ غيرِ مواكبٍ لروح العصر!
إن الخطيب المؤثر هو الذي يُراعي المقام، وكما يقولون: "فلكلِّ مقامٍ مقالٌ".
فالخطيب المؤثر يعرِفُ ما تحتاجه شريحتُه من موضوعات، وهو يفقَهُ بعمقٍ مداركَهم وطرق التأثير عليهم، فالمُدخَلات والمُخرَجات والعمليات التي تكون بينهما واضحةٌ في ذهنه، فهو - بما آتاه الله من فهمٍ - يتفنَّن في تعبيد الناس لرب الناس.

الخطيب المؤثر مَن يحترم جمهورَه، ويتواصل معهم، ويستفيد مِن ملاحظاتهم واقتراحاتهم، فله من العيون ممَّن يحضرون عنده، فيُفِيدونه بما هو كائنٌ، وبما ينبغي أن يكون؛ من خلال آرائهم التي يستفيد منها الخطيب المؤثر في بناءِ ذاته، وتطوير قدراته.
إن الخطيب المؤثر لا يدَّعِي الكمال في خطبه، فهو بشرٌ، والبشر يُخطئون، لكنه يجتهد قدر استطاعته، فهو مَرِنٌ بالدرجة التي تجعله يتكيَّف مع وضعيتِه ومنطقته واحتياجاتهم واهتماماتهم.

الخطيب المؤثر يؤمِنُ بموضوعه، ويحترق من أجله، فهو أشبه بمحامٍ يدافع عن قضيته الشخصية، فهو محترقٌ من داخله.
الخطيب المؤثر له مُؤهِّلات لُغَوية وشرعية، وعقلية ونفسية واجتماعية، جعلت له المهابة، وأكسبته الاحترام والتقدير.

أيها الخطباء البلغاء:
إن الخطيب المؤثر له صفاتٌ ومواصفات؛ منها الأخلاقية؛ كالصدق والأمانة، والحياء والعفو، والبشاشة وطلاقة الوجه، ومنها المِهْنيَّة؛ كأن يكون موظفًا في رتبة خطيب جمعة، فعليه الالتزام والجدية، والاتزان الانفعالي والحكمة والموضوعية.
الخطيب المؤثر إنسانٌ له هيبةٌ خاصة، فكلما ارتقى المنبر اشرأبَّتِ الأعناق، وارتعَدَتِ الفرائس، وخرستِ الألسنةُ، وانفتحت مغاليق القلوب لتستقبل أنوار الهداية الربَّانية.

الخطيب المؤثر متميِّزٌ في كل شيء؛ في لغته وأسلوبه، ملبسه وهيئته، وطريقه ومِشْيَته، فقد ألقى الله عليه المهابةَ، فلا يراه أحدٌ إلا أحَبَّه، ولا يسمع منه أحدٌ إلا تأثَّر به.
الخطيب المؤثِّر هو مَن تترُك خطبتُه أثرًا في نفوس المصلِّين، أطال أو قصَّر، وذلك بسبب إخلاصه ونيته، وجمال عرضه وبلاغته، وبجهده وحماسته!
الخطيب المؤثر مَن يراعي المنهج العقلي والوجداني والحسي في تبليغ دعوته، وإيصال رسالته.
الخطيب المؤثر هو صاحبُ شخصية قويَّة، وعقيدة صافية نقيَّة، ونفس متوثِّبة أبيَّة.

وختامًا، أقول بكل مرارة:
إن خطيبًا ليس عنده إمكانيات، ولا يحمِلُ شهادات، ولا يمتلِكُ أساسيات المهارات، ولا يرغب أَلبتةَ في التحسينات، ولا يتابِع ما استجدَّ من الدراسات، ثم لا يتفاعل مع الدورات، ولا يتقن اللغات - لَهُو أشبه بأرضٍ موات!
منبرالجمعة تفريغ عيون 2017 الخطيب منبرالجمعة تفريغ عيون 2017 الخطيب



lkfvhg[lum jtvdy o'f lk ud,k lwv 2017 < hgo'df hglcev: wthji ,lcighji lkfvhg[lum jtvdy o'f lk ud,k lwv 2017 hgo'df hglcev: wthji ,lcighji




