للتسجيل اضغط هـنـا


عدد مرات النقر : 16,243
عدد  مرات الظهور : 108,742,553

عدد مرات النقر : 11,838
عدد  مرات الظهور : 108,742,389

عدد مرات النقر : 352
عدد  مرات الظهور : 108,742,369

عدد مرات النقر : 383
عدد  مرات الظهور : 12,282,129

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > المنتديات الإسلاميه > السيره النبويه والسلف الصالح


إضافة رد
#1  
قديم 20-02-2020, 11:17 AM
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif
ياسمين الشام متواجد حالياً
Syria     Female
الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2478 يوم
 أخر زيارة : اليوم (08:50 PM)
 الإقامة : في عيون مصر
 المشاركات : 545,664 [ + ]
 التقييم : 1179807
 معدل التقييم : ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود ياسمين الشام مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
اسلامي السيره النبويه _كم عمرة اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم؟




كم عمرة اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم؟


عن أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه أَنَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم اعْتَمَرَ أَرْبَعَ عُمَرٍ كُلُهُن فِي ذِي الْقَعْدَةِ إِلاَ الَتِي مَعَ حَجتِهِ: عُمْرَةً مِنَ الْحُدَيْبِيَةِ، أَوْ زَمَنَ الْحُدَيْبِيَةِ، فِي ذِي الْقَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنَ الْعَامِ الْمُقْبِلِ، فِي ذِي الْقَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنْ جِعْرَانَةَ حَيْثُ قَسَمَ غَنَائِمَ حُنَيْنٍ فِي ذِي الْقَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مَعَ حَجتِهِ، وفي رواية: كَمْ حَج رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ قَالَ: حَجةً وَاحِدَةً.

وعَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، أَنه سأل زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ فَقُلْتُ لَهُ: كَمْ غَزَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ قَالَ: تِسْعَ عَشْرَةَ، فَقُلْتُ: كَمْ، غَزَوْتَ أَنْتَ مَعَهُ؟ قَالَ: سَبْعَ عَشْرَةَ غَزْوَةً، قَالَ: فَقُلْتُ: فَمَا أَولُ غَزْوَةٍ غَزَاهَا؟ قَالَ: ذَاتُ الْعُسَيْرِ أَوِ الْعُشَيْرِ؛ الحديث عند مسلم في كتاب الجهاد والسير، باب عدد غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، يلي الحديث رقم (1812)، وفي رواية: وَأَنهُ صلى الله عليه وسلم حَج بَعْدَ مَا هَاجَرَ حَجةً وَاحِدَةً، حَجةَ الْوَدَاعِ، قَالَ أَبُو إِسْحاق: وَبِمَكَةَ أُخْرَى.

وعَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: دَخَلْتُ أَنَا وَعُرْوَةُ بْنُ الزُبَيْرِ الْمَسْجِدَ، فَإِذَا عَبْدُاللهِ بْنُ عُمَرَ جَالِسٌ إِلَى حُجْرَةِ عَائِشَةَ، وَالناسُ يُصَلُونَ الضُحَى فِي الْمَسْجِدِ، فَسَأَلْنَاهُ عَنْ صَلاَتِهِمْ؟ فَقَالَ: بِدْعَةٌ. فَقَالَ لَهُ عُرْوَةُ: يَا أَبَا عَبْدِالرَحْمَنِ كَمِ اعْتَمَرَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ فَقَالَ: أَرْبَعَ عُمَرٍ، إِحْدَاهُن فِي رَجَبٍ، فَكَرِهْنَا أَنْ نُكَذِبَهُ وَنَرُد عَلَيْهِ، وَسَمِعْنَا اسْتِنَانَ عَائِشَةَ فِي الْحُجْرَةِ، فَقَالَ عُرْوَةُ: أَلاَ تَسْمَعِينَ، يَا أُم الْمُؤْمِنِينَ إِلَى مَا يَقُولُ أَبُو عبْدِالرحْمَنِ؟ فَقَالَتْ: وَمَا يَقُولُ؟ قَالَ يَقُولُ: اعْتَمَرَ النبِي صلى الله عليه وسلم أَرْبَعَ عُمَرٍ إِحْدَاهُن فِي رَجَبٍ، فَقَالَتْ: يَرْحَمُ اللهُ أَبَا عَبْدِالرحْمَنِ، مَا اعْتَمَرَ رَسُولُ اللهِ إِلاَ وَهُوَ مَعَهُ، وَمَا اعْتَمَرَ فِي رَجَبٍ قَطُ.

