عدد مرات النقر : 15,361
عدد  مرات الظهور : 82,533,375

عدد مرات النقر : 11,093
عدد  مرات الظهور : 82,533,211

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 82,533,191

الإهداءات


العودة   منتدى عيون مصر > نبض العروبه - التاريخ والحضارات > منتدي الشخصيات التاريخيه

إضافة رد
#1  
قديم 23-05-2014, 01:09 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659
زينــــــه متواجد حالياً
    Female
الاوسمة
209  1  1  1 
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل : Jan 2013
 فترة الأقامة : 2430 يوم
 أخر زيارة : اليوم (12:26 AM)
 المشاركات : 522,661 [ + ]
 التقييم : 1628189
 معدل التقييم : زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود زينــــــه مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
1*11 علي الوردي.. عالم الاجتماع الذي أصبح صديقًا للعامة




الوردي.. عالم الاجتماع الذي أصبح الوردي.. عالم الاجتماع الذي أصبح
في ذكرى مرور مئة سنة على مولده، لا بد لنا من وقفه نستذكر فيها عالم الاجتماع العراقي "علي الوردي" هذا العالم من أبرز الأسماء التي تركت بصمة مهمة في "علم الاجتماع". هو الذي ورث عن ابن خلدون حبّه لعلم الاجتماع، وكان تأثره به جليًّا وواضحًا في التركة التي خلفها وراءه من المؤلفات، والتي هي كنز لا يجب إغفاله خصوصًا في عالمنا العربي. هذا العالم الذي يحتاج إلى وقفة جادة ليفهم نفسه أولاً، وليعي الطريقة الصحيحة التي يجب أن يسير عليها ليتخلص بشكل حقيقي ونهائي من كل القشور التي تعيق تقدمه الفعلي.
الوردي.. عالم الاجتماع الذي أصبح العالم العراقي علي الوردي

لم تكن مؤلفات علي الوردي -على اختلافها- تخص المجتمع العراقي وحده فحسب، بل هي تصلح لأن تقاس على جميع المجتمعات العربية، خصوصًا إذا ما أبحرنا في كتابه “شخصية الفرد العراقي”، “ووعاظ السلاطين” و”مهزلة العقل البشري”. وهنا أرفق مقطعًا من مقاله المطول بعنوان “طبيعة المدنية” والذي تناول فيه طبيعة المجتمع البشري ككل، ومما جاء فيه: “إن المجتمع البشري لا يستطيع أن يعيش بالاتفاق وحده، فلا بد أن يكون فيه شيء من التنازع أيضًا لكي يتحرك إلى الأمام. والقدماء حين ركزوا انتباههم على الاتفاق وحده، إنما نظروا إلى الحقيقة من وجهة واحدة، وأهملوا الوجه الآخر، فهم بعبارة أخرى: قد أدركوا نصف الحقيقة، أما النصف الآخر منها فبقي مكتومًا لا يجرأ أحد على بحثه.
إن الاتفاق يبعث التماسك في المجتمع، ولكنه يبعث فيه الجمود أيضًا؛ فاتحاد الأفراد يخلق منهم قوة لا يستهان بها تجاه الجماعات الأخرى، وهو في عين الوقت يجعلهم عاجزين عن التطور أو التكيف للظروف المستجدة، وقد أثبتت الأبحاث الاجتماعية أن المجتمعات البدائية التي تؤمن بتقاليد الآباء والأجداد إيمانًا قاطعًا فلا تتحول عنها تبقى في ركود وهدوء، ولا تستطيع أن تخطو إلى الأمام إلا قليلاً”.

