عدد مرات النقر : 16,506
عدد  مرات الظهور : 120,677,453

عدد مرات النقر : 12,057
عدد  مرات الظهور : 120,677,289

عدد مرات النقر : 532
عدد  مرات الظهور : 120,677,269

عدد مرات النقر : 567
عدد  مرات الظهور : 24,217,029

الإهداءات



التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي كل ما يتعلق بالحضارات والتراث والشخصيات التاريخيه

إضافة رد
#1  
قديم 04-05-2014, 06:26 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659
زينــــــه غير متواجد حالياً
    Female
الاوسمة
209  1  1  1 
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل : Jan 2013
 فترة الأقامة : 2681 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (05:32 PM)
 المشاركات : 572,388 [ + ]
 التقييم : 2026410
 معدل التقييم : زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
ICON0 تاريخ وحضارة ...البيمارستان النوري في دمشق




البيمارستان النوري في دمشق
تعتبر البيمارستانات من مفاخر الحضار العربية الإسلامية، والبيمارستان كلمة فارسية الأصل مكونة من بيمار ومعناها "مريض" وستان بمعنى "دار" فهي إذن دار المرضى، ثم اختصرت في الاستعمال فصارت مارستان.
ولم تكن مهمة البيمارستانات في العصر الإسلامي تقتصر على معالجة المرضى، بل كانت في الوقت نفسه جامعات لتعليم الطب وتخريج الأطباء في مختلف الاختصاصات المعروفة اليوم.
وكانت في أول أمرها بسيطة، ثم أصبحت فيما بعد بحالة جيدة تتوافر فيها التسهيلات التي يطلبها المريض من علاج وطعام وشراب وثياب، فتوسعت وزودت بالعقاقير والأطباء البارزين الذين كان عملهم فيها ابتغاء لمرضاة الله وخدمة لعباده وليس طلبا للمال، وكان لها من الشرف والمكانة بحيث كان السلطان أو نائبه هو الرئيس الأعلى لها، ولا غرابة في أن يولي الناس آنذاك علوم الطب كل عنايتهم، وقد رأوا ما للأطباء من الأرزاق الوافرة من السلطان والمناصب العليا والشأن الاجتماعي العظيم.
وكانت تكاليف إنشاء هذه البيمارستانات وتمويلها والإنفاق عليها يتم صرفها من بيت المال أو من الأوقاف المخصصة لها في صك إحداثها.
كما تتفق الروايات على أن أول من بنى البيمارستان في بلاد الشام وأخذ شكله المتكامل كان الوليد بن عبد الملك الخليفة الأموي، وذلك سنة (88هـ - 706م)، وجعل فيه الأطباء وأجرى لهم الأرزاق، وأمر بحجر المجذومين وأجرى عليهم وعلى العميان الأرزاق، وأعطى لكل مقعد خادما ولكل ضرير قائدا.
وقد انتشرت البيمارستانات في بلاد الشام انتشارا واسعا حتى صرت تجد في بقعة صغيرة حول المسجد الأموي ثلاثة بيمارستانات يمر الماشي عليها جميعا في دقيقتين، إلا أن أشهرها كان البيمارستان النوري بدمشق.
نور الدين محمود وبناء البيمارستان
تذكر المصادر التاريخية أن السلطان العادل نور الدين محمود بن زنكي (511 - 566 هـ- 117-1174م) خلال حروبه الطويلة مع الصليبيين كان قد أسر بنفسه أحد ملوكهم، واستشار مجلس اعيانه بمصيره فأشاروا عليه أن يطلق سراحه مقابل فدية مالية كبيرة تنفق في بناء بيمارستان ليكون مشفى يقدم العلاج والدواء لكل مصاب، وبالفعل فقد راقت له الفكرة وأطلق سراح هذا الملك بعد اخذ الفدية، واستقدم خيرة المهندسين والعمال العرب المهرة لبناء البيمارستان الذي كان فاتحة أعمال السلطان
نور الدين بن محمود زنكي، ومن أعظم مآثره في المنشآت المدنية التي زخر بها عهده في دمشق.

