عدد مرات النقر : 16,559
عدد  مرات الظهور : 121,079,423

عدد مرات النقر : 12,102
عدد  مرات الظهور : 121,079,259

عدد مرات النقر : 570
عدد  مرات الظهور : 121,079,239

عدد مرات النقر : 614
عدد  مرات الظهور : 24,618,999

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > السيره النبويه والسلف الصالح


إضافة رد
#1  
قديم 17-03-2019, 11:01 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=7398
ياسمين الشام متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2547 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:28 PM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 556,578 [ + ]
 التقييم : 1230197
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
اسلامي السيره النبويه والسلف الصالح _فترة الوحي وانقطاعه



فترة الوحي مدة انقطاع الوحي الحكمة من فترة الوحي وانقطاعه شبهة محاولة انتحار النبي صلى الله عليه وسلم

عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من لقائه مع ورقة بن نوفل وقد ازداد حماسة للعمل، وقرَّر أن يذهب مرَّة ثانية إلى الغار ليُقابل جبريل عليه السلام؛ ليسمع منه أوامر ربِّه، وماذا سيفعل في رسالته، وبالفعل عاد صلى الله عليه وسلم إلى الغار، وبقي فيه عدَّة أيام؛ ولكن لم يأتِ جبريل عليه السلام!

حَزِنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم لغياب جبريل عليه السلام، وفي رواية للسيدة عائشة رضي الله عنها في البخاري تقول: "وَفَتَرَ الوَحْيُ فَتْرَةً، حَتَّى حَزِنَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم" [1].

مدة انقطاع الوحي

ومعنى فترة الوحي أي انقطاعه، والوحيُ انقطعَ مدَّة اختلف علماء السيرة في تحديدها؛ فمنهم مَنْ قال: إنها أيام قليلة قد تكون ثلاثة أو أكثر. ومنهم مَنْ وصل بها إلى عدَّة شهور، ومنهم مَنْ تجاوز في ذلك وقال: إنها وصلت إلى سنوات ثلاث كاملة [2].

وأعتقد أن الاختلاف نشأ من الخلط بين مرَّتين حدث فيهما فترة للوحي، أمَّا المرَّة الأولى فهي التي بين أيدينا الآن، وهي التي أعقبها نزول صدر سورة المدثر، وأما المرَّة الثانية فستحدث أثناء العهد المكي، بعد عدَّة سنوات، وهي التي سيعقبها نزول سورة الضحى، والله أعلم.

والذي أتوقَّعه أن تكون هذه الفترة عدَّة أيام، أقل من العشرة؛ لأن المعروف أن أول رؤية رأى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل على الحقيقة كانت في العشر الأواخر من رمضان في ليلة القدر؛ لأن الله عز وجل يقول في كتابه الكريم: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} [الدخان: 3]، ويقول كذلك: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1]، فنزول القرآن الكريم الأول كان في ليلة القدر، وأول نزول كان عند قول الله عز وجل: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق: 1].

ولكننا لا ندري أي ليلة وترية في العشر الأواخر كانت هذه الليلة؛ ولذلك فلسنا نعرف على وجه اليقين مدَّة هذه الفترة، ثم يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم وهو يصف عودة الوحي كما جاء في صحيح مسلم: "جَاوَرْتُ بِحِرَاءٍ شَهْرًا فَلَمَّا قَضَيْتُ جِوَارِي نَزَلْتُ .." إلى آخر الرواية [3]. وجاء في هذه الرواية أن جبريل عليه السلام قد جاء مرَّة ثانية، ورآه صلى الله عليه وسلم خارج الغار واقفًا كذلك في السماء، ومعنى هذا أن عودة الوحي كانت بعد انتهاء شهر رمضان مباشرة، والذي كان يُجاور فيه صلى الله عليه وسلم في غار حراء، وكانت الفترة على ذلك عدَّة أيام من يوم المقابلة مع جبريل في إحدى الليالي الوترية إلى ليلة الأول من شوال عندما أنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم جواره في غار حراء.

