عدد مرات النقر : 16,561
عدد  مرات الظهور : 121,091,327

عدد مرات النقر : 12,103
عدد  مرات الظهور : 121,091,163

عدد مرات النقر : 570
عدد  مرات الظهور : 121,091,143

عدد مرات النقر : 614
عدد  مرات الظهور : 24,630,903

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > السيره النبويه والسلف الصالح


إضافة رد
#1  
قديم 17-03-2019, 11:04 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=7398
ياسمين الشام متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2547 يوم
 أخر زيارة : اليوم (10:10 PM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 556,578 [ + ]
 التقييم : 1230197
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
اسلامي السيره النبويه والسلف الصالح _يا أيها المدثر قم فأنذر



عودة جبريل عليه السلام مرة أخرى. * وقفة مع آيات المدثر. * استعداد إبليس لمحاربة دعوة النبي

عودة جبريل عليه السلام مرة أخرى

عندما انتهى شهر رمضان أنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم جواره، ونزل من الجبل، فإذا به يسمع صوتًا ويرى جبريل عليه السلام قد عاد!

يروي جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يُحَدِّثُ عن فَتْرَةِ الوحي فقال في حديثه: "فَبَيْنَا أَنَا أَمْشِي إِذْ سَمِعْتُ صَوْتًا مِنَ السَّمَاءِ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي، فَإِذَا الْمَلَكُ الَّذِي جَاءَنِي بِحِرَاءٍ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيٍّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، فَجَئِثْتُ مِنْهُ رُعْبًا فَرَجَعْتُ، فَقُلْتُ: زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي. فَدَثَّرُونِي، فأنزل الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ} إلى: {وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ} [المدثر: 1-5] قَبْلَ أَنْ تُفْرَضَ الصَّلاَةُ. وَهِيَ الأَوْثَانُ" [1]. وفي رواية أخرى قال: "دَثِّرُونِي وَصُبُّوا عَلَيَّ مَاءً بَارِدًا" [2].

في هذه الروايات يتضح أنه مع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينتظر الوحي ويتشوَّق له، فإنه فزع من جديد؛ فالمنظر الذي يراه مرعبٌ حقًّا، لقد رأى جبريل عليه السلام في هذه المرَّة على كرسي يجلس عليه بين السماء والأرض، وهي صورة مختلفة نسبيًّا عمَّا رآه قبل ذلك دلالة على أن الرؤية قد تحقَّقت مرَّتين، مرَّة بعد أن رأى رؤيا أنه يتخاطب مع جبريل عليه السلام، وكان في هذه المرَّة واقفًا، والمرَّة الثانية بعد انتهاء المدَّة المعروفة بفترة الوحي، وكان جبريل عليه السلام في هذه المرة جالسًا على كرسي، وعاد صلى الله عليه وسلم فزعًا إلى بيته للمرَّة الثالثة؛ لكن في هذه المرَّة نزل عليه جبريل بآيات من القرآن الكريم حيث نزل بصدر سورة المدثر: {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (2) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (3) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ} [المدثر: 1-5]. وبعدها صار يعود إليه بشكل متكرِّر.

وقفة مع آيات المدثر

نريد أن نقف وقفة مع ما نزل من آيات في هذا الموقف، فالبعض يعتبر أن صدر سورة المدثر هو أول ما نزل من القرآن، على اعتبار أن آيات "اقرأ" كانت حوارًا مع جبريل عليه السلام، ولم يُخبره حينها أن ذاك من أبواب رسالته، ثم نزلت بعد ذلك سورة "اقرأ" كاملة، لكن المشتهر أن الآيات الأولى من "اقرأ" هي الأسبق في النزول، ثم "يا أيها المدثر".

في صدر سورة المدثر دلالات كبرى على زاد الداعية في حمل هذه الأمانة الكبيرة؛ فلا بُدَّ من الالتفات لهذه الآيات الأولى، التي أهَّلت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأداء هذه المهمَّة العظيمة، وطلبت منه أمورًا معينة، إن فعلها كان قادرًا على أداء مهمَّته على الوجه الأكمل.

يقول الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ}، وفيها لَفْتُ نظرٍ إلى الحالة التي كان عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، التي ينبغي أن تنتهي الآن، فليس هناك مانع أن يكون هناك رهبة في البداية، أو فزع من المهمَّة الثقيلة، لكن هذا لا بُدَّ أن يزول بسرعة، ويعقبه القيام النشيط للعمل.