وفي رواية للبخاري: سُئل ابنُ عمرَ رضيَ اللهُ عنهما عن العُمرةِ قبلَ الحجِ؟ فقال: لا بأسَ، قال عكرمةُ قال ابنُ عمرَ: اعتمرَ النبي صلى الله عليه وسلم قبلَ أن يَحُج.

تخريج الأحاديث:
حديث أنس رضي الله عنه أخرجه مسلم حديث (1253)، وأخرجه البخاري في "كتاب الحج"، باب كم اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم"؛ حديث (1778)، وأخرجه أبو داود في "كتاب الحج"، "باب العمرة"؛ حديث (1994)، وأخرجه الترمذي في "كتاب الحج"، "باب ما جاء كم حج النبي صلى الله عليه وسلم"؛ حديث (815).

وأما حديث أبي إسحاق رحمه الله، فأخرجه مسلم حديث (1254)، وأخرجه البخاري في "كتاب المغازي"، "باب غزوة العشيرة أو العسيرة"؛ حديث (3949)، وأخرجه الترمذي في "كتاب الجهاد"، "باب ما جاء في غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، وكم غزا"؛ حديث (1676).

وأما حديث مجاهد، فأخرجه مسلم حديث (1255)، وأخرجه البخاري في "كتاب العمرة"، "باب كم اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم"؛ حديث (1775)، وأخرجه الترمذي في "كتاب الحج"، "باب ما جاء في عمرة رجب"؛ حديث (937).

شرح ألفاظ الأحاديث:
((اعْتَمَرَ أَرْبَعَ عُمَرٍ)): العمرة في اللغة الزيارة، وفي الشرع: هي زيارة البيت الحرام تعبدًا لأداء مناسك العمرة على ما جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، و(عُمَر) بفتح الميم جمع عمرة، وتجمع على (عمرات) بسكون الميم وضمها وجهان.

((كُلُهُن فِي ذِي الْقَعْدَةِ)): بفتح القاف على الأصح، ويجوز كسرها وهو الشهر الحادي عشر من الشهور القمرية.

قيل: سُمي بذلك؛ لأنهم كانوا يقعدون فيه عن الأسفار والغزو.

((عُمْرَةً مِنَ الْحُدَيْبِيَةِ)): الحديبية: بضم الحاء وفتح الدال بعدها ياء ساكنة فباء مكسورة ثم ياء مفتوحة مخفضة، وبعض المحدثين يشددها، والحديبية قرية كبيرة مشهورة بين مكة والمدينة، وتبعد عن مكة ستة عشر ميلًا سُميت بذلك لبئر هناك اسمه كذلك وقيل: لشجرة حدباء هناك.

وعمرة الحديبية عمرة قصد النبي صلى الله عليه وسلم بها مكة، لكنه أُحصر في موضع الحديبية ومعه المسلمون، ومنع الدخول مكة وتحللوا ورجعوا، فسُميت عمرة باعتبار حصول أجرها، وعمرة الحديبية كانت سنة ست من الهجرة بلا خلاف.

((وَعُمْرَةً مِنَ الْعَامِ الْمُقْبِلِ فِي ذِي الْقَعْدَةِ)): وتسمى عمرة القضاء وعمرة القضية، سُميت بذلك لأن فيها ما قاضى وصالح به النبي صلى الله عليه الصلاة والسلام أهل مكة عام الحديبية من أداء العمرة؛ لأنهم صُدُّوا عام الحديبية، وتصالحوا على أن يعتمروا من العام القادم التي هي عمرة القضية، وكانت سنة سبع من الهجرة.

((وَعُمْرَةً مِنْ جِعْرَانَةَ)): جعرانة فيها لغتان: إحداهما كسر الجيم وسكون العين وفتح الراء المخففة، والثانية كسر العين وتشديد الراء، وهي بين الطائف ومكة وإلى مكة أقرب.

((حَيْثُ قَسَمَ غَنَائِمَ حُنَيْنٍ)): دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة فاتحًا لها في رمضان سنة ثمان من الهجرة، ولا يريد العمرة، فدخلها بلا إحرام، وأقام تسعة عشر ليلة لم يعتمر؛ لأنه يستعد لقتال هوازن وثقيف؛ حيث بلغه أنهم تجمعوا لقتاله في حنين، وهو وادٍ قريب من الطائف بينه وبين مكة بضعة عشر ميلًا من جهة عرفات، فلما نصره الله تعالى جمع الغنائم والسبي وحبسها في الجعرانة، وذهب لحصار الطائف، ثم عاد للجعرانة، فوجد وفد هوازن مسلمين فرد إليهم سبيهم، وقسَّم بين الصحابة المقاتلين الغنائم، ثم أحرم من الجعرانة بالعمرة في ذي القعدة سنة ثمان من الهجرة؛ [فتح المنعم (5 / 265)].

((تِسْعَ عَشْرَةَ)): هي عدد غزوات النبي صلى الله عليه وسلم التي خرج فيها بنفسه؛ كما قال ابن حجر رحمه الله، سواء قاتل أو لم يقاتل، وفي عدد الغزوات خلاف سيأتي بإذن الله في كتاب الغزوات، وسيأتي معنى العسير أو العشير، وأنه موضع من بطن ينبع؛ [انظر النهاية لابن الأثير مادة (عشر)].

((حَج بَعْدَ مَا هَاجَرَ حَجةً وَاحِدَةً)): أي بعدما هاجر إلى المدينة حجَّ حجةً واحدة وهي حجة الوداع، وفي رواية أبي إسحاق أنه حجَّ قبل ذلك بمكة حجة أخرى، وتقدَّم الكلام عليها في أول حديث جابر رضي الله عنه الطويل، وقيل: المقصود تبديع إظهارها في المسجد والاجتماع لها.

((بِدْعَةٌ)): أي إن صلاتهم بدعة، وهذا رأيه رضي الله عنه، وقيل: المقصود بتبديع إظهارها في المسجد والاجتماع لها.

((اسْتِنَانَ عَائِشَةَ)): الاستنان هنا المقصود به الاستياك؛ أي: سمعنا مرور السواك على أسنانها.

((مَا اعْتَمَرَ رَسُولُ اللهِ إِلاَ وَهُوَ مَعَهُ)): أي ما اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وابن عمر رضي الله عنهما معه، قالت ذلك مبالغة في نسيانه.

من فوائد الأحاديث:
الفائدة الأولى: حديثا أنس رضي الله عنه ومجاهد رحمه الله، فيهما بيان عدد عمرات النبي صلى الله عليه وسلم، وأنها أربع: عمرة الحديبية والقضاء والجعرانة، والتي مع حجته هذا هو المعتمد، ومنهم من جعلها ثلاثًا بناءً على أن النبي صلى الله عليه وسلم حجَّ مفردًا، وقالوا: معنى اعتمر مع حجته؛ أي: أمر أصحابه بالعمرة، ومنهم من جعلها عمرتين، فلم يعتد بعمرة الحديبية؛ لأنهم أحصروا ومنعوا، والمعتمد كما تقدم أربع عمرات، وكلهنَّ في ذي القعدة إلا التي مع حجته.

الفائدة الثانية: الأحاديث فيها بيان أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحجَّ بعد هجرته للمدينة إلا حجة واحدة، وهي حجة الوداع، وأما قبل هجرته، فاختلف هل حج حجة واحدة كما قال أبو إسحاق السبيعي رحمه الله، أو حجتين كما قال غيره، وجاء عند غير مسلم، وأما غزواته صلى الله عليه وسلم، فسيأتي الكلام عليها في كتاب الغزوات والجهاد بإذن الله تعالى.

الفائدة الثالثة: اعتمار النبي صلى الله عليه وسلم في أشهر الحج فيه بيان جواز ذلك لا كما يعتقده المشركون، وأنه من أفجر الفجور.

الفائدة الرابعة: حديث أنس رضي الله عنه فيه بيان صحة قول جمهور العلماء، وأنه لا يجب القضاء على من صُد عن البيت خلافًا للحنفية الذين أوجبوا ذلك، وتقدم بيانه قريبًا، ووجه ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما صُد عن البيت في الحديبية، لم يأمر أصحابه بالقضاء، وأما تسمية العمرة التي تليها القضاء، فالقضاء بمعنى المصالحة لا أنها بدلًا عن الحديبية.

الفائدة الخامسة: حديث مجاهد رحمه الله فيه دلالة على أن الصحابي الجليل رضي الله عنه الكثير الملازمة للنبي صلى الله عليه وسلم، قد يخفى عليه بعض أحوال النبي صلى الله عليه وسلم.

كما حصل لابن عمر رضي الله عنهما، وأنه قد يدخله الوهم والنسيان؛ لأنه غير معصوم، وهكذا يقال في الفضلاء والعلماء إذا فعلوا ذلك.

