عدد مرات النقر : 15,215
عدد  مرات الظهور : 80,337,498

عدد مرات النقر : 10,985
عدد  مرات الظهور : 80,337,334

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 80,337,314

الإهداءات




إضافة رد
#1  
قديم 02-08-2018, 12:10 AM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657
رحيق الآنوثه متواجد حالياً
SMS ~
الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل Darkred
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل : Apr 2016
 فترة الأقامة : 1214 يوم
 أخر زيارة : اليوم (11:48 AM)
 المشاركات : 454,416 [ + ]
 التقييم : 2746516
 معدل التقييم : رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
1*11 شخصيات تاريخيه مصريه _عباس محمود العقاد - 1889 - 1964




شخصيات تاريخيه مصريه _عباس محمود شخصيات تاريخيه مصريه _عباس محمود
شخصيات تاريخيه مصريه _عباس محمود



ولد عباس
محمود العقاد فى اسوان فى 29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889، وهو من أصول كردية وتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة أسوان الأميرية ، وحصل منها على الشهادة الابتدائية سنة 1903م ، و بعد التحاقه بالمدرسة الابتدائية كتب موضوعاً عن الحرب و السلام ، و استمع إلى هذا الموضوع الإمام محمد عبده ، وقد ناقش العقاد فيه و الذى كان بطبيعته يفضل الحرب .
كان والد العقاد واسمه محمود إبراهيم مصطفى العقاد مديراً لإدارة المحفوظات بمديرية أسوان وقد اشتهر بالتقوى وكرم العنصر وعرف بالتنظيم في عمله وقد تسلم محفوظات الإدارة وهي في أسوأ حال فعكف على تنظيمها وترتيبها حتى أصبح من اليسيرالاستدلال على ما تفرق من أوراقها المكدسة .

شخصيات تاريخيه مصريه _عباس محمود
أما والدة العقاد فقد عرفت بالنشاط والتقوى ، وجده لأمه هو محمد أغا الشريف ويعزىنسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض المراجع بينما يعزوه أحد المراجع إلىالعباس بن عبد المطلب .
وفي أثناء دراسته كان يتردد مع أبيه على مجلس الشيخ أحمد الجداوي ، وهو من علماء الأزهر الذين لازموا جمال الدين الأفغاني ، وكان مجلسه مجلس أدب وعلم ، فأحب الفتى الصغير القراءة والاطلاع ، فكان مما قرأه في هذه الفترة ( المُسْتَطْرَف في كل فن مستظرف ) للأبشيهي ، و( قصص ألف ليلة وليلة ) ، وديوان البهاء زهير و ما كتبه عبد الله النديم و دائرة المعارف و غيرها ، وصادف هذا هوى في نفسه ، ما زاد إقباله على مطالعة الكتب العربية والإفرنجية ، وبدأ في نظم الشعر .

