عدد مرات النقر : 15,480
عدد  مرات الظهور : 84,064,930

عدد مرات النقر : 11,185
عدد  مرات الظهور : 84,064,766

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 84,064,746

الإهداءات




إضافة رد
#1  
قديم 15-05-2018, 09:41 AM
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif
ياسمين الشام غير متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2318 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:57 PM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 511,192 [ + ]
 التقييم : 922512
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
Hdfa 8 هدي الرسول صلى الله عليه وسلم _حوار النبي مع المشركين




الرسول الله عليه وسلم _حوار الرسول الله عليه وسلم _حوار
<H2 style="TEXT-ALIGN: center">حوار النبي مع المشركين
الرسول الله عليه وسلم _حوار الرسول الله عليه وسلم _حوار
الرسول الله عليه وسلم _حوار الرسول الله عليه وسلم _حوار



اجتمع عدد من وجهاء مشركي مكة، وقرروا أن يتحاوروا مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فيما يقول، فذهبوا إليه وتحدثوا معه، بعرض دنيوي مغرٍ، ظنا أن الرسول يمكن أن يتم احتواؤه بهذه الطريقة.

" فقالوا‏:‏ يا محمد، إنا قد بعثنا إليك لنعذر فيك، وإنا والله لانعلم رجلاً من العرب أدخل على قومه ما أدخلت على قومك، لقد شتمت الآباء، وعبتالدين، وسفهت الأحلام، وشتمت الآلهة، وفرقت الجماعة، وما بقي من قبيح إلا وقد جئتهفيما بيننا وبينك‏.‏ فإن كنت إنما جئت بهذا الحديث تطلب مالاً جمعنا لك من أموالنا حتىتكون أكثرنا مالاً، وإن كنت إنما تطلب الشرف فينا سودناك علينا، وإن كنت تريد ملكاًملكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتيك بما يأتيك رئياً تراه قد غلب عليك - وكانيسمون التابع من الجن الرئي - فربما كان ذلك؛ بذلنا لك أموالنا في طلب الطب حتىنبرئك منه، أو نعذر فيك‏؟‏"

فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏ما بي ما تقولون،ما جئتكم بما جئتكم به أطلب أموالكم، ولا الشرف فيكم، ولا الملك عليكم، ولكن اللهبعثني إليكم رسولاً، وأنزل علي كتاباً، وأمرني أن أكون لكم بشيراً نذيراً، فبلغتكمرسالة ربي، ونصحت لكم، فإن تقبلوا مني ما جئتكم به فهو حظكم من الدنيا والآخرة، وإنتردوه عليَّ أصبر لأمر الله حتى يحكم الله بيني وبينكم‏ [1].‏

لقد استهل الكفار حديثهم مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم باستعراض أبرز الآثار التي أحدثتها دعوة الرسول في أهل مكة وهي: السخرية من عبادتهم، شتم معتقداتهم، تفريق جماعتهم، والسخرية من عقولهم، وأنه لا أحد من العرب فعل ذلك من قبل. ثم عرضوا عليه عرضا دنيويا يتضمن مغريات عديدة:
أولها: لو أراد المال والثراء، فهم سيجمعون له من أموالهم، ما يجعله أغنى أغنياء مكة.
ثانيها: لو أراد الشرف (الجاه) فهم سيسلمون له بذلك، ويجعلونه سيدا عليهم.
وثالثها: لو أراد الملك، فهم قبلوا أن يكون ملكا عليهم.
ورابعها: لو كان ما يأتيه من وحي (من الله تعالى) سحرا وجنا، فهم على استعداد لإنفاق المال حتى يتم علاجه.
وقد جاء الرد من الرسول بسيطا: إما أن تقبلوا ما جاءه من الله من البشرى (الجنة) والنذير (النار)، أو يصبر حتى يحكم الله، وهو خير الحاكمين.

