عدد مرات النقر : 15,492
عدد  مرات الظهور : 84,152,893

عدد مرات النقر : 11,193
عدد  مرات الظهور : 84,152,729

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 84,152,709

الإهداءات



منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية 2019 مذكرات شرح واسئلة ومراجعات وتوقعات فى جميع المواد لجميع المراحل


إضافة رد
#1  
قديم 27-09-2018, 11:39 AM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179
Dr.emy غير متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~ [ + ]

الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل Darkgoldenrod
 رقم العضوية : 1762
 تاريخ التسجيل : Sep 2014
 فترة الأقامة : 1851 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (05:41 PM)
 العمر : 27
 الإقامة : بورفؤاد
 المشاركات : 213,480 [ + ]
 التقييم : 2208723
 معدل التقييم : Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود Dr.emy مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
شرح دروس تعليمية 2018_أبيلار (بيير -) (1079 - 1142م)




بيير أبيلار Pierre Abélard ou Abailard، فيلسوف ولاهوتي فرنسي ومن كبار المناطقة والجدليين في القرن الثاني عشر. أعلى من شأن العقل فاقترن اسمه باسم القديس أنسلم اللاني Anselme de Laon .
ولد في باليه Pallet قرب نانت Nantes في فرنسة وتلقى دراسة أدبية، واتجه مبكراً في حياته نحو دراسة المنطق، وصار تلميذاً لنصير الواقعية غيوم دي شامبو Guillaume de Champeaus ثم معارضاً له.
أنشأ أبيلار مدارس خاصة به في كل مكان من ميلانو وكورباي وأخيراً في باريس، علم فيها الجدل، وكان من حصيلة هذا التعليم كتبه «مداخل للمبتدئين»، و«الحواشي الصغرى على فورفوريوس»، و«الجدل». وفي عام 1112م قام بدراسة اللاهوت بإشراف أنسلم اللاني.
انتهت هذه المرحلة عام 1118م، إذ التجأ إلى دير سان دنيس Saint-Denis إثر حادثة حبه لهيلويز. غير أنه ما لبث أن عاد إلى التعليم في باركليه، إلى أن صار رئيساً لدير سان جلدا St.Gildas في بريتاني (1125 - 1132م). وفي هذه المرحلة ألف كتبه: «نعم ولا»، و«اللاهوت المسيحي»، و«المدخل إلى الإلهيات والأخلاق»، وفيها كذلك أصدر كتابه «قصة فاجعتي» وكذلك مراسلاته الشهيرة مع هيلويز.
ولم تكن النزعة العقلانية عنده أكثر تطرفاً مما هي عند القديس أنسلم، إلا أن شخصيته وطريقته في الجدل ألّبتا عليه الخصوم، مما أثار غضب القيمين على اللاهوت، فأدى ذلك إلى إدانته من مجمعين كنسيين في كل من سوانسون 1121م بخصوص الوحدة والثالوث، وسانس (1141م) بسبب كتابه «المدخل إلى الإلهيات». ولما احتكم إلى البابا أدانه من جديد، ومنعه من التعليم، فاعتزل في دير كلوني، ومات في عام 1142م ونقلت رفاته فيما بعد لتدفن مع هيلويز في سانت مارسيل.
