عدد مرات النقر : 15,480
عدد  مرات الظهور : 84,064,940

عدد مرات النقر : 11,185
عدد  مرات الظهور : 84,064,776

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 84,064,756

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > السيره النبويه والسلف الصالح > هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام


إضافة رد
#1  
قديم 10-10-2017, 10:55 AM
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif
ياسمين الشام غير متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2318 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:57 PM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 511,192 [ + ]
 التقييم : 922512
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
Hdfa 8 هدي الرسول صلى الله عليه وسلم _هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في دعوته




الرسول الله عليه وسلم _هدي الرسول الله عليه وسلم _هدي

المقدمة:
فضل الدعوة إلى الله:
صاحبها أحسن الناس قولاً، قال تعالى: ﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [فصلت: 33].

سبب في الخيرية: قال تعالى: ﴿ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ﴾ [آل عمران: 110].

سبب في الفلاح: قال تعالى: ﴿ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [آل عمران: 104].

خصائص صفات المؤمنين: قال تعالى: ﴿ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ﴾ [التوبة: 71].

قال - صلى الله عليه سلم - عن أبي مسعود الأنصاري: ((من دلَّ على خير، فله مثل أجر فاعله))؛ رواه مسلم.

ما آثار معرفة هدي النبي - صلى الله عليه وسلم:
1- الاقتداء به: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾ [الأحزاب: 21]، ﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [يوسف: 108].

2- السلامة من الخطأ.

3- العصمة من الضلال والإضلال.

4- أقرب لاستجابة الناس.

5- طلب لمحبة الله - سبحانه وتعالى -: ﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ﴾ [آل عمران: 31].

الهدي:
الموقف الأول:
ما ورد في مسند الإمام أحمد عن أبي أُمامة، أن فتًى من قريش أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال يا رسول الله، ائْذَن لي في الزنا، فأقبل القوم عليه وزجروه، فقالوا: مَهْ، مَهْ، فقال: ادْنُه، فدَنا منه قريبًا، فقال: أتحبه لأُمك؟ قال: لا واللهِ، جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لأُمهاتهم، قال: أفتحبه لابنتك؟ قال: لا واللهِ يا رسول الله، جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لبناتهم، قال: أفتحبه لأُختك؟ قال: لا والله يا رسول الله، جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لأخَواتهم، قال: أتحبه لعمَّتك، قال: لا واللهِ يا رسول الله، جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لعمَّاتهم، قال: أتحبه لخالتك، قال: لا واللهِ يا رسول الله، جعلني الله فداك، قال: ولا الناس يحبونه لخالاتهم، قال: فوضع يده عليه، وقال: اللهمَّ اغفر ذنبه، وطهِّر قلبه، وحصِّن فرْجه، قال: فلم يكن بعد ذلك الفتى يَلتفت إلى شيء؛ رواه أحمد والطبراني في الكبير، ورجاله رجال الصحيح.

الحوار العقلي.

الرفق بالمدعو.

تأنيسه وألفته.

الدعاء له.

موقف الثاني:
ما ورد في صحيح مسلم عن معاوية بن الحَكم السُّلَمي، قال: بينا أنا أصلي مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم - إذ عطَس رجل من القوم، فقلت: يرحمك الله، فرماني القوم بأبصارهم، فقلت: واثْكُل أُميَّاه، ما شأنكم تنظرون إليّ، فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم، فلما رأيتهم يُصمِّتونني، لكني سكت، فلما صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبأبي هو وأمي، ما رأيت معلمًا قبله ولا بعده أحسن تعليمًا منه، فوالله ما كهَرني، ولا ضرَبني، ولا شتَمني، قال: إن هذه الصلاة لا يَصلُح فيها شيء من كلام الناس، إنما هو التسبيح والتكبير، وقراءة القرآن، أو كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم).

الرفق بالجاهل.

التعليم الواضح البيِّن.

البُعد عن الإيذاء بالقول أو الفعل.

الموقف الثالث:
(ما ورد في صحيح البخاري عن سالم عن أبيه - رضي الله عنه - قال: كان الرجل في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا رأى رؤيا، قصَّها على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتمنيتُ أن أرى رؤيا، فأقُصها على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكنت غلامًا شابًّا، وكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرأيتُ في النوم كأن مَلَكين أخذاني، فذهبا بي إلى النار، فإذا هي مطوية كطي البئر، وإذا لها قرنان، وإذا فيها أناس قد عرَفتهم، فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار، قال: فلقِينا ملك آخر، فقال لي: لَم تُرَع، فقصَصتها على حَفصة، فقصَّتها حفصة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: نعم الرجل عبدالله لو كان يصلي من الليل، فكان بعدُ لا ينام من الليل إلا قليلاً).

الثناء على المدعوين.

ربط الثناء بالتوجيه الدعوي.

عدم الإلزام بالفضائل.