صديق العامة

ولعل أهم ما يميز الوردي عن غيره من علماء
الاجتماع هو قربه من العامة حين يخاطبهم، خصوصًا وأنه يخوض في أحد أبرز وأصعب الحقول التي يمكن أن تناقشها مع العامة، فنراه يضع مفاهيم التحليل النفسي بأسلوب قريب ومبسط للشخص العادي، الأمر الذي فاجأ الكثير من المثقفين، وكيف أنه نجح في تبسيط هذه المصطلحات إلى هذا الحد.
الوردي الذي اشتهر بتقربه من عامة الناس، كان يختلط بهم، ويستمع إلى حكاياتهم، حتى إنه اتهم من قبل بعض المثقفين والنقاد بعدم الموضوعية، وجاء ردُّه في أحد حواراته المتلفزة على هذا القول: “الموضوعية أن لا تكون متحيزًا لأي مبدأ من المبادئ.. علم الاجتماع الحديث هو أن تذهب إلى الناس، وتجلس معهم، العلم لا يُؤخذ من الكتب فقط وإنما أن تذهب إلى الناس وتكتشف ما في ميولهم وأفكارهم وعقائدهم وخرافاتهم، وتسجلها بعد تصنيفها ووضعها في الموقع اللائق بها”.
وليس غريبًا بعدها أن نعرف كيف بسط الوردي علم الاجتماع لعامة الناس، وكيف نجح في ذلك، فبدون كل هذا القرب لم يكن لينجح في فهم طبيعة الفرد العراقي. لم يجلس الوردي في برج عالٍ ولم يكتفِ بملء المكتبات بإصداراته كما يفعل الكثيرون، فكان اندماجه وقربه من الناس من أهم عوامل نجاحه، وهذا ما أورده في كتابه “وعاظ السلاطين”، حين قال: “إن المفكرين العرب قد حلّقوا في سماء الوعظ كثيرًا، فلم يقربوا أسلوب وعظهم من أسلوب الواقع الذي يعيش الناس فيه، وبهذا أصبحت هناك فجوة واسعة بين واقعية الحياة ومثالية الفكر عندهم”. ولعل من أطرف ما يمكن الإشاره له حين نتذكر الوردي هو إهداؤه الذي خطه على كتابه “مهزلة العقل البشري” بعنوان: “إهداء وحذر” وفيه يقول: “أهدي هذا الكتاب إلى القرّاء الذين يفهمون ما يقرأون، أما أولئك الذين يقرأون في الكتاب ما هو مسطور في أدمغتهم فالعياذ بالله منهم. إني أخشى أن يفعلوا بهذا الكتاب ما فعلوه بأخيه في (وعاظ السلاطين) من قبل؛ إذ اقتطفوا منه فقرات معينة وفسروها حسب أهوائهم، ثم ساروا في الأسواق صارخين.. لقد آن لهم أن يعلموا أن زمان الصراخ قد ولَّى، وحلَّ محله زمان التروي والبحث الدقيق”.
ومن أمثلة الأسلوب المبسَّط الذي اتبعه الوردي نورد هذه القصة التي ذكرها في كتابه “مهزلة العقل البشري” : “قيل إن شخصًا علَّم القطط أن تحمل الشموع له على مائدة الطعام، فجاء أحد ضيوفه وهو يحمل في جيبه فأرًا ثم أطلقه على المائدة، وسرعان ما انطلقت القطط وراءه، ورمت الشموع على المائدة لتحرقها وتحرق من كان يأكل منها. إن الذي يريد أن يغيّر طبيعة الإنسان بواسطة الموعظة والكلام المجرد لا يختلف عن هذا الذي علّم القطط حمل الشموع، فالناس يستمعون له ويتأدبون أمامه ويسيرون بين يديه بوقار كأنهم أنبياء، ولا تكاد ترمي إليهم بشيء ثمين حتى ينطلقوا وراءه متكالبين، إذ ينسون ماذا قال لهم الواعظ وبماذا أجابوه”.