لقد اعتقد أبيلار بنظرية الحقيقة المزدوجة، العقل والإيمان، وقال بإمكان وقوع التعارض بين كل من هاتين الحقيقتين. وكان مسعاه في استخدام المصادر الفلسفية للدفاع عن المسيحية وتوضيحها، هو مسعى القديس أنسلم ذاته، وسواء دعي أبيلار اسمياً، أو تصورياً، أو واقعياً معتدلاً، فإن المسائل التي واجهها ، لم تكن التي واجهت أوكام Ockham أو مناطقة العصور اللاحقة، بل إنه واجه النزاع المتطرف والأكثر بساطة بين المذهب الاسمي ممثلاً بروسلان والمذهب الواقعي ممثلاً بغيوم دي شامبو. ولم يكن لأبيلار مع الأول إلا وقفة بسيطة، أما مع الثاني فقد عارضه بشدة، وأحرز معه نجاحاً تكتيكياً وحمله على تصحيح آرائه.
والإيمان عند أبيلار هو البداية، ومع أنه ليس ناتجاً عن الاستدلال، فإنه ليس قسرياً ولا أعمى. بل إنه يسعى لفهم مالا يمكن أن يدرك، ومن ثم فإن حقائق الوحي يمكن أن يبرهن عليها، لأن في إمكان العقل الذي هو على صورة الله، ولأنه من خلال المسيح الذي هو كلمة الحكمة ومصدر الجدل، يمكن تلقي الحقيقة الإلهية.
أما تفسير أبيلار لموقف التصديق في الإيمان فهو تفسير تصوري، ذلك أن توجه أبيلار توجه جدلي. ولقد أعجب أبيلار بالفلاسفة غير المسيحيين لتقيدهم بالقانون الطبيعي، ورحب بحدسهم المسبق للأسرار المسيحية. وكان هذا من الأسباب التي جلبت عليه عداوة التقليديين الذين عدّوا اللاهوت مادة للقراءة في الأديرة، أكثر منه للجدل في قاعة المحاضرات.
وقد عرض أبيلار في كتابه «نعم ولا» مئة وثمان وخمسين مسألة لاهوتية وبإزائها نصوص متعارضة لآباء الكنيسة، وذلك من أجل أن يبعث في النفوس الرغبة في الكشف عن وجه الحق فيها، ثم يحاول التوفيق فيما بينها. وقد كان تلامذته يطلبون منه أن يقدم لهم براهين فلسفية على العقيدة الدينية، لأنه يمتنع الإيمان بما لايُفهم، ويبدو الكلام عبثاً ما لم يُشفع بما يجعله معقولاً.
وإذا كان العقل كما يقول أبيلار لايستطيع البرهنة على الأسرار الدينية، فإنه مع ذلك يمكنه أن يقربها إلى الفهم عن طريق التشبيه والتمثيل.
لقد اتخذ أبيلار موقفاً وسطاً بين غلاة اللاهوتيين، الذين يرون أن التقسيمات الجدلية لاتصدق إلا على المحسوسات وحدها ويمسكون عن تطبيقها على الوجود الإلهي، وبين غلاة الجدليين الذين يسعون إلى تطبيق هذه التقسيمات ذاتها على الثالوث كما هي.
وفي كتاب «الأخلاق» أو «اعرف نفسك»، يؤكد أبيلار ذاتية النية ويرد إليها وحدها قيمة العقل الأخلاقي. وقد أدى هذا الموقف عنده إلى رفض عقيدة الخطيئة الأصلية. فالخطيئة لايمكن إلا أن تكون شخصية، والخلاص يمكن أن يأتي للإنسان قبل تجسد المسيح، وبدون إيمان به. وهذا ما يمكن أن يطلق عليه، النزعة الطبيعية اللاهوتية.
