الرئيسية التسجيل مكتبي     البحث الأعضاء الرسائل الخاصة


عدد مرات النقر : 11,422
عدد  مرات الظهور : 28,485,240

عدد مرات النقر : 8,249
عدد  مرات الظهور : 28,485,076

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 28,485,056

الإهداءات


   
العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء
 

إضافة رد
   
   
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
#1  
قديم 18-07-2017, 11:12 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4789
ياسمين الشام متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
....  ...  150  151 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 1590 يوم
 أخر زيارة : اليوم (04:03 PM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 290,532 [ + ]
 التقييم : 558227
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
ccc منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2017 , تنبيهات في الطهارة (2)




منبرالجمعة تفريغ عيون 2017 تنبيهات منبرالجمعة تفريغ عيون 2017 تنبيهات

الخطبة الأولى
منبرالجمعة تفريغ عيون 2017 تنبيهات منبرالجمعة تفريغ عيون 2017 تنبيهات
منبرالجمعة تفريغ عيون 2017 تنبيهات منبرالجمعة تفريغ عيون 2017 تنبيهات

18- إسباغ الوضوء أمر مطلوب، وذلك بإتمام غسل الأعضاء، ومن لم يُتمّ وضوءَه بطل وضوؤُه وبالتالي بطلت صلاتُه، روى الإمام مسلمٌ عن عُمَر بْن الْخَطَّابِ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلا تَوَضَّأَ فَتَرَكَ مَوْضِعَ ظُفُرٍ عَلَى قَدَمِهِ فَأَبْصَرَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: (ارْجِعْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ) فَرَجَعَ ثُمَّ صَلَّى. فالذي لا يوصل الماء لجميع أجزاء الأعضاء الواجبة فإنه يقعُ في مخالفة واضحة، بل ويعرّض نفسَه لعقوبة الله -عزّ وجلّ؛ فقد ورد التحذير العظيم والتهديد الشديد في ذلك؛ فعن عبد اللّه بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: تخلّف عنّا النّبيّ صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها (يعني: تأخر في المسير في الطريق)؛ فأدركَنا وقد أرهقتنا الصّلاة ونحن نتوضّأ، فجعلنا نمسح على أرجلنا، فنادى بأعلى صوته: (ويل للأعقاب من النّار) مرّتين أو ثلاثا. متفق عليه. ومن مظاهر عدم إسباغ الوضوء: عدم غسل الكعبين، وعدم العناية بغسل أعقاب القدمين، وعدم غسل المرفقين، ومن يتوضأ وعليه بقع من الطلاء الذي يمنع وصول الماء إلى البشرة؛ كوضوء المرأة وعلى أظفارها ما يسمى بالمناكير فإنها تمنع وصول الماء، وعدم تخليل أصابع الرجلين عندما لا يمر الماء بينها، وكذلك في الغُسل يُنبّه إلى وجوب وصول الماء إلى مواطن تراكم اللحم في الجسم.
وهذه الملاحظات في عدم إحسان وإسباغ الوضوء سببها الجهل والعجلة، وذلك يؤثر على صلاة العبد من حيث القبول والخشوع.


19- السنة غسل الأعضاء ثلاثا في الوضوء، وهذا ليس بواجب، فيجوز الاقتصار على المرة الواحدة والمرتين، وكل ذلك ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وثبت أيضا المخالفة بين الأعضاء في عدد الغسلات، فبعضها مرة وبعضها غسلتان وبعضها ثلاث. في صحيح البخاري من حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مضمض واستنثر ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاثا ثم غسل يديه مرتين مرتين إلى المرفقين ).

20- من الخطأ الزيادة على ثلاث غسلات في الوضوء، فإن هذا من الاعتداء في الطُهور، ثبت في السنن أن أَعْرَابيا جاء إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم يَسْأَلُهُ عَنْ الْوُضُوءِ فَأَرَاهُ الْوُضُوءَ ثَلاثًا ثَلاثًا، ثُمَّ قَالَ: (هَكَذَا الْوُضُوءُ فَمَنْ زَادَ عَلَى هَذَا فَقَدْ أَسَاءَ وَتَعَدَّى وَظَلَمَ) (رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه). ولا بد من التفريق بين الغرفات والغسلات، فقد يغترف المتوضئ ثلاث غرفات من الماء ليغسل يده أو رجله مرة واحدة، فالغَسلة الواحدة تتم إذا اكتمل غَسل العضوِ كاملا.

