عدد مرات النقر : 17,113
عدد  مرات الظهور : 126,911,383

عدد مرات النقر : 12,597
عدد  مرات الظهور : 126,911,219

عدد مرات النقر : 1,013
عدد  مرات الظهور : 126,911,199

عدد مرات النقر : 1,044
عدد  مرات الظهور : 30,450,959

الإهداءات




إضافة رد
#1  
قديم 28-08-2019, 08:55 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=7398
ياسمين الشام غير متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2656 يوم
 أخر زيارة : اليوم (06:17 AM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 572,295 [ + ]
 التقييم : 1230197
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
اسلامي هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع المجتمع القبلي_ الحماية.



الحماية.
واجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عداءً ورفضاً اقترن بالاعتداء والأذى من قريش خاصة ومن غيرهم من العرب عامة، وهو أمر ساء عشيرة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - وأيقظ فيهم نار الحمية والعصبية التي تلزمهم بالحماية والدفاع عن أي فرد ينتسب إليهم بدم أو حلف؛ لذا نرى أن إسلام حمزة خفّف من الأذى عن النبي وأتباعه، كذلك فإن صمود أبي طالب - رغم كفره - ودفاعه عن ابن أخيه مع بقية بني هاشم كان حمية ونخوة قبلية، قائلاً لكفار قريش[13]:
كَذَبْتُمْ - وبيْتِ اللهِ - نُبْزَىٰ مُحَمّداً
ولمَّا نُقَاتِلْ دُونَه وَنُناضِل[14]

ونُسْلِمَه حتّى نُصَرّع حَوْله
ونذْهَلَ عنْ أَبْنَائِنَا والْحَلَائِلِ



فقد استفاد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الحماية القبلية التي كفَّت الأذى عنه، وسمحت له بالاستمرار في الدعوة، وهو ما دفع قريشاً لعزل النبي-صلى الله عليه وسلم- وعشيرته عن مكة، ونفيهم لشعب في ظاهرها، محاصريْن على أُسُسٍ وضعها كفار قريش في وثيقة عُلّقت في جوف الكعبة[15] مفادها:
طرد بني هاشم وبني عبد المطلب من مكة وإخراجهم من بيوتهم.
تحريم التزاوج والمصاهرة بينهم وبين بقية قريش.
تحريم التبادل التجاري بينهم وبين قريش.

والغرض هو التأثير في عشيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى يتراجعوا عن حمايته، وعزله-صلى الله عليه وسلم- عن لقاء الناس في موسم الحج داعياً إياهم لدين الإسلام.
هذا الحصار والعزل استمر ثلاث سنين، وقدر الله أن يُهدم هذا التحالف القبلي ضد النبي وعشيرته بتحالف قبلي أيضاً، إذ قام عمرو بن هشام وتحالف مع زهير بن أمية المخزومي؛ لأن أخواله من بني عبد المطلب، وهي قرابة لها وزنها عندهم، ومعهم آخرون اتفقوا على فك الحصار، وقال هشام بن عمرو الهاشمي لزهير: " أرضيتَ أنْ تأكلَ الطعام وتلبس الثياب وتنكح النساء وأخوالك حيث قد علمْتَ، لا يبتاعون ولا يُبْتَاعُ منْهُم، ولا ينكحون ولا يُنْكَحُ إليهم؟!"[16].

وكان - صلى الله عليه وسلم - يراعي ما للنظم القبلية من طقوس وعادات، ويحترم الأحلاف التي كانت بين الناس في الجاهلي، ويمنح العفو على أساسها، كما في قصة بني قينقاع حين نقضوا عهدهم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وخافوا عقابه فأتاه عبد الله بن أبي بن سلول رأس المنافقين وقال له: " أحسن في موالِيّ، منعوني يوم بُعَاثٍ"،[17] فتركهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأجلاهم عن المدينة[18].

ونراه في غزوة بني قريظة وقد اجتمعت عليه الأوس يطلبون منه العفو عن حلفائهم بني قريظة كما فعل لابن أبي في أحلافه بني قينقاع قائلين:" يا رسول الله، حلفاؤنا دون الخزرج، وقد رأيتَ ما صنعتَ ببني قينقاع بالأمس حلفاء ابن أبي، حتى قال لهم: أما ترضون أن يكون الحكم فيهم إلى رجل منكم؟ قالوا: بلى، قال: فذلك إلى سعد بن معاذ "[19].

هذه المراعاة للنظم الاجتماعية القبلية كانت سببا في تأليف قلوب بعض العرب للإسلام، فهاهو – صلى الله عليه وسلم- يأمر بقطع أعناب ثقيف حين حاصرهم فطلبوا من أبي سفيان والمغيرة بن شعبة أن يكلما رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وقالوا: " فليأخذها لنفسه، أو ليدعه لله والرحم، فإن بيننا وبينه من القرابة مالا يجهل"،[20] فتركه لهم.