أسس بالتعاون مع إبراهيم المازني وعبد الرحمن شكري "مدرسة الديوان" ، وكانت هذه المدرسة من أنصار التجديد في الشعر والخروج به عن القالب التقليدي العتيق ، ثم عمل العقاد بمصنع للحرير في مدينة دمياط ، وعمل بالسكك الحديدية لأنه لم ينل من التعليم حظا وافرا حيث حصل على الشهادة الإبتدائية فقط ، لكنه في الوقت نفسه كان مولعا بالقراءة في مختلف المجالات ، و بعد تخرجه من المدرسة ظلت الكتب هى شاغله الوحيد ، فقد أخذ يتردد على العاصمة الأم القاهرة لشراء الكتب ، وقد أنفق معظم نقوده على شراء الكتب ، والتحق بعمل كتابي بمحافظة قنا ، ثم نقل إلى محافظة الشرقية .
وانكب على كتب الأدب يقرؤها مشتغلاً بالتدريس وقد بلغ من نبوغه أن الامام محمد عبده زار المدرسة وقرأ ما كتبه الطالب العقاد فأعجب بذلك وقال : ما أحرى أن يكون هذا كاتباً بعد ، وعندما كان العقاد في الخامسة عشرة من عمره يدرس التقى لأول مرة بالزعيم مصطفى كامل رحمه الله .
يقول العقاد : ( رأيت مصطفى كامل لأول مرة وأنا في الخامسة عشرة كنت ببلدتي في أسوان اشتغل مع زملائي بإحدى الدعوات المحلية وهي دعوة التطوع للتعليم بالمدارس الأهلية ، وخرج مصطفى كامل ذات صباح يتمشى على شاطىء النيل ومعه الكاتبة الفرنسية مدام جوليت والإنجليزية مسز يونج فدعاه صاحب المدرسة الأهلية ، ودخل مصطفى كامل السنة الرابعة وفيها درس اللغة العربية ( يقصد العقاد أنه كان المدرس ) فجلس مكان التلميذ الذي يكتب على اللوحة وأملى بيت أبي العلاء :
شخصيات تاريخيه مصريه _عباس محمود
والمرء ما لم تعد نفعاً إقامته
غيم حمى الشمس لم يمطر ولم يسر
وطلب من التلميذ شرح معناه فتلعثم التلميذ فاسعفت التلميذ معتذراً بأن الغيم الذي لا يمطر في أسوان ولا يسير نعمة محبوبة وأن الغيم الممطر وغير الممطر عندنا قليل .
وفي عام 1905م والعقاد في السادسة عشرة يذهب
العقاد إلى القاهرة وبدأ في مقابلة الإعلام فالتقى في تلك السنة يعقوب صروف وجورجي زيدان ومحمد فريد الزعيم الوطني .
مل العقاد العمل الروتيني ، فعمل بمصلحة البرق ، ولكنه لم يعمر فيها كسابقتها ، فاتجه إلى العمل بالصحافة مستعينا بثقافته وسعة إطلاعه ، فاشترك مع محمد فريد وجدي في إصدار صحيفة الدستور ، وكان إصدار هذه الصحيفة فرصة لكي يتعرف العقاد بسعد زغلول ويؤمن بمبادئه ، حيث لم يمضى على عمله في الصحافة حتى أصبح أول صحافي يجري حواراً مع وزير، هو الزعيم الوطني سعد زغلول ، وزير المعارف في ذلك الوقت .
وتوقفت الصحيفة بعد فترة ، وهو ماجعل العقاد يبحث عن عمل يقتات منه ، فاضطر إلى إعطاء بعض الدروس ليحصل على قوت يومه ، لم يتوقف إنتاجه الأدبي أبدا ، رغم ما مر به من ظروف قاسية ، حيث كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول ، كما كان يترجم لها بعض الموضوعات ، ولكنه لم يتمكن من مجابهة الأعباء المادية ، فاضطر إلى السفر عائداً إلى أسوان ، حيث ألف كتاب ( خلاصة اليومية ) واستقر في أسوان سنتين ، وعانى في هذه الفترة من آلام المرض وضيق اليد .

عاد العقاد إلى القاهرة ، حيث تعرف إلى عبد القادر المازني ، وتوثقت الصلة بينهما عام 1911 ، وكان الأديب محمد المويلحي ، صاحب كتاب ( عيسى بن هشام ) من المعجبين بكتابات العقاد ، فأسند إليه سنة 1912 وظيفة مساعد لكاتب المجلس الأعلى لديوان الأوقاف .
وأصدرت دار الهلال للعقاد أول كتبه ( خلاصة اليومية ) عام 1912 وكذلك الشذور عام 1913 والإنسان الثاني عام 1913م . وفي عام 1913 م أصدر عبدالرحمن شكري الجزء الثاني من ديوانه فكتب له العقاد مقدمة قيمة ، وفي عام 1914م قدم الجزء الأول من ديوان المازني . وجاء دور العقاد ليخرج أول دواوينه عام 1916م وهو ( يقظة الصباح ) ، وقد احتوى الديوان على قصائد عديدة منها ( فينوس على جثة أدونيس ) وهي مترجمة عن شكسبير وقصيدة ( الشاعر الأعمى ) و ( العقاب الهرم ) و ( خمارويه وحارسه ) و( رثاء أخ ) و (ترجمة لقصيدة الوداع ) للشاعر الاسكتلندي برنز .