21- من الخطأ الدعاء في الوضوء عند غسل كل عضو بدعاء خاص يتناسب مع هذا العضو، فإنه ذلك لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما الذي صح عن النبي صلى الله عليه وسلم هو التسمية في أوله، والتشهد في آخره، قَالَ صلى الله عليه وسلم : (مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُسْبِغُ الْوَضُوءَ، ثُمَّ يَقُولُ: أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ؛ إِلا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ) (رواه مسلم).

22- من يسر الشريعة في الوضوء المسح على ما تُلْبَس به القدم؛ من الخفاف التي تكون من الجلد؛ والجوارب التي من القماش، ويشترط لهذا المسح أن تكون لُبِست على طهارة، وضمن الوقت المحدد للمسح؛ وهو يوم وليلة للمقيم؛ وثلاثة أيام بلياليهن للمسافر، وتبدأ مدة المسح من أول مسح بعد حدث.

23- المسح على الخف والجورب في الوُضوء مرة واحدة؛ لا ثلاثا كغَسل الرجل، ويكون المسح على أعلاها فقط، ومن الخطأ مسح جميع جهاتها. بخلاف الجبيرة فإنه يُمسح جميع ما وافق عضو الوضوء منها.

24- الوسوسة ربما تأتي البعضَ في الوضوء والصلاة وغيرها، والواجب عدم الالتفات إليها؛ حتى لا يكون الشخص أسيرا لها، حتى إن بعض من يستسلم لهذه الوساوس يطيل الوضوء ويكرر فيه بل لربما يعيده مرارا، وربما تأتي الوسوسة من جهة أنه يكثر الشك في عدم غسل بعض الأعضاء، وقد تأتي الوسوسة من جهة أن يخيل إليه خروج ريح أو نزول قطرة من البول …إلخ، وإذا عَلم بأن ذلك وسوسة من الشيطان فالواجب عليه عدم الالتفات إلى هذه الوساوس، وترك طاعة الشيطان في ذلك، حتى لا يتسلط عليه بهذه الوساوس.

25- نواقض الوضوء هي: ما خرج من السبيلين القبل والدبر، والنومُ وما شابهه كالإغماء وغيره، ومس الفرج باليد بدون حائل سواء كان بشهوة أو بغير شهوة، وأكل لحم الإبل.

26- النوم يُبطِل الوضوء، فالنوم سواء كان مدة طويلة أو قصيرة يبطل الوضوء، واستثنى أهل العلم النعاسَ اليسيرَ عند تمكين المقعدة من الأرض، فينبغي الحذر من التساهل في ذلك.

27- موجبات الغسل هي: أولا: الجنابة؛ وتُطلق على أمرين، الأول: خروج المنيّ يقظة أو احتلاما، والثاني: الجماع ولو لم يحصل نزول للمني طالما حصل إيلاج، ولذلك من الخطأ الظن أنه لا يُوجِبُ الغسلَ إلا خروجُ المني، فبعض الرجال يأتي زوجته فإذا لم ينـزل المنيّ لم يغتسل وربما لم تغتسل زوجته أيضا، فليُعلم أن مجرد الإيلاج موجب للغُسل، كما ثبتت بذلك الأحاديث. وكذلك من موجبات الغُسلِ الحيضُ والنفاسُ للمرأة؛ فإذا حاضت المرأة أو نَفُست لم تصلِّ ولم تصم، فإذا طهرت اغتسلت؛ وقضت الصيام الواجب ولم تقضِ الصلاة، ومن موجبات الغسل موت غير شهيد المعركة، وإسلام الكافر.

