عدد مرات النقر : 16,550
عدد  مرات الظهور : 121,031,342

عدد مرات النقر : 12,095
عدد  مرات الظهور : 121,031,178

عدد مرات النقر : 562
عدد  مرات الظهور : 121,031,158

عدد مرات النقر : 606
عدد  مرات الظهور : 24,570,918

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > السيره النبويه والسلف الصالح


إضافة رد
#1  
قديم 17-03-2019, 11:08 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=7398
ياسمين الشام متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2545 يوم
 أخر زيارة : اليوم (11:06 AM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 556,478 [ + ]
 التقييم : 1230197
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
اسلامي السيره النبويه والسلف الصالح _إسلام زيد بن حارثة



زيد بن حارثة حب رسول الله

تحدَّث النبي صلى الله عليه وسلم إلى مولاه زيد بن حارثة رضي الله عنه؛ لقد أحب زيدٌ النبي صلى الله عليه وسلم حبًّا كبيرًا تجاوز حبَّه لأبيه وقومه، وكان هذا الحبُّ ملاحظًا بين الصحابة، لدرجة أنهم أطلقوا على زيد بن حارثة "حِبَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم" [1].



ولهذا الحب العميق قصة؛ فقد أصاب زيدًا سبيٌ في الجاهلية؛ وذلك حين خرجت أمه به تزور قومها بني معن، فأغارت عليهم خيل بني القين بن جسر، فأخذوا زيدًا، فقدموا به سوق عكاظ، فاشتراه حكيم بن حزام لعمَّتِه خديجة بنت خويلد، فوهبته خديجة للنبي صلى الله عليه وسلم بمكة قبل النبوة. ثمَّ إن ناسًا من كلب حجُّوا فرأوا زيدًا، فعرفهم وعرفوه، فانطلق الكلبيون، فأعلموا أباه، ووصفوا له موضعه، وعند مَنْ هو.

فخرج حارثة وأخوه كعب ابنا شراحيل لفدائه، فقدما مكة، فدخلا على النبي صلى الله عليه وسلم، فقالا: يا ابن عبد المطلب، يا ابن هاشم، يا ابن سيد قومه، جئناك في ابننا عندك فامنن علينا، وأحسن إلينا في فدائه. فقال: "مَنْ هُوَ؟" قالوا: زيد بن حارثة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فَهَلاَّ غَيْرَ ذَلِكَ". قالوا: ما هو؟ قال: "ادْعُوهُ وَخَيِّرُوهُ، فَإِنِ اخْتَارَكُمْ فَهُوَ لَكُمْ، وَإِنِ اخْتَارَنِي فَوَاللَّهِ مَا أَنَا بِالَّذِي أَخْتَارُ عَلَى مَنِ اخْتَارَنِي أَحَدًا". قالا: قد زدتنا على النَّصْف وأحسنت.

فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "هَلْ تَعِرْفُ هَؤُلاَءِ؟" قال: نعم. هذا أبي وهذا عمي. قال: "أَنَا مَنْ قَدْ عَرَفْتَ، وَرَأَيْتَ صُحْبَتِي لَكَ، فَاخْتَرْنِي أَوِ اخْتَرْهُمَا". قال: ما أريدهما، وما أنا بالذي أختار عليك أحدًا، أنت مني مكان الأب والعم. فقالا: ويحك يا زيد، أتختار العبودية على الحرية وعلى أبيك وأهل بيتك؟! قال: نعم، قد رأيت من هذا الرجل شيئًا، ما أنا بالذي أختار عليه أحدًا أبدًا. فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك أخرجه إلى الحِجْر، فقال: "يَا مَنْ حَضَرَ، اشْهَدُوا أَنَّ زَيْدًا ابْنِي، يَرِثُنِي وَأَرِثُهُ". فلما رأى ذلك أبوه وعمُّه طابت نفوسهما وانصرفا [2].

