عدد مرات النقر : 17,153
عدد  مرات الظهور : 128,924,114

عدد مرات النقر : 12,629
عدد  مرات الظهور : 128,923,950

عدد مرات النقر : 1,040
عدد  مرات الظهور : 128,923,930

عدد مرات النقر : 1,069
عدد  مرات الظهور : 32,463,690

الإهداءات



منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية 2020 مذكرات شرح واسئلة ومراجعات وتوقعات فى جميع المواد لجميع المراحل


إضافة رد
#1  
قديم 04-09-2018, 02:34 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179
Dr.emy غير متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~ [ + ]

الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل Saddlebrown
 رقم العضوية : 1762
 تاريخ التسجيل : Sep 2014
 فترة الأقامة : 2221 يوم
 أخر زيارة : 22-07-2020 (05:47 PM)
 العمر : 28
 الإقامة : بورفؤاد
 المشاركات : 254,454 [ + ]
 التقييم : 2239821
 معدل التقييم : Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
شرح دروس تعليمية 2018_ قصة زرقاء اليمامة



زرقاء اليمامة اسمها الحقيقي عَنز، وهي امرأة من قبيلة جديس تميزت بجمالها حيث شبهها البعض بالقمر ليلة البدر وهي أحدى الشخصيات العربية القديمة، التي اشتهرت وورد ذكرها في الكثير من الكتب العربية خاصة وانها عُرفت بقوة بصرها وشدة رؤيتها حيث انها كانت تستطيع الرؤية لمسافات بعيدة جداً تصل الى مسافة ثلاثة أيام سير، حتى انه يُضرب بها المثل القائل” أبصر من زرقاء اليمامة”
قصة زرقاء اليمامة

وقد روي عنها انها في أحد الحروب استخدم جيش العدو الأشجار للتخفي تحتها كنوع من التضليل لأنهم قد عرفوا عن قدرتها العاليه في الرؤية على مسافات بعيدة؟ وعندما رأت زرقاء اليمامة جيش العدو وهو يتخفى تحت الأشجار ذهبت مسرعه لتنبيه وتحذير قومها من غزو العدو.
ولكن أحداً لم يصدقها بل وظنوا انها اصبحت تهذي وأصابها الجنون، وثد توالى الجميع السخرية منها حتى وصل جيش العدو الى المدينة فجأة وقاموا بالهجوم عليهم وابادتهم وهدم منازلهم، وعندما انتصر جيش العدو قاموا بأسر زرقاء اليمامة وقلع عينيها.


وبعد ذلك تم العثور على عينيها محشوة بمادة الأثمد التي كانت زرقاء اليمامة تستخدمها في تكحيل عينيها للحفاظ على جمالها، والتي كانت السبب في اطلاق لقب زرقاء اليمامة عليها، وأصبح العرب يضربون المثل بزرقاء اليمامه لما حظيت به من قوة بصر، وقيل ان بدلتها قد سُميت بإسمها نسبة لها، وقد وُرد ذكرها في العديد من الكتب العربية منها:-


وقد ورد ذكر قصة زرقاء اليمامه به وقيل انهاكانت تعيش في منطقة تدعى اليمامة وكانت تتمتع بنظر قوي وحاد جدا، حيث انها كانت ترى الشعره البيضاء داخل الحليب بل انها ايضا تستطيع رؤية الراكب على مسافة ثلاثة ايام مسيرة.
وقد ذكر الكتاب انها كانت تقوم بإنذار قومها من هجوم العدو، فكان لا يجرؤ جيش على الاقتراب من بلدتها الا وكانت قد حذرت قومها منه قبلها بثلاثة ايام، وذات مرة فكر الاعداء في حيلة ذكية لتستر من زرقاء اليمامة، حيث قاموا بقطع الأشجار و وضعها في مقدمة الجيش لمفاجأة الجيش والهجوم علي.


وبالفعل رأتهم زرقاء اليمامة وقالت لقومها: اني أرى شجراً يتحرك ويأتي علينا، فسخر قومها منها ولم يأخذوا تحذيرها على محمل الجد حتى صدموا بجيش العدو أمامهم وهزمهم شر هزيمة وقامو بقتل زرقاء اليمامة بعد ان خلعوا عينيها، ويُقال انهم عندما قلعوا عينها وجدوا في عروقها مادة الأثمد ويرجع ذلك لاكتحالها بها.
وقد وصفت زرقاء اليمامة في آثار البلاد وأخبار العباد وروى الكاتب قصة لها كالآتي، انه كان هناك رجلاً يُدع رياح بن مرة كان وزيراً لملك يسم حسان، وقد قال رياح الى ملكه انه له اخت متزوجة في مدينة جديس، وانها امتلكت القدرة على الرؤية بمسيرة تعادل يوم وليلة كاملة، وحتى لا تبصرنا فتحذر قومها فيستعوا لملاقتنا، أمر جيشك بقطع أغصان الأشجار والتخفي ورائها، فقال له الملك: اذن فلنسير ليلاً حتى لا ترانا، فرد رياح بن مرة: ان بصرها بالليل اقوى.
قوة بصر زرقاء اليمامة

فقرر الملك تنفيذ خدعة رياح وامر جيشه بقطع الاشجار والاختباء ورائها.
وعندما اقترب جيش الملك حسان رأتهم زرقاء اليمامة، وقالت لقومها: يا آل جديس لقد سارت اليكم الشجراء وأتت اليكم أوائل خيل حمير.


