للتسجيل اضغط هـنـا


عدد مرات النقر : 16,246
عدد  مرات الظهور : 108,986,879

عدد مرات النقر : 11,839
عدد  مرات الظهور : 108,986,715

عدد مرات النقر : 352
عدد  مرات الظهور : 108,986,695

عدد مرات النقر : 386
عدد  مرات الظهور : 12,526,455

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > السيره النبويه والسلف الصالح


إضافة رد
#1  
قديم 07-09-2019, 11:00 AM
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif
ياسمين الشام متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2480 يوم
 أخر زيارة : اليوم (06:39 PM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 545,794 [ + ]
 التقييم : 1179807
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
اسلامي السيره النبويه والسلف الصالح _علماء الصحابة رضي الله عنهم




علماء الصحابة رضي الله عنهم


كان الصحابة - رضوان الله عليهم أجمعين - خيرَ سلف لنا، فقد كانوا يتسابقون إلى معرفة كلام الله تعالى على لسان رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم حينما ينزل عليه الوحي، كما كانوا يتنافسون في حفظ أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحركاته وسكناته، ويتسابقون أيضا إلى طاعة الله ورسوله، ويبذلون كل طاقاتهم في سبيل الله فبرز منهم رواة الحديث، والفقهاء، والقراء... إلخ. فكانوا بلا شك أئمة الحديث والفتيا والتبليغ عن الله ورسوله لأمة الإسلام من بعدهم جيلًا بعد جيل وحتى يومنا هذا.

وقد ذكر ابن قيم الجوزية[1]: أن علماء الدين الدعاة إلى الله والتبليغ عن رسوله منحصرة في قسمين:
أحدهما هم حفّاظ الحديث (وجهابذته، والقادة الذين هم أئمة الأنام، وزوامل الإسلام، الذين حفظوا على الأئمة معاقد الدين ومعاقله، وحموا من التغيير والتكدير موارده ومناهله...).
ثانيهما: فقهاء الإسلام: (ومن دارت الفتيا على أقوالهم بين الأنام، الذين خصوا باستنباط الأحكام، وعنوا بضبط قواعد الحلال والحرام، فهم في الأرض بمنزلة النجوم في السماء، بهم يهتدي الحيران في الظلماء وحاجة الناس إليهم أعظم من حاجاتهم إلى الطعام والشراب..).

ثم يصف لنا ابن قيم الجوزية الشروط التي تجب فيمن يبلّغ عن الله ورسوله ونلخصها في العلم والصدق، أي يكون عالمًا بما يبلغ، صادقًا فيه ثم يضيف إلى ذلك بأن يكون (حسن الطريقة، مرضي السيرة، عدلًا في أقواله وأفعاله، متشابه السر والعلانية في مدخله ومخرجه وأحواله)[2].
ثم يسرد لنا ابن قيم الصفات المختلفة ليذكر أن أول من قام بالتبليغ عن رب العالمين هو رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد المرسلين، ثم قام بالفتوى بعده صحابته رضوان الله عليهم أجمعين.

ورغم أن "ابن حزم" قد ذكر لنا أن عدد صحابته قد بلغ بلا شك أكثر من ثلاثين ألف إنسان غير وفود الجن وأخذوا عنه صلى الله عليه وسلم القرآن وشرائع الإسلام، إلا أنه يذكر لنا أن عدد من روى عنه الفتيا قليل فيقول[3]:
(ثم لم ترو الفتيا في العبادات والأحكام إلا عن مائة ونيف وثلاثين منهم فقط من رجل وامرأة بعد التقصي الشديد، فكيف يسع من له رمق من عقل، أو مسكة من دين وشعبة من حياء أو يدعي عليهم الإجماع فيما لا يوقن أن جميعهم قال به وعلمه).