ونجح العقاد بعد عمله في جريدة ( الأهرام ) سنة 1919 ، في كشف خداع لجنة ملز وتدليسها من خلال تلاعبها في ترجمة النصوص الخاصة بالحكم الدستوري لمصر ، وانضم إلى جماعة ( اليد السوداء ) المعارضة للحكم ، واشترك في كتابة منشوراتها .
وتقوم الحرب العالمية الأولى وينفى سعد من البلاد وتتوثق صداقة العقاد مع زعيم الوفد ويصبح كاتب الوفد الأول فاشتغل بالحركة الوطنية التي اشتغلت بعد ثورة 1919م ، وصار من كُتَّابها الكبار مدافعًا عن حقوق الوطن في الحرية والاستقلال ، وأصبحالكاتب الأول لحزب الوفد ، المدافع عنه أمام خصومه من الأحزاب الأخرى ، ودخل في معارك حامية مع منتقدي سعد زغلول زعيم الأمة حول سياسة المفاوضات مع الإنجليز بعد الثورة .
وبعد فترة انتقل للعمل مع عبد القادر حمزة سنة 1923 في جريدة البلاغ ، وارتبط اسمه بتلك الجريدة ، وملحقها الأدبي الأسبوعي لسنوات طويلة ، ولمع اسمه ، وذاع صيته واُنْتخب عضوا بمجلس النواب ، ولن يَنسى له التاريخ وقفته الشجاعة حين أراد الملك فؤاد إسقاط عبارتين من الدستور ، تنص إحداهما على أن الأمة مصدر السلطات ، والأخرى أن الوزارة مسئولة أمام البرلمان ، فارتفع صوت العقاد من تحت قبة البرلمان على رؤوس الأشهاد من أعضائه قائلا : ( إن الأمة على استعداد لأن تسحق أكبر رأس في البلاد يخون الدستور ولا يصونه ) ، وقد كلفته هذه الكلمة الشجاعة تسعة أشهر من السجن سنة 1930 بتهمة العيب في الذات الملكية .


شخصيات تاريخيه مصريه _عباس محمود


ظل
العقاد منتميًا لحزب الوفد حتى اصطدم بسياسته تحت زعامة مصطفى النحاس باشا في سنة 1935 ، فانسحب من العمل السياسي ، وبدأ نشاطُه الصحفي يقل بالتدريج وينتقل إلى مجال التأليف ، وإن كانت مساهماته بالمقالات لم تنقطع إلى الصحف ، فشارك في تحرير صحف روزاليوسف ، والهلال ، وأخبار اليوم ، ومجلة الأزهر .
وأصدر سنة 1936 صحيفة ( الضياء ) ، لكنها لم تستمر ، وكتب في صحيفة ( الفتاة ) مهاجماً معاهدة 1936 ، وأصدر عام 1937 ديوان ( عابر سبيل ) وإنضم إلى عبد القادر حمزة في تحرير جريدة ( البلاغ ) .
ونشر سنة 1938 قصة ( سارة ) ، وعام 1939 كتاب ( رجعة أبي العلاء ) ، وأصدر كتابين عام 1940 هما ( هتلر في الميزان ) و (النازية والأديان) ، كما عُيّن عضوا في المجمع اللغوي .
وتقوم الحرب العالمية الثانية ويقف الأديب موقفاً معادياً للنازية جلب له المتاعب ، وأعلنت أبواق الدعاية النازية اسمه بين المطلوبين للعقاب .. وما ان اجتاحت جنود روميل الصحراء واقتربت من أرض مصر حتى تخوف العقاد لما لمقالاته النارية منوقع على النازية تلك المقالات التي جمعها بعد ذلك في كتابين هما ( هتلر في الميزان ) و(الحرب العالمية الثانية ) فآثر العقاد السلامة وسافر عام 1943م إلى السودان حيث احتفى به أدباء السودان حفاوة بليغة ، وهزم النازي ورجع العقاد إلى قاهرته .
وبعد الحرب ، بدأ العقاد سلسلة كتبه الإسلامية حيث أصدر بين نهاية الحرب وأوائل سنة 1950م عدداً منها مثل ( عبقرية محمد صلى الله عليه وسلم ) ، و( مطلع النور ) ، و( عبقرية الصديق ) ، و( عبقرية عمر ) ، و( بلال مؤذن السماء ) ، و( عبقرية الإمام ) و ( عبقرية خالد ) ، و ( عبقرية عثمان بن عفان ) ، و( عبقرية عمرو بن العاص ) ، و من خلال هذه العبقريات تعرفنا على بعض السمات الشخصية و النفسية و العقلية و أيضاً الإنسانية لهؤلاءالعباقرة ، و قد كتب أيضاً عن حياة السيد المسيح عليه السلام .
وفي 23 يوليو 1952م انتهى حكم أسرة محمد علي باشا
شخصيات تاريخيه مصريه _عباس محمود