الفائدة السادسة: والحديث أيضًا فيه حسن الرد والأدب فيه، والتلطف في المسائل العلمية؛ فعائشة رضي الله عنها ترحَّمت على ابن عمر رضي الله عنه، وابن عمر لم يرد على عائشة حين تبين الصواب، بل أقرَّها بسكينة.


hgsdvi hgkf,di _;l ulvm hujlv hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl? hgsdvi hgkf,di _;l ulvm hujlv hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl?





رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 01:08 PM   #2
http://www.arabsharing.com/uploads/15231711633581.gif


الصورة الرمزية A .SEVEN
A .SEVEN غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 258
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : اليوم (04:29 PM)
 المشاركات : 407,003 [ + ]
 التقييم :  4938576
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي



الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء
سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع
و الله يعطيكم الف عافيه...
وفي انتظاااار جديدكم...
.*. دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم.*.


 
 توقيع : A .SEVEN



رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 01:13 PM   #3
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (01:48 PM)
 المشاركات : 643,121 [ + ]
 التقييم :  6387765
 الجنس ~
Female
 SMS ~


لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي.
.




 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 02:38 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6179


الصورة الرمزية ريان
ريان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4472
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (08:11 PM)
 المشاركات : 315,404 [ + ]
 التقييم :  191295
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.**
تسلم أناملك على الطرحً الراقيُ ..**
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع : ريان



رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 03:18 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : اليوم (08:50 PM)
 المشاركات : 504,026 [ + ]
 التقييم :  3066643
 SMS ~
لوني المفضل : Darkred
مزاجي:
افتراضي



تميز في الانتقاء
سلم لنا روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا عطائك
لكـ خالص احترامي


 


رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 03:42 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (08:50 PM)
 المشاركات : 562,902 [ + ]
 التقييم :  1885546
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Crimson
مزاجي:
افتراضي



طرح في غايه آلروعه وآلجمال
سلمت آناملك على الانتقاء الاكثر من رائع
ولا حرمنا جديدك القادم والشيق
ونحن له بالإنتظار .."


 


رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 04:05 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية ريما
ريما غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4534
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 العمر : 28
 أخر زيارة : يوم أمس (08:49 PM)
 المشاركات : 195,034 [ + ]
 التقييم :  865185
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Magenta
مزاجي:
افتراضي



الله يعطيك العافيه
إنتقِاءَ رآِئعْ تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
لك كل التقدير والاحترام


 
 توقيع : ريما



رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 06:21 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6184


الصورة الرمزية نــور
نــور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4211
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 26
 أخر زيارة : اليوم (03:04 PM)
 المشاركات : 202,426 [ + ]
 التقييم :  411817
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Brown
مزاجي:
افتراضي



جهد مميز
يعطيك العافية
لك مني اكاليل ورودي


 
 توقيع : نــور



رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 07:35 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6180


الصورة الرمزية الينا
الينا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4259
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 العمر : 22
 أخر زيارة : يوم أمس (08:28 PM)
 المشاركات : 202,962 [ + ]
 التقييم :  285165
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Lightcoral
مزاجي:
افتراضي



يعطيك آلعآفيـه يَ رب ,
سلمت ودام رقي ذوقك
لا حرمنا تواجدك وابداعك
‎لقلبك السعآده والفـرح ..
‎ودي


 
 توقيع : الينا



رد مع اقتباس
قديم 23-02-2020, 08:30 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=6183


الصورة الرمزية وسام
وسام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5100
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 العمر : 30
 أخر زيارة : اليوم (05:50 PM)
 المشاركات : 105,438 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



شكر ا جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السيره النبويه _كم عمرة اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم؟


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيره النبويه والسلف الصالح _أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 30 05-12-2019 10:34 AM
السيره النبويه والسلف الصالح _أعمام النبي صلى الله عليه وسلم ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 28 07-03-2017 02:22 PM
السيره النبويه والسلف الصالح _أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 12 06-01-2017 11:03 PM
السيره النبويه والسلف الصالح _خوف النبي صلى الله عليه وسلم من الله ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 12 06-01-2017 11:03 PM
السيره النبويه والسلف الصالح _درع النبي صلى الله عليه وسلم ياسمين الشام السيره النبويه والسلف الصالح 21 24-08-2016 07:28 PM

تصميم و وتركيب انكسار ديزاين


الساعة الآن 08:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى 


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150