الحكمة من فترة الوحي وانقطاعه

أما الحكمة الكاملة من وراء هذه الفترة فلا يعلمها إلا الله عز وجل، ولكن بالتدبُّر في فائدتها نرى أن هذا كان غالبًا لدفع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى التشوُّق للرسالة والبحث عنها، وهو ما رأيناه في سلوكه صلى الله عليه وسلم عندما غاب عليه الوحي، فكان يُكثر من التردُّد على الجبال لعلَّه يلقى جبريل عليه السلام، وهذا التشوُّق في غاية الأهمية لحمل الرسالة؛ لأن المهمَّة ثقيلة للغاية، وكبيرة بدرجة لا تُقارن بمهمَّة أخرى من مهام الدنيا.

ولن يستطيع حمل هذه الرسالة أو الأمانة إلا مَنْ يدرك شرف حملها، أما الذي يشعر أنه كُلِّف أمرًا وهو "مضطر" إلى قبوله فلن يكون أداؤه على الوجه الأمثل أبدًا، فهذا الذي من ورائه تأخَّر الوحي، وجعل الرسولَ صلى الله عليه وسلم في حالة اشتياق مستمرٍّ إلى رؤية جبريل عليه السلام؛ وبالتالي عندما ظهر جبريل عليه السلام مرَّة ثانية كان الرسول صلى الله عليه وسلم متحمِّسًا للغاية ليقوم بالعمل، وهو ما رأيناه فعلاً في واقع حياته منذ التقائه به مرَّة ثانية، وإلى آخر لحظة من لحظات حياته صلى الله عليه وسلم.

شبهة محاولة انتحار النبي صلى الله عليه وسلم

أمَّا ما قيل عن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حاول أن يتردَّى من الجبال في هذه الفترة؛ أي حاول الانتحار نتيجة الحزن الشديد الذي عرض له نتيجة انقطاع الوحي، فإن هذا في رأيي ليس صحيحًا.

والسبب أن السند لهذه القصة ضعيف، مع أنه ورد في البخاري! فإن البخاري ذكره كأحد مراسيل الزهري، ولم يذكر الزهري سندًا لهذه الكلمات التي وصف فيها محاولات الرسول صلى الله عليه وسلم التردِّي من الجبال عندما تأخَّر الوحي، والزهري أحد العلماء الكبار، ولكن لا تُقبل رواياته دون سند؛ بل قال يحيى بن سعيد القطان وهو من العلماء الثقات، ومن علماء الحديث المشهورين في تاريخ الإسلام، قال: "مُرْسَلُ الزُّهْرِيِّ شَرٌّ مِنْ مُرْسَلِ غَيْرِهِ؛ لأَنَّهُ حَافِظٌ، وَكُلُّ مَا قَدِرَ أَنْ يُسَمِّيَ سَمَّى، وَإِنَّمَا يَتْرُكُ مَنْ لاَ يُحِبُّ أَنْ يُسَمِّيَه" [4].

فالسند الضعيف لا يُعتمد عليه؛ خاصة في مثل هذا الأمر الكبير، كما أن المعنى في هذا الأمر غير صحيح؛ نعم حَزِنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ولكن -كما رأينا- صارت عنده التأكيدات الكثيرة والواضحة أنه رسول الله، حتى لو كان الذي يراه وهمًا، فليس من المقبول عند عامَّة الناس أن يكون العلاج هو قتل النفس، فكيف برسول الله صلى الله عليه وسلم أحكم البشر، وأعقل العالمين.

وبذلك فنحن نردُّ هذا الخبر، ونعتقد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج فعلاً إلى الجبال حزينًا؛ لكنه خرج ليبحث عن جبريل عليه السلام لا ليُلْقِيَ نفسه في الهاوية كما تقول الرواية.

___________________

[1] البخاري: كتاب التفسير، سورة العلق، (4670)، وأحمد (26001).