ترْك مساحة من الاختيار.

الموقف الرابع:
(ما ورد في صحيح مسلم عن أنس أن نفرًا من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - سألوا أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - عن عمله في السر، فقال بعضهم: لا أتزوج النساء، وقال بعضهم: لا آكل اللحم، وقال بعضهم: لا أنام على فراش، فحمِد الله وأثنى عليه، فقال: ما بالُ أقوامٍ قالوا: كذا وكذا، لكني أُصلي وأنام، وأصوم وأُفطر، وأتزوج النساء، فمن رغِب عن سُنتي، فليس مني).

التلميح لا التصريح.

النصح الجماعي.

التحذير من الخطأ.

الموقف الخامس:
(ما ورد عند أحمد وأبي داود بسند صحيح، عن معاذ بن جبل أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيده وقال: يا معاذ، والله إني لأُحبك، والله إني لأحبك، فقال: أوصيك يا معاذ لا تدَعن في دُبر كل صلاة تقول: اللهمَّ أعني على ذِكرك وشُكرك، وحسن عبادتك).

اغتنام الفرص الدعوة الفردية.

الإيناس، وكذلك قوله لابن عمر - صحيح البخاري، عن عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمَنكِبي، فقال: كن في الدنيا كأنك غريب، أو عابر سبيل، وكان ابن عمر يقول: إذا أمسيت، فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت، فلا تنتظر المساء، وخُذ من صحتك لمرَضك، ومن حياتك لموتك).

إظهار محبة الداعي للمدعو.

الموقف السادس:
(ما ورد في صحيح مسلم عن مصعب بن سعد: حدثني أبي، قال: كنا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: أيَعجِز أحدكم أن يكسب كلَّ يوم ألف حسنة، فسأله سائل من جُلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟! قال: يُسبِّح مائة تسبيحة، فيُكتب له ألف حسنة، أو يُحط عنه ألف خطيئة).

التشويق.

تسهيل العمل.

استنهاض الهِمم.

الموقف السابع:
(ما ورد في صحيح مسلم عن معاذ بن جبل، قال: كنت رِدف النبي - صلى الله عليه وسلم - ليس بيني وبينه إلا مؤخرة الرَّحل، فقال: يا معاذ بن جبل، قلت لبيك رسول الله وسَعديك، ثم سار ساعة، ثم قال: يا معاذ بن جبل، قلت: لبَّيك رسول الله وسَعديك، ثم سار ساعة، ثم قال: يا معاذ بن جبل، قلت: لبيك رسول الله وسَعديك، قال: هل تدري ما حق الله على العباد، قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا، ثم سار ساعة، ثم قال: يا معاذ بن جبل، قلتُ: لبيك رسول الله وسعديك، قال: هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك، قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: ألا يعذبهم)، وفي مسلم أيضًا حديث النَّعلين.

لفت الانتباه.

طرح السؤال.

النداء.

الموقف الثامن:
(ما ورد في مسند الإمام أحمد عن عقبة بن عامر، يقول: خرج إلينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن في الصُّفة، فقال: أيكم يحب أن يغدوَ إلى بُطحان أو إلى العقيق، فيأتي كل يوم بناقتين كوماوين زهراوين، فيأخذهما في غير إثم بالله، ولا قطيعة رحمٍ، قال: قلنا: يا رسول الله، نحب ذلك، قال فلأن يغدو أحدكم إلى المسجد، فيتعلَّم آيتين من كتاب الله، خيرٌ له من ناقتين، وثلاث خير من ثلاث، وأربع خير من أربع، ومن أعدادهن من الإبل).

الترغيب في العمل بربطه بمحبوبات الدنيا.

مراعاة حال المجتمع.


فتح الباب لمزيد من العمل الصالح.

الموقف التاسع:
(ما ورد في سنن ابن ماجه بسند صحيح عن عبدالله بن عمرو، قال: جمعتُ القرآن فقرأته كله في ليلة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إني أخشى أن يطول عليك الزمان وأن تَمَلَّ، فاقرأه في شهر، فقلت: دعني أستمتع من قوتي وشبابي، قال: فاقرأه في عشرة، قلت: دعني أستمتع من قوتي وشبابي، قال: فاقرأه في سبع، قلتُ: دعني أستمتع من قوتي وشبابي، فأبى).

التعليل وإيجاد البديل.

تقدير الآراء.

الشفقة على المدعو.

التدرج معه في التوجيه.

الموقف العاشر:
ما ورد في صحيح البخاري عن أبي سليمان مالك بن الحويرث، قال: أتينا النبي - صلى الله عليه وسلم - ونحن شَبَبة متقاربون، فأقمنا عنده عشرين ليلة، فظنَّ أنا اشتَقنا أهلنا، وسألنا عمن تركنا في أهلنا، فأخبرناه، وكان رقيقًا رحيمًا، فقال: ارجعوا إلى أهليكم، فعلِّموهم ومُروهم، وصلُّوا كما رأيتموني أُصلي، وإذا حضرت الصلاة، فليؤذِّن لكم أحدكم، ثم ليَؤُمَّكم أكبرُكم).