ســاره و زينــــــه و A .SEVEN و 5 آخرون معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 18-07-2017, 11:14 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3124


الصورة الرمزية وسام
وسام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : اليوم (11:31 AM)
 المشاركات : 15,347 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 
 توقيع : وسام



رد مع اقتباس
قديم 18-07-2017, 11:25 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3256


الصورة الرمزية ســاره
ســاره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (10:47 AM)
 المشاركات : 393,203 [ + ]
 التقييم :  3295459
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  150  151 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



جزاك الله خير
ويعطيك العافيه على طرحك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص ودى وورودى




 
 توقيع : ســاره



رد مع اقتباس
قديم 19-07-2017, 12:08 AM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3997


الصورة الرمزية ريان
ريان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (11:30 AM)
 المشاركات : 59,380 [ + ]
 التقييم :  67107
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
156  ....  ....  150 
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.*
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..*
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع : ريان



رد مع اقتباس
قديم 19-07-2017, 12:22 AM   #5
http://store4.up-00.com/2017-07/15014752901251.gif


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : اليوم (11:19 AM)
 المشاركات : 237,773 [ + ]
 التقييم :  361245
 SMS ~





 الاوسمة
....  ...  150  151 
لوني المفضل : Darkred
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز ورائع
سلمت الايادي
على روعه الانتقاء


 
 توقيع : رحيق الآنوثه



رد مع اقتباس
قديم 19-07-2017, 12:41 AM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3080


الصورة الرمزية ريما
ريما غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4534
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : يوم أمس (06:14 PM)
 المشاركات : 31,690 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
....  139 
لوني المفضل : Magenta
افتراضي



مدائن من الشكر لروحك الطيبه
ع النقـــــل الرائع والمميز
ارقى التحايا لروحك العذبه


 
 توقيع : ريما



رد مع اقتباس
قديم 19-07-2017, 06:12 AM   #7
http://store4.up-00.com/2017-07/15014751565861.gif


الصورة الرمزية A .SEVEN
A .SEVEN متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : اليوم (09:52 AM)
 المشاركات : 147,450 [ + ]
 التقييم :  1896271
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
150  151 
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي



اشكرك على روعة ما طرحت والمجهود المميز

تحياتي وتقديري


 
 توقيع : A .SEVEN



تسلم الايادي سارة على التوقيع الرائع والمميز ..


رد مع اقتباس
قديم 19-07-2017, 09:08 PM   #8
http://store6.up-00.com/2017-07/150147542430131.gif


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (02:48 PM)
 المشاركات : 306,272 [ + ]
 التقييم :  1258502
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
....  ...  150  151 
لوني المفضل : Crimson
مزاجي:
افتراضي



شكرا جزيلا على حسن الإنتقاء وروعة الطرح
وجزاكم الله خيرا
ودي مع وردي


 
 توقيع : زينــــــه



رد مع اقتباس
قديم 20-07-2017, 02:08 AM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3997


الصورة الرمزية حارث محمد
حارث محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (06:47 PM)
 المشاركات : 37,009 [ + ]
 التقييم :  264883
 الاوسمة
156  150  139  4 
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
افتراضي



لجهودك باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه




 
 توقيع : حارث محمد



رد مع اقتباس
قديم 20-07-2017, 08:21 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4255
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : اليوم (08:33 AM)
 المشاركات : 37,562 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
139 
لوني المفضل : Black
افتراضي



جهد مميز
اختيار جميل
سلمت الايادي


 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2017 , الخطيب المؤثر: صفاته ومؤهلاته


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2017,,, سجناء بين يدي الخطيب ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 24 28-02-2017 10:57 AM
منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2016,,, الخطيب وحسن المظهر ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 14 16-10-2016 08:43 AM
منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2016,,,الخطيب وقوة الحفظ والذاكرة ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 22 24-08-2016 06:35 PM
منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2016,,,موهبة الخطيب ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 21 10-08-2016 11:55 AM
منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2016,,,دور الخطيب وأهميته في المقام الخطابي ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 21 10-08-2016 11:55 AM


الساعة الآن 11:31 AM.

تصميم و وتركيب أمير ديزاين

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى 


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148