الموقف السابق يدل على إفلاس الكفار مع الرسول صلى الله عليه وسلم، والإفلاس يعني خواء فكرياً وروحياً وعقدياً، لا يمكنهم مواجهة الرسول به، خاصة أن أعداد المسلمين في تزايد، وأن ما ينادي به محمد من أمر مقبول عقليا، فإن الأصنام لا نفع منها، وأن المنظومة الأخلاقية في الجاهلية فاسدة للنفس والعقل، وفوق كل ذلك، فإن معجزة القرآن تلجم العقول ببلاغتها، وقوة أثرها الروحي والنفسي.
والموقف دال أيضا على طبيعة تعامل الكفار مع الرسول، فهم يتعاملون بمنظور الدنيا: الشهرة، المال، الملك، وهو صلى الله عليه وسلم في شفقة عليهم، وعلى عقولهم التي ترتع في جهالة وكفر.

في الحوار السابق، لم يكن الرسول يرد بحجج وأدلة وبراهين، فقد ساقها في حواراته السابقة، وما أكثرها في الآيات القرآنية المكية، وإنما كان بالرد أنه نبي مرسل، مهمته الإبلاغ، ولا يملك غير ذلك، ويختم كلامه: " وإنتردوه عليَّ أصبر لأمر الله حتى يحكم الله بيني وبينكم "، وهذا دليل على صبره واحتسابه الأمر كله لله تعالى.

ولنتابع بقية الحوار بين الكفار والرسول صلى الله عليه وسلم:
" قالوا‏:‏ يا محمد فإنكنت غير قابل منا ما عرضنا عليك فقد علمت أنه ليس أحد من الناس أضيق بلاداً، ولاأقل مالاً، ولا أشد عيشاً منا‏؛ فسل لنا ربك الذي بعثك بما بعثك به فليسير عنا هذه الجبال، التي قدضيقت علينا، وليبسط لنا بلادنا، وليجر فيها أنهاراً كأنهار الشام والعراق، وليبعثلنا من مضى من آبائنا، وليكن فيما يبعث لنا منهم‏:‏ قصي بن كلاب، فإنه كان شيخاًصدوقاً، فنسألهم عما تقول‏:‏ أحق هو أم باطل‏؟‏ فإن فعلت ما سألناك وصدقوك صدقناك،وعرفنا به منزلتك عند الله، وأنه بعثك رسولاً كما تقول‏.‏

فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏ما بهذا بعثت إليكمإنما جئتكم من عند الله بما بعثني به، فقد بلغتكم ما أرسلت به إليكم، فإن تقبلوهفهو حظكم في الدنيا والآخرة، وإن تردوا عليَّ أصبر لأمر الله حتى يحكم الله بينيوبينكم‏.‏

قالوا‏:‏ فإن لم تفعل لنا هذا فخذ لنفسك، فسل ربك أن يبعث لنا ملكاًيصدقك بما تقول، ويراجعنا عنك، وتسأله فيجعل لنا جناناً وكنوزاً وقصوراً من ذهبوفضة، ويغنيك عما نراك تبتغي، فإنك تقوم في الأسواق وتلتمس المعايش كما نلتمسه، حتىنعرف فضل منزلتك من ربك إن كنت رسولاً كما تزعم‏.‏

فقال لهم‏:‏ ‏ما أنا بفاعل، ما أنا بالذي يسأل ربه هذا، ومابعثت إليكم بهذا، ولكن الله بعثني بشيراً ونذيراً، فإن تقبلوا ما جئتكم به فهو حظكمفي الدنيا والآخرة، وإن تردوه علي أصبر لأمر الله حتى يحكم الله بينيوبينكم‏.‏
قالوا‏:‏ فأسقط السماء كما زعمت أن ربك إن شاء فعل، فإنا لن نؤمن لكإلا أن تفعل‏.‏ فقال‏ صلى الله عليه وسلم :‏ ‏‏ذلك إلى الله إن شاء فعل بكم ذلك‏ [2].