إلا أنه أوردهم في أقسام ثلاثة حسب فتاويهم[4] وكان بالطبع فيهم عدد كبير من الصحابيات على رأسهم أمهات المؤمنين رضي الله عنهن:
أما القسم الأول فقد قال فيه: (المكثرون من الصحابة رضي الله عنهم فيما روي عنهم من الفتيا: عائشة أم المؤمنين، وعمر بن الخطاب، وابنه عبد الله، وعلي بن أبى طالب، وعبد الله بن مسعود، وزيد بن ثابت، فهم سبعة يمكن أن يجمع من فتيا كل واحد منهم سفر ضخم، وقد جمع أبو بكر محمد بن موسى بن يعقوب عن أمير المؤمنين (المأمون) فتيا عبد الله بن عباس في عشرين كتابًا، وأبو بكر المذكور أحد أئمة الإسلام في العلم والحديث).
وأما القسم الثاني فقد أورد ابن حزم فيه المتوسطين في الفتيا وعددهم عشرون منهم أم سلمة (أم المؤمنين رضي الله عنها).
وأما القسم الثالث وهم المقلون في الفتيا فهم الذين لا يروي الواحد منهم إلا المسألة، أو المسألتين فقط أن يجمع من فتيا جميعهم جزء صغير فقط بعد التقصي والبحث. وقد ذكر فيه ابن حزم عددا كبيرا من رجال الصحابة ونسائهم منهم أمهات المؤمنين: صفية، وحفصة، وأم حبيبة، وميمونة، وجويرية، وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم رضوان الله تعالى عليهم أجمعين[5].

أما كُتَّاب الوحي من الصحابة رضوان الله تعالى عنهم أجمعين فمنهم الخلفاء الأربعة الراشدون: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي بن أبى طالب رضي الله عنهم ومنهم أبان بن سعيد بن العاص الأموي، وقد ورد عن أبي بكر بن أبي شيبة قوله: كان أول من كتب الوحي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب، فإذا لم يحضر كتب زيد بن ثابت، وكتب له عثمان وخالد وأبان بن سعيد).
فمن كُتَّاب الوحي أيضاً: أبيّ بن كعب بن قيس الأنصاري سيّد القرّاء، ومنهم الأرقم بن أبي الأرقم، واسمه عبد مناف بن أسد المخزومي. وهو الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مستخفيا في داره عند الصفا. ومنهم ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري الخزرجي، ويقال له خطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومنهم رضي الله عنهم جميعًا حنظلة بن الربيع بن صيفي التميمي، وأخوه رباح، وعمه أكثم بن صيفي كان حكيم العرب، ومنهم خالد بن الوليد المخزومي، وخالد بن سعيد بن العاص، والزبير بن العوام وزيد بن ثابت بن الضحاك الأنصاري وغيرهم[6].

وقد كان الأئمة في تفسيرهم للقرآن الكريم يعتمدون على القرآن نفسه أو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أو على الصحابة أنفسهم.
فقد ذكر ابن كثير في مقدمة تفسيره للقرآن الكريم[7] قال: (... فإن قال قائل: فما أحسن طرق التفسير؟ فالجواب: إن أصح الطرق في ذلك أن يفسّر القرآن بالقرآن، فما أُجْمِلَ في مكان فإن فسِّر في موضع آخر. فإن أعياك ذلك فعليك بالسنة، فإنها شارحة للقرآن، وموضحة له قال تعالى: ﴿ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ [النحل: 64]، ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه) يعنى السنَّة المطهرة.

ويضيف ابن كثير قائلًا: (والغرض أنك تطلب تفسير القرآن من القرآن فإن لم تجده فمن السنَّة، وإذا لم تجد التفسير في القرآن ولا في السنَّة، رجعنا في ذلك إلى أقوال الصحابة، فإنهم أدرى بذلك، لما شاهدوا من القرائن والأحوال التي اختصّوا بها، وما لهم من الفهم التام، والعلم الصحيح والعمل الصالح، ولا سيما علماؤهم وكبراؤهم كالخلفاء الراشدين والأئمة المهديين، وعبدالله ابن مسعود، فقد قال ابن مسعود:
(والذي لا إله غيره، ما نزلت آية من كتاب الله إلا وأنا أعلم فيمن نزلت، ولو أعلم أحدًا أعلم بكتاب الله مني تناله المطايا لأتيته).
ثم أضاف ابن كثير: (وقال أبو عبد الرحمن السلمي: حدثنا الذين كانوا يقرئوننا أنهم كانوا يستقرئون من النبي صلى الله عليه وسلم، وكانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يخلفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل. فتعلمنا القرآن والعمل جميعًا). ومنهم عبد الله بن عباس الحبر البحر، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وترجمان القرآن ببركة دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (اللهم فقِّهه في الدين وعلمه التأويل...). هذا وقد أشار ابن كثير أيضًا إلى أن أقوال التابعين يعتد بها في تفسير القرآن بعد أقوال الصحابة لأنهم كانوا يتتلمذون على الصحابة.