ومع أن سند القصة السابقة ضعيف، فإن اشتهار القصة في كتب السيرة والتاريخ يعطي انطباع أن لها أصلاً، بالإضافة إلى أنه يشهد لها روايتان؛ أما الأولى فعند الطبراني، وفيها قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: وَكَانَ حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ قَدِمَ مِنَ الشَّامِ بِزَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ وَصَيْفًا، فَاسْتَوْهَبَتْهُ مِنْهُ عَمَّتُهُ خَدِيجَةُ، وَهِي يَوْمَئِذٍ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَوَهَبَهُ لَهَا، فَوَهَبَتْهُ لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَأَعْتَقَهُ وَتَبَنَّاهُ، وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يُوحَى إِلَيْهِ، وَقَدِمَ عَلَيْهِ أَبُوهُ وَهُوَ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "إِنْ شِئْتَ فَأَقِمْ عِنْدِي، وَإِنْ شِئْتَ فَانْطَلِقْ مَعَ أَبِيكَ". قَالَ: بَلْ أُقِيمُ عِنْدَكَ. فَلَمْ يَزَلْ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى بَعَثَهُ اللهُ، فَصَدَّقَهُ وَأَسْلَمَ وَصَلَّى مَعَهُ، فَلَمَّا أَنْزَلَ اللهُ عز وجل {ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ} [الأحزاب: 5] قَالَ: أَنَا زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ [3]. وأما الرواية الثانية فهي رواية عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حيث قال: "مَا كُنَّا نَدْعُو زَيْدَ بْنَ حَارِثَةَ إِلاَّ زَيْدَ بْنَ مُحَمَّدٍ حَتَّى نَزَلَ فِي الْقُرْآنِ {ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللهِ} [الأحزاب: 5]" [4].

ولعلَّ بعضنا يتعجَّب من موقف أبي زيد وعمِّه لقبولهما بالانصراف من مكة، وتَرْك الغلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والواقع أن مراجعة أعراف هذه الفترة من عمر الجزيرة العربية قد تُفَسِّر لنا هذا الموقف؛ فزيد بن حارثة الآن ما هو إلا عبدٌ يُباع ويُشترى، وهو "مملوك" لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن حقِّه أن يحتفظ به ولا يرُدَّه إلى أهله، وأقارب زيد كانوا يُدركون ذلك جيدًا؛ ولذلك طلبوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُكرمهم في فدائه، بمعنى ألا يطلب في زيد ثمنًا مرتفعًا لا يقدرون عليه؛ ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أكرم من توقُّعاتهم، فعرض عليهم أن يهب لهم زيدًا دون ثمن إن رغب زيدٌ في ذلك، فدُهشوا لذلك، وقالوا كلمتهم التي تُعبِّر عن تمام الرضا: "لقد زدتنا على النصف وأحسنت".

وهنا كانت المفاجأة أن اختار زيدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعندها لم يكن لهم إلا أن يقبلوا ببقائه؛ ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يُطمئن قلوبهم أكثر، فأعلن تبنِّيه لزيد، وهذا قبل الإسلام، فصار كابنه تمامًا؛ حتى إنه قال: "يَرِثُنِي وَأَرِثُهُ". وهنا قَبِلَ أبو زيد وعمُّه بالأمر لأنهما يعلمان مكانة بني هاشم وقريش، فكان قبولهما رفعةً لابنهما، وعزًّا له.

إسلام زيد بن حارثة

ولما نزل الوحي كان زيد بن حارثة يبلغ من العمر أربعة وثلاثين عامًا، أو ثلاثين عامًا [5]، وحدَّثه النبي صلى الله عليه وسلم عن الإسلام، فكيف سيكون ردُّ فعل مَنْ أحبَّ النبي صلى الله عليه وسلم كلَّ هذا الحبِّ؟!

لقد آمن زيدٌ من ساعته، ومع ذلك لم يكن إيمانه عن حبٍّ فقط، فمن المؤكد أنه أعمل عقله كذلك؛ لأن تَرْكَ الدين إلى دين آخر ليس أمرًا سهلاً.