وقد تميزت فترة الخمسينيات عند
العقاد بمزيد من الكتب الإسلامية مثل ( ما يقال عن الإسلام ) ، و( الإسلام في القرن العشرين ) ، و( المرأة في القرآن ) .
وعين عام 1956 عضواً في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب ومقرراً للجنة الشعر ، وحصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1959 .
ظل العقاد عظيم الإنتاج ، لا يمر عام دون أن يسهم فيه بكتاب أو عدة كتب ، حتى تجاوزت كتُبُه مائةَ كتاب ، بالإضافة إلى مقالاته العديدة التي تبلغ الآلاف في بطون الصحف والدوريات ، ووقف حياته كلها على خدمة الفكر الأدبي حتى لقي الله في 12 مارس 1964 .
و العقاد رحمه الله من العظماء الذين أضيئت الدنيا بعلمهم و استفدنا بتنويرهم .
وقد منحه الرئيس المصري جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية في الآداب غير أنه رفض تسلمها ، كما رفض الدكتوراة الفخرية من جامعة القاهرة .
اشتهر بمعاركه الفكرية مع الدكتور زكي مبارك والأديب الفذ مصطفى صادق الرافعي والدكتور العراقي مصطفى جواد والدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ) ، وكان الأستاذ سيد قطب يقف في صفه .
تُرجمت بعض كتبه إلى اللغات الأخرى ، فتُرجم كتابه المعروف ( الله) إلى الفارسية ، ونُقلت عبقرية محمد وعبقرية الإمام علي ، وأبو الشهداء إلى الفارسية ، والأردية ، والملاوية ، كما تُرجمت بعض كتبه إلى الألمانية والفرنسية والروسية ، وأطلقت كلية اللغة العربية بالأزهر اسمه على إحدى قاعات محاضراتها ، وسمي بأسمه أحد أشهر شوارع القاهرة وهو شارع عباس العقاد الذي يقع في مدينة نصر .

شخصيات تاريخيه مصريه _عباس محمود



شخصيات تاريخيه مصريه _عباس محمود شخصيات تاريخيه مصريه _عباس محمود



aowdhj jhvdodi lwvdi _ufhs lpl,] hgurh] - 1889 1964





رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 02:10 PM   #2
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (09:48 AM)
 المشاركات : 597,177 [ + ]
 التقييم :  5947958
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