أما رواة الحديث من الصحابة: فإننا نجد أن أكابر الصحابة كانوا أقل رواية للحديث من أحداثهم رغم أنهم قد يكونون أكثر صحبة ومجالسة وسماعًا من الذين حدِثوا عنهم، كما أنهم شغلوا بالعبادة والجهاد في سبيل الله كما ذكرنا سابقًا رغم أن كل صحابته صلى الله عليه وسلم كانوا أئمة يُقتدى بهم ويُحفظ عنهم ما كانوا يفعلون ويستفتون فيفتون وسمعوا أحاديث فأدوها.
لذلك نجد أن أكثر الصحابة حديثًا هو: أبو هريرة روى خمسة آلاف وثلاثمائة وأربعين حديثًا، وروى عنه أكثر من ثمانمائة رجل وهو أحفظ الصحابة، ثم عبد الله بن عمر روى ألفين وستمائة وثلاثين حديثًا، ثم أنس بن مالك روى ألفين ومائتين وستة وثمانين حديثًا، ثم ابن عباس روى ألفًا وستمائة وستين حديثًا، أما عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها فقد روت ألفين ومائتين وعشرة حديثًا[8].

ولكي نعرف مكانة كل صحابي نرجع إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى رواه أنس بن مالك قال: قال صلى الله عليه وسلم: "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدّها في دين الله عمر، وأصدقها حياء عثمان، وأقضاهم علي بن أبي طالب، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأعلمهم بالفرائض زيد بن ثابت، ولكل أمة أمين، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة الجراح"[9].
فكان صلى الله عليه وسلم يقدّر لكل صحابي مكانه، وكان كل صحابي يتفانى في معرفة شرائع الدين لأنهم حملوا الأمانة بعد وفاته صلى الله عليه وسلم، ومنهم من رحل إلى الأمصار المختلفة ليعلّموا المسلمين الجدد شرائع الإسلام بكل دقة وأمانة.
كما أننا نجد مدى التكريم الذي كان يلقاه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما نتتبع أخبار الردة والفتوح، فقد كانوا لا يؤمِّرون في المغازي إلا الصحابة اعترافاً بفضلهم ومكانتهم عن باقي المسلمين الذين لم يصحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم [10].

[1] انظر: إعلام الموقعين عن رب العالمين ج1 ص8 وما بعدها.

[2] المرجع السابق ص10.

[3] الإحكام ج2 ص88.

[4] سنذكر الصحابيات الفقيهات بالتفصيل في الجزء الخاص بالفقيهات في الدراسة (بمشيئة الله تعالى).

[5] الإحكام في أصول الأحكام، المرجع السابق ص88- 90، وانظر أيضًا: الإصابة ج1 ص22، وإعلام الموقعين عن رب العالمين ج1 ص12.

[6] انظر البداية والنهاية لابن كثير ج5 ص339- 355 لمعرفة المزيد منهم.

[7] تفسير ابن كثير ج1 ص11- 13، طبعة بيروت.

[8] محمد جمال القاسمي: قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث ص72.

[9] ابن كثير: البداية والنهاية، المرجع السابق.

[10] ابن حجر، الإصابة ج1 ص16.


hgsdvi hgkf,di ,hgsgt hgwhgp _uglhx hgwphfm vqd hggi ukil hgsdvi hgkf,di ,hgsgt hgwhgp _uglhx hgwphfm vqd hggi ukil





رد مع اقتباس
قديم 15-09-2019, 04:02 PM   #2
http://www.arabsharing.com/uploads/15231711633581.gif


الصورة الرمزية A .SEVEN
A .SEVEN متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : اليوم (06:39 PM)
 المشاركات : 407,143 [ + ]
 التقييم :  4938576
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي



الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء
سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع
و الله يعطيكم الف عافيه...
وفي انتظاااار جديدكم...
.*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.*.