أما منهج أبيلار في بحث الإلهيات فقد اختلف عن منهج القديس أنسلم الذي يقوم على البرهان العقلي لما يصدقه الإنسان إيماناً، وكذلك عن فلسفة الشارتريين المستقلة إلى حد ما عن العقيدة. وكان مسعاه هو العثور، ضمن المفاهيم الفلسفية، على صورة الموجود الإلهي الذي يمكن للإنسان أن يتعقله عن طريق التشبيه والمماثلة.
فالله في ذاته ينقض قواعد الفلاسفة جميعها، وهو لايندرج في أية مقولة من المقولات حتى لايمكن القول إنه جوهر، لأن ذلك يعني أنه موضوع للأعراض والأضداد. وكل ما يمكن فعله بصدد الوجود الإلهي هو سلوك طريق المماثلة (Analogy). وقد آمن أبيلار بإله واحد عالم قادر خير. وكان يرد الثالوث إلى الوحدة فليس هناك سوى أقنوم واحد يتصف بثلاث صفات، هي القدرة والعلم والخير.
والقدرة لاتأتي إلا عن طريق العلم والخير، وهو بهذه الحالة يماثل الثالوث الأقدس بثلاثية القوة والحكمة والطيبة. ويُرجع الصفات الوجودية إلى صفات نفسية ويرجع الأقنوم إلى الشخصية. وقال بأن روح العالم هي ذاتها الروح القدس، جرياً على مذهب أفلاطون في طيماوس، متأثراً في ذلك بمدرسة الشارتريين. ولقد كان لعاقبة حبه لهيلويز، ابنة أخ فولبير Fulbert راعي كنيسة نوتردام في باريس أثر مهم في مجرى حياة الفيلسوف. فقد كانت هيلويز تلميذة لأبيلار ثم محبة فزوجة سرية، ولما انكشف أمر هذه العلاقة أثار ذلك غضب عمها فولبير، فدفع بهما منفصلين إلى سجن للكنيسة. ويعدّ كتاب أبيلار «قصة فاجعتي» الذي كتبه نحو 1136م مع رسائله إلى هيلويز المصدر الأساسي لما هو معروف عنه.
ولقد كان أبيلار رائداً للأفكار في الجدل فيما بعد، وربما يصدق ذلك على اللاهوت أكثر مما يصدق على الفلسفة. ومع أنه وضع معايير للدقة والصرامة المنهجية في الجدل، وأن هذه المعايير سوف تطبع المذهب المدرسي في العصر الوسيط بهذا الطابع، إلا أن منهجه في مؤلفه الشهير «نعم ولا» لم يكن جديداً كل الجدة. فقد عرف القرن الحادي عشر في كتابات آباء الكنيسة مثل هذا اللون من التأليف. وطور القديس توما الأكويني هذا المنهج نفسه في القرن الثالث عشر وبلغ به درجة عالية من الكمال. فقد ورث القديس توما الصرامة العقلية عن أبيلار، لكنه قدمها بدقة أعظم وبيقين أكثر كمالاً.
وكانت مشكلة الكليات هي الموضوع الفلسفي الرئيسي لعصر أبيلار، ذلك أنها من جهة، احتلت مكانة رفيعة في النصوص التقليدية السائدة في ذلك الوقت، وكانت نتائجها من جهة أخرى ذات تأثير بالغ على عقيدة الطبيعة الواحدة والأقانيم الثلاثة في الله. وكان السؤال: هل للأنواع والأجناس وجود موضوعي وواقعي خارج الذهن أو أنها مجرد تعميمات ذهنية مشتقة من الجزئيات والأفراد التي هي وحدها الأشياء الموجودة وجوداً فعلياً؟