قال تعالى: {قُمْ فَأَنْذِرْ}، وهذا هو التكليف بالتبليغ؛ وهي مهمَّة الرسول الأولى؛ بل قَصَر اللهُ عز وجل مهمَّة الرسول في آيات أخرى على ذلك الأمر فقط؛ فقال في بعض الآيات: {مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ} [المائدة: 99]. وأمثال هذا في القرآن كثير، والله يُوَضِّح بذلك مهمَّة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومهمَّة الدعاة من بعده، أنهم ليس عليهم هداية الناس، لكن فقط إنذارهم وتبليغهم بما أراد الله عز وجل منهم، قال تعالى: {لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ} [البقرة: 272].

{وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ}: سيكون عملك كله في هذه المهمَّة من أجل الله عز وجل، وستَكْبُر في عينيك أهداف كثيرة فلا تجعلها أكبر من الله، وستجد مقاومة عنيفة، فلا تظنها أكبر من الله، وكلما أكبرت الله وقف معك، وكلما نصرته نصرك.

{وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ}: للداعية مظهر ومخبر، فداخله نظيف بالعقيدة السليمة، وخارجه نظيف بالتجمل والتطهُّر، ولكن الجميل في هذا المعنى أن الله عز وجل جعل هذه النظافة في الشكل الخارجي أمرًا تعبديًّا له سبحانه، يُؤْجَر عليها العبد كما يُؤْجَر على عقيدته السليمة، وهذا السلوك يحمل صورة جميلة تدعو الناس إلى هذا الدين العظيم.

{وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ}: قال أبو سلمة بن عبد الرحمن: هي الأوثان. فجاء الأمر مباشرًا أن مهمَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الدنيا هي مقاومة هذا الشرك، الذي انغمس فيه الناس.

وفي رواية أنه قال: "قبل أن تفرض الصلاة". ومعنى هذا أن الصلاة فُرضت مبكِّرًا جدًّا، لدرجة أن أبا سلمة يلفت النظر إلى أن سورة المدثر نزلت قبل فرض الصلاة، وهو يقصد أن الأوامر التي جاءت في هذه الآيات من تكبير للرب، وتطهير للثياب، وكأنها تمهيد للصلاة التي ستفرض قريبًا من وقت نزول هذه الآيات، ومن المعلوم أن الصلاة التي فُرِضت لم تكن بالعدد الذي نعرفه اليوم؛ فالصلوات الخمس فُرضت في رحلة المعراج؛ ولكن الصلاة المفروضة في هذه المرحلة كانت مرتين -كما سنتبين في الصفحات القادمة- مرَّة في الغداة، ومرَّة في العشي [3].

وهكذا صار محمدُ بن عبد الله رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، وبدأت رحلة طويلة شاقَّة -ولكنها ممتعة- في هداية أهل مكة والأقربين، ثم بعد ذلك الدنيا جميعًا والعالمين.

وكما استعدَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لمهمَّته النبيلة فقد استعدَّ أعظم أعدائه لمقاومة هذه المهمَّة وحربها! وأعظم أعداء الأنبياء والدعاة إلى الخير هو إبليس، وقد أدرك أن هذه البعثة الجديدة ستُعيد للإنسان قيمته، وتستنقذه من شقاء الدنيا وجحيم الآخرة؛ ومن ثَمَّ فقد حشد اللعين جنوده، واهتمَّ بالحدث، وستبدأ معارك ضارية لا نهاية لها إلا مع قيام الساعة..

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كَانَ الجِنُّ يَصْعَدُونَ إِلَى السَّمَاءِ يَسْتَمِعُونَ الوَحْيَ، فَإِذَا سَمِعُوا الكَلِمَةَ زَادُوا فِيهَا تِسْعًا، فَأَمَّا الكَلِمَةُ فَتَكُونُ حَقًّا، وَأَمَّا مَا زَادُوهُ فَيَكُونُ بَاطِلاً، فَلَمَّا بُعِثَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مُنِعُوا مَقَاعِدَهُمْ، فَذَكَرُوا ذَلِكَ لإِبْلِيسَ، وَلَمْ تَكُنِ النُّجُومُ يُرْمَى بِهَا قَبْلَ ذَلِكَ، فَقَالَ لَهُمْ إِبْلِيسُ: مَا هَذَا إِلاَّ مِنْ أَمْرٍ قَدْ حَدَثَ فِي الأَرْضِ، فَبَعَثَ جُنُودَهُ فَوَجَدُوا رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَائِمًا يُصَلِّي بَيْنَ جَبَلَيْنِ أُرَاهُ قَالَ: بِمَكَّةَ. فَلَقُوهُ فَأَخْبَرُوهُ، فَقَالَ: هَذَا الْحَدَثُ الَّذِي حَدَثَ فِي الأَرْضِ [4].



عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: إِنَّهُ لَمْ تَكُنْ قَبِيلَةٌ مِنَ الْجِنِّ إِلاَّ وَلَهُمْ مَقَاعِدُ لِلسَّمْعِ، قَالَ: فَكَانَ إِذَا نَزَلَ الْوَحْيُ سَمِعَتِ الْمَلاَئِكَةُ صَوْتًا كَصَوْتِ الْحَدِيدَةِ أَلْقَيْتهَا عَلَى الصَّفَا، قَالَ: فَإِذَا سَمِعَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ خَرُّوا سُجدًّا، فَلَمْ يَرْفَعُوا رُءُوسَهُمْ حَتَّى يَنْزِلَ، فَإِذَا نَزَلَ، قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ؟ فَإِنْ كَانَ مِمَّا يَكُونُ فِي السَّمَاءِ، قَالُوا: الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ، وَإِنْ كَانَ مِمَّا يَكُونُ فِي الأَرْضِ مِنْ أَمْرِ الْغَيْبِ، أَوْ مَوْتٍ، أَوْ شَيْءٍ مِمَّا يَكُونُ فِي الأَرْضِ تَكَلَّمُوا بِهِ، فَقَالُوا: يَكُونُ كَذَا وَكَذَا. فَتَسْمَعُهُ الشَّيَاطِينُ، فَيُنْزِلُونَهُ عَلَى أَوْلِيَائِهِمْ. فَلَمَّا بَعَثَ اللهُ مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم دُحِرُوا بِالنُّجُومِ، فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ عَلِمَ بِهَا ثَقِيفٌ، فَكَانَ ذُو الْغَنَمِ مِنْهُمْ يَنْطَلِقُ إِلَى غَنَمِهِ فَيَذْبَحُ كُلَّ يَوْمٍ شَاةً، وَذُو الإِبِلِ يَنْحَرُ كُلَّ يَوْمٍ بَعِيرًا، فَأَسْرَعَ النَّاسُ فِي أَمْوَالِهِمْ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: لاَ تَفْعَلُوا، فَإِنْ كَانَتِ النُّجُومُ الَّتِي يُهْتَدِي بِهَا وَإِلاَّ فَإِنَّهُ أَمْرٌ حَدَثَ، فَنَظَرُوا فَإِذَا النُّجُومُ الَّتِي يُهْتَدِي بِهَا كَمَا هِي، لَمْ يُرْمَ مِنْهَا بِشَيْءٍ، فَكَفُّوا، وَصَرَفَ اللهُ الْجِنَّ، فَسَمِعُوا الْقُرْآنَ، فَلَمَّا حَضَرُوهُ، قَالُوا: أَنْصِتُوا. قَالَ: وَانْطَلَقَتِ الشَّيَاطِينُ إِلَى إِبْلِيسَ فَأَخْبَرُوهُ، فَقَالَ: هَذَا حَدَثٌ حَدَثَ فِي الأَرْضِ، فَأْتُونِي مِنْ كُلِّ أَرْضٍ بِتُرْبَةٍ، فَلَمَّا أَتَوْهُ بِتُرْبَةِ تِهَامَةَ، قَالَ: هَاهُنَا الْحَدَثُ [5].

__________________

[1] البخاري: كتاب التفسير، سورة المدثر، (4641)، واللفظ له، ومسلم: كتاب الإيمان، باب بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسل (160).
[2] مسلم: كتاب الإيمان، باب بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسل (160)، والنسائي (11632)، وأحمد (14326).
[3] عن عائشة أم المؤمنين، قالت: "فَرَضَ اللهُ الصَّلاَةَ حِينَ فَرَضَهَا، رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ، فِي الحَضَرِ وَالسَّفَرِ، فَأُقِرَّتْ صَلاَةُ السَّفَرِ، وَزِيدَ فِي صَلاَةِ الحَضَرِ". البخاري: كتاب الصلاة، باب كيف فرضت الصلوات في الإسراء، (343)، ومسلم: كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب صلاة المسافرين وقصرها، (685). وعن قتادة: كان بدء الصلاة ركعتين بالغداة وركعتين بالعشى. انظر البيهقي: السنن الكبرى (1757)، واختلف في فرض الصلاة فقيل: كان من أول البعثة وكان ركعتين بالغداة وركعتين بالعشي، وإنما الذي فرض ليلة الإسراء الصلوات الخمس، وذهب جماعة إلى أنه لم يكن قبل الإسراء صلاة مفروضة إلا ما كان وقع الأمر به من صلاة الليل، وقال ابن حجر: والذي يظهر لي... أن الصلوات فرضت ليلة الإسراء ركعتين ركعتين إلا المغرب ثم زيدت بعد الهجرة عقب الهجرة إلا الصبح. انظر: ابن حجر العسقلاني: فتح الباري 1/464، 465، 7/203.
[4] الترمذي: أبواب تفسير القرآن، باب ومن سورة الجن (3324)، واللفظ له، وقال: حسن صحيح. والنسائي (11626)، وأحمد (2979)، وقال شعيب الأرناءوط: إسناده حسن. وأبو يعلى (2502) وقال حسين سليم أسد: رجاله ثقات. والطبراني: المعجم الكبير (12461)، وصححه الألباني، انظر: صحيح الترمذي (2648).
[5] ابن أبي شيبة: المصنف، (36542)، واللفظ له، والبيهقي: دلائل النبوة، 2/240، 241، وابن سعد: الطبقات الكبرى 1/132، قال الصوياني: حديث حسن، رواه ابن أبي شيبة، وابن سعد والبيهقي. انظر: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصحيحة 1/69.




رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:07 PM   #2
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (10:11 PM)
 المشاركات : 651,280 [ + ]
 التقييم :  7868703
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



تسلم الايادي
ويعطيك العافيه على المجهود المبذول
ماننحرم من فيض عطائك وإبداعك
لك تحياتي وفائق شكري

لآعدمنآاك



 
 توقيع : ســاره








رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:12 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية ريان
ريان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (08:33 PM)
 المشاركات : 328,215 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.**
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..**
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع : ريان



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:34 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية نور القمر
نور القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 07-01-2020 (11:16 PM)
 المشاركات : 175,615 [ + ]
 التقييم :  1134275
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
هدوئي لا يعني صمتي انما هو اسلوبي الراقي
 الاوسمة
139  1  1  193 
لوني المفضل : Darkviolet
افتراضي






سلمت يمنآك ع الطرح وانتقآءك الرآئع
لاحرمنا الله فيض عطآءك..

..طابت أيامك بالخير والجمآل ..






 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:36 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=7397


الصورة الرمزية A .SEVEN
A .SEVEN متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : اليوم (10:01 PM)
 المشاركات : 415,295 [ + ]
 التقييم :  4938576
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
238  129  1  231 
لوني المفضل : Black
افتراضي



الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء

سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع

و الله يعطيكم الف عافيه... وفي انتظاااار جديدكم... .

*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.*.


 
 توقيع : A .SEVEN



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:02 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : اليوم (09:58 PM)
 المشاركات : 516,347 [ + ]
 التقييم :  3066643
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



تميز في الانتقاء
سلم لنا روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا عطائك
لكـ خالص احترامي


 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:21 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (12:58 PM)
 المشاركات : 573,592 [ + ]
 التقييم :  2026410
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
209  1  1  1 
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح رااااائع......}
تسلم الايادي ع الطرح ......}
والله يعطيك الف عافيه .....}
لا تحرمنا من جديدكـ......}
دمتي بخير..~.....}
تحياتي...}


 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:36 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية نــور
نــور متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 26
 أخر زيارة : اليوم (08:45 PM)
 المشاركات : 213,602 [ + ]
 التقييم :  411817
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Brown
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافيه
لك مني اكاليل ورودي


 
 توقيع : نــور



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 08:31 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية Dr.emy
Dr.emy متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1762
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 العمر : 28
 أخر زيارة : اليوم (09:10 PM)
 المشاركات : 249,093 [ + ]
 التقييم :  2210431
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي




يع ــطيكي الع ــآفية
ولآ ع ــدمنآ تميز انآملك الذهبية
دمتي ودآم بح ــر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
بنتظآر القآدم بشووق
مآآآآآنـــــنـــحرم من جديد آلمتميز
لروح ــك بآقآت من الجوري



 
 توقيع : Dr.emy







رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 08:38 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6183


الصورة الرمزية وسام
وسام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 العمر : 30
 أخر زيارة : اليوم (08:51 PM)
 المشاركات : 109,598 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  1  193 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السيره النبويه والسلف الصالح _يا أيها المدثر قم فأنذر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيره النبويه والسلف الصالح _الليث بن سعد ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 35 22-08-2017 08:15 AM
السيره النبويه والسلف الصالح -يوم السقيفة ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 27 07-07-2017 12:06 AM
السيره النبويه والسلف الصالح - كيف خلص أبي بكر من حظ نفسه ؟ ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 26 04-07-2017 03:12 PM
السيره النبويه والسلف الصالح - الصحابة في رمضان ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 26 04-07-2017 03:11 PM
السيره النبويه والسلف الصالح _رجولة نبي ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 28 16-07-2016 08:50 PM


الساعة الآن 10:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009