ننتظر تسجيلك هـنـا


عدد مرات النقر : 13,955
عدد  مرات الظهور : 49,308,071

عدد مرات النقر : 10,132
عدد  مرات الظهور : 49,307,907

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 49,307,887

الإهداءات



الرآي والرآي والآخر كل ما يخص المواضيع و الأحداث السياسيه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-10-2018, 02:08 AM
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif
ســاره غير متواجد حالياً
    Female
SMS ~


الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل Darkorchid
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل : Nov 2012
 فترة الأقامة : 2151 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (09:20 AM)
 المشاركات : 517,676 [ + ]
 التقييم : 4362410
 معدل التقييم : ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
7 تنبيهات وتعليقات على اقتباسات




تنبيهات وتعليقات اقتباسات تنبيهات وتعليقات اقتباسات


استنتاجات الدكتورة حياة اليعقوبي وتعليلاتها التي نقلتها حرفياً في أواخر المقال السابق، كلها غير صحيحة. وكذلك استنتاجاتها وتعليلاتها التي لم أوردها هي الأخرى غير صحيحة. وسأكتفي بإيراد تنبيهات وتعليقات على ما نقلته حرفياً من بحثها.
الاقتباس الأول: لا يوجد – كما ادعت – في رسالة حسن البنا في الجهاد ما يشير إلى أنه يردّ على فكرة قال بها المستشرقون – تحديداً – عن الجهاد. فنص ما قاله هو: «أتى على الناس حين من الدهر وهم يغمزون الإسلام بفرضية الجهاد وإباحة القتال حتى تحققت الآية الكريمة: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ) فها هم الآن يعترفون بأن الاستعداد هو أضمن طريق للإسلام».
فالإشارة إلى الذين يرد عليهم فيما قاله، كانت غامضة ملبسة، فمن هم «الناس» الذين أتى عليهم حين من الدهر يغمزون الإسلام بفرضية الجهاد وإباحة القتال؟! هل هم مطلق الناس بمن فيهم المسلمون، أم «الناس» هنا هم غير المسلمين؟!
في استقصائي عن التاريخ الذي كتب البنا فيه رسالته في الجهاد، لم أعثر على معلومة مؤكدة تشير إلى السنة التي حرر فيها رسالته، لكن من خلال قوله: «فها هم الآن يعترفون...». نفهم أنه يومئ إلى دول الحلفاء. وهذا يعني أنه إما كتبها في أول الحرب العالمية الثانية، وإما أنه كتبها في خضمها، وإما أنه كتبها مع نهايتها، وإما أنه كتبها في السنوات الثلاث التي تلت انتصار دول الحلفاء على دول المحور.
وهذا يعني أيضاً، أن الناس الذين أتى عليهم حين من الدهر يغمزون الإسلام بفرضية الجهاد وإباحة القتال هم الذين أتى عليهم بضع سنوات صاروا يسمون فيها بدول الحلفاء!
إن إشارة حسن البنا عدا كونها أنها كانت غامضة وملبسة، هي - من جميع جوانبها ــ كانت ركيكة جداً، وزاد ركاكتها ركاكة استشهاده بتلك الآية القرآنية في غير موضعها.
الاقتباس الثاني: لا يسمى الغموض والإلباس والركاكة خطاباً هادئاً. إن الفرق بين المودودي وحسن البنا في تناول قضية الجهاد، أن الأول - بصرف النظر عن غلوه وتطرفه الديني - ملمٌّ بما يقال من طعن في الإسلام من خلال تلك القضية، والتي كانت أحد وجوه الطعن فيه في القرن التاسع عشر وفي مستهل القرن العشرين، وأن الآخر ــ كما في رسالته في الجهاد ــ ضحل العلم فيما قيل في هذا الصدد.