وكان لأبيلار دور أساسي في النزاع حول هذه المشكلة، وكان موقفه، بصورة عامة، معارضاً للمذهب الواقعي بشكله المتطرف، وللمذهب الاسمي بصورته الفجة والبسيطة. فالمذهب الواقعي المتطرف والممثل بغيوم دي شامبو، يقول بأن الطبيعة الواقعية العامة حاضرة كلياً في كل عضو من أعضاء النوع، وأن الأفراد يختلف الواحد منها عن الآخر بأعراضها لا بجواهرها. في حين إن المذهب الاسمي الممثل بروسلان يرى بأن الأفراد هم وحدهم الموجودون، أما الكليات فما هي إلا أسماء أو مسميات صوتية. ولايمكن التأكيد فيما إذا كانت وجهتا نظر كل من روسلان وشامبو هي بمثل هذه البساطة، لكن أبيلار رفض وجهة النظر التي تقول بأن اثنين من الرجال على سبيل المثال، يمكن أن يمثلا جوهراً واحداً. في حين أوضح غيوم دي شامبو أنه يرى في هذا المثال أن الرجلين هما الشيء ذاته ليس من حيث الجوهر، بل بعدم التعيين. فبطرس وبولس هما الشيء ذاته من جهة كون كل منهما إنساناً لأن صفات الإنسان أنه عاقل وفان. لكن إنسانية كل منهما ليست الشيء ذاته بل هي متشابهة، لأنهما رجلان. ولم يجد أبيلار صعوبة في دحض المحاولة التي تؤكد أن الكليات واقعية وأنها موجودة في المجموع المتعدد للجزئيات، أو الأفراد، وأن كل الناس هم النوع الذي هو الإنسان.
وبصدد هذه المحاولة يشير أبيلار إلى أن هذه الكليات ليست هي موضوع المناقشة لأن الكليات بالتعريف ما يمكن أن يحمل على كثير. فالذي عارضه أبيلار بالفعل في حال الواقعيين المتطرفين كان عاداتهم في التفلسف، وافتراضهم بأن الأشياء يمكن أن تحمل على الأشياء أو أن النظامين المنطقي والواقعي هما متطابقان.
لقد تأسس موقف أبيلار في المنطق وليس في القواعد، فالمنطق كما لاحظ أبيلار، يهتم باستخدام اللغة في حدود، وقضايا، وبراهين، ويختلف عن العلم الطبيعي الذي يهتم بطبيعة الأشياء. فالإنسان حين يستخدم الكليات يفترض، أولاً، أن هناك تشابهاً بين الأفراد الذين تنطبق عليهم هذه الكليات. وعلى الرغم من أن الكليات ليست أشياء، فإنها مع ذلك تدل على هذه الأشياء وتهيّنها. وثانياً، أن هذه المفاهيم توجد في الوعي، ومع أن الفكر لاينصب على كل ما هو موجود، فإنه مع ذلك لايرى شيئاً سوى ما هو موجود. فالأنواع والأجناس لها مقابل في الخارج، وهذا المقابل هو طبيعة الجزئي مجردة عن الأعراض، وأن الطبيعة واحدة في الجزئيات الحاصلة عليها فالأنواع والأجناس ذاتية في الجزئيات مجردة في العقول.
وهذا الموقف الذي توصل إليه أبيلار يجعله في طليعة الواقعية المعتدلة، فمنذ أبيلار لم يعد ثمة بحث في مشكلة الكليات من دون الحديث في الوقت نفسه عن شروط تكوين المعاني العامة.
لقد كان أبيلارفيلسوفاً لغوياً وشاعراً، وراهباً، يحمل في قلبه حباً كبيراً للعالم. ومع أنه لم يمتلك الرؤية الميتافيزيقية التي كانت للقديس أنسلم، إلا أنه كان له تأثير كبير في نفوس معاصريه. وقد أسس تلامذته من بعده مدرسة من الجدليين طبعت العصر الوسيط بطابعها. ومع أنه لم يؤسس مذهباً فلسفياً عاماً إلا أن بعض الباحثين يعدونه أعظم شخصية في العصور الوسطى لأنه رجح كفة العقل على النقل، وأنه كان مبشراً بالمذهب النقدي للفيلسوف كَنت Kant في الفلسفة الحديثة.



