للتسجيل اضغط هـنـا


عدد مرات النقر : 16,249
عدد  مرات الظهور : 109,027,727

عدد مرات النقر : 11,839
عدد  مرات الظهور : 109,027,563

عدد مرات النقر : 352
عدد  مرات الظهور : 109,027,543

عدد مرات النقر : 386
عدد  مرات الظهور : 12,567,303

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > نبض العروبه - التاريخ والحضارات > التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي

التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي كل ما يتعلق بالحضارات والتراث والشخصيات التاريخيه


إضافة رد
#1  
قديم 03-02-2020, 07:17 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657
رحيق الآنوثه غير متواجد حالياً
SMS ~
الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل Darkred
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل : Apr 2016
 فترة الأقامة : 1438 يوم
 أخر زيارة : اليوم (12:01 AM)
 المشاركات : 505,550 [ + ]
 التقييم : 3066643
 معدل التقييم : رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود رحيق الآنوثه مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
1*11 التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه _الروح عند قدماء المصريين




التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه
آمن المصريون القدماء أن الروح البشرية تتكون من خمسة أجزاء : رِن و با و كا و شيوت، و إيب ، بالإضافة إلى هذه المكونات الروحية كان هناك جسم الإنسان (و يسمى حا ، في بعض الأحيان في صيغة الجمع حاو، وهو ما يعني تقريبا مجموع أجزاء الجسم).
إيب / إب (القلب)

إيب /إب/يب (F34) "القلب"
في الهيروغليفية
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريهالتراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه
كان القلب جزءا هاما من الروح المصرية و هو يسمى بالمصرية القديمة إب أو إيب (أو يِب) ، ويعتقد أن إيب أو القلب المجازي[1] الذي كان يعتقد أنه سيتم تشكيله من قطرة واحدة من الدم من قلب أم الطفل قبل ميلاده (في رحمها).[2]
و بالنسبة للمصريين القدماء كان القلب مصدر و منبع العاطفة و التفكر و الإرادة و محلّ النية ، ويتجلى ذلك من خلال العديد من التعبيرات في اللغة المصرية التي تدمج كلمة إب ؛ عاوت إب: السعادة (حرفيا، اتساع القلب)، خاك إب: المبعدة (حرفيا، الاقتطاع من القلب). وقد نطقت هذه الكلمة من قبل عالم المصريات واليس بادج ككلمة آب.
في الديانة المصرية كان القلب مفتاحاً للآخرة ، وقد أعتقد أنه يبقى على قيد الحياة ناجيا من الموت في العالم السفلي، حيث يشهد مع أو ضد مالكه ، فقد كان يعتقد أن القلب يتم فحصه من قبل أنوبيس و الآلهة خلال شعائر وزن القلب القلب (تظهر في كتاب الموتى) ، فإذا كان القلب وزنه أثقل من ريشة ماعت، كان يتم التهامه على الفور من قبل وحش عاميت.
شوت (الظل)

شوت "الظل"
في الهيروغليفية
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريهالتراث والحنين للماضي__ اساطير مصريهالتراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه
الشخص أو خياله ، شوت ، يكون دائما حاضراً ، وبسبب هذا ظن المصريون أن الظل يحتوي على جزء من الشخص الذي يمثله ، من خلال هذا التأسيس الفكري فإن تماثيل الناس والآلهة كان يشار إليها أحيانا بأنها ظلالهم.
كان الظل أيضا يمثل للمصريين تجسيماً للموت، أو خادما لأنوبيس، وكان يصوّر كإنسان صغير الحجم و أسود بالكامل. و أحيانا كان الناس (الفراعنة عادة) لهم صندوق صغير للظل يتم فيه تخزين جزء صغير من شيوت (شوت) الخاص بهم.
رِن (الاسم)

رن "الاسم"
في الهيروغليفية
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه
كجزء من الروح، كان يعطى رِن الشخص ( أي اسمه) له عند الولادة ، واعتقد المصريون أنه سوف يعيش لطالما كان الناس ينطقون هذا الاسم ، وهو ما يفسر لماذا تم بذل الجهود لحمايته و وضعه و نقشه في العديد من الكتابات ، فعلى سبيل المثال، جزء من كتاب التنفس، وهو مشتق من كتاب الموتى، كان وسيلة لضمان بقاء الاسم. الخرطوش (أو الحبل السحري) غالبا ما كان يستخدم لتطويق الملوك أو الملكات وحمايته ، و على العكس من ذلك مع أسماء المتوفين أعداء الدولة، مثل أخناتون، تم التعدي على كثير من آثاره و إزالة اسمه منها ، في بعض الأحيان كانت تزال الأسماء من أجل إفساح المجال لاستعمال الخرطوش مجددا منعاً للهدر من منظور اقتصادي دون الحاجة إلى بناء نصب تذكاري آخر أو أثر أو معبد أو تمثال جديد ، وكلما زاد عدد الأماكن المستخدم فيها الاسم، كلما زاد احتمال أنه سيبقى على قيد الحياة و يمكن ان تقرأ و تنطق.
با (الشخصية)