الوردي.. عالم الاجتماع الذي أصبح كتاب “مهزلة العقل البشري” لعلي الوردي


من أقوال علي الوردي الشهيرة:
- ” كلما اشتد اعتقاد إنسان بأنه حر في تفكيره زاد اعتقادي بعبوديته الفكرية”.
- “إن قولك للظالم أن يكون عادلاً كقولك للمجنون أن يكون عاقلاً، فالمجنون يعتقد أنه العاقل الوحيد بين جميع الناس”.
- “لقد دأب الناس على الاستهانة بكل أمر جديد، إذا كان مخالفًا لتقاليدهم ومعتقداتهم القديمة. ولكنهم لا يكادون يعتادون عليه حتى يتعصبون له مثلما كانوا يتعصبون ضده قديمًا”.
ولم يخلُ أسلوب الوردي في مؤلفاته من الطرافة، ومن خلالها كان يمرر الرسائل التي يريدها فيما يكتبه، ومنها بعض الحكايات الطريفة التي جاءت في كتابه “دراسة في طبيعة المجتمع العراقي”، حيث يقول: “عندما كنت في الولايات المتحدة لاحظت أن الناس هنالك يفعلون عكس ما نفعله نحن تجاه الهدية؛ فالفرد منهم إذا أهديت إليه هدية، مهما كانت تافهة، وجب عليه أن يبدي فرحه بها، ويذكر مبلغ أهميتها له أنه يقول ذلك من باب المجاملة، وربما رمى الهدية بعدئذ في سلة المهملات، وهو عندما يدعى إلى طعام لا يتوقع من صاحب الدعوة أن يلح عليه في تناوله، حدث لي ذات مرة، في بداية عهدي بالحياة الأمريكية، أني زرت بيتًا، وكان صاحب البيت يتناول عشاءه، فدعاني إلى مشاركته في الطعام، والواقع أنني كنت آنذاك راغبًا بالطعام، ولكنني كنت أتوقع من صاحب البيت إلحاحًا وإصرارًا حسبما اعتدت عليه في العراق، فأخذت أتمنع وأتعزز من غير جدوى، ولم أحصل منه إلاّ على السكوت، وقد فاتني من جراء ذلك طعام لذيذ”!
من كاظمية بغداد أبصر النور

عالم
الاجتماع والمؤرخ علي الوردي أبصر النور في حي الكاظمية في بغداد عام 1913 حيث كان مولده، اسمه علي حسين محسن عبد الجليل الوردي. لقب بالوردي نسبة إلى طبيعة عمل جده، والذي كان يعمل في مهنة تقطير ماء الورد. انشغل بالقراءة والبحث والمطالعة منذ نعومة أظفاره، الأمر الذي كان يميزه عن بقية زملائه من الطلاب، وعيه المبكر جعله يترك ما يسمى حينذاك “بالكُتّاب” ويبدأ العمل في أحد محال العطارة، ولكن العلم والشغف به كان سببًا في فقدانه لوظيفته بسبب انشغاله الدائم بالقراءة، وبعد هذه التجربة العملية عاد إلى مقاعد الدراسة، ولكن هذه المرة لم يعد للكُتاب وإنما التحق بإحدى المدارس المنتظمة، ونجح في إكمال دراسته الثانوية لينخرط بعدها في سلك التعليم، وبسبب تفوقه في تحصيله العلمي حصل على منحه مكنته من مواصلة تعليمه في الجامعة الأمريكية في بيروت، ومن هناك حصل على منحة أخرى حصل من خلالها على درجة الماجستير ثم الدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية، وشهد له رئيس الجامعة حينها بالقول : “أيها الدكتور الوردي ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع”… وهكذا كان.
عاد الوردي بعد هذا النجاح إلى العراق وانخرط في العمل الأكاديمي، وانصبت جهوده بعد ذلك في البحث والتأليف. أكاديميًّا عُيِّن في وزارة المعارف كأستاذ في الإعدادية المركزية في بغداد، ومن ثم أستاذًا لعلم الاجتماع في كلية الآداب في جامعة بغداد عام 1950، ومن بعدها طلب أن يحال على التقاعد، وتم له ما أراد، وبعدها حصل على لقب أستاذ متمرس من جامعة بغداد.
ترك علي الوردي خلفه إرثًا قيمًا من الإصدارات وهي: (مهزلة العقل البشري)، (وعاظ السلاطين)، (خوارق اللاشعور – أو أسرار الشخصية الناجحة)، (هكذا قتلوا قرة العين)، (لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث)، (الأحلام بين العلم والعقيدة)، (منطق ابن خلدون)، (قصة الأشراف وابن سعود)، (أسطورة الأدب الرفيع)، (دراسة في طبيعة المجتمع العراقي)، (شخصية الفرد العراقي)، هذا بالإضافة إلى أكثر من 150 بحثًا مودعة في مكتبة قسم علم الاجتماع في كلية الآداب جامعة بغداد.
غاب العالم علي الوردي عن الحياة عام 1995 بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وفي ذكراه نتساءل: ماذا لو كان لا يزال على قيد الحياة، وشهد ما نشهده في عالمنا العربي من تشتت وضياع؟! ماذا سيكون موقفه، وما الحