عدد مرات النقر : 16,486
عدد  مرات الظهور : 120,524,296

عدد مرات النقر : 12,046
عدد  مرات الظهور : 120,524,132

عدد مرات النقر : 516
عدد  مرات الظهور : 120,524,112

عدد مرات النقر : 555
عدد  مرات الظهور : 24,063,872

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > السيره النبويه والسلف الصالح


إضافة رد
#1  
قديم 17-03-2019, 11:10 PM
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif
ياسمين الشام غير متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2537 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (08:37 PM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 555,888 [ + ]
 التقييم : 1230197
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
اسلامي السيره النبويه والسلف الصالح _إسلام علي بن أبي طالب



إنه لا بُدَّ من وقفات مع إسلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، هذا الطفل الذي آمن، وما تجاوز عشر سنوات [1]!

مكانة علي بن أبي طالب عند رسول الله

إن إسلام عليٍّ في هذه السنِّ هو شيء في منتهى الغرابة، ويكمن وجه العجب في أمرين: الأول هو اطمئنان النبي صلى الله عليه وسلم إليه على الرغم من صغر عمره، خاصة في مثل هذه المرحلة السرِّيَّة من الدعوة، مع العلم أن أيَّ كَشْفٍ لهذا السرِّ قد يُؤَثِّر على المؤمنين جميعًا؛ بل على الإسلام ذاته، والأمر الثاني هو ثقة الرسول صلى الله عليه وسلم في عقل هذا الطفل الصغير، فأدرك أنه يمكن أن يفهم في مثل تلك السنِّ هذه القضية الكبيرة؛ التي خفيت على كثير ممن يُسَمُّونهم حكماء في مكة.

إن هذا يحمل معنًى هائلاً لا بُدَّ أن نقف أمامه، وهو أن عقل هذا الطفل الصغير غير المكلَّف يستوعب أمورًا هي من الدقَّة بحيث قد تخفى على عقول بعض الشيوخ.. لقد استوعب هذا الطفل فكرة الوحدانية، وفكرة النبوة والرسالة، وفكرة الوحي والملائكة، وفكرة البعث يوم القيامة، وفكرة الجنَّة والنار، وفكرة العمل لله، والحياة في سبيل الله، بل والموت في سبيل الله..

لقد استوعب كل ذلك وهو دون العاشرة من عمره!

سنرى كيف فَقِهَ هذا الطفل -أيضًا- في هذه السن الصغيرة سرِّيَّة المرحلة، وتَعلَّم كيف يُخفي أموره عن أقرب الأقربين إليه، وكيف يتجه سرًّا إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنه، وكيف يُصلِّي في خفاء، ويقرأ القرآن بعيدًا عن أعين الناس.

وهذا الأمر يحتاج منا إلى وقفة..

لقد كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه على وجه الخصوص قريبًا جدًّا من قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا القرب الخاص له سبب؛ فقد قال مجاهد بن جبر أبو الحجاج: كَانَ مِنْ نِعَمِ اللهِ عَلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه مَا صَنَعَ اللهُ له وأراده به من الخير أنَّ قريشًا أصابتهم أزمةٌ شديدةٌ، وكان أبو طالبٍ في عيالٍ كثيرٍ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمِّه الْعَبَّاسِ -وكان من أَيْسَرِ بني هاشم: "يَا أَبَا الْفَضْلِ إِنَّ أَخَاكَ أَبَا طَالِبٍ كَثِيرُ الْعِيَالِ، وَقَدْ أَصَابَ النَّاسَ مَا تَرَى مِنْ هَذِهِ الأَزْمَةِ، فَانْطَلَقَ بِنَا إِلَيْهِ نُخَفِّفُ عَنْهُ مِنْ عِيَالِهِ آخِذٌ مِنْ بَنِيهِ رَجُلاً، وَتَأْخُذُ أَنْتَ رَجُلاً فَنَكْفُلُهُمَا عَنْهُ". فقال العباس: نَعَمْ. فَانْطَلَقَا حتَّى أتيا أبا طالبٍ، فقالا: إنَّا نُرِيدُ أن نُخَفِّفَ عنك من عيالك حتَّى تنكشف عن الناس ما هم فيه، فقال لهما أبو طالبٍ: إذا تَرَكْتُمَا لي عَقِيلاً فاصنعا ما شئتما. فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم عَلِيًّا فضمَّه إليه، وأخذ الْعَبَّاسُ جَعْفَرًا فضمَّه إليه، فلم يزلْ عَلِيٌّ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتَّى بعثه الله نبيًّا فاتَّبعه وصدَّقه، وأخذ الْعَبَّاسُ جَعْفَرًا، ولم يزلْ جَعْفَرٌ مع الْعَبَّاسِ حتى أَسْلَمَ، وَاسْتَغْنَى عنه [2].