با (G29)
في الهيروغليفية
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريهالتراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه با (G53)
في الهيروغليفية
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريهالتراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه
كانت البا (bꜣ) كل ما يجعل الفرد متميزا و متفردا عن غيره من الناس على غرار مفهوم الشخصية ، (وبهذا المعنى، يمكن للجماد أيضا أن يكون له با ، وهو شخصية فريدة من نوعها أو شيئا يميزه عن غيره من الأشياء ، بل إنه في الدولة القديمة كانت الأهرامات غالبا ما تسمى با الخاص بصاحبها) ، و با هو جانب من جوانب الشخصية التي اعتقد المصريون أنه يعيش بعد موت الجسم، و وصفت في بعض الأحيان كطائر برأس إنسان تخرج من القبر للانضمام مع كا في الآخرة.
و في نصوص التوابيت شكل واحد من با التي تخرج إلى حيز الوجود بعد الموت و هي مادية تأكل و تشرب و تمارس الجنس ، قال لويس جاكبار أن با ليست جزءا من الشخص ولكن هي الشخص نفسه ، على عكس مفهوم الروح عند الإغريق ، أو حتى فيما بعد عند الأديان اليهودية والمسيحية أو الإسلام. فقد كانت الفكرة من وجود غير مادي أو كما يسمى روحي تماماً أجنبيا و غريبا بالنسبة للفكر المصري ، و عندما انتشرت المسيحية في مصر تم اقتراض كلمة (psyche) اليونانية لوصف مفهوم الروح و هو ما لا يعني كلمة با التي تعني الروح المادية ، ويخلص جاكبار أن ذلك على وجه الخصوص إلى أن مفهوم با في الفكر المصري القديم لا يجب أن يترجم ولكن بدلا من ذلك يوضع على هامش أو كشرح اعتراضي باعتبارها واحدة من وسائل جود الشخص.[3]
و في طريقة أخرى للوجود وصفت با المتوفى في كتاب الرحلة النهارية و هي عائدة إلى المومياء و تشارك في الحياة خارج المقبرة في شكل غير مادي، مرددة التراتيل الشمسية لرع و متحدةً مع أوزوريس كل ليلة.
كلمة باو هي جمع كلمة با ، و تعني شيئا يشبه "التأثير" أو "الطاقة" أو "سمعة" و خاصة بالنسبة لإله ، عندما يتدخل إله في الشؤون الإنسانية، فقد قيل إن باو هذا الإله كانت في حالة فعالة و تعمل في هذه الحالة [Borghouts 1982].
كا (شرارة الحياة)

كا (D28)
في الهيروغليفية
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريهالتراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه
كانت كا المفهوم المصري عن جوهر الحياة أو ما يفرق بين الحي و الميت ، فمع حدوث الوفاة تغادر كا الجسم ، و قد اعتقد المصريون أن خنوم خلق أجساد الأطفال على عجلة الخزاف وغرسهم في أجسام أمهاتهم ، و على حسب المنطقة أو الإقليم اعتقد المصريون أن حقت أو مسخنت خلقت كا كل شخص، و نفخته فيهم في لحظة ولادتهم كجزء من ارواحهم التي جعلت منهم كائنات بشرية على قيد الحياة ، و هذا يشبه مفهوم الروح في الديانات الأخرى خاصة اليهودية و المسيحية و الإسلام.
اعتقد المصريون كذلك أن كا تستمر من خلال الطعام والشراب ، و لهذا السبب قدمت قرابين من الطعام و الشراب للموتى، على الرغم من أنها كانت كاو (صيغة الجمع) ضمن القرابين التي تم تقديمها مما يعني انه ليس الجانب المادي ، وغالبا ما تمثل كا في التصوير المصري كالصورة الثانية للملك، مما أدى في وقت مبكر لترجمة كلمة «كا» إلى «مزدوج».
آخ