وأن الفرق بين مضمون رسالة المودودي في الجهاد ومضمون رسالة البنا في الجهاد، أن الأولى كانت معنية بما قيل من طعن في الجهاد الإسلامي، وأن الأخرى لم تكن معنية بهذا الأمر، ولا كان هذا الأمر من أسباب أو سبب تحرير البنا رسالةً في الجهاد. وعليه لا يصح أن تقول عن المودودي إنه كان متوسعاً وأن البنا كان مقتضباً. أما تعليلها لما سمّته الانفعالية في رسالة المودودي ولما سمّته الهدوء في رسالة البنا بزعامة الأخير لحركة في ظرف سياسي دفعه أن يجعل الجهاد يتوجه إلى الخارج لا الداخل، فليس له وجه من الصحة، فكتاب «الجهاد في سبيل الله» هو محاضرة ألقاها المودودي في عام 1939. وفي الوقت الذي ألقى فيه محاضرته كانت القارة الهندية مستعمرة من قبل بريطانيا، وكانت لا تزال تسمى الهند البريطانية. وتلك المحاضرة كانت تلخيصاً لبعض ما جاء في كتابه «الجهاد في الإسلام» الذي ألّفه عام 1927. ولعلها تعلم أن استعمار بريطانيا للقارة الهندية كان أقوى وأشد وأشرس من استعمارها لمصر.
الاقتباس الثالث: ما ورد في صدر هذا الاقتباس المتعلق بسيد قطب كذبة افتراها الإخوان المسلمون. ويجب على الباحث والكاتب الذي يتحرى الحقيقة أن يكف عن ترديدها. ولقد أوضحت في كلام سابق أن سيد قطب بدأ الأخذ بنظرية المودودي على نحو جزئي ابتداء من كتابه «الإسلام والنظام العالمي» الذي ألّفه عام 1951. وفي ذلك العام لم يكن سيد قطب مسجوناً، ولم ينشأ في مصر بعد، سجون فيها معاناة وتعذيب للمسجونين في قضايا سياسية وأمنية.
لم أر ــ كما رأت الدكتورة حياة في رسالة حسن البنا في الجهاد ــ ما سمّته دفاعاً عن الجهاد في ضيقه واتساعه، ولم أر ــ كما رأت فيها ــ إقناعاً وترويجاً دعوياً للجهاد من أجل أن يوجه ضد المستعمر الإنجليزي. ولم أر ــ كما رأت فيها ــ ما يوحي بأن «الغرب هو وحده الكافر» الذي يستحق الجهاد ضده.
إن ما رأته في الرسالة ليس إلا تخرصات وأماني.
الاقتباس الرابع: ليس البنا أكثر حرفية من المودودي ولا من سيد قطب في الربط بين الآيات ولا بتدخله في أكثر من موضع... إلخ.
إن المودودي وتابِعُه سيد قطب لو اختارا أن يكتبا عن الجهاد بالطريقة التقليدية البسيطة والابتدائية التي كتبها البنا عنه، فمن المؤكد أنهما سيكونان أتقن منه وأبرع فيها.
رسالة البنا في الجهاد رسالة بسيطة وفقيرة، وأي طالب علم ديني ناشئ، يمكن أن يكتب مثلها أو أفضل منها.
وقد غاب عنها، أو هي لا تعلم - وهي تقرأ رسالة سيد قطب في الجهاد وتجري مقارنة بينهما وبين رسالة حسن البنا في الجهاد - أن ما قاله سيد قطب في رسالته، قد اجتزأه من كلام طويل، من تفسيره لآيات القتال، كان قد قاله في كتابه «في ظلال القرآن».