تسلمي ايدك على الطرح الجميل
الله يعطيك الف عافيه

على مجهودك المميز
دمتي بكل خير وسعاده


 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 02:31 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الصورة الرمزية بيلسان
بيلسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5407
 تاريخ التسجيل :  Aug 2017
 العمر : 25
 أخر زيارة : اليوم (12:32 AM)
 المشاركات : 144,012 [ + ]
 التقييم :  790645
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
شخصيتى غامضة
لا يفهمها احد
ولكن قلبى صادق
لا يخدع احد
 الاوسمة
1  1  193  1 
لوني المفضل : Cornflowerblue
مزاجي:
افتراضي



يتجسد الأبدآع دائماً في مواضيعگ
عندما يكون لهذآ التميز مجهود جداً رآئع
دمت بگل خير


 
 توقيع : بيلسان



رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 02:43 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية ريان
ريان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (11:49 AM)
 المشاركات : 266,650 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.*
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..*
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 03:48 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (04:08 AM)
 المشاركات : 514,340 [ + ]
 التقييم :  1523354
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
209  1  1  1 
لوني المفضل : Crimson
مزاجي:
افتراضي



تسلم ايدك ع الموضوع المميز
يعطيك الف عافية يارب
ما نتحرم روعة اطروحاتك
ارق التحايا والتقدير لروحك


 


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 04:29 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية سلمى
سلمى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4740
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 العمر : 25
 أخر زيارة : اليوم (08:37 AM)
 المشاركات : 90,984 [ + ]
 التقييم :  958
 الاوسمة
1  1  1 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع مميز
بوركت جهودكم المبذوله


 


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 05:22 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 17-08-2019 (09:00 PM)
 المشاركات : 275,000 [ + ]
 التقييم :  2121400
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..

الف شكر لكم
على الروعة وجمال الانتقاء
سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع
و الله يعطيكم الف عافيه
وفي انتظار جديدكم
دمتم بسعاده


 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 05:39 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية t̷o̷t̷a̷
t̷o̷t̷a̷ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4380
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 العمر : 28
 أخر زيارة : اليوم (09:01 AM)
 المشاركات : 103,699 [ + ]
 التقييم :  2458
 الدولهـ
Palestine
 الاوسمة
1  .  1  1 
لوني المفضل : Brown
مزاجي:
افتراضي



يسلمواا الانتقاء المميز
طرح راقي
دمت بود


 


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 06:35 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية ريما
ريما غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4534
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 العمر : 27
 أخر زيارة : يوم أمس (12:45 PM)
 المشاركات : 146,260 [ + ]
 التقييم :  604469
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  1  1 
لوني المفضل : Magenta
مزاجي:
افتراضي



يعطيك العافيه على هذا الطرح..
وسلمت اناملك المتألقه لروعة طرحها..
تقديري لك..


 
 توقيع : ريما



رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 07:01 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6183


الصورة الرمزية وسام
وسام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 العمر : 29
 أخر زيارة : اليوم (11:27 AM)
 المشاركات : 85,044 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  1  193 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



تسلم الايـآدي
على روعه طرحك
الله يعطيك العافيه يـآرب
بانتظـآر جــديدك القــآدم
تحياتي والورد


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شخصيات تاريخيه مصريه _مكرم عبيد باشا - 1889 - 1961 رحيق الآنوثه منتدي الشخصيات التاريخيه 38 03-09-2018 09:02 PM
شخصيات تاريخيه مصريه _يوسف إبراهيم رحيق الآنوثه منتدي الشخصيات التاريخيه 36 02-08-2018 02:05 PM
شخصيات تاريخيه مصريه _طلعت حرب رحيق الآنوثه منتدي الشخصيات التاريخيه 38 02-08-2018 02:01 PM
شخصيات تاريخيه مصريه _نجيب الريحاني رحيق الآنوثه منتدي الشخصيات التاريخيه 36 02-08-2018 01:59 PM
شخصيات تاريخيه مصريه _بيرم التونسي رحيق الآنوثه منتدي الشخصيات التاريخيه 36 02-08-2018 01:51 PM


الساعة الآن 11:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150