عدد مرات النقر : 16,486
عدد  مرات الظهور : 120,521,196

عدد مرات النقر : 12,046
عدد  مرات الظهور : 120,521,032

عدد مرات النقر : 516
عدد  مرات الظهور : 120,521,012

عدد مرات النقر : 555
عدد  مرات الظهور : 24,060,772

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > السيره النبويه والسلف الصالح


إضافة رد
#1  
قديم 17-03-2019, 11:06 PM
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif
ياسمين الشام غير متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2537 يوم
 أخر زيارة : اليوم (08:37 PM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 555,888 [ + ]
 التقييم : 1230197
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
اسلامي السيره النبويه والسلف الصالح _قصة إسلام أبي بكر الصديق



ذهب النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وكان يصغره بعامين، أي كان في الثامنة والثلاثين من عمره، وكان رضي الله عنه أحبَّ الرجال إلى قلب الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي دلَّنا على قدر هذا الحب الحوار اللطيف الذي دار بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمرو بن العاص رضي الله عنه بعد ذلك بسنوات، عندما سأله عمرو عن أحب الناس إليه .. يقول عمرو بن العاص رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم، بعثه على جيش ذات السلاسل، فأتيتُه فقلتُ: "أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: "عَائِشَةُ". فقلتُ: من الرِّجال؟ فقال: "أَبُوهَا". قلتُ: ثمَّ مَنْ؟ قال: "ثمَّ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ". فَعَدَّ رِجَالاً" [1].

ماذا كان ردُّ فعل الصديق رضي الله عنه عندما سمع بأمر هذا الدين الجديد؟

لقد قَبِلَه دون تردُّد، حتى إن هذا الأمر لفت نظر الرسول صلى الله عليه وسلم، وظلَّ يتذكَّر هذا الموقف للصديق، ولقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم مُعلِّقًا على ذلك: "مَا دَعَوْتُ أَحَدًا إِلَى الإِسْلاَمِ إِلاَّ كَانَتْ لَهُ عَنْهُ كَبْوَةٌ (الوقفة كوقفة العاثر، أو الوقفة عند الشيء يكرهه الإنسان) وَتَرَدُّدٌ وَنَظَرٌ، إِلاَّ أَبَا بَكْرٍ، مَا عَتَّم (أبطأ وأخَّر) حِينَ ذَكَرْتُهُ لَهُ مَا تَرَدَّدَ فِيهِ" [2].

وهذا النصُّ السابق -وإن كان مرسلاً - فإن له شواهد كثيرة؛ منها ما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه حيث قال: قَالَ أَبُو بَكْرٍ: "أَلَسْتُ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ .." [3]. وعن عامرٍ، قال: سَأَلْتُ ابن عباس رضي الله عنهما، أَوْ سُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما: أَيُّ النَّاسِ كَانَ أَوَّلَ إسْلاَمًا؟ فَقَالَ: أَمَا سَمِعْتَ قَوْلَ حَسَّانِ بْنِ ثَابِتٍ رضي الله عنه:

إِذَا تَذَكَّرْتُ شَجْوًا مِنْ أَخِي ثِقَةٍ *** فَاذْكُرْ أَخَاك أَبَا بَكْرٍ بِمَا فَعَلاَ

خَيْـــرَ الْبَرِّيَّةِ أَتْقَاهَا وَأَعْدَلَهَا *** إِلا النَّبِيُّ وَأَوْفَاهَا بِمَا حَمَلاَ

وَالثَّانِيَ التَّالِيَ الْمَحْمُودَ مَشْهَدُهُ *** وَأَوَّلَ النَّاسِ مِنْهُمْ صَدَّقَ الرُّسُلاَ [4].

