G-0RF4L8LMLY أعلام العرب وفخرها ..... الدكتورة المهندسة زها حديد ..أقوى وافضل مُهندسة معمارية في - منتدى عيون مصر



عدد مرات النقر : 17,456
عدد  مرات الظهور : 152,947,425

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > نبض العروبه - التاريخ والحضارات > نبض العروبه > نبض العراق الحر

نبض العراق الحر أخبار وقضايا العراق الحر

عدد المعجبين2الاعجاب
  • 1 اضيفت بواسطة سالمة
  • 1 اضيفت بواسطة رحيق الآنوثه

إضافة رد
#1  
قديم 18-06-2021, 01:15 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245
حارث محمد متواجد حالياً
Iraq     Male
الاوسمة
193  1  1  1 
لوني المفضل Bisque
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 فترة الأقامة : 2022 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:00 PM)
 المشاركات : 74,930 [ + ]
 التقييم : 352385
 معدل التقييم : حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أعلام العرب وفخرها ..... الدكتورة المهندسة زها حديد ..أقوى وافضل مُهندسة معمارية في



أعلام العرب وفخرها .....
الدكتورة المهندسة زها حديد ..أقوى وافضل مُهندسة معمارية في العالم
نتعرف معكم اليوم على زها حديد الشخصية التي يبحث عنها كثير من الأشخاص عبر محرك البحث الشهير جوجل ، ولعلك لم تسمع هذا الاسم من قبل ولم تشاهد أعماله عن كثب ، ولكن عندما تتعرف على شخصية زها حديد ستفاجئك انجازاتها وشخصيتها الحديدية.
نبذة عن زها حديد
زها حديد مِعْمَارية أصل عراقي بريطانية الجنسية، والتي أصبحت أوَّل امرأة عربية تحصل على جائزة بريتزكر المعمارية Pritzker Architecture Prize.
اشتهرت بتصميماتها المُعَبِّرَة التي تتسم بانسيابية من نقاط منظور متعددة، وتُعتَبَر أحد روَّاد فن العمارة المُعاصِرة؛ كما اشتهرت عالميًا بتصميماتها المُبتكرة ذات النمط التجريبي، وقد كانت العقل المُبْدِع وراء تصميم مركز لندن للرياضات البحرية في دورة الألعاب الأولمبية عام 2012، ومتحف إيلي وإيديث للفن المُعاصِر Eli في الولايات المتحدة الأمريكية، وتصميمها لمركز روزنتال للفن المُعَاصِر بالولايات المتحدة ومركز حيدر علييف بأذربيجان بالإضافة إلى العديد من الإبداعات المعمارية الأخرى.
وُلِدَت زها في بغداد لأسرةٍ ثرية، وتلَّقت تنشئة مُرَفَّهة مع التحاقها بمدارس داخلية في إنجلترا وسويسرا. وأدركت منذ صغرها أنها ستصبح مشهورةً يومًا ما، فقد كانت ذكيَّة وطموحة. درست الرياضيات بالجامعة الأمريكية في بيروت، قبل أن تنتقل إلى لندن لدراسة الهندسة المعمارية بكلية الجمعية المعمارية هناك.
ولاحقًا حصلت على الجنسية البريطانية، وأنشأت مكتبها الخاص للهندسة المعمارية وحققت نجاحًا هائلاً من خلاله. اكتسبت تصميماتها المُبتكرة والتجريدية شُهرةً عالمية، وفي خلال سنوات أثبتت ذاتها كأحد أشهر المِعْمَاريين عالميًا. كما مارست مهنة التدريس وباشرت بعض التصميمات الداخلية عالية المستوى، إلى جانب أعمالها المعمارية.
بدايات زها حديد
وُلِدَت زها محمد حديد في 31 تشرين الأول/ أكتوبر 1950، في العاصمة العراقية بغداد لعائلةٍ ذات نفوذ؛ فوالدها محمد الحاج حُسَين حديد، كان رجل أعمال وأحد مؤسسي الحزب الوطني الديمقراطي في العراق واصبح بعدها وزيرا للمالية، ووالدتها وجيهة الصابونجي كانت فنانة.
ساهمت تربية زها على يد والدها في تكوين شخصيتها الباهرة النجاح، كما كانت تقول: "لم أشك يومًا في إنني سأصير محترفة".
التحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت، وتخصصت في الرياضيات.