]v,s jugdldm 2018_Hfdghv (fddv -) (1079 - 1142l) ]v,s jugdldm 2018_Hfdghv (fddv -) (1079 - 1142l)




 توقيع : Dr.emy





رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 11:45 AM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية نــور
نــور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 26
 أخر زيارة : يوم أمس (05:34 PM)
 المشاركات : 168,774 [ + ]
 التقييم :  327897
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Brown
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافيه
لك مني اكاليل ورودي


 
 توقيع : نــور



رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 12:06 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية ريان
ريان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (11:57 PM)
 المشاركات : 282,533 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.*
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..*
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 


رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 12:12 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (11:48 PM)
 المشاركات : 469,910 [ + ]
 التقييم :  3043975
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Darkred
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز ورائع
سلمت الايادي
على روعه الانتقاء


 


رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 12:14 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الصورة الرمزية اميرة زماني
اميرة زماني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5407
 تاريخ التسجيل :  Aug 2017
 العمر : 25
 أخر زيارة : يوم أمس (08:36 PM)
 المشاركات : 157,502 [ + ]
 التقييم :  790645
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
 SMS ~
شخصيتى غامضة
لا يفهمها احد
ولكن قلبى صادق
لا يخدع احد
 الاوسمة
1  1  193  1 
لوني المفضل : Honeydew
مزاجي:
افتراضي




جزاك الله خيرااااا
سِلمَت يَدآكُ عِلىُ روَعِة الِطرُح
وسَلمٌ لنآِ ذوُقِكْ الَراقيُ عْلىَ جَمِالُ الاخِتيًارُ
لِكٌ ولُحٍضٌورَكٌ الجٌميِلْ كُلً الشٍكُرٌ وَالِتقٌديُر
اُسٌألً البٌآرْيُ لِكٌ سُعِآدٌة دَائًمٍة


 
 توقيع : اميرة زماني



رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 12:39 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية نور القمر
نور القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 29-07-2019 (10:52 AM)
 المشاركات : 175,615 [ + ]
 التقييم :  1134275
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
هدوئي لا يعني صمتي انما هو اسلوبي الراقي
 الاوسمة
139  1  1  193 
لوني المفضل : Darkviolet
مزاجي:
افتراضي






سلمت يمنآك ع الطرح وانتقآءك الرآئع
لاحرمنا الله فيض عطآءك..

..طابت أيامك بالخير والجمآل ..





 


رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 01:00 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية سلمى
سلمى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4740
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 العمر : 25
 أخر زيارة : يوم أمس (09:26 PM)
 المشاركات : 97,171 [ + ]
 التقييم :  958
 الاوسمة
1  1  1 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع مميز
بوركت جهودكم المبذوله


 


رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 01:06 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6183


الصورة الرمزية وسام
وسام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 العمر : 29
 أخر زيارة : يوم أمس (06:40 PM)
 المشاركات : 91,251 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  1  193 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 


رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 03:32 PM   #9
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (05:05 AM)
 المشاركات : 609,071 [ + ]
 التقييم :  6077427
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



تسلمي ايدك على الطرح الجميل
الله يعطيك الف عافيه
على مجهودك المميز
دمتي بكل خير وسعاده


 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 03:32 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية t̷o̷t̷a̷
t̷o̷t̷a̷ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4380
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 العمر : 28
 أخر زيارة : يوم أمس (09:30 PM)
 المشاركات : 109,874 [ + ]
 التقييم :  2458
 الدولهـ
Palestine
 الاوسمة
1  .  1  1 
لوني المفضل : Brown
مزاجي:
افتراضي



يسلمواا الانتقاء المميز
طرحراقي
دمت بود


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
دروس تعليمية 2018_أبيلار (بيير -) (1079 - 1142م)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دروس تعليمية 2018_أبيجان Dr.emy منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية 2019 40 16-04-2019 09:25 AM
دروس تعليمية 2018_أبيدوس Dr.emy منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية 2019 40 16-04-2019 09:25 AM
دروس تعليمية 2018_أبيس Dr.emy منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية 2019 40 16-04-2019 09:25 AM
دروس تعليمية 2018_آبي (مسرح -) Dr.emy منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية 2019 40 16-04-2019 09:24 AM
دروس تعليمية 2018_إِبيروس Dr.emy منتدى التعليم توزيع وتحضير المواد الدراسية 2019 41 16-04-2019 09:24 AM


الساعة الآن 05:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009