وقد بني على مرحلتين، الأولى: تضم البناء الأساسي في عهد الملك العادل نور الدين سنة 549هـ - 1154م، والثانية: حين وسعه الطبيب بدر الدين ابن قاضي بعلبك سنة 637هـ، وقد بقي القسم الرئيسي من البيمارستان على وضعه الأصلي حتى الآن.
وتبلغ مساحة البيمارستان النوري أكثر من عشرة آلاف متر مربع، ويعد من الأبنية الأثرية المتكاملة التي تقدم نموذجا رائعا لفن العمارة في الحضارة الإسلامية، من حيث مخططه وطراز عمارته وزخارفه البديعة ونقوشه الفريدة، كما تزين جدرانه لوحات رخامية كتب عليها آيات من القرآن الكريم، ويقع هذا البيمارستان في قلب مدينة دمشق القديمة في الشارع المسمى حاليا منطقة الحريقة، والمتفرع عن سوق الحميدية، وهو على مسافة غير بعيدة من الجامع الأموي الى الجنوب الغربي منه.
ويمكن القول: إن بناء البيمارستان النوري وغيره من البيمارستانات الكثيرة في مدن بلاد الشام من قبل الملك نور الدين ربما كان له مغزى كبير، فإلى جانب المهمة الأولى التي يقوم بها وهي معالجة المسلمين وإصلاح الأوضاع الصحية، كان نور الدين يدرك أنه في حالة حرب مستمرة مع الصليبيين لا يعرف لها نهاية، وهذه الحروب التي يخوضها المسلمون من الطبيعي أن يوجد فيها من يتعرض للقتل أو لجروح خطيرة أو خفيفة، وكلها بحاجة إلى علاج، فيستفيد من البيمارستانات في معالجتهم، ولا يعني هذا أن الجندي المسلم عندما يتعرض في ارض المعركة لإصابة يتم نقله إلى البيمارستان، وإنما كانت تصاحب الجيش فرقة طبية تشكل من الأطباء ومساعديهم تجهز بكامل المستلزمات الطبية للإسعافات الأولية للتخفيف من آلام المرضى.
كما تذكر المصادر التاريخية أن بيمارستان نور الدين كان يماثل القصور الملكية بترفه، ووسائل الراحة المتوفرة فيه، وأنواع الطعام الفاخرة التي تقدم للمرضى والمصابين، كما أن العلاج كان مجانا للفقراء والأغنياء على حد سواء دون أن تكلف المرضى درهما واحدا، بل كانوا يمنحون لدى خروجهم من البيمارستان ثيابا ونقوداً تكفيهم للعيش دونما اضطرار للعمل لمدة أسبوعين (مدة فترة النقاهة).
أقسام البيمارستان
لم تكن البيمارستانات تسير بغير نظام ولا ترتيب، بل كانت أعمالها تسير على وتيرة منتظمة، وكانت منقسمة إلى قسمين منفصلين، قسم للذكور وقسم للإناث، وكل قسم مجهز بما يحتاجه من آلة وعدة وغيرها.

وفي كل قسم عدة قاعات لمختلف الأمراض: فقاعة للأمراض الباطنة، وقاعة للجراحة، وقاعة للكحالة (أمراض العين)، وقاعة للتجبير وغيرها، وأيضا كانت كل قاعة تخصصية منقسمة إلى: قسم للمحمومين وهم المصابون بالحمى، وقسم للممرورين (وهو لمن بهم مرض مانيا أو ما يعرف بالجنون السبعي)، وقسم للمبرودين (أي المتخومين) وقسم لمن بهم إسهال... الخ.
كما كان لأطباء البيمارستان رئيس يسمى ساعور البيمارستان (الساعور كلمة سريانية تعني بالعربية متفقد المرضى)، وكانت تناط بالساعور مهمة إدارة الأمور الطبية والفنية في البيمارستان، فالإشراف الطبي كان من صلاحية رئيس الأطباء، فهو الذي يحكم على مقدرة الأطباء، ويأذن لهم في التطبيب ونحو ذلك، وكان يتم اختياره من بين العديد من زملائه بعد اجتيازه امتحانا دقيقا.
وكان للبيمارستان ناظر يشرف على إدارته، وكان النظر عليه معدودا من الوظائف الديوانية العظيمة.
وللبيمارستان صيدلية تسمى شرانجاناه، ولها رئيس يسمى شيخ شرانجاناه البيمارستان.
نظام المعالجة والعناية بالمرضى
كان في البيمارستان طريقتان للعلاج: علاج خارجي أي أن المريض يتناول الدواء من البيمارستان ثم ينصرف ليتعاطاه في منزله، وعلاج داخلي يقيم المريض إثناءه في البيمارستان في القسم الخاص بمرضه حتى يشفى منه.

ففي الطريقة الأولى كان الطبيب يجلس على دكة ويكتب لمن يرد عليه من المرضى للعلاج أوراقا يعتمدون عليها، ويأخذون بها الأدوية من البيمارستان، فكان المرضى يوزعون على القاعات حسب أمراضهم، وكان لكل قسم من أقسام البيمارستان طبيب أو اثنان أو ثلاثة أطباء حسب اتساعه وكثرة المرضى، وكان اذا دعت الحاجة يستدعى طبيب من قسم آخر غير القسم الذي يعالج فيه المريض.
الدروس الطبية (الإكلينيكية)
كان طلبة الطب يتلقون علومهم على يد أساتذتهم في البيمارستانات، إذ كانت تهيأ لهم الايونات الخاصة المعدة والمجهزة بالآلات والكتب أحسن تجهيز، فيجلسون بين يدي معلمهم بعد أن يتفقدوا المرضى وينتهوا من علاجهم، كما كان يفعل الطبيب أبو المجد بن أبي الحكم رئيس الأطباء في البيمارستان النوري الكبير، وهو أول طبيب عينه السلطان نور الدين لإدارة البيمارستان، حيث كان يتردد على المرضى في البيمارستان، يتفقد أحوالهم ويصف الدواء والغذاء لكل منهم، وبعدها يذهب إلى قلعة دمشق فيتفقد المرضى من أعيان الدولة، ثم يعود ثانية إلى البيمارستان فيجلس في قاعة الدرس وهي الإيوان الكبير، وكان يقرأ على التلاميذ ما يخطر له من بحوث ويبقى معهم عدة ساعات يناقشهم ويرد على أسئلتهم واستفساراتهم.

إجازة الطب
لم تكن إجازة الطب تمنح للطبيب إلا إذا أثبت جدارته ومهارته في هذه الصناعة، وكان رئيس الأطباء في البيمارستان يقوم بامتحان الطلبة الراغبين في الحصول على إجازة الطب كل حسب اختصاصه، ويكتب للناجح رقعة (وثيقة بخطه تجيز له ممارسة الطب).

لقد اعترف الغرب بقدرة هذا النظام التدريسي، الذي لا يزال قيد التطبيق حتى الآن، وتقول المستشرقة هونكة: "إن هذه السمعة الوطيدة التي تمتع بها أطباء العرب في أرجاء الدنيا قاطبة، كانت تعتمد على تضلع كبير وباع طويل في العلوم والخبرة والامتحانات القاسية".
ومن المفارقات التي تذكرها هونكة بين تقدم العرب وتخلف الأوروبيين في العصور الإسلامية، أنه قبل أكثر من 600 عام كانت مكتبة كلية الطب بباريس لا تحتوي إلا على كتاب واحد، وهذا الكتاب هو "الحاوي في الطب" للرازي، الذي ظل مرجعاً في أوروبا لمدة تزيد على 400 عام، بعد ذلك التاريخ، وتكريماً للرازي أقام الفرنسيون له نصباً تذكاريا في باحة القاعة الكبيرة في مدرسة الطب لديهم.
الأطباء الذين عملوا في البيمارستان النوري
ذكر لنا المؤرخون عددا كبيراً من مشاهير الأطباء الذين مارسوا الطب وخدموا في البيمارستان النوري بدمشق ومنهم:

ابن النفيس
هو علاء الدين أبو الحسن علي بن أبي الحزم القرشي الشهير بابن النفيس، ولد بدمشق سنة 607 هـ/ 1211م، وهو من الأطباء الذين نبغوا في الطب وذاعت شهرته في جميع الأمصار، وكان من أشهر أطباء البيمارستان النوري، وقد درس على يد العالم الكبير الدخوار، وكان للدخوارية دورها العظيم في ثقافة ومنهج ابن النفيس وطريقته العلمية باعتماده على التجربة والملاحظة وتطبيق قواعد المنهج التجريبي، وهو القائل: "لو لم أعلم أن تصانيفي تبقى مدة عشرة آلاف سنة ما وضعتها". استدعاه السلطان الكامل محمد إلى القاهرة لشهرته العظيمة، فعمل في البيمارستان الناصري.

ابن النفيس صفحة مشرقة في تاريخ التراث العلمي العربي، حيث حظي بشهرة كبيرة تجاوزت عصره وزمانه بفضل مؤلفاته الكثيرة وتصانيفه وتجاربه، واعتماده التشريح المقارن كطريقة له في عمله وبحثه.
وتشير المصادر إلى أن البيمارستان النوري الكبير ظل عامراً يعالج فيه المرضى إلى سنة 1317هـ - 1899م، وكان أطباؤه وصيادلته لا يقلون عن العشرين، حتى قامت بلدية دمشق في عهد حسين ناظم باشا - والي سورية آنذاك - بإنشاء مشفى الغرباء (المشفى الوطني) بجانب التكية السليمانية، وهكذا خلف هذا المستشفى الجديد البيمارستان النوري الذي جعل ميتما للبنات أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم أصبح فيما بعد مدرسة للتجارة سنة 1356 هـ/ 1937م.
ومنذ عام 1945م عُنيت به مصلحة الآثار القديمة وقامت بترميم بعض أجزائه، وفي سنة 1987م أصبح متحفاً للطب والعلوم عند العرب وأعيد ترميمه من جديد.
وأخيرا فإن هذا البيمارستان يعد بحق أول وأعظم جامعة طبية في ذلك العصر وفي الشرق كله، وهو انجاز كبير من انجازات حضارتنا الإسلامية، حيث بقي يقدم رسالته الإنسانية حتى أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.





رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 10:09 PM   #2
نائب اداري سابق


الصورة الرمزية همسه الجوارح
همسه الجوارح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 302
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 12-01-2020 (10:06 AM)
 المشاركات : 79,023 [ + ]
 التقييم :  152402
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~

لستُ مجبره ان أُفهم الأخرين من أنا
فمن يملك مؤهلات العقل والقلب والروح
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي




سلمت يمينك
يعطيــڪ الف عاافيۂ ..
تميزت بما قدمت..
دام تواجدڪ الرائع مانخلا ولا نعدم ,,
,,
لـــڪـ ڪ,ـل تقديرــے .


 


رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 11:49 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية ابراهيم دياب
ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 20-03-2017 (05:10 PM)
 المشاركات : 83,289 [ + ]
 التقييم :  108156
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي




شكرا ع الطرح المميز فعلا
عاشت الايادي




 
 توقيع : ابراهيم دياب



رد مع اقتباس
قديم 05-05-2014, 08:58 AM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية ضوء القمر
ضوء القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 654
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 08-02-2017 (12:34 AM)
 المشاركات : 6,438 [ + ]
 التقييم :  47117
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



يَعطِيك ألعَآفِيةَ
شُكرَاً أقطِفُهَآ مِن قَلبْ ألجَمَآل
لِتُلِيق بِ حَجمَ جَمَآلِ طَرحِك
دَآمَت ألسَعَآدَةَ رَفَيقَةَ حَيَآتِكْ
طَوقُ يَآسَمِينْ لِروحِك


 


رد مع اقتباس
قديم 19-05-2014, 02:09 PM   #5
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif


الصورة الرمزية ياسمين الشام
ياسمين الشام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : يوم أمس (07:19 PM)
 المشاركات : 555,888 [ + ]
 التقييم :  1230197
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



اشكرك على ما قدمتي
يسلمووو ديآآتك
يعطيكِ الف عافية
احترآآمي


 


رد مع اقتباس
قديم 16-06-2014, 09:01 PM   #6
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (01:23 AM)
 المشاركات : 650,097 [ + ]
 التقييم :  6958735
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



طرح رائع واختيار موفق
سلم لناا انتقائك الجميل وعذوبة تواجدك
بانتظار جديدك بكل شوق ولهفة
ودي وجناائن وردي


 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 24-11-2014, 04:56 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية العاشق الذى لم يتب
العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 180
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 17-03-2020 (04:00 PM)
 المشاركات : 53,461 [ + ]
 التقييم :  191314
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
مهما يكون منك هفضل أعشقك ويشهد ربى عليا
لوني المفضل : Magenta
افتراضي



إنتقاء رائع
شكرا لنقل كل جديد مفيد
دمتم بخير
ورودى ومودتى


 
 توقيع : العاشق الذى لم يتب



رفعت
تشرفنى زيارتك لمدونتى
http://www.uonmsr.net/vb/t10548/



رد مع اقتباس
قديم 24-11-2014, 04:58 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية امنيه شافعي
امنيه شافعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 799
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 13-12-2014 (08:54 PM)
 المشاركات : 14,748 [ + ]
 التقييم :  134181
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي



دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي


 


رد مع اقتباس
قديم 23-12-2014, 01:44 AM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية Y o u s s e f
Y o u s s e f غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1929
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 14-07-2017 (06:54 PM)
 المشاركات : 145,826 [ + ]
 التقييم :  261776
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



ألف شكــر لك على مجهـــودك
وطرحك الموفـــــق ـ بارك الله فيك
تحياتــي لك


 
 توقيع : Y o u s s e f



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مملكة معين تاريخ وحضارة عمرو الجوري التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي 6 14-06-2016 04:17 PM
عباس النوري يحتفل بزفاف ابنته اصلع,اخر اخبار عباس النوري2014 هدوء أنثي اخبار الفنانين العرب 2020 . صور فنانين وفنانات العرب 2020 . جديد الفن واهله 2020 6 04-03-2014 09:18 PM
مدينة يافا - تاريخ وحضارة يافا ســاره نبض فلسطين الصمود 6 24-11-2013 08:03 PM
الافتراضي للتحويل من من ملفات الPDF والوثائق الى الوورد PDFZilla PDF To Word Convert $عاشق الصمت$ برامج الكمبيوتر 4 08-11-2013 02:42 AM
ثرات وحضارة ام النار لحن الرحيل اشغال يدويه 10 28-10-2013 11:49 PM


الساعة الآن 04:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150