وقفات مع إسلام أبي بكر رضي الله عنه

ما تردَّد، وما نظر، وما قال آخذ يومًا أو يومين للتفكير؛ بل أسرع إلى الإسلام إسراعًا، وهو أمر لافت للنظر، فأحيانًا بعض الرجال يعتقدون أنه من الحكمة التروي، وعدم التسرُّع، وأخذ وقت طويل في التفكير قبل الإقدام على خطوة من خطوات الحياة، خاصةً لو كانت الخطوة مصيرية، وهذا قد يكون صوابًا في بعض الأحيان؛ ولكن في أحيان أخرى -عندما يكون الحقُّ واضحًا جليًّا مضيئًا كالشمس في كبد السماء- يُصبح التروي حماقة، وتُصبح الأناة كسلاً، وتُصبح كثرة التفكير مذمَّة.

هذا مثلاً ما حدث مع قوم نوح؛ فقد كانوا يعيبون على الذين آمنوا مع نوح عليه السلام أنهم تَسَرَّعوا في الأمر ولم يتفكَّرُوا؛ قالوا: {وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ} [هود: 27]، فبادي الرأي معناها: أولئك الذين يُبدون آرائهم لأول وهلة دون تفكير وتمحيص [5].

والحقُّ أنه لمن البلاهة أن ترى الشمس ساطعة فتُسأل عنها، فتقول: دعوني أفكر أولاً وأتروي هل هي ساطعة أم لا. أو ترى نبعًا صافيًا سلسبيلاً في الصحراء، وأنت على مشارف الهلكة من العطش، فتأخذ يومًا أو يومين تُفَكِّر هل تشرب أم لا؟!

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يرى الحقَّ بهذه الصورة؛ فلماذا التردُّد والانتظار؟ إن الانتظار ليس من الحصافة؛ وهو الرجل الحصيف الرزين، والتردُّد ليس من الحكمة وهو الرجل الحكيم العاقل؛ لقد عُرض عليه الإسلام غضًّا طريًا واضحًا، فأنار الله قلبه بنور الهداية، وأدرك الحقَّ من أول وهلة، فلماذا الانتظار؟

وعندما حدث خلاف بين أبي بكر الصديق رضي الله عنه وبين أحد الصحابة رضي الله عنهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هَلْ أَنْتُمْ تَارِكُونَ لِي صَاحِبِي، هَلْ أَنْتُمْ تَارِكُونَ لِي صَاحِبِي". ثمَّ أكمل صلى الله عليه وسلم مسوِّغات أن يتركوا له صاحبه فقال: "إِنِّي قُلْتُ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ جميعًا، فَقُلْتُمْ: كَذَبْتَ. وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: صَدَقْتَ" [6].

مِن الناس مَنْ آمن بعد أيام من سماع الدعوة، ومنهم مَنْ آمن بعد سنوات، ومنهم مَنِ انتظر حتى تم الفتح ثمَّ آمن، ومرَّت الأيام وصَدَّقَ المكذبون والمعاندون، ودخلوا الإسلام؛ لكن كان أبو بكر هو الفائز بأجر السبق .. {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ} [الواقعة: 10-12].

الأيام التي تمر لا تعود أبدًا إلى يوم القيامة، ولا شكَّ أن أولئك الذين تأخَّر إسلامهم شهورًا وسنوات كانت الحسرة تأكل قلوبهم على زمان قضوه في ظلمات الكفر؛ لكن الحسرة ما أعادت الزمن، ولا شكَّ أن الذي سارع إلى الخيرات استمتع بإيمانه، ونال الأجر الكبير، وأسلم بإسلامه كثيرون، وحقَّق درجة لا يقدر على تحقيقها جلُّ مَنْ لَحِق. قال تعالى: {لاَ يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللهُ الْحُسْنَى وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [الحديد: 10].

إن سرعة إيمان أبي بكر تحتاج إلى دراسة، فالمسألة وإن كانت مرتبطة بالحبِّ العميق الذي كان بينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن هناك أسبابًا منطقية كثيرة تجعل إسلام الصديق بهذه السرعة أمرًا عقليًّا مقبولاً؛ فالناظر إلى أخلاق الصديق رضي الله عنه يجد أن فيها اقترابًا عجيبًا من أخلاق الأنبياء.

ويكفي أن نضرب مثالاً واحدًا يُدلِّل على هذا التقارب، فقد وصفت خديجة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقولها: "إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الكَلَّ، وَتَكْسِبُ المَعْدُومَ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الحَقِّ" [7].