كذلك رده غنائم هوازن بعد هزيمتها يوم حنين حينما جاءه وفدها مسلمين فقالوا: " يَا رَسُولَ اللهِ، إنّا أصْلٌ وعَشِيرَة،[21] وقد أصَابَنا من البَلاء مَا لَمْ يَخْفَ عليْك، فَامْنُنْ عَلَيْنَا"،[22]، فرد عليهم السبي من النساء والذرية تقديراً لمكانتهم.
وكانت قريش على ما بها من كفر تراعي حق القرابة من رسول الله-عليه الصلاة والسلام- حسب أعراف القبائل العربية، فنحن نجد عتبة بن ربيعة وهو من بني عبد شمس وهم مع بني هاشم أبناء عم، يلتقون في عبد مناف، وهم أقرب من بقية بيوتات قريش للنبي - صلى الله عليه وسلم-، يقول عتبة عن أبي جهل حينما اختلفوا في أمر الرجوع عن قتال يوم بدر: " هذا رجل مشئوم- يقصد أبا جهل -، وإنه لا يمسه من قرابة محمد ما يمسنا"،[23] ويقول لقومه محاولاً إقناعهم بالرجوع: " لئن كان محمد صادقاً إنا لأسعدُ العرب به، إنا لَلُحْمَتُه "،[24] ونجد أبا جهل يرد على عتبة ويبين أن قرار الرجوع عن القتال بسبب القرابة القبلية بين عتبة ورسول الله - صلى الله عليه وسلم-، يقول أبو جهل: "يكره أن يقتل ابنه، وابن عمه"[25].


ونرى موقفاً آخر لرجل من الكفار هو الأخنس بن شَريق حليف بني زهرة، وقد نجح في إقناع بني زهرة أخوال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - عن القتال وهو يقول: " يا بني زهرة، قد نجّى الله عِيركم وخلّص أموالكم ونجَّى صاحبكم، وإن محمداً رجل منكم، ابن أختكم، فإن يكُ نبياً فأنتم أسعد الناس به، وإن يكُ كاذباً يَلِي قتله غيرُكم خيرُ من أن تلُوا قتل ابن أختكم"،[26] فرغم ما كان عليه الأخنس من كفر فإن العامل القبلي دفعه لهذا، وحينما بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خبره قال:(أرشدهم وما كان برشيد، وإن كان ما علمت معاديا لله ولكتابه)[27].

وهذه العشيرة التي وفّرت له الحماية وتحملت معه عداء القبائل وأبناء العمومة أحبّ رسول الله أن تكون أول من يتحمل معه أعباء القتال والقتل في الحرب، فنجده يوم بدر حينما نادى عتبة للمبارزة وبرز له نفر من الأنصار كره رسول الله – صلى الله عليه وسلم - أن يكون أول قتل في الأنصار، وأحبّ أن تكون الشوكة لبني عمه وقومه، فنادى في بني هاشم: (قُومُوا فَقَاتِلُوا بِحَقّكُمُ الّذِي بَعَث اللهُ بِهِ فِيكُمْ)[28].
تعامل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع النظام القبلي حينما هاجر للمدينة.

بعد بَيْعَتَيِ العقبَة الأولى والثانية قرر رسول الله - صلى الله عليه وسلم- الهجرة إلى يثرب، ابتعاداً عن قرية قاومته وناصبته العداء إلى قرية بايعه سادته على النصرة وآمنوا به، ومن هناك يبدأ تأسيس دولة الإسلام، ورغم مبايعة سادتها وإيمانهم ووعدهم بالحماية فإن الواقع الجديد فيه مصاعب تتمثل في الآتي:
هجرة الذين آمنوا من قريش وغيرهم من قبائل العرب خاصة بعد حثّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المؤمنين على الهجرة للمدينة، وهذه الهجرة تعني وفود جماعات بشرية من قبائل شتى، تحمل كلٌّ منها الإرث القديم في جاهليتها من عداوة أو تحالف، لتستقر في أرض قوم آخرين.

التركيبة السكانية للمدينة المنورة من عرب ويهود، والعرب قبيلتان: الأوس والخزرج، وبينهما حروب وأيام في الجاهلية، ومنهم من لم يؤمن وبقي على كفره، وهناك اليهود وثقلهم الاقتصادي وعددهم وعدتهم العسكرية.

فبرز هنا حالتان متنافرتان: الأولى تعددية عرقية، والثانية تعدديّة دينية، وأمام هذا الحال بدأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في دمج الأخلاط في بوتقة واحدة، وقام بالخطوات التالية:
1- غير اسم يثرب إلى المدينة، وقال: (أُمِرْتُ بقرْيَةٍ تأكل القرى يقولون: (يثرب)، وهي المدينة، تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديث)[29].

2- دمج القبائل الوافدة والمهاجرة للمدينة من قريش وغيرهم في فئة واحدة سماها (المهاجرون)، وأصبح الاسم الرسمي لهم فيما بعد، ونزل به القرآن وذكره النبي في أحاديثه.

3- دمج الأوس والخزرج سكان المدينة الأصليين في اسم واحد هو (الأنصار)، وصار اسماً رسميا لهم، نزل به القرآن وورد في الأحاديث النبوية.
وفي غزوة بدر يجعل شعار المهاجرين الذين ينادون به في القتال (بني عبد الرحمن)، وشعار الخزرج (بني عبد الله)، وشعار الأوس (بني عبيد الله)[30]؛ حتى لا ينادي كل أحد باسم قبيلته وعصبته، ويتوحّد الجميع على اسم الله عز وجل.

4- المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وهو الدمج الثاني بين الفئتين: الداخلة والمستضيفة، وهذا التآخي قائم بين شخصين: مهاجر وأنصاري، تحت رابط الأخوة الإيمانية، ونتج عن هذه الأخوة مؤاساة وتكافل، وأصبح من حق كل أخوين في هذه المؤاخاة أن يرث أحدهما الآخر بعد موته دون ذوي الأرحام[31].

وقد حفظ هذا الدمج بين الجماعات القبلية وحدة المسلمين من التصدع، لأن المجتمع القبلي قائم على مبدأ الجماعات المتعارضة والمتصارعة، فأزال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أسباب هذا التصادم الطبيعي بهذه المؤاخاة.
ولقد حدث يوما أن تشاجر فتى من المهاجرين مع فتى أنصاري فضربه وجعل الأنصاري ينادي: يا آل خزرج، ونادى المهاجر: يا آل قريش، يا آل كنانة، فاجمتع كلا الفريقين بالسلاح وكادت أن تقع فتنة، خاصة وأن ابن أبي نهض وقال عن المهاجرين: " قد نافرونا وكاثرونا في بلدنا وأنكروا منتنا"[32].



 توقيع : ياسمين الشام

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2019, 09:29 AM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=7397


A .SEVEN متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : اليوم (04:23 PM)
 المشاركات : 434,467 [ + ]
 التقييم :  4938576
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
238  129  1  231 
لوني المفضل : Black
افتراضي



الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء
سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع
و الله يعطيكم الف عافيه...
وفي انتظاااار جديدكم...
.*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.*.


 
 توقيع : A .SEVEN

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 05-09-2019, 09:31 AM   #3
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (04:19 PM)
 المشاركات : 665,282 [ + ]
 التقييم :  7959848
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي.
.




 
 توقيع : ســاره

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 05-09-2019, 09:35 AM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


ريان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (02:10 PM)
 المشاركات : 343,778 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.*
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..*
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع : ريان

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 05-09-2019, 09:39 AM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : اليوم (04:24 PM)
 المشاركات : 540,835 [ + ]
 التقييم :  3119088
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



تميز في الانتقاء
سلم لنا روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا عطائك
لكـ خالص احترامي



***


 
 توقيع : رحيق الآنوثه

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 05-09-2019, 09:40 AM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


Dr.emy غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1762
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 العمر : 28
 أخر زيارة : 22-07-2020 (04:47 PM)
 المشاركات : 254,454 [ + ]
 التقييم :  2239821
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~

 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Saddlebrown
افتراضي




موضوع فى قمة الخيااال

دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق




 
 توقيع : Dr.emy

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 05-09-2019, 09:51 AM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


زينــــــه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (06:17 AM)
 المشاركات : 596,789 [ + ]
 التقييم :  2055966
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
209  1  1  1 
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح في غايه آلروعه وآلجمال
سلمت آناملك على الانتقاء الاكثر من رائع
ولا حرمنا جديدك القادم والشيق
ونحن له بالإنتظار .."


 
 توقيع : زينــــــه

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 05-09-2019, 10:24 AM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


ريما غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4534
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 العمر : 28
 أخر زيارة : اليوم (05:28 AM)
 المشاركات : 223,994 [ + ]
 التقييم :  1006049
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  1  1 
لوني المفضل : Magenta
افتراضي



الله يعطيك العافيه
إنتقِاءَ رآِئعْ تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
لك كل التقدير والاحترام


 
 توقيع : ريما

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 05-09-2019, 11:26 AM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


نــور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 27
 أخر زيارة : اليوم (06:14 AM)
 المشاركات : 227,996 [ + ]
 التقييم :  411817
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
 الاوسمة
1  1  1  193 
لوني المفضل : Brown
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافية
لك مني اكاليل ورودي


 
 توقيع : نــور

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 05-09-2019, 11:53 AM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6183


وسام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 العمر : 30
 أخر زيارة : اليوم (06:09 AM)
 المشاركات : 116,459 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  1  193 
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 
 توقيع : وسام

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع المجتمع القبلي_ الحماية.


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع المجتمع القبلي_ التوظيف في الخير. ياسمين الشام هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 32 24-10-2019 09:13 AM
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع المجتمع القبلي_ تمهيد: ياسمين الشام هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 30 24-10-2019 09:11 AM
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع المجتمع القبلي_ مع القبيلة: ياسمين الشام هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 30 24-10-2019 09:11 AM
الرسول كأنك تراه _صلى الله عليه وسلم صفات وشكل وملامح وجه النبي صلى الله عليه وسلم يحيى الشاعر هدي الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام 20 21-09-2015 01:49 AM
إجابة دعائه صلى الله عليه وسلم (حضور الطعام الطهي بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم) ســاره السيره النبويه والسلف الصالح 7 21-03-2014 02:08 AM


الساعة الآن 04:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009