في عام 1972، انتقلت إلى لندن لدراسة الهندسة المعمارية في كلية الجمعية المعمارية Architectural Association School of Architecture. وهناك تعرَّفت على العديد من الأساتذة والطلبة، مما كان سببًا في انطلاقها إلى الحياة العملية ..
إنجازات زها حديد
بدأت حياتها العملية الرائعة في عام 1977، عندما انضمَّت إلى مكتب مِعْمَار العاصمة Office for Metropolitan Architecture في هولندا، وبدأت التدريس في كلية الجمعية المعمارية.
في عام 1980، تركت زها العمل بالمكتب وأنشأت مكتبها المعماري الخاص في لندن، مكتب زها حديد المِعْمَاري Zaha Hadid Architects والذي يعمل به اليوم أكثر من 350 شخصًا.
أوَّل مشاريعها الناجحة كان محطة إطفاء الحريق فيترا Vitra Fire Station في مدينة فيل أم راين بألمانيا. واستمرت فترة العمل على المشروع من 1990 إلى 1993، ومن ثَمَّ تحوَّل المبنى إلى متحف.
في عام 1994، تم اختيار تصميمها لمبنى دار خليج كارديف للأوبرا Cardiff Bay Opera House في ويلز بالمملكة المتحدة. مما زاد من شهرتها، ولكنَّ للأسف لم تتم الموافقة على بناء المبنى؛ لأن المدينة قررت إنفاق المال المُخصص له في بناء استاد رياضي بدلًا منه.
وفي عام 1998، حققت نجاحًا باهرًا عندما تم اختيار تصميمها لمركز روزنتال للفن المُعَاصِر Rosenthal Center for Contemporary Art. وكان هذا أوَّل مشاريعها بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل تصميمها على جائزتين: جائزة المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين Royal Institute of British Architects Award في عام 2004، وجائزة المِعْمَار الأمريكي American Architecture Award من متحف شيكاغو المِعْمَارِي The Chicago Athenaeum في العام التالي.
أما عملها بالتدريس، فقد عُينت أستاذة في كلية الهندسة المعمارية بجامعة إلينوي في شيكاغو خلال حقبة التسعينيات. كما عَمِلَت أستاذة زائرة بعدة مؤسسات تعليمية، من ضمنها: جامعة الفنون الجميلة بهامبورغ، ألمانيا Hochschule für bildende Künste Hamburg (HFBK Hamburg)، وكلية الهندسة المعمارية بجامعة ولاية أوهايو، وكلية الدراسات العليا في الهندسة المعمارية والتخطيط بجامعة كولومبيا.
في عام 2005، تم اختيار تصميمها لمبنى الرياضات البحرية الأولمبي المُخصص لدورة الألعاب الأولمبية 2012 في لندن. وفي عام 2012، تم اختيار تصميمها للاستاد الأولمبي المُخصص لدورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو.
أهم أعمالها والجوائز:
في عام 2003، انتهت من إنشاء مبنى مركز روزنتال للفن المُعَاصِر، وهو أوَّل متحف أمريكي تتولى تصميمه امرأة، واعتبرته جريدة النيويورك تايمز أهم المباني الأمريكية التي أُنْشِأت منذ الحرب الباردة.
في عام 2010، مُنِحَت جائزة سترلنج Stirling Prize لتصميمها مبنى المتحف القومي للفنون بروما، إيطاليا (Maxxi). وتقول جريدة الجارديان عن المتحف: "إنه تحفة معمارية ملائمة لمجاورة عجائب روما القديمة".
تتعدَّى الجوائز والأوسمة التشريفية العريقة التي حصلت عليها زها المائة جائزة. فقد حصلت على أولى جوائزها في عام 1982، وهي الميدالية الذهبية للتصميمات المعمارية Gold Medal Architectural Design عن تصميماتها في بريطانيا.
في عام 2004، أصبحت أوَّل امرأة وأحد أصغر الحاصلين على جائزة برتزكر للهندسة المعمارية Pritzker Prize. وتُعَدُّ هذه الجائزة أرفع تكريم على مستوى العالم في مجال الهندسة المعمارية.
في عام 2012، حصلت زها على وسام الشرف البريطاني برتبة سيدة قائد Dame Commander of the Order of the British Empire. في عام 2014، حصل تصميمها لمركز حيدر علييف الثقافي على جائزة تصميم العام للمتاحف.