28- المنيّ هو ما يخرج دفقا متتابعا بلذة، والمذي سائل لزج يخرج عند إثارة الشهوة. والحكم في المنيّ أنه طاهر وخروجه يوجب الاغتسال، والحكم في المذيُ أنه نجسٌ ولا يوجب مع الاستنجاء إلا الوُضوء.
أقول ما سمعتم، وأستغفر الله...

الخطبة الثانية
29- المؤمن لا ينجس كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ؛ حتى لو كان على جنابة، والمشرك نجس ولو اغتسل بمياه الأرض كلها، فحينما يكون المسلم أو المسلمة على حدث أكبر فلا يقال أنه نجس أو أن عليه نجاسة، وإنما يقال هو على حدث، ويقال للمرأة هي على حدث أو عليها العذر ونحو ذلك.

30- يحسن المبادرة في غُسل الجنابة؛ وعدمُ تأخيره، ومن أراد تأخيره فالسنة أن يخففَ هذه الجنابة بوضوء ويغتسل فيما بعد، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك أحيانا؛ وكما وجهنا بذلك، أما تأخير غُسل الجنابة حتى يخرج وقت صلاة مفروضة فهذا لا يجوز ومخالفة واضحة، لأن الله تعالى يقول: ﴿ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتا ﴾(النساء: 103).

31- المرأة الحائض إذا طهرت وجب عليها أن تبادر للاغتسال؛ حتى تصليَ الفريضةَ التي لم يخرجْ وقتُها، فإنها واجبة عليها؛ لإدراكها وقتها.

32- التيمم ينوب عن الوضوءِ والغسلِ عند وجود العذر المعتبر، وذلك لعدم وجود الماء أو عدم وجود الكفايةِ منه، أو حصولِ الضرر باستعماله أو توقع حصول الضرر، أو عدم استطاعة استعمال الماء، وبالنسبة للمريض الذي يستطيع أن يتوضأ مع وجود شيء من المشقة في الوضوءِ لكل صلاة يقال له بأن لا يترك الوضوء، وبإمكانه أن يجمعَ صلاتي الظهرِ والعصر، ويجمعَ صلاتي المغربِ والعشاء، بل له أن يجمع الظهر والعصر جمع تأخير؛ ويجمع المغرب والعشاء جمع تقديم. ولو اكتفى بالجمع الذي يُسمى عند الفقهاء جمعا صوريا عند حاجته له كان حسنا؛ وصورته بأن يصليَ الظهر في آخر وقتها ويصلي العصر في أول وقتها، وهكذا المغرب والعشاء. وعموما فإن الجمع للصلوات التي تُجمع جائز عند المشقة.

33- التيمم طريقته الصحيحة ضربُ التراب باليدين ضربةً واحدة فقط، ثم النفخ اليسير في اليدين، ثم مسح الوجه باليدين مرة واحدة، ثم مسح ظاهر الكفين مرة واحد.

34- من تيقن الحدثَ وشك في الطهارةِ فيجب عليه أن يعتبر نفسه على حدث، وبالتالي فيتوضأ أو يغتسل حسب الحدث الذي تيقنه، ومثال ذلك من تيقن خروج ريح منه ثم شك هل توضأ بعد ذلك أم لا؟ فهذا نقول له توضأ. والقاعدة الفقهية في ذلك: (اليقين لا يزول بالشك)؛ وبناء على هذه القاعدة أيضا فإن من تيقن الطهارة وشك في الحدث فهو على طهارة، ومثال ذلك: من تيقن أنه توضأ في المغرب وشك عند العِشاء هل خرج منه ريح بعد ذلك أم لا؟ فهذا يُقال له: أنت على طهارة.
اللهم فقهنا في الدين، اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين، اللهم اجعلنا من الغر المحجلين يوم القيامة..
منبرالجمعة تفريغ عيون 2017 تنبيهات منبرالجمعة تفريغ عيون 2017 تنبيهات





lkfvhg[lum jtvdy o'f lk ud,k lwv 2017 < jkfdihj td hg'ihvm (2) lkfvhg[lum jtvdy o'f lk ud,k lwv 2017 jkfdihj td hg'ihvm (2)