آخ
في الهيروغليفية
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريهالتراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه
تعمي كلمة آخ (الفعال بشكل سحري)[4] ، و هو مفهوم حول الموت اختلف و تنوع طوال تاريخ مصر الطويل.
لقد مرتبطاً مع التفكر، ولكن ليس التفكير كفعل من العقل ؛ بدلا من ذلك، كان يعني التفكير ككائن موجود حي ، لعبت آخ أيضا دورا في الحياة الآخرة ، فبعد وفاة الخات ( أي الجسد المادي)، يتم لم شمل با و كا لإعادة إحياء الآخ [5]. كان إحياء غير ممكن إلا إذا تم تنفيذ الطقوس الجنائزية المناسبة وتليها قرابين مستمرة. وقد سميت الطقوس: سي - آخ و وصفت بأنها تجعل الشخص يتحول من (شخص ميت) إلى (آخ حية) ، و على نفس المنوال تطورت إلى نوع من الشبح أو الميت المتجول (عندما يكون القبر غير مهيأ أو تم تخريبه) خلال فترة الرعامسة. و يمكن لآخ أن تفعل أي شر أو خير للأشخاص الذين لا يزالون على قيد الحياة ، و ذلك تبعا للظروف، مما يتسبب على سبيل المثال في الكوابيس، و الشعور بالذنب والمرض .. إلخ ، و هو ما يمكن أن يستثار و يستحضر بواسطة صلاة أو رسائل مكتوبة تركت في المقبرة أو في مقصورة القرابين من أجل مساعدة أفراد الأسرة الأحياء ، على سبيل المثال، من خلال التدخل في النزاعات ينادى أشخاص أو آلهة موتى مع سلطة للتأثير على الأشياء على الأرض لجعل الأمور أفضل، و كذلك أيضا لإلحاق العقوبات ببعض الأشخاص.
فصل آخ و توحيد كا و با كانا يحدثان بعد الموت مباشرة عن طريق تقديم القرابين المناسبة و معرفة التعاويذ القوية المناسبة ، ولكن كان هناك خطر حاضر من «الموت مرة أخرى» بعدم القدرة على تنفيذ هذه الأشياء من فصل و توحيد. وكان هدف الأدب الجنائزي المصري (مثل نصوص التوابيت و كتاب الموتى) مساعدة المتوفى بأن (لا يموت مرة ثانية) و أن يصبح آخ.
العلاقات

اعتقد المصري القديم أن الموت يحدث عندما تغادر كا الشخص جسمه ، و قد أجريت مراسم من قبل الكهنة بعد الموت ، بما في ذلك فتح الفم (وب - إر) ، كانت لا تهدف فقط إلى استعادة القدرات البدنية للشخص بعد الموت، ولكن أيضا لإزالة تعلق با بالجسم مما يسمح لبا أن تتحد مع كا في الآخرة و خلق الكيان المعروف بآخ أو الفعال.
تصور المصريون الحياة الآخرة مماثلة تماما للوجود المادي العادي - ولكن مع فروق بسيطة ، كانت رحلة الشمس في الليل و نزولها إلى دوات (العالم السفلي) هو النموذج لهذه الحياة الآخرة ، و في نهاية مطاف الشمس تلتلقي بجسد أوزوريس المحنط ، و يشحن أوزوريس والشمس طاقة بعضهما البعض ، و يرتفعان إلى حياة جديدة ليوم آخر ، و بالنسبة للموتى، كانت أجسادهم وقبورهم هي تمثل أوزوريس و دوات الخاصة بهم ، لهذا السبب غالبا ما يكون الكلام موجها لهم باسم أوزوريس ، كما كان مطلوبا نوعا من الحفاظ على الجسد ، للسماح للبا بالعودة أثناء الليل، و النهوض لحياة جديدة في الصباح ، ومع ذلك، كان يعتقد أن (أخو) الكاملة (جمع آخ) تبدو وكأنها النجوم[6] ، و حتى العصر المتأخر، لم يكن المصري غير الملكي (ليس أميرا أو ملكا .. إلخ) يتوقع أن يتحد مع إله الشمس ، فذلك كان محجوزاً لأفراد العائلة المالكة فقط.[7]
كان كتاب الموتى، و هو مجموعة التعاويذ التي تساعد الشخص في الآخرة، يحمل الاسم المصري (كتاب التقدم نهاراً). فقد ساعدت التعاويذ الناس على تجنب مخاطر الآخرة وأيضا ساعد على الإبقاء على وجودهم، و هي تحتوي على تعويذات لضمان عدم الموت مرة أخرى في العالم السفلي ، و منح ذاكرة دائمة للشخص ، في الديانة المصرية كان من الممكن أن يموت الشخص مرة أخرى في الآخرة وكان هذا الموت دائماً.
و قد وجد في مقبرة باحري و هو أمير من الأسرة الثامنة عشرة على نخن وصفا بليغا لهذا الوجود عد الموت ، تم ترجمته بواسطة عالم المصريات جيمس آلين كالتالي:
إن حياتك تحدث من جديد ، دونما تفريق بين با الخاصة بك و جثتك الإلهية ، مع وجود با الخاص بك إلى جوار آخ الخاص بك ... يجب عليك أن تخرج كل يوم و تعود في كل مساء ، سيتم إضاءة مصباح لك في الليل حتى تشرق الشمس مرة أخرى صدرك ، و سوف يقال لك : مرحبا ، مرحبا بك في منزل الأحياء !
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه



hgjvhe ,hgpkdk gglhqd__ hsh'dv lwvdi _hgv,p uk] r]lhx hglwvddk hgjvhe ,hgpkdk gglhqd__ hsh'dv lwvdi _hgv,p uk] r]lhx hglwvddk





رد مع اقتباس
قديم 11-02-2020, 12:41 PM   #2
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (04:59 PM)
 المشاركات : 643,269 [ + ]
 التقييم :  6387765
 الجنس ~
Female
 SMS ~


لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي.
.