لما يئس الكفار من إجابة الرسول إلى طلبهم بأن يترك الدعوة، ويقبل الدنيا، راحوا يطالبون بما هو فوق طاقة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهي طلبات تشمل أن يجري الله تعالى أنهارا في بلادهم القاحلة، وأن يحيي أحد زعمائهم القدامى وهو قصي بن كلاب ليسألوه، أو يجعل لهم حدائق وقصورا من ذهب وفضة وغير ذلك، وهي طلبات دالة على منظورهم الدنيوي القاصر، الذي يقيس الأمور بالمادة والشهوة، دون نظر قلبي، وتأمل في خلق السماء والأرض. لقد حوّلوا الأمر إلى مراء، ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم أدرك ذلك، فإنه اكتفى بتكرار ردوده، وأنه لا يملك من الله شيئا، فالأمر كله لله، وما هو إلا نبي مرسل، مأمور بالإبلاغ؛ تبشيرا بالجنة، وإنذارا من النار.

فكون الرسول يكرر ردوده بشكل متشابه تقريبا: " فإن تقبلوا ما جئتكم به فهو حظكمفي الدنيا والآخرة، وإن تردوه علي أصبر لأمر الله حتى يحكم الله بينيوبينكم‏ " فيوكل الأمر كله لله، وأنه ليس مبعوثا بإجابة طلبات دنيوية لهؤلاء المشركين أو لغيرهم، فهذا توكيد على عظم الدعوة، وسمو الرسالة، والرسول هنا يقيم الإبلاغ في حده الأدنى، موضحا مهمته، وأن الله يحكم بينه وبينهم، فلا مجال لغير ذلك، وأن العقائد التي دعاهم إليها الرسول، تشهد العقول بصحتها، دون احتياج لبرهنة وأدلة.

لقد ادّعى البعض - من المستشرقين وخصوم الإسلام - أن العرب قبلوا بدعوة الإسلام، ودخلوا في دين الله أفواجا، لأنهم كانوا في طور نهوض أدبي واجتماعي، تجعلهم يقبلون هذه الدعوة بسهولة [3]، ولكن ما فعله كفار مكة من صد وتعذيب وسخرية واستهزاء بالرسول وصحبه، يرد بوضوح على هذه الادعاءات ويدل على فسادها، ذلك أن المؤمنين بالدعوة الإسلامية في مكة المكرمة، بعد ثلاث عشرة سنة أمضاها النبي بين ظهرانيهم وكانت المحصلة: "أفراد من أهل قرابته، وآخرين من ذوي العقول الممتازة، الذين لا يخلو من أمثالهم أي مجتمع، مهما كان متغلغلا في الجاهلية، وقد كانوا من القلة بحيث خضعوا لجميع ضروب الاضطهادات فلما فلم يجدوا مخرجا عمدوا إلى المهاجرة إلى الحبشة " [4].

الرسول يرد بآيات من القرآن الكريم:
وهي ليست موقفاً واحداً، بل مواقف متعددة، واجه الرسول الكفار بآيات القرآن الكريم، وهي كمال البلاغة في الرد والإقناع والبرهان.

فقد مشى أبيّ بن خلف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده عظام رميم، وهو يفتّه ويذروه في الهواء، وهو يقول: يا محمد أتزعم أن الله يبعث هذا؟ قال ‏‏ صلى الله عليه وسلم : نعم يميتك الله تعالى، ثم يبعثك ثم يحشرك إلى النار" وفي رواية أخرى: إن العاص بن وائل أخذ عظما من البطحاء ففتّه بيده، ثم قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أيحيي هذه الله بعد ما أرى؟ قال رسول الله: نعم يميتك ثم يحييك ثم يدخلك جهنم "‏ [5].