مراعاة أحوال المدعوين والرحمة بهم.

الاهتمام بالأقارب.

التوجيه إلى نقل الدعوة.

(قصة إسلام أم أبي هريرة في مسلم )، الدعاء لهم.

(قصته مع جابر بن عبدالله)؛ البخاري، قضاء حاجاتهم.

التعاهد بالوصية: (اغتنم خمسًا قبل خمسٍ).

الابتداء بالفائدة: (يقول علي - رضي الله عنه - كنت إذا سألته أعطاني، وإذا سكت ابتدأني).


الرسول الله عليه وسلم _هدي الرسول الله عليه وسلم _هدي



i]d hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl _i]d hgkfd -




 توقيع : ياسمين الشام

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
قديم 10-10-2017, 10:58 AM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


ريان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (05:36 PM)
 المشاركات : 281,504 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



جزاك الله بكل خير و جعله بميزان حسناتك

ودي و تقديري لسموك


 
 توقيع : ريان

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 10-10-2017, 11:05 AM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : اليوم (05:35 PM)
 المشاركات : 469,779 [ + ]
 التقييم :  3043975
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Darkred
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز ورائع
سلمت الايادي
على روعه الانتقاء


 
 توقيع : رحيق الآنوثه

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 10-10-2017, 12:29 PM   #4
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:36 PM)
 المشاركات : 608,906 [ + ]
 التقييم :  6077427
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



جزاك الله خير
ويعطيك العافيه على طرحك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص ودى وورودى




 
 توقيع : ســاره

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 10-10-2017, 05:31 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


ريما غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4534
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 العمر : 28
 أخر زيارة : اليوم (01:17 PM)
 المشاركات : 160,194 [ + ]
 التقييم :  604469
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  1  1 
لوني المفضل : Magenta
مزاجي:
افتراضي



مدائن من الشكر لروحك الطيبه
ع النقـــــل الرائع والمميز
ارقى التحايا لروحك العذبه


 
 توقيع : ريما

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 11-10-2017, 07:52 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الينا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4259
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 22
 أخر زيارة : اليوم (01:43 PM)
 المشاركات : 170,636 [ + ]
 التقييم :  192544
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  1  1 
لوني المفضل : Lightcoral
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز ورائع
سلمت وبارك الله فيك
ددمت بود


 
 توقيع : الينا

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 11-10-2017, 09:21 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6183


وسام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 العمر : 29
 أخر زيارة : اليوم (02:20 PM)
 المشاركات : 91,104 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  1  193 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 
 توقيع : وسام

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 12-10-2017, 12:05 AM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


زينــــــه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (01:53 PM)
 المشاركات : 528,889 [ + ]
 التقييم :  1628189
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
209  1  1  1 
لوني المفضل : Crimson
مزاجي:
افتراضي



شكرا جزيلا على حسن الإنتقاء وروعة الطرح
وجزاكم الله خيرا
ودي مع وردي


 
 توقيع : زينــــــه

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 12-10-2017, 12:05 AM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


حارث محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 19-10-2019 (10:18 PM)
 المشاركات : 74,867 [ + ]
 التقييم :  314258
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
193  1  1  1 
لوني المفضل : Bisque
مزاجي:
افتراضي



جَزآك الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ عَ آلمَوضوعْ
آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمكِ بآلريآحينْ
دمْت بِ طآعَة الله





 
 توقيع : حارث محمد

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 12-10-2017, 06:24 AM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


نــور متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 26
 أخر زيارة : اليوم (03:50 PM)
 المشاركات : 168,627 [ + ]
 التقييم :  327897
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Brown
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافيه


 
 توقيع : نــور

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
هدي الرسول صلى الله عليه وسلم _هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في دعوته


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هدي الرسول صلى الله عليه وسلم _كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض مليحًا مقصدًا ياسمين الشام هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 34 28-11-2017 11:01 AM
هدي الرسول صلى الله عليه وسلم _وصف حاجبي النبي صلى الله عليه وسلم ياسمين الشام هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 34 28-11-2017 11:01 AM
هدي الرسول صلى الله عليه وسلم _تربية النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ياسمين الشام هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 32 28-11-2017 11:00 AM
هدي الرسول صلى الله عليه وسلم _ضحك وبكاء النبي صلى الله عليه وسلم ياسمين الشام هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 30 10-10-2017 09:18 AM
الرسول كأنك تراه _صلى الله عليه وسلم صفات وشكل وملامح وجه النبي صلى الله عليه وسلم يحيى الشاعر هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 20 21-09-2015 01:49 AM


الساعة الآن 05:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009