فسخروا منها وكذبوها ال ان اتاهم بالفعل جيش الأعداء وهزم أقواهم وألقوا القبض على زرقاء اليمامة، ثم سألها ملكهم قائلاً: ماذا رأيتي؟
قالت: رأيت الشجر خلفها بشر.
فقام الملك مضطرباً من شدة خطرها وأمر بقلع عينيها وصلبها على باب المدينة، ومن يومها تم تغير اسم تلك المدينة من جديس الى اليمامة، وبذلك اصبح اسم زرقاء اليمامة من أشهر الأسماء التي مر عليها التاريخ.



 توقيع : Dr.emy






رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 02:36 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية t̷o̷t̷a̷
t̷o̷t̷a̷ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4380
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 العمر : 29
 أخر زيارة : يوم أمس (11:44 AM)
 المشاركات : 138,190 [ + ]
 التقييم :  95747
 الدولهـ
Palestine
 الاوسمة
1  .  1  1 
لوني المفضل : Brown
افتراضي



يسلمواا الانتقاء المميز
طرح راقي
دمت بود


 


رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 02:54 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (02:37 AM)
 المشاركات : 599,518 [ + ]
 التقييم :  2055966
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
209  1  1  1 
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



شكرا جزيلا على حسن الإنتقاء وروعة الطرح
وجزاكم الله خيرا
ودي مع وردي


 


رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 03:02 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الصورة الرمزية اميرة زماني
اميرة زماني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5407
 تاريخ التسجيل :  Aug 2017
 العمر : 26
 أخر زيارة : 17-09-2020 (02:56 AM)
 المشاركات : 203,498 [ + ]
 التقييم :  793937
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
شخصيتى غامضة
لا يفهمها احد
ولكن قلبى صادق
لا يخدع احد
 الاوسمة
1  1  193  1 
لوني المفضل : Pink
افتراضي



رَبِيْ يَعْطِيْكَـِ العَآفِيَهِ عَلِىَ جَمَآلِ مَآ طَرِحْتْ ..
بَآنْتِظَآرِ جَدِيْدِكـَ آلمُمَيَّزْ ...,
.
لِ رُوحِكْ سَعَادَةٌ تَملأ الكُونْ..!


 
 توقيع : اميرة زماني



رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 03:08 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=7398


الصورة الرمزية ياسمين الشام
ياسمين الشام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (02:37 AM)
 المشاركات : 577,477 [ + ]
 التقييم :  1230197
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



تسلم الايـآدي
على روعه طرحك
الله يعطيك العافيه يـآرب
بانتظـآر جــديدك القــآدم
تحياتي والورد


 


رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 03:42 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية ريان
ريان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (10:36 PM)
 المشاركات : 347,075 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.*
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..*
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 


رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 03:47 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (11:33 PM)
 المشاركات : 545,868 [ + ]
 التقييم :  3275460
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



جهد مميز ورائع
سلمت الايادي
على روعه الانتقاء


 


رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 04:19 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية سلمى
سلمى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4740
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 العمر : 26
 أخر زيارة : يوم أمس (11:40 AM)
 المشاركات : 129,129 [ + ]
 التقييم :  94247
 الاوسمة
1  1  1 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع مميز
بوركت جهودكم المبذوله


 


رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 05:32 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6183


الصورة الرمزية وسام
وسام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 العمر : 30
 أخر زيارة : يوم أمس (11:44 AM)
 المشاركات : 118,148 [ + ]
 التقييم :  93299
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  1  193 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 


رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 05:43 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=7397


الصورة الرمزية A .SEVEN
A .SEVEN غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (09:25 PM)
 المشاركات : 438,125 [ + ]
 التقييم :  4938576
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
238  129  1  231 
لوني المفضل : Black
افتراضي



شكرا على الطرح الرائع والمجهود المميز

تحياتي وتقديري


 
 توقيع : A .SEVEN



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
دروس تعليمية 2018_ قصة زرقاء اليمامة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دروس تعليمية 2018_ أبو صلابيخ Dr.emy منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية 2020 40 16-04-2019 02:53 PM
دروس تعليمية 2018_ ما هي حرب القرم Dr.emy منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية 2020 44 16-04-2019 02:49 PM
دروس تعليمية 2018_ أبو سمبل Dr.emy منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية 2020 39 16-04-2019 02:57 AM
دروس تعليمية 2018_ أبوجا Dr.emy منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية 2020 39 16-04-2019 02:53 AM
دروس تعليمية 2018_ من هم العلويين Dr.emy منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية 2020 41 16-04-2019 01:42 AM


الساعة الآن 02:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009