فالثابت إذن أن العلاقة بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي بن أبي طالب كانت أكثر من علاقة رجل بابن عمِّه؛ بل هو بمنزلة ابنه أو أخيه، وقد صرَّح بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال لِعَلِيٍّ: "أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، إِلاَّ أَنَّهُ لاَ نَبِيَّ بَعْدِي" [3]. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه، فجاء عَلِيٌّ تدمع عيناه، فقال: يا رسول الله آخيتَ بين أصحابك ولَمْ تُؤَاخِ بيني وبين أحدٍ. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أَنْتَ أَخِي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ" [4].

إسلام علي بن أبي طالب

لقد كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه منذ نعومة أظافره -ونتيجة هذه التربية النبوية- يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة كبيرة في كل مواقف حياته؛ ومن ثمَّ فهو يعتقد الصواب في كل كلمة يقولها؛ ومن ثَمَّ كان اتباعه لرسول الله صلى الله عليه وسلم في أمر الإسلام أمرًا متوقَّعًا.

ثم إنه من الواضح أن النبي صلى الله عليه وسلم لاحظ نبوغًا مبكرًا، وعبقرية ظاهرة في علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فاطمئن إلى أن يُخبره بأمر الرسالة، مع أن هذا الأمر خطير؛ لكون المرحلة سرِّيَّة -كما سنذكر بعد قليل- وبمرور الأيام رأى الجميع ما رآه النبي صلى الله عليه وسلم قبلهم بسنوات، وكان علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أكثر الصحابة ذكاءً، وقدرةً على استنباط الأحكام، والقضاء في الأمور، وذلك بجانب فراسته وعلمه وفقهه رضي الله عنه.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "أَوَّلُ مَنْ صَلَّى مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بَعْدَ خَدِيجَةَ عَلِيٌّ". وَقَالَ مَرَّةً: "أَسْلَمَ" [5]. وعن بريدة رضي الله عنها قال: "وَأُوحِيَ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَصَلَّى عَلِيٌّ يَوْمَ الثُّلاَثَاءِ" [6].

وعَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِيَاسِ بْنِ عَفِيفٍ الْكِنْدِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ [7] قَالَ: "كُنْتُ امْرَأً تَاجِرًا فَقَدِمْتُ الْحَجَّ فَأَتَيْتُ العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه لأَبْتَاعَ مِنْهُ، فَوَاللهِ إِنِّي لَعِنْدَهُ بِمِنًى خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ خِبَاءٍ قَرِيبًا مِنْهُ، فَنَظَرَ إِلَى الشَّمْسِ فَلَمَّا رَآهَا مَالَتْ قَامَ فَصَلَّى، ثمَّ خَرَجَتِ امْرَأَةٌ مِنْ ذَلِكَ الْخِبَاءِ الَّذِي خَرَجَ مِنْهُ ذَلِكَ الرَّجُلُ فَقَامَتْ خَلْفَهُ فَصَلَّتْ، ثمَّ خَرَجَ غُلاَمٌ حِينَ رَاهَقَ الْحُلُمَ مِنْ ذَلِكَ الْخِبَاءِ فَقَامَ فَصَلَّى مَعَهُ، فَقُلْتُ لِلْعَبَّاس رضي الله عنه: مَنْ هَذَا يَا عَبَّاسُ؟ قَالَ: هَذَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ابْنِ أَخِي صلى الله عليه وسلم. قُلْتُ: مَنْ هَذِهِ الْمَرْأَةُ؟ قَالَ: هَذِهِ الْمَرْأَةُ خديجة بنت خويلد رضي الله عنها. قُلْتُ: فَمَنْ هَذَا الْفَتَى؟ قَالَ: هَذَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ابْنُ عَمِّهِ رضي الله عنه. قُلْتُ: فَمَا هَذَا الَّذِي يَصْنَعُ؟ قَالَ: يُصَلِّي وَيَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ، فَلَمْ يَتَّبِعْهُ عَلَى أَمْرِهِ إِلاَّ امْرَأَتُهُ، وَابْنُ عَمِّهِ الْفَتَى، وَهُوَ يَزْعُمُ أَنَّهُ سَتُفْتَحُ عَلَيْهِ كُنُوزُ كِسْرَى وَقَيْصَرَ. قَالَ: وَكَانَ عَفِيفٌ وَهُوَ ابْنُ عَمِّ الأشعث بن قيس يَقُولُ وَحَسُنَ إِسْلاَمُهُ: لَوْ كَانَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى هَدَانِي يَوْمَئِذٍ فَأَكُونُ ثانيًا مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه" [8].

ولعلَّنا نلحظ في هذا الموقف أن العباس عمَّ الرسول صلى الله عليه وسلم يُخبر صاحبه ببعض الأمور التي لم يُعلنها الرسول صلى الله عليه وسلم بعدُ للناس، مثل أمر النبوة والرسالة والوحي؛ ومثل فتح كنوز كسرى وقيصر، وهذا قد يُشير إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم من المحتمل أن يكون قد فاتَحَ عمَّه العباس في أمر الإسلام فأبى؛ لأن إسلام العباس -كما هو معروف- متأخر إلى العهد المدني.

__________________

[1] قال محمد بن رزق طرهوني: كان غلامًا قارب التسع سنوات. ثم علق عليه في الحاشية قائلاً: هذا القول في سنه حين أسلم أعدل الأقوال وأوسطها. انظر: صحيح السيرة النبوية، 2/39، وحاشيتها رقم (371) 1/384.

[2] الحاكم (6463)، والبيهقي: دلائل النبوة 2/162، وابن هشام: السيرة النبوية 1/246، والطبري: تاريخ الرسل والملوك 2/313، وصحح متنه البرزنجي، انظر: صحيح وضعيف تاريخ الطبري، 2/20، 21، وقال محمد بن رزق بن طرهوني: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخذ عليًّا من أبي طالب فضمه إليه. وعلق على كلامه بحاشية قائلاً: أخرجه ابن إسحاق، ومن طريقه الحاكم والبيهقي في الدلائل، عن مجاهد بقصة ذلك مطولة، وهو مرسل إسناده صحيح... ويشهد لذلك أيضًا... روايات كثيرة تدل على لزوم علي رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم، بما لا يدع مجالاً للشك فيما ذكرناه. انظر: السيرة النبوية الصحيحة، 2/39، وحاشيته 2/455.

[3] البخاري: كتاب المغازي، باب غزوة تبوك وهي غزوة العسرة، (4154)، ومسلم: كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم، باب من فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه (2404)، عن سعد بن أبي وقاص واللفظ له.

[4] الترمذي: أبواب المناقب: باب مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه (3720)، وقال: هذا حديث حسن. والحاكم (4288).

[5] أحمد (3542)، وأبو داود الطيالسي (2876)، وقال البوصيري: رواه أبو داود الطيالسي ورواته ثقات. انظر: إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة 7/245، وقال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني في الأوسط، ورجال أحمد رجال الصحيح. انظر: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد 9/103، قال الصوياني: سنده حسن. انظر: السيرة النبوية 1/75.

[6] الترمذي (3728)، والحاكم (4586) واللفظ له، وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي، وقال الصوياني: رواه الحاكم بسند جيد... ولعل المقصود في هذا الحديث أوحي إليه بالصلاة. انظر: السيرة النبوية، 1/76.

[7] عفيف الكندي: قيل: هو عفيف بن معدي كرب بن معاوية بن جبلة. وهو ابن عم الأشعث بن قيس له صحبة، روى عنه ابناه إياس ويحيى بن عفيف الكندي.

[8] النسائي (8394)، وأحمد (1787) واللفظ له، وأبو يعلى (1547)، وقال حسين سليم أسد: إسناده حسن. والحاكم (4842)، وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي، والطبراني: المعجم الكبير (14891)، (14892)، (18955)، وقال الهيثمي: رواه أحمد وأبو يعلى بنحوه، والطبراني بأسانيد، ورجال أحمد ثقات. انظر: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد 9/103.




رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:06 PM   #2
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (12:28 AM)
 المشاركات : 650,097 [ + ]
 التقييم :  6958735
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



تسلم الايادي
ويعطيك العافيه على المجهود المبذول
ماننحرم من فيض عطائك وإبداعك
لك تحياتي وفائق شكري

لآعدمنآاك



 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:14 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية ريان
ريان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (08:30 PM)
 المشاركات : 326,334 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.**
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..**
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع : ريان



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:35 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية نور القمر
نور القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1754
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 07-01-2020 (11:16 PM)
 المشاركات : 175,615 [ + ]
 التقييم :  1134275
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 SMS ~
هدوئي لا يعني صمتي انما هو اسلوبي الراقي
 الاوسمة
139  1  1  193 
لوني المفضل : Darkviolet
افتراضي






سلمت يمنآك ع الطرح وانتقآءك الرآئع
لاحرمنا الله فيض عطآءك..

..طابت أيامك بالخير والجمآل ..






 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:37 PM   #5
http://www.arabsharing.com/uploads/15231711633581.gif


الصورة الرمزية A .SEVEN
A .SEVEN متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (10:24 PM)
 المشاركات : 413,759 [ + ]
 التقييم :  4938576
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
238  129  1  231 
لوني المفضل : Black
افتراضي



الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء

سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع

و الله يعطيكم الف عافيه... وفي انتظاااار جديدكم... .

*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.*.


 
 توقيع : A .SEVEN



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 06:50 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية عمر شعيب
عمر شعيب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6735
 تاريخ التسجيل :  Jan 2019
 أخر زيارة : يوم أمس (12:42 PM)
 المشاركات : 3,382 [ + ]
 التقييم :  958
 الاوسمة
1  1 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



رضى الله عنه
شكرااااا لطرح الطيب


 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:00 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (10:04 PM)
 المشاركات : 515,361 [ + ]
 التقييم :  3066643
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



تميز في الانتقاء
سلم لنا روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا عطائك
لكـ خالص احترامي


 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:20 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (12:29 AM)
 المشاركات : 572,388 [ + ]
 التقييم :  2026410
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
209  1  1  1 
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح رااااائع......}
تسلم الايادي ع الطرح ......}
والله يعطيك الف عافيه .....}
لا تحرمنا من جديدكـ......}
دمتي بخير..~.....}
تحياتي...}


 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 07:38 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية نــور
نــور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 26
 أخر زيارة : يوم أمس (09:12 AM)
 المشاركات : 211,757 [ + ]
 التقييم :  411817
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Brown
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافيه
لك مني اكاليل ورودي


 
 توقيع : نــور



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2019, 08:28 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية Dr.emy
Dr.emy متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1762
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 العمر : 28
 أخر زيارة : اليوم (12:27 AM)
 المشاركات : 248,549 [ + ]
 التقييم :  2210431
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Darkgoldenrod
افتراضي




يع ــطيكي الع ــآفية
ولآ ع ــدمنآ تميز انآملك الذهبية
دمتي ودآم بح ــر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
بنتظآر القآدم بشووق
مآآآآآنـــــنـــحرم من جديد آلمتميز
لروح ــك بآقآت من الجوري



 
 توقيع : Dr.emy






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السيره النبويه والسلف الصالح _إسلام علي بن أبي طالب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيره النبويه والسلف الصالح _إسلام زيد بن حارثة ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 32 05-05-2019 07:35 AM
السيره النبويه والسلف الصالح _فضائل الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) من وجهة نظر ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 30 11-07-2017 10:07 AM
السيره النبويه والسلف الصالح -يوم السقيفة ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 27 07-07-2017 12:06 AM
السيره النبويه والسلف الصالح - علاقة علي بن أبي طالب بأبي بكر الصديق رضي الله عنهما ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 26 04-07-2017 03:11 PM
السيره النبويه والسلف الصالح _ هنا عاش النبي مع عمه أبي طالب في طفولته ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 25 08-02-2017 08:18 AM


الساعة الآن 12:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009