ولو فَكَّرنا مع زيد بن حارثة رضي الله عنه؛ لوجدنا أنه من خلال معايشته للرسول صلى الله عليه وسلم ما جرَّب عليه كذبًا قط، أيُعقل أن يترك الكذب على الناس ليكذب على الله؟

وهو يرى محمدًا صلى الله عليه وسلم في عون الناس جميعًا، ومن دون مقابل، فهل سيطلب لنفسه مصلحة ذاتية، وبعد أربعين سنة مضت من عمره؟!

ثم إنه رأى هذا الرجل العظيم العفيف بعيدًا عن كل الموبقات والفواحش والمعاصي في فترة شبابه كلها، فهل هذا الرجل يلعب بدين الناس وبعقيدتهم؟

ولو كان هذا الرجل يُريد السيادة والمُلك في مكة أكان يأتي بدين جديد؛ أم يسلك أقرب الطرق وصولاً إلى ذلك، والمحبب إلى نفوس القوم، وهو طريق اللات والعزى.

من المؤكد أن كل هذه الأفكار وغيرها جالت بذهن زيد رضي الله عنه، ولا بُدَّ أن كل الإجابات كانت تُفضي إلى نتيجة واحدة؛ هي أن هذا الرجل صادق فيما يقول.

ولذا آمن زيد بن حارثة، لقد آمن بعقله؛ ولكنه في الواقع آمن بقلبه أولاً.

________________________

[1] عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ المَرْأَةِ المَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ، فَقَالُوا: وَمَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم؟ فَقَالُوا: وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلَّا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ، حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم. البخاري: كتاب الأنبياء، باب {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ} [الكهف: 9]، (3288)، ومسلم: كتاب الحدود، باب قطع السارق الشريف وغيره والنهي عن الشفاعة في الحدود، (1688)، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: بعث النبي صلى الله عليه وسلم بعثًا وأمر عليهم أسامة بن زيد رضي الله عنهما فطعن بعض الناس في إمارته فقال: "أَنْ تَطْعُنُوا فِي إِمَارَتِهِ، فَقَدْ كُنْتُمْ تَطْعُنُونَ فِي إِمَارَةِ أَبِيهِ مِنْ قَبْلُ، وَايْمُ اللَّهِ إِنْ كَانَ لَخَلِيقًا لِلْإِمَارَةِ، وَإِنْ كَانَ لَمِنْ أَحَبِّ النَّاسِ إِلَيَّ، وَإِنَّ هَذَا لَمِنْ أَحَبِّ النَّاسِ إِلَيَّ بَعْدَهُ". البخاري: كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب زيد بن حارثة مولى النبي صلى الله عليه وسلم، (3524) ومسلم: كتاب فضائل الصحابة رضي الله عنهم، باب فضائل زيد بن حارثة وأسامة بن زيد رضي الله عنهما، (2426).

[2] ابن عبد البر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب 2/545، وابن عساكر: تاريخ دمشق، 19/348، والسهيلي: الروض الأنف، 2/291، وابن الجوزي: كشف المشكل من حديث الصحيحين، 2/508، 509، ونبيل سعد الدين سَليم جَرَّار: الإيماء إلى زوائد الأمالي والأجزاء - زوائد الأمالي والفوائد والمعاجم والمشيخات على الكتب الستة والموطأ ومسند الإمام أحمد، 4/41.

[3] الطبراني: المعجم الكبير (4654)، وقال الهيثمي: رواه الطبراني، وإسناده حسن. انظر: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد 9/274.

[4] البخاري: كتاب التفسير، سورة الأحزاب، (4504)، ومسلم: كتاب فضائل الصحابة رضي الله عنهم، باب فضائل زيد بن حارثة وأسامة بن زيد ب، (2425)، واللفظ له.

[5] أمَّره صلى الله عليه وسلم على الجيش يوم مؤتة فاستشهد، وذلك في سنة ثمان، وهو ابن خمس وخمسين سنة، ابن سعد: الطبقات الكبرى، 3/34، والذهبي: سير أعلام النبلاء، 1/229، وابن عساكر: تاريخ دمشق 19/368، وابن الجوزي: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم 3/349. وهذا يعني أنه عمر زيد وقت البعثة كان 34 سنة تقريبًا. وذُكر أن النبي صلى الله عليه وسلم أكبر من زيد بعشر سنين، انظر: البغوي: معجم الصحابة 2/435، وابن عبد البر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب 2/543، والذهبي: سير أعلام النبلاء، 1/222، وعلق المحققون بقولهم: أخرجه ابن سعد... وسنده ضعيف لضعف الواقدي.




رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:07 PM   #2
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (11:37 AM)
 المشاركات : 651,219 [ + ]
 التقييم :  7868703
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



تسلم الايادي
ويعطيك العافيه على المجهود المبذول
ماننحرم من فيض عطائك وإبداعك
لك تحياتي وفائق شكري

لآعدمنآاك



 
 توقيع : ســاره








رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:13 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية ريان
ريان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (11:19 AM)
 المشاركات : 328,135 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.**
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..**
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع : ريان



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:34 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية نور القمر
نور القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 07-01-2020 (11:16 PM)
 المشاركات : 175,615 [ + ]
 التقييم :  1134275
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
هدوئي لا يعني صمتي انما هو اسلوبي الراقي
 الاوسمة
139  1  1  193 
لوني المفضل : Darkviolet
افتراضي






سلمت يمنآك ع الطرح وانتقآءك الرآئع
لاحرمنا الله فيض عطآءك..

..طابت أيامك بالخير والجمآل ..






 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:36 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=7397


الصورة الرمزية A .SEVEN
A .SEVEN متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : اليوم (10:53 AM)
 المشاركات : 415,285 [ + ]
 التقييم :  4938576
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
238  129  1  231 
لوني المفضل : Black
افتراضي



الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء

سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع

و الله يعطيكم الف عافيه... وفي انتظاااار جديدكم... .

*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.*.


 
 توقيع : A .SEVEN



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:01 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : اليوم (11:28 AM)
 المشاركات : 516,266 [ + ]
 التقييم :  3066643
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



تميز في الانتقاء
سلم لنا روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا عطائك
لكـ خالص احترامي


 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:20 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (10:55 AM)
 المشاركات : 573,532 [ + ]
 التقييم :  2026410
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
209  1  1  1 
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح رااااائع......}
تسلم الايادي ع الطرح ......}
والله يعطيك الف عافيه .....}
لا تحرمنا من جديدكـ......}
دمتي بخير..~.....}
تحياتي...}


 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:37 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية نــور
نــور متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 26
 أخر زيارة : اليوم (12:02 PM)
 المشاركات : 212,917 [ + ]
 التقييم :  411817
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Brown
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافيه
لك مني اكاليل ورودي


 
 توقيع : نــور



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 08:30 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية Dr.emy
Dr.emy غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1762
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 العمر : 28
 أخر زيارة : 03-06-2020 (10:14 PM)
 المشاركات : 248,985 [ + ]
 التقييم :  2210431
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Darkgoldenrod
افتراضي




يع ــطيكي الع ــآفية
ولآ ع ــدمنآ تميز انآملك الذهبية
دمتي ودآم بح ــر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
بنتظآر القآدم بشووق
مآآآآآنـــــنـــحرم من جديد آلمتميز
لروح ــك بآقآت من الجوري



 
 توقيع : Dr.emy






رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 08:32 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6183


الصورة الرمزية وسام
وسام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 العمر : 30
 أخر زيارة : اليوم (12:03 PM)
 المشاركات : 109,518 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  1  193 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السيره النبويه والسلف الصالح _إسلام زيد بن حارثة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيره النبويه والسلف الصالح _الليث بن سعد ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 35 22-08-2017 08:15 AM
السيره النبويه والسلف الصالح -يوم السقيفة ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 27 07-07-2017 12:06 AM
السيره النبويه والسلف الصالح - كيف خلص أبي بكر من حظ نفسه ؟ ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 26 04-07-2017 03:12 PM
السيره النبويه والسلف الصالح _أعظم معلم ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 23 21-11-2016 01:52 PM
السيره النبويه والسلف الصالح _رجولة نبي ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 28 16-07-2016 08:50 PM


الساعة الآن 12:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009