وقد أنزل الله تعالى فيهما:‏‏ ﴿ وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ ﴾ [يس: 78، 79] ‏[6].
الموقفان السابقان بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين أبي بن خلف والعاص بن وائل يبرهنان على طبيعة الكفر الذي كان عليه مشركو مكة، وليست المسألة كما تقدّم في حوارهم مع الرسول، وطلباتهم الدنيوية، إنهم ينكرون أسس الإيمان بالله تعالى من بعث وحساب وجنة ونار، وهؤلاء لا ينفع معهم أي إقناع مادي، لأن قلوبهم مغشاة بالكفر، وعيونهم مظلمة عن الحق، لذا جاءت إجابة الرسول عكس ما يتوقع القائل فيحاوره بالعقل، ولكن لا حوار يصلح مع هذه القلوب المقفلة، وإنما ثبات اليقين، ورسوخ الإيمان، وقد ظهرا في رد الرسول بثقة، حيث أكد للاثنين أن الله سيميتهما ثم يحييهما ثم يدخلهما النار، وصدق الرسول، فقد ماتا كلاهما دون إيمان، وإن أمن من خرج من أصلابهم، مثل إيمان عمرو بن العاص بن وائل (رضي الله عنه).

وقد نزلت الآية الكريمة المذكورة، تقدم الرد بإقناع، فإن الله يحيي العظام وهي نخرة بالية، فهو خلقها في المرة الأولى، وسيعيد تكوينها ثانية، وهذا أهون عليه ثم قدّمت الآية البرهان: فإن الله خالق الشجر الأخضر الذي يجف ثم يصبح حطبا تُشعَل به النار، فالذي " أخرج هذه النار من من هذا الشجر، قادر على أن يبعثه " [7]، وبالطبع فإن البرهان المقدم من الآية بسيط للعقل، وحينما رد الرسول بثقة ويقين على الكافرينِ، فإن القرآن تكفل بالرد العقلاني، ليوضح أن الأساس في الأمر الإيمان بالله تعالى: خالقنا في أولنا، ومحيينا يوم البعث.

ويذكر أيضا: أن قريشا اجتمعت يوما فقالوا: انظروا أعلَمَكم بالسحر والكهانة والشعر، فليأت هذا الرجل الذي فرّق جماعتنا، وشتت أمرنا وعاب ديننا، فليكلمه، ولننظر ماذا يرد عليه. فقالوا: ما نعلم أحدا غير عتبة بن ربيعة. فقالوا: أنت يا أبا الوليد. فغدا " عتبة بن ربيعة العبشمي " إلى الرسول، وعرض عليه مثلما عرض عليه كفار مكة، فقال صلى الله عليه وسلم: لقد فرغت يا أبا الوليد؟ قال: نعم. قال: فاسمع مني، فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم أول سورة فصّلت:
﴿ حم * تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ * بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ * وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ * قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ ﴾ [فصلت: 1 - 6] إلى قوله تعالى ﴿ فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ ﴾ [فصلت: 13] [8] فأمسك عتبة بفيه (بفم الرسول)، وناشده الرحم (صلة القرابة بينهما) أن يكف عن ذلك، فلما رجع عتبة سألوه عن ذلك، فقال: والله لقد سمعت قولا ما سمعت مثله قط. والله ما هو بالشعر ولا بالكهانة ولا بالسحر، يا معشر قريش، أطيعوني فاجعلوها بي، خلّوا بين الرجل وبين ما هو فيه فاعتزلوه، فو الله ليكونن لكلامه الذي سمعتُ نبأ، فإن تصبه العرب (تضره وتحاربه) فقد كفيتموه بغيركم، وإن يظهر على العرب فعزُّه عزُّكم، فقالوا: لقد سحرك محمد. فقال: هذا رأيي[9] وفي رواية أخر: يقول عتبة لقومه: " فأمسكت بفيه (فم الرسول) وناشدته بالرحم أن يكف، وقد علمتم أن محمداً إذا قال شيئا لم يكذب، فخشيت أن ينزل بكم العذاب. وفي رواية ثالثة أن الرسول صلى الله عليه وسلم انتهى في تلاوته إلى السجدة ﴿ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ﴾ [فصلت: 37]، فسجد عتبة، ثم قال صلى الله عليه وسلم : " قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت، فأنت وذاك " [10].

ما أروع هذا الموقف! إنه موقف اليقين الكامل، أمام رجل من المشركين خبير في السحر والكهانة والشعر، وقد سمع القرآن فبهر بإعجازه البلاغي والعقلي، وهو خبير في الشعر والفنون اللغوية العربية. وقد شهد هذا الرجل المشرك للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بشهادات عدة: إنه صادق لا يكذب أبدا،و ليس بشاعر ولا كاهن ولا ساحر. ويقينه بقوة القرآن وتأثيره العظيم في النفس، بدليل سجوده عندما وصل الرسول إلى السجدة، ثم علمه أن دعوة محمد ناجحة لا محالة، ذلك أن اليقين الكبير، والإيمان الراسخ الذي رآه عتبة على الرسول، وقوة الرسالة القرآنية، وروعة بيانها، ومتانة عقيدتها، كافية لغزو القلوب كيفما كانت.

وقد جاء رد النبي صلى الله عليه وسلم بالآيات القرآنية لأن الرجل مثل عتبة (أبا الوليد) لا ينفع معه إلا قوة القرآن، وهذا ما حدث بالفعل.

وبمناسبة الشعر، فإن الرسول لم يكن يقول الشعر ولا يتمثل به، مصداقا للآية الكريمة: ﴿ وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ ﴾ [يس: 69] [11]، حتى لا يقال عنه إنه مؤلف آيات القرآن الكريم ببلاغته الشعرية، والقرآن ليس بشعر، وإنما هو معجز في نظمه وتعاليمه وما حواه، وما زال العلماء والبلغاء منكبين على درسه حتى يومنا، وفي كل يوم هنا الجديد المعجز الذي تكشفه آيات القرآن.

وهناك شهادة من أحد صناديد الكفار، وهو أبو جهل " عمرو بن هشام " حيث سأله ابن أخته " المسور بن مخرمة ": يا خال، هل كنتم تتهمون محمدا بالكذب قبل أن يقول مقالته؟ فقال: والله يا ابن أختي، لقد كان محمد وهو شاب يدعى فينا الأمين، فلما وخطه الشيب لم يكن ليكذب. قلت: يا خال، فلم لا تتبعونه؟ فقال: يا ابن أختي، تنازعنا نحن وبنو هاشم الشرفَ؛ فأطعموا وأطعمنا، وسقوا وسقينا، وأجاروا وأجرنا، فلما تجاثينا على الركب، وكنا كفرسي رهان، قالوا: منا نبي، فمتى نأتيهم بهذه " [12].

توضح هذه الشهادة بعداً آخر في صد كفار مكة دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم وهو العصبية القبلية، فقد حقدت العشائر المقيمة في مكة المكرمة، على بني هاشم، عشيرة النبي صلى الله عليه وسلم المكانة العالية التي نالوها قبلا، فهم أهل الطعام والسقيا، والحرب والشجاعة، فكيف يخرجون نبيا مثل بني هاشم؟

إن العصبية القبلية كانت تغشى القلوب، وتسيطر على النفوس، وتحيل الأمر من حوار عقلاني إيماني، إلى عصبية بغيضة، تعمي الأفئدة، وتظلم العقول.
من ناحية أخرى، فقد شهد أبو جهل لمحمد صلى الله عليه وسلم بالصدق والأمانة، وهذه شهادة عظيمة، فلا يستقيم نبي كذاب وهي نفس شهادة عتبة بن ربيعة.



الرسول الله عليه وسلم _حوار الرسول الله عليه وسلم _حوار
</H2>


i]d hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl _p,hv hgkfd lu hglav;dk i]d hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl _p,hv hgkfd lu hglav;dk




 توقيع : ياسمين الشام

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
قديم 15-05-2018, 09:42 AM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


ريان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (05:36 PM)
 المشاركات : 281,503 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.*
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..*
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع : ريان

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 15-05-2018, 09:42 AM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : اليوم (05:35 PM)
 المشاركات : 469,779 [ + ]
 التقييم :  3043975
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Darkred
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز ورائع
سلمت الايادي
على روعه الانتقاء


 
 توقيع : رحيق الآنوثه

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 15-05-2018, 09:48 AM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