 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 11-02-2020, 12:44 PM   #3
http://www.arabsharing.com/uploads/15231711633581.gif


الصورة الرمزية A .SEVEN
A .SEVEN غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (08:36 PM)
 المشاركات : 407,433 [ + ]
 التقييم :  4938576
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي



الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء
سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع
و الله يعطيكم الف عافيه...
وفي انتظاااار جديدكم...
.*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.*.


 
 توقيع : A .SEVEN



رد مع اقتباس
قديم 11-02-2020, 12:49 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الصورة الرمزية اميرة زماني
اميرة زماني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5407
 تاريخ التسجيل :  Aug 2017
 العمر : 26
 أخر زيارة : 30-03-2020 (10:10 PM)
 المشاركات : 191,357 [ + ]
 التقييم :  792353
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
شخصيتى غامضة
لا يفهمها احد
ولكن قلبى صادق
لا يخدع احد
لوني المفضل : Pink
مزاجي:
افتراضي



سلمت الأيآدي على الجمآل المنهمر ..
كل الشــــــــــــــكر لك على الإنتقآء ..
بإنتظآر جــــديدك بكل وله وشــــــــــوق ..
لروحك جنآئن الورد


 
 توقيع : اميرة زماني



رد مع اقتباس
قديم 11-02-2020, 12:57 PM   #5
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif


الصورة الرمزية ياسمين الشام
ياسمين الشام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (04:22 AM)
 المشاركات : 545,794 [ + ]
 التقييم :  1179807
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



تسلم الايـآدي
على روعه طرحك
الله يعطيك العافيه يـآرب
بانتظـآر جــديدك القــآدم
تحياتي والورد


 


رد مع اقتباس
قديم 11-02-2020, 01:14 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (04:22 AM)
 المشاركات : 563,373 [ + ]
 التقييم :  1885546
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Crimson
مزاجي:
افتراضي



طرح في غايه آلروعه وآلجمال
سلمت آناملك على الانتقاء الاكثر من رائع
ولا حرمنا جديدك القادم والشيق
ونحن له بالإنتظار .."


 


رد مع اقتباس
قديم 11-02-2020, 02:18 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الصورة الرمزية الينا
الينا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4259
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 22
 أخر زيارة : يوم أمس (10:21 AM)
 المشاركات : 203,192 [ + ]
 التقييم :  285165
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Lightcoral
مزاجي:
افتراضي



يعطيك آلعآفيـه يَ رب ,
سلمت ودام رقي ذوقك
لا حرمنا تواجدك وابداعك
‎لقلبك السعآده والفـرح ..
‎ودي


 
 توقيع : الينا



رد مع اقتباس
قديم 11-02-2020, 02:46 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية ريما
ريما غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4534
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 العمر : 28
 أخر زيارة : يوم أمس (10:17 AM)
 المشاركات : 196,281 [ + ]
 التقييم :  865185
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Magenta
مزاجي:
افتراضي



الله يعطيك العافيه
إنتقِاءَ رآِئعْ تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
لك كل التقدير والاحترام


 
 توقيع : ريما



رد مع اقتباس
قديم 11-02-2020, 03:16 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية نــور
نــور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 26
 أخر زيارة : اليوم (12:31 AM)
 المشاركات : 202,534 [ + ]
 التقييم :  411817
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Brown
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافية
لك مني اكاليل ورودي


 
 توقيع : نــور



رد مع اقتباس
قديم 11-02-2020, 04:15 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6183


الصورة الرمزية وسام
وسام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 العمر : 30
 أخر زيارة : 30-03-2020 (05:28 PM)
 المشاركات : 105,550 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه _الروح عند قدماء المصريين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه _نيث رحيق الآنوثه التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي 28 يوم أمس 02:35 PM
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه _إمحوتب ..1 رحيق الآنوثه التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي 30 يوم أمس 02:24 PM
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه _نظريات الخلق عند المصريين القدماء رحيق الآنوثه التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي 28 يوم أمس 01:55 PM
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه _دوات رحيق الآنوثه التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي 32 22-01-2020 12:45 PM
التراث والحنين للماضي__ اساطير مصريه _سلعوة رحيق الآنوثه التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي 30 22-01-2020 12:43 PM

تصميم و وتركيب انكسار ديزاين


الساعة الآن 04:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى 


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150