إننا إن أردنا أن نجري مقارنة بين رسالة البنا في الجهاد ورسالتي المودودي وسيد قطب في الجهاد، يمكن أن نقول إن الثلاثة يرون أن الجهاد ركن معطل من قرون طويلة، ويجب إحياؤه مجدداً، وأن الجهاد هو جهاد دفاعي وهجومي في آن. وأن المودودي وسيد قطب قدما أطروحة مضادة لرؤية الإسلام الإصلاحي حول الجهاد، في الهند وفي العالم العربي وفي سائر العالم الإسلامي، مع ملاحظة أن المودودي في هذه الأطروحة كان هو الأساس والملهم لسيد قطب.
ما من شك أن حسن البنا في رسالته في الجهاد يخالف رؤية الإسلام الإصلاحي للجهاد بأنه جهاد دفاعي لا هجومي، لكن مخالفته هذه لا ترتقي إلى مستوى الأطروحة المضادة.
يقول حسن البنا في رسالة الجهاد «شاع بين كثير من المسلمين أن قتال العدو هو الجهاد الأصغر، وأن هناك جهاداً أكبر هو جهاد النفس. وكثير منهم يستدل لذلك بما يروى (رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر. قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب أو جهاد النفس).
وبعضهم يحاول بهذا أن يصرف الناس عن أهمية القتال والاستعداد له بنية الجهاد والأخذ في سبيله، فأما هذا الأثر فليس بحديث على الصحيح... على أنه لو صح فليس يعطي أبداً الانصراف عن الجهاد والاستعداد لإنقاذ بلاد المسلمين ورد عادية أهل الكفر عنها، وإنما يكون معناه وجوب مجاهدة النفس حتى تخلص إلى الله في كل عملها، فليعم».
هذا هو كل ما قاله في مخالفته لرؤية الإسلام الإصلاحي للجهاد، وذلك برد الحديث، بأنه ليس بحديث على الصحيح، وأن البيهقي رواه بسند ضعيف. ولننتبه أنه تلافى أن يجابه رؤية الإسلام الإصلاحي للجهاد، والذي يعتمد من بين ما يعتمد في رؤيته الجديدة على التفسير المعنوي للجهاد الذي ينطق به ذلك الحديث؛ إذ إنه لم يسم أحداً من أهله، فقال: شاع بين كثير من المسلمين.
يقول البنا في تلك الرسالة بعد أن سرد أقوال بعض العلماء في حكم الجهاد «فها أنت ذا ترى من ذلك كله كيف أجمع أهل العلم مجتهدين ومقلدين، سلفيين وخلفيين، على أن الجهاد فرض كفاية على الأمة الإسلامية لنشر الدعوة، وفرض عين لرفع هجوم الكفار عليها». هذا الحكم الفقهي الذي دعا إليه البنا في رسالة الجهاد، وهو أن الجهاد الهجومي لنشر الدعوة الإسلامية فرض كفاية على المسلمين، وأن الجهاد الدفاعي فرض عين عليهم للدفاع عن ديارهم، رأي كان يقول به العلماء التقليديون في العالم العربي وفي العالم الإسلامي، إبان سيادة وانتشار رؤية الإسلام الإصلاحي للجهاد بين المسلمين.
لكن ثمة فرقاً بين أن يقول هؤلاء به وبين أن يدعو البنا إليه، فهم يقيدون الجهاد بسماح ولي الأمر أو الحكومة به. أما حسن البنا فوضعه مختلف عنهم؛ لأنه زعيم جماعة سياسية اجتماعية فكرية. وهذه الجماعة تعتبر البنا هو ولي أمرها، وحكومتها المطاعة.
ومما لم تنتبه له الدكتورة حياة أن الرسالة موجهة إلى الإخوان المسلمين وليس إلى عموم المسلمين. فهو في خاتمة الرسالة قال: أيها الإخوان. وكانت هذه الرسالة من ضمن رسائل أخرى، كان يتلقاها الإخواني المستجد، ليسير وفقها في الدين وفي الدينا.
وإذا كان حسن البنا في رسالة الجهاد جعل الجهاد – كما قالت الدكتور حياة – يتوجه إلى الخارج لا الداخل، فلماذا أنشأ النظام الخاص، الذي هو تنظيم عسكري مسلح سري، قام بأعمال إرهابية في مصر ضد مصريين لا المحتل الإنجليزي؟