Dr.emy متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1762
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 العمر : 27
 أخر زيارة : اليوم (05:32 PM)
 المشاركات : 213,367 [ + ]
 التقييم :  2208723
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~

 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Darkgoldenrod
مزاجي:
افتراضي



نقول لمن كتب هذه السطور
بعطر والورد والبخور
وعطرة في أرجائه يجول
كتبتي موضوع في قمة الروعـــــــة
جزيت خيرا إن شــــــــاء الله


 
 توقيع : Dr.emy

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 15-05-2018, 10:04 AM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


اميرة زماني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5407
 تاريخ التسجيل :  Aug 2017
 العمر : 25
 أخر زيارة : اليوم (02:24 PM)
 المشاركات : 157,351 [ + ]
 التقييم :  790645
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
 SMS ~
شخصيتى غامضة
لا يفهمها احد
ولكن قلبى صادق
لا يخدع احد
 الاوسمة
1  1  193  1 
لوني المفضل : Honeydew
مزاجي:
افتراضي



جزاكـ الله خيــــــــــــــرا
شكراً لك من القلب على هذآ العطاء
لك أشهى الود و أجزلْ الشكرْ
دمت بِحفظ الله ورعآيتـه


 
 توقيع : اميرة زماني

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 15-05-2018, 12:22 PM   #6
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:36 PM)
 المشاركات : 608,906 [ + ]
 التقييم :  6077427
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



جزاك الله خير
ويعطيك العافيه على طرحك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص ودى وورودى




 
 توقيع : ســاره

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 15-05-2018, 12:37 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6181


رهف المشاعر متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4255
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : اليوم (03:35 PM)
 المشاركات : 112,871 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  1  139 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



طرح قيم ومفيد
سلمت الايادي
دمت بود


 
 توقيع : رهف المشاعر

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 15-05-2018, 12:59 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


سلمى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4740
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 العمر : 25
 أخر زيارة : اليوم (01:53 PM)
 المشاركات : 97,024 [ + ]
 التقييم :  958
 الاوسمة
1  1  1 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع مميز
بوركت جهودكم المبذوله


 
 توقيع : سلمى

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 15-05-2018, 01:28 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


t̷o̷t̷a̷ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4380
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 العمر : 28
 أخر زيارة : اليوم (02:50 PM)
 المشاركات : 109,725 [ + ]
 التقييم :  2458
 الدولهـ
Palestine
 الاوسمة
1  .  1  1 
لوني المفضل : Brown
مزاجي:
افتراضي



يسلمواا الانتقاء المميز
طرح راقي
دمت بود


 
 توقيع : t̷o̷t̷a̷

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 15-05-2018, 01:31 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الينا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4259
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 22
 أخر زيارة : اليوم (01:43 PM)
 المشاركات : 170,636 [ + ]
 التقييم :  192544
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  1  1 
لوني المفضل : Lightcoral
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز ورائع
سلمت وبارك الله فيك
دمت بود


 
 توقيع : الينا

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
هدي الرسول صلى الله عليه وسلم _حوار النبي مع المشركين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هدي الرسول صلى الله عليه وسلم _حوار النبي - صلى الله عليه وسلم - مع الصغار ياسمين الشام هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 40 05-06-2018 11:13 AM
هدي الرسول صلى الله عليه وسلم _تركُ النبي صلى الله عليه وسلم للأمر الذي يحبُّهُ ياسمين الشام هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 36 15-05-2018 09:24 AM
هدي الرسول صلى الله عليه وسلم _رفق النبي صلى الله عليه وسلم في معالجة المخطئين وإرشاد ياسمين الشام هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 36 15-05-2018 09:24 AM
هدي الرسول صلى الله عليه وسلم _كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض مليحًا مقصدًا ياسمين الشام هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 32 19-12-2017 10:12 AM
الرسول كأنك تراه _صلى الله عليه وسلم صفات وشكل وملامح وجه النبي صلى الله عليه وسلم يحيى الشاعر هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 20 21-09-2015 01:49 AM


الساعة الآن 05:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009