وللعجب فإن ابن الدغنة -كما سيتبين بعد ذلك- وصف الصديق رضي الله عنه بالصفات نفسها دون أن يسمع من خديجة رضي الله عنها، فكان من كلامه للصديق: "إِنَّكَ تَكْسِبُ المَعْدُومَ، وَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الكَلَّ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الحَقِّ" [8]. ولم يُوصف بهذه الصفات مجتمعة إلا الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه، بما لا يدع مجالاً للشكِّ أن الاثنين يسيران على طريق واحد، وبمنهج أخلاقي متقارب للغاية.

وأضِفْ إلى ذلك أخلاق التواضع، والكرم، والعفَّة، والبعد عن أماكن الفساد، والمروءة، وخدمة الناس، ويكفينا أن نعرف أن كليهما لم يسجد لصنم في حياته قط [9]، وأن كليهما كذلك لم شرب خمرًا قط، لا في جاهلية ولا في إسلام [10].

ولعلَّ هذه الأخلاق المتقاربة كانت أكبر العوامل التي أدَّت إلى إيمان الصديق رضي الله عنه بهذه السرعة، وستكون هناك أسباب أخرى سنتعرَّف عليها من خلال قصته في السيرة النبوية إن شاء الله.

________________________

[1] البخاري: كتاب المغازي، باب غزوة ذات السلاسل، (4100)، ومسلم: كتاب فضائل الصحابة ري الله عنهما، باب من فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه، (2384).

[2] البيهقي: دلائل النبوة 2/164، وابن كثير: السيرة النبوية 1/433، والبداية والنهاية 1/121، 3/37، والذهبي: تاريخ الإسلام، 1/79، وقال المحقق: مرسل: أخرجه ابن إسحاق كما في البداية... والإسناد مرسل، فإن ابن إسحاق لم يدرك أحدًا من الصحابة.

[3] الترمذي: كتاب المناقب، باب في مناقب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (3667)، وابن حبان (6863)، وقال شعيب الأرناءوط: رجاله ثقات. وقال محمد بن رزق طرهوني: وهذا إسناده صحيح. انظر: صحيح السيرة النبوية 1/386، وقال الصوياني: حديث صحيح الإسناد رواه الترمذي وابن حبان. انظر: السيرة النبوية 1/74.

[4] الحاكم (4414)، والطبراني: المعجم الكبير (12592) وابن أبي شيبة: المصنف (33885)، وقال الصوياني: حديث حسن. انظر: السيرة النبوية 1/74.

[5] انظر: الماوردي: النكت والعيون 2/465، والبغوي: معالم التنزيل في تفسير القرآن 2/445، والقرطبي: الجامع لأحكام القرآن 9/24.

[6] البخاري: كتاب التفسير، سورة الأعراف، (4364) عن أبي الدرداء رضي الله عنه.

[7] البخاري: بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (3)، واللفظ له، ومسلم: كتاب الإيمان، باب بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (161).

[8] البخاري: كتاب الكفالة، باب جوار أبي بكر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعقده، (2175) عن عائشة ل.

[9] ذكر ابن الجوزي أبا بكر الصديق رضي الله عنه فيمن رفض عبادة الأصنام في الجاهلية، انظر: تلقيح فهوم أهل الأثر ص333.

[10] قال أبو داود: عثمان وأبو بكر رضي الله عنهما تركا الخمر في الجاهلية. أبو داود في سننه (4502)، وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: "حَرَّمَ أَبُو بَكْرٍ الْخَمْرَةَ عَلَى نَفْسِهِ فَلَمْ يَشْرَبْهَا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَلَا إِسْلَامٍ". أبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء وطبقات الأصفياء 7/160، وعنها ل قالت: والله ما قال أبو بكر شعرًا قط في جاهلية ولا إسلام، لقد ترك هو وعثمان شرب الخمر في الجاهلية. انظر: ابن عساكر: تاريخ دمشق 30/333، 334، وقال السيوطي: أخرج ابن عساكر بسند صحيح عن عائشة ل قالت: والله ما قال أبو بكر شعرًا قط... وأخرج أبو نعيم بسند جيد عنها، قالت: لقد حرَّم أبو بكر الخمر على نفسه في الجاهلية. انظر: السيوطي: تاريخ الخلفاء ص29.




رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:07 PM   #2
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (11:14 PM)
 المشاركات : 650,097 [ + ]
 التقييم :  6958735
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



تسلم الايادي
ويعطيك العافيه على المجهود المبذول
ماننحرم من فيض عطائك وإبداعك
لك تحياتي وفائق شكري

لآعدمنآاك



 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:13 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية ريان
ريان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (08:30 PM)
 المشاركات : 326,334 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.**
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..**
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع : ريان



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:34 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية نور القمر
نور القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 07-01-2020 (11:16 PM)
 المشاركات : 175,615 [ + ]
 التقييم :  1134275
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
هدوئي لا يعني صمتي انما هو اسلوبي الراقي
 الاوسمة
139  1  1  193 
لوني المفضل : Darkviolet
افتراضي






سلمت يمنآك ع الطرح وانتقآءك الرآئع
لاحرمنا الله فيض عطآءك..

..طابت أيامك بالخير والجمآل ..






 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:36 PM   #5
http://www.arabsharing.com/uploads/15231711633581.gif


الصورة الرمزية A .SEVEN
A .SEVEN متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : اليوم (10:24 PM)
 المشاركات : 413,759 [ + ]
 التقييم :  4938576
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
238  129  1  231 
لوني المفضل : Black
افتراضي



الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء

سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع

و الله يعطيكم الف عافيه... وفي انتظاااار جديدكم... .

*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.*.


 
 توقيع : A .SEVEN



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:01 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : اليوم (10:04 PM)
 المشاركات : 515,361 [ + ]
 التقييم :  3066643
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



تميز في الانتقاء
سلم لنا روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا عطائك
لكـ خالص احترامي


 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:21 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (11:14 PM)
 المشاركات : 572,388 [ + ]
 التقييم :  2026410
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
209  1  1  1 
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح رااااائع......}
تسلم الايادي ع الطرح ......}
والله يعطيك الف عافيه .....}
لا تحرمنا من جديدكـ......}
دمتي بخير..~.....}
تحياتي...}


 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:37 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية نــور
نــور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 26
 أخر زيارة : اليوم (09:12 AM)
 المشاركات : 211,757 [ + ]
 التقييم :  411817
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Brown
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافيه
لك مني اكاليل ورودي


 
 توقيع : نــور



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 08:31 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية Dr.emy
Dr.emy متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1762
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 العمر : 28
 أخر زيارة : اليوم (11:12 PM)
 المشاركات : 248,549 [ + ]
 التقييم :  2210431
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Darkgoldenrod
افتراضي




يع ــطيكي الع ــآفية
ولآ ع ــدمنآ تميز انآملك الذهبية
دمتي ودآم بح ــر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
بنتظآر القآدم بشووق
مآآآآآنـــــنـــحرم من جديد آلمتميز
لروح ــك بآقآت من الجوري



 
 توقيع : Dr.emy






رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 08:31 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6183


الصورة الرمزية وسام
وسام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 العمر : 30
 أخر زيارة : 21-05-2020 (11:03 PM)
 المشاركات : 108,989 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  1  193 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السيره النبويه والسلف الصالح _قصة إسلام أبي بكر الصديق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيره النبويه والسلف الصالح _قصة إسلام خديجة بنت خويلد ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 34 05-05-2019 07:34 AM
السيره النبويه والسلف الصالح -أبو بكر الصديق ونعمة الثبات ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 27 07-07-2017 12:03 AM
السيره النبويه والسلف الصالح -ثبات أبي بكر الصديق في غزوة بدر ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 26 04-07-2017 03:11 PM
السيره النبويه والسلف الصالح _الحكم بعد وفاة الرسول في عهد أبي بكر الصديق (2) ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 20 21-12-2016 09:06 AM
السيره النبويه والسلف الصالح _حَجّة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 26 10-12-2016 02:37 AM


الساعة الآن 11:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009