 
 توقيع : A .SEVEN



رد مع اقتباس
قديم 15-09-2019, 04:05 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (06:39 PM)
 المشاركات : 563,373 [ + ]
 التقييم :  1885546
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Crimson
مزاجي:
افتراضي



~||طرح جميل ومميز
سلمت يمناك ع الانتقاء والسرد
لاحرمنا الله من عبير تواجدك
دمت بسعادهـ بحجم السمآء
لقلبك طوق من الياسمين||


 


رد مع اقتباس
قديم 15-09-2019, 04:09 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الصورة الرمزية اميرة زماني
اميرة زماني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5407
 تاريخ التسجيل :  Aug 2017
 العمر : 26
 أخر زيارة : يوم أمس (10:10 PM)
 المشاركات : 191,357 [ + ]
 التقييم :  792353
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
شخصيتى غامضة
لا يفهمها احد
ولكن قلبى صادق
لا يخدع احد
لوني المفضل : Pink
مزاجي:
افتراضي



سلمت الأيآدي على طرَحك الرأئع
يعطيك ألف عآفيه وبإنتظْآر الإجمّل
تقَديري وأحترآمي



 
 توقيع : اميرة زماني



رد مع اقتباس
قديم 15-09-2019, 04:28 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية ريان
ريان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (06:39 PM)
 المشاركات : 315,538 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.***
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..***
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع : ريان



رد مع اقتباس
قديم 15-09-2019, 04:48 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية Dr.emy
Dr.emy متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1762
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 العمر : 28
 أخر زيارة : اليوم (06:38 PM)
 المشاركات : 242,104 [ + ]
 التقييم :  2210431
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

لوني المفضل : Darkgoldenrod
مزاجي:
افتراضي



موضوع في قمة الروعه
لطالما كانت مواضيعك متميزة
لا عدمنا التميز و روعة الاختيار
دمتي لنا ودام تالقك الدائم


 
 توقيع : Dr.emy






رد مع اقتباس
قديم 15-09-2019, 04:59 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : اليوم (06:39 PM)
 المشاركات : 505,550 [ + ]
 التقييم :  3066643
 SMS ~
لوني المفضل : Darkred
مزاجي:
افتراضي



تميز في الانتقاء
سلم لنا روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا عطائك
لكـ خالص احترامي


 


رد مع اقتباس
قديم 15-09-2019, 05:09 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية ريما
ريما غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4534
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 العمر : 28
 أخر زيارة : اليوم (10:17 AM)
 المشاركات : 196,281 [ + ]
 التقييم :  865185
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Magenta
مزاجي:
افتراضي



الله يعطيك العافيه
إنتقِاءَ رآِئعْ تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
لك كل التقدير والاحترام


 
 توقيع : ريما



رد مع اقتباس
قديم 15-09-2019, 05:22 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية نــور
نــور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 26
 أخر زيارة : يوم أمس (04:26 PM)
 المشاركات : 202,534 [ + ]
 التقييم :  411817
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Brown
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافية
لك مني اكاليل ورودي


 
 توقيع : نــور



رد مع اقتباس
قديم 15-09-2019, 05:39 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الصورة الرمزية الينا
الينا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4259
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 22
 أخر زيارة : اليوم (10:21 AM)
 المشاركات : 203,192 [ + ]
 التقييم :  285165
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Lightcoral
مزاجي:
افتراضي



يعطيك آلعآفيـه يَ رب ,
سلمت ودام رقي ذوقك
لا حرمنا تواجدك وابداعك
‎لقلبك السعآده والفـرح ..
‎ودي


 
 توقيع : الينا



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السيره النبويه والسلف الصالح _علماء الصحابة رضي الله عنهم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيره النبويه والسلف الصالح _بكاء الصحابة رضي الله عنهم ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 32 25-07-2019 01:05 AM
السيره النبويه والسلف الصالح _علماء الصحابة رضي الله عنهم ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 20 21-12-2016 09:06 AM
السيره النبويه والسلف الصالح _أرجوزة اللؤلؤة في ذكر مَن عاش من الصحابة رضي الله عنهم ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 21 21-11-2016 01:54 PM
السيره النبويه والسلف الصالح _كيف انتصر الصحابة رضي الله عنهم؟ ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 23 24-08-2016 07:27 PM
السيره النبويه والسلف الصالح _كيف انتصر الصحابة رضي الله عنهم؟ ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 28 16-07-2016 08:50 PM

تصميم و وتركيب انكسار ديزاين


الساعة الآن 06:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى 


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150