حياة زها حديد الشخصية
لم تتزوَّج زها قط، ولم تُرزَق بأي أطفال. فقد كَرَّست جُلَّ حياتها لعملها، دون مبالاة بأي عادات اجتماعية سائدة. وكانت زها حديد أعلى المعماريين أجرًا على مستوى العالم. وفي وقت وفاتها، كانت ثروتها تُقَدَّر بـ215 مليون دولار، شاملة ممتلكاتها العقارية واستثمارتها في الأسهم، ومشاريعها في مجالات التجميل، والمطاعم، وفريق لكرة القدم، والعطور، وخط أزياء. أما من حيث ديانة زها حديد ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن زها حديد
قبل شهرتها كمهندسة معمارية، كانت تُمارس مهنة ناجحة في التدريس بعدة مؤسسات تعليمية.
لعدة سنوات، كانت تَكْرَه الطبيعة. وهي طالبة، لم تكن تحب أن تضع أي نباتات طبيعية في أيِّ مكان، ولكن لم تمانع أن تضع نباتاتٍ صناعية.
الجوائز والميداليات التي حصلت عليها
نالت العديد من الجوائز الرفيعة والميداليات والألقاب الشرفية في فنون العمارة، وكانت من أوائل النساء اللواتي حصلن على جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004، وهي تعادل في قيمتها جائزة نوبل في الهندسة؛ وجائزة ستيرلينج في مناسبتين؛ وحازت وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام 2012. وحازت على الميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016، لتصبح أول امرأة تحظى بها. وقد وصفَت بأنها أقوى مُهندسة في العالم، وكانت ترى أن مجال الهندسة المعمارية ليس حكرًا على الرجال فحسب، فقد حققت إنجازات عربية وعالمية، ولم تكتفِ بالتصاميم المعمارية فحسب بل صممت أيضًا الأثاث وصولًا بالأحذية، وحرصت أسماء عالمية مرموقة على التعاون مع حديد، ما جعل منتقديها يطلقون عليها لقب ليدي جاجا بعالم الهندسة، وقد اختيرت كرابع أقوى امرأة في العالم عام 2010.
بدايةً من عام 2000، كانت تحصل على جائزة سنويًا، حتى حصلت على 12 جائزة في عامٍ واحد.
خلال حياتها قَدَّمت 950 مشروعًا في 44 دولة مختلفة.
الأوسمة والجوائز
في العام 2015، باتت المهندسة العراقية البريطانية أول امرأة أيضا تنال الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية، بعد جان نوفيل وفرانك غيري وأوسكار نييماير.
ونالت زها حديد عام 2010 جائزة "ستيرلينغ" البريطانية، إحدى أهم الجوائز العالمية في مجال الهندسة، كما منحت وسام الشرف الفرنسي في الفنون والآداب برتبة كومندور وسمتها اليونيسكو "فنانة للسلام".
وكانت أول امرأة تنال عام 2004 جائزة "بريتزكر" التي تعد بمثابة "نوبل" الهندسة المعمارية.
وصرحت زها لدى تسلمها الجائزة "أعتقد أن تعقيدات وديناميات الحياة العصرية لا يمكن عكسها في الأشكال الكلاسيكية القديمة".
وفي العام نفسه، اختارتها مجلة "تايم" من بين الشخصيات المئة الأكثر نفوذا في العالم.
وفاة زها حديد
تُوفِيَّت زها حديد في 31 آذار/ مارس 2016، في مستشفى ميامي، إثر إصابتها بأزمة قلبية. وكانت تخضع لعلاج من الالتهاب الرئوي في وقت وفاتها.
وقال مكتبها بلندن في بيان إن زها توفيت بشكل مفاجئ بعد معاناتها من التهاب رئوي أصيبت به قبل أيام وتعرضت لأزمة قلبية مفاجئة أثناء علاجها في المستشفى.
رئيس بلدية لندن بوريس جونسون رثاها في حسابه على تويتر وكتب "أشعر بحزن شديد لسماع نبأ وفاة زها حديد.. كانت مصدرا للإلهام، وإرثها يعيش في مبان رائعة في ستراتفورد وحول العالم".
وقال المعماري الشهير بيتر كوك عنها "بالتأكيد فإن عملها متميز (…) وعلى مدى ثلاثة عقود الآن دخلت مجالات لم يجرؤ سوى القليل من الناس دخولها".







رد مع اقتباس
وصلات دعم الموقع
قديم 21-06-2021, 12:03 AM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3244


الصورة الرمزية سالمة
سالمة متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7879
 تاريخ التسجيل :  Apr 2021
 أخر زيارة : 24-07-2021 (03:37 PM)
 المشاركات : 9 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



حارث محمد

سلمت يمناك على الانتقاء الاكثر من رائع
ولاحرمنا جديدك الشيق
تحياتي لسمو شخصك الكريم



تحياتي


 
حارث محمد معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 21-06-2021, 11:11 AM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5657


الصورة الرمزية رحيق الآنوثه
رحيق الآنوثه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3484
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 01-08-2021 (04:00 PM)
 المشاركات : 568,744 [ + ]
 التقييم :  3378611
 SMS ~
 الاوسمة
209  252  168  1 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



تسلم على موضوعك
الرائع
كل الشكر لك


 
حارث محمد معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 21-06-2021, 01:32 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية حارث محمد
حارث محمد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (01:00 PM)
 المشاركات : 74,930 [ + ]
 التقييم :  352385
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
193  1  1  1 
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



سالمـــة,,,



مرور طيفكم الراقي يرسم الابتسامة على وجهي
أشكرك لحضورك الجميل ..



 


رد مع اقتباس
قديم 21-06-2021, 01:33 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية حارث محمد
حارث محمد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : اليوم (01:00 PM)
 المشاركات : 74,930 [ + ]
 التقييم :  352385
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
193  1  1  1 
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



رحيق الانوثة ,,,



مرور طيفكم الراقي يرسم الابتسامة على وجهي
أشكرك لحضورك الجميل ..



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علام العرب وفخرها.(البشير بن محمد ) مؤلف ومهندس وعالم فيزياء نووي تونسي . حارث محمد نبض المغرب العربي 0 18-06-2021 01:11 PM
أعلام العرب وفخرها... البطل مصطفى كامل حارث محمد التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي 0 18-06-2021 01:03 PM
أقوي وافضل لعبة شوتر مجانية أيوب بركات العاب كمبيوتر 15 25-12-2017 03:42 PM
المهندسة المعمارية زَها حديد حارث محمد منتدي الشخصيات التاريخيه 24 22-05-2017 11:47 PM
مغامرات دورا - كرتون دورا الدكتورة | دورا بالعربي| ( الدكتورة دورا ) جديد دورا 2013 ابراهيم دياب تحميل +مشاهدة احدث افلام الكرتون والانمي واجمل مسلسلات الانميش 2021 2 22-07-2014 09:29 PM


الساعة الآن 04:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150