[2] قال الملا الهروي القاري: وكانت المدة سنتين ونصفًا، وقيل: بل كان ذلك بضعة عشر يومًا (فنزلت السورة) أي والضحى... وقال البيضاوي: روي أن الوحي تأخر أيامًا. شرح الشفا، 1/91. وقال ابن حجر: «وفتور الوحي عبارة عن تأخره مدة من الزمان، وكان ذلك ليذهب ما كان صلى الله عليه وسلم وجده من الروع، وليحصل له التشوف إلى العود، فقد روى المؤلف في التعبير من طريق معمر ما يدل على ذلك. فائدة: وقع في تاريخ أحمد بن حنبل عن الشعبي أن مدة فترة الوحي كانت ثلاث سنين، وبه جزم ابن إسحاق، وحكى البيهقي أن مدة الرؤيا كانت ستة أشهر، وعلى هذا فابتداء النبوة بالرؤيا وقع من شهر مولده وهو ربيع الأول بعد إكماله أربعين سنة، وابتداء وحي اليقظة وقع في رمضان، وليس المراد بفترة الوحي المقدرة بثلاث سنين وهي ما بين نزول: {اقْرَأْ} [العلق: 1] و{يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ} [المدثر: 1] عدم مجيء جبريل إليه، بل تأخر نزول القرآن فقط، ثم راجعت المنقول عن الشعبي من تاريخ الإمام أحمد ولفظه: من طريق داود بن أبي هند عن الشعبي: أُنزلت عليه النبوة وهو ابن أربعين سنة فقرن بنبوته إسرافيل ثلاث سنين، فكان يُعَلِّمه الكلمة والشيء، ولم ينزل عليه القرآن على لسانه، فلما مضت ثلاث سنين قرن بنبوته جبريل، فنزل عليه القرآن على لسانه عشرين سنة. وأخرجه ابن أبي خيثمة من وجه آخر مختصرًا عن داود بلفظ: بعث لأربعين، ووكل به إسرافيل ثلاث سنين، ثم وكل به جبريل. فعلى هذا فيحسن بهذا المرسل إن ثبت الجمع بين القولين في قدر إقامته بمكة بعد البعثة، فقد قيل: ثلاث عشرة. وقيل: عشر. ولا يتعلق ذلك بقدر مدة الفترة والله أعلم، وقد حكى ابن التين هذه القصة، لكن وقع عنده ميكائيل بدل إسرافيل، وأنكر الواقدي هذه الرواية المرسلة وقال: لم يقرن به من الملائكة إلا جبريل انتهى. ولا يخفى ما فيه فإن المثبت مقدم على النافي إلا إنْ صحب النافي دليل نفيه فيُقَدَّم، والله أعلم، وأخذ السهيلي هذه الرواية فجمع بها المختلف في مكثه صلى الله عليه وسلم بمكة، فإنه قال: جاء في بعض الروايات المسندة أن مدة الفترة سنتان ونصف، وفي رواية أخرى أن مدة الرؤيا ستة أشهر، فمن قال: مكث عشر سنين. حذف مدة الرؤيا والفترة، ومن قال: ثلاث عشرة. أضافهما، وهذا الذي اعتمده السهيلي من الاحتجاج بمرسل الشعبي لا يثبت، وقد عارضه ما جاء عن ابن عباس أن مدة الفترة المذكورة كانت أيامًا، وسيأتي مزيد لذلك في كتاب التعبير إن شاء الله تعالى». وقال: «والحق أن الفترة المذكورة في سبب نزول والضحى غير الفترة المذكورة في ابتداء الوحي، فإن تلك دامت أيامًا وهذه لم تكن إلا ليلتين أو ثلاثًا فاختلطتا على بعض الرواة، وتحرير الأمر في ذلك ما بينته وقد أوضحت ذلك في التعبير ولله الحمد». ابن حجر: فتح الباري 1/27، 8/710، 12/360، وانظر: الزرقاني: شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، 1/441.

[3] مسلم: كتاب الإيمان، باب بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، (161)، والنسائي (11632)، وأحمد (14326).

[4] الذهبي: سير أعلام النبلاء 5/338.




رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:07 PM   #2
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (03:25 PM)
 المشاركات : 651,280 [ + ]
 التقييم :  7868703
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



تسلم الايادي
ويعطيك العافيه على المجهود المبذول
ماننحرم من فيض عطائك وإبداعك
لك تحياتي وفائق شكري

لآعدمنآاك



 
 توقيع : ســاره








رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:12 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية ريان
ريان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (01:11 PM)
 المشاركات : 328,195 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.**
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..**
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع : ريان



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:33 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية نور القمر
نور القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 07-01-2020 (11:16 PM)
 المشاركات : 175,615 [ + ]
 التقييم :  1134275
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
هدوئي لا يعني صمتي انما هو اسلوبي الراقي
 الاوسمة
139  1  1  193 
لوني المفضل : Darkviolet
افتراضي






سلمت يمنآك ع الطرح وانتقآءك الرآئع
لاحرمنا الله فيض عطآءك..

..طابت أيامك بالخير والجمآل ..






 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:35 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=7397


الصورة الرمزية A .SEVEN
A .SEVEN غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : اليوم (08:38 AM)
 المشاركات : 415,285 [ + ]
 التقييم :  4938576
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
238  129  1  231 
لوني المفضل : Black
افتراضي



الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء

سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع

و الله يعطيكم الف عافيه... وفي انتظاااار جديدكم... .

*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.*.


 
 توقيع : A .SEVEN



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:03 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : اليوم (03:24 PM)
 المشاركات : 516,327 [ + ]
 التقييم :  3066643
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



تميز في الانتقاء
سلم لنا روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا عطائك
لكـ خالص احترامي


 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:22 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (12:58 PM)
 المشاركات : 573,592 [ + ]
 التقييم :  2026410
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
209  1  1  1 
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح رااااائع......}
تسلم الايادي ع الطرح ......}
والله يعطيك الف عافيه .....}
لا تحرمنا من جديدكـ......}
دمتي بخير..~.....}
تحياتي...}


 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:35 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية نــور
نــور متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 26
 أخر زيارة : اليوم (03:20 PM)
 المشاركات : 213,457 [ + ]
 التقييم :  411817
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Brown
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافيه
لك مني اكاليل ورودي


 
 توقيع : نــور



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 08:32 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية Dr.emy
Dr.emy غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1762
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 العمر : 28
 أخر زيارة : يوم أمس (11:24 PM)
 المشاركات : 249,068 [ + ]
 التقييم :  2210431
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي




يع ــطيكي الع ــآفية
ولآ ع ــدمنآ تميز انآملك الذهبية
دمتي ودآم بح ــر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
بنتظآر القآدم بشووق
مآآآآآنـــــنـــحرم من جديد آلمتميز
لروح ــك بآقآت من الجوري



 
 توقيع : Dr.emy







رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 08:36 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6183


الصورة الرمزية وسام
وسام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 العمر : 30
 أخر زيارة : اليوم (01:28 PM)
 المشاركات : 109,578 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  1  193 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السيره النبويه والسلف الصالح _فترة الوحي وانقطاعه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيره النبويه والسلف الصالح _ نزول الوحي على رسول الله ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 36 05-05-2019 07:36 AM
السيره النبويه والسلف الصالح _ موقف السيدة خديجة من الوحي ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 34 05-05-2019 07:36 AM
السيره النبويه والسلف الصالح _ كيف ينزل الوحي على رسول الله؟ ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 32 05-05-2019 07:33 AM
السيره النبويه والسلف الصالح _بداية نزول الوحي وشق صدر النبي ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 32 05-05-2019 07:32 AM
السيره النبويه والسلف الصالح _ قصة مكة_ حاجة البشرية إلى الوحي ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 32 20-03-2019 01:41 AM


الساعة الآن 03:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009