* نقلا عن "الشرق الأوسط"

تنبيهات وتعليقات اقتباسات تنبيهات وتعليقات اقتباسات



jkfdihj ,jugdrhj ugn hrjfhshj jkfdihj ,jugdrhj ugn hrjfhshj




 توقيع : ســاره







رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 11:53 AM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : اليوم (05:07 PM)
 المشاركات : 361,989 [ + ]
 التقييم :  455659
 SMS ~





 الاوسمة
1  1  1  1 
لوني المفضل : Darkred
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز ورائع
سلمت الايادي
على روعه الانتقاء


 


رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 12:01 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6178


الصورة الرمزية ريان
ريان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (05:23 PM)
 المشاركات : 178,182 [ + ]
 التقييم :  119834
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة
1  193  1  1 
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.*
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..*
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 


رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 12:02 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الصورة الرمزية بيلسان
بيلسان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5407
 تاريخ التسجيل :  Aug 2017
 العمر : 24
 أخر زيارة : اليوم (05:22 PM)
 المشاركات : 74,133 [ + ]
 التقييم :  267014
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
شخصيتى غامضة
لا يفهمها احد
ولكن قلبى صادق
لا يخدع احد
 الاوسمة
193  1  1 
لوني المفضل : Lightpink
مزاجي:
افتراضي



سِلمَت يَدآكُ عِلىُ روَعِة الِطرُح
وسَلمٌ لنآِ ذوُقِكْ الَراقيُ عْلىَ جَمِالُ الاخِتيًارُ
لِكٌ ولُحٍضٌورَكٌ الجٌميِلْ كُلً الشٍكُرٌ وَالِتقٌديُر
اُسٌألً البٌآرْيُ لِكٌ سُعِآدٌة دَائًمٍة


 
 توقيع : بيلسان



رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 12:52 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الصورة الرمزية نور القمر
نور القمر متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : اليوم (04:32 PM)
 المشاركات : 108,622 [ + ]
 التقييم :  962618
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قوية كالحرب ناعمة كالسلام
 الاوسمة
1  193  1  1 
لوني المفضل : Darkviolet
مزاجي:
افتراضي






سلمت يمنآك ع الطرح وانتقآءك الرآئع
لاحرمنا الله فيض عطآءك..

..طابت أيامك بالخير والجمآل ..





 
 توقيع : نور القمر





رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 01:12 PM   #6
http://www.arabsharing.com/uploads/15231711633581.gif


الصورة الرمزية A .SEVEN
A .SEVEN غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : اليوم (10:44 AM)
 المشاركات : 273,633 [ + ]
 التقييم :  2524217
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
199  1  1  1 
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي



شكرا على الطرح الرائع والمجهود المميز

تحياتي وتقديري


 
 توقيع : A .SEVEN



رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 01:49 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية نــور
نــور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 25
 أخر زيارة : يوم أمس (03:57 PM)
 المشاركات : 87,655 [ + ]
 التقييم :  15964
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
 الاوسمة
193  1  1  139 
لوني المفضل : Brown
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافيه
لك مني اكاليل ورودي


 
 توقيع : نــور



رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 03:43 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6183


الصورة الرمزية وسام
وسام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 العمر : 28
 أخر زيارة : يوم أمس (04:31 PM)
 المشاركات : 53,959 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  1  193 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 


رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 04:25 PM   #9
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif


الصورة الرمزية ياسمين الشام
ياسمين الشام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (01:24 PM)
 المشاركات : 410,018 [ + ]
 التقييم :  657105
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  1  .... 
لوني المفضل : Deeppink
مزاجي:
افتراضي



تسلم الايـآدي
على روعه طرحك
الله يعطيك العافيه يـآرب
بانتظـآر جــديدك القــآدم
تحياتي والورد


 


رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 05:02 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية سلمى
سلمى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4740
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 العمر : 24
 أخر زيارة : يوم أمس (05:05 PM)
 المشاركات : 60,516 [ + ]
 التقييم :  10
 الاوسمة
1  1  1 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع مميز
بوركت جهودكم المبذولة


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تنبيهات وتعليقات على اقتباسات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هاك تنبيهات الآدارة الجديد زينــــــه تطوير المواقع - تطوير المنتديات 38 16-07-2018 09:49 AM
توقعات وتعليقات في الصحف العربية عن مرحلة ما بعد نتائج الانتخابات العراقية A .SEVEN أقوال الصحف العربيه والعالميه 42 30-05-2018 10:06 AM
اقتباسات عاشق وعاشقة مبدع واحة المقهى الادبي 58 15-03-2018 09:45 AM
مجموعة اقتباسات انمي 2018 A .SEVEN ركن الجاليري وجنان الصور 36 28-02-2018 03:35 AM
اقتباسات انجليزية ~ English Quotes بنت فلسطين منتدى اللغات والترجمه 688 23-10-2016 07:01 PM


الساعة الآن 05:23 PM.

تصميم و وتركيب أمير ديزاين

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى 


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150