ســاره و زينــــــه و A .SEVEN و 6 آخرون معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 18-07-2017, 11:13 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4792


الصورة الرمزية وسام
وسام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : اليوم (05:18 PM)
 المشاركات : 15,898 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 
 توقيع : وسام



رد مع اقتباس
قديم 18-07-2017, 11:25 PM   #3
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:23 PM)
 المشاركات : 395,678 [ + ]
 التقييم :  3307187
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  150  151 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



جزاك الله خير
ويعطيك العافيه على طرحك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص ودى وورودى




 
 توقيع : ســاره



رد مع اقتباس
قديم 19-07-2017, 12:10 AM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4784


الصورة الرمزية ريان
ريان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (12:42 PM)
 المشاركات : 61,753 [ + ]
 التقييم :  67107
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
156  ....  ....  150 
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.*
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..*
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع : ريان



رد مع اقتباس
قديم 19-07-2017, 12:20 AM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4790


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : اليوم (05:20 PM)
 المشاركات : 240,083 [ + ]
 التقييم :  369757
 SMS ~





 الاوسمة
....  ...  150  151 
لوني المفضل : Darkred
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز ورائع
سلمت الايادي
على روعه الانتقاء


 
 توقيع : رحيق الآنوثه



رد مع اقتباس
قديم 19-07-2017, 12:44 AM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4791


الصورة الرمزية ريما
ريما غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4534
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : يوم أمس (09:28 PM)
 المشاركات : 32,368 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
....  139 
لوني المفضل : Magenta
افتراضي



مدائن من الشكر لروحك الطيبه
ع النقـــــل الرائع والمميز
ارقى التحايا لروحك العذبه


 
 توقيع : ريما



رد مع اقتباس
قديم 19-07-2017, 06:20 AM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4788


الصورة الرمزية A .SEVEN
A .SEVEN غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : اليوم (12:25 AM)
 المشاركات : 149,975 [ + ]
 التقييم :  1904783
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
150  151 
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي



اشكرك على روعة ما طرحت والمجهود المميز

تحياتي وتقديري


 
 توقيع : A .SEVEN





رد مع اقتباس
قديم 19-07-2017, 10:36 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4787


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (03:03 PM)
 المشاركات : 308,828 [ + ]
 التقييم :  1258502
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
....  ...  150  151 
لوني المفضل : Crimson
مزاجي:
افتراضي



شكرا جزيلا على حسن الإنتقاء وروعة الطرح
وجزاكم الله خيرا
ودي مع وردي


 
 توقيع : زينــــــه



رد مع اقتباس
قديم 20-07-2017, 02:01 AM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=4784


الصورة الرمزية حارث محمد
حارث محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (04:03 PM)
 المشاركات : 38,636 [ + ]
 التقييم :  281907
 الاوسمة
156  150  139  4 
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
افتراضي



لجهودك باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه




 
 توقيع : حارث محمد



رد مع اقتباس
قديم 20-07-2017, 08:29 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية رهف المشاعر
رهف المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4255
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : 21-10-2017 (07:10 PM)
 المشاركات : 38,106 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
139 
لوني المفضل : Black
افتراضي



جهد مميز
اختيار جميل
سلمت الايادي


 
 توقيع : رهف المشاعر



رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

   
الكلمات الدلالية (Tags)
منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2017 , تنبيهات في الطهارة (2)
 

   
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2017 , تنبيهات في الصلاة (1) ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 32 18-07-2017 05:59 PM
منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2017 ,قصة عاد في القرآن ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 32 19-06-2017 08:00 AM
منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2017,,, الأَمَانَةُ ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 24 10-03-2017 11:10 AM
منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2017,,, كيف ترق قلوبنا ) ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 24 10-03-2017 11:01 AM
منبرالجمعة تفريغ خطب من عيون مصر 2017,,, سوء الخاتمة ياسمين الشام تفريغ خطب ومحاضرات كبار الشيوخ الاجلاء 25 20-02-2017 06:10 PM
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
  تصميم علاء الفاتك    http://www.moonsat/vb تصميم علاء الفاتك     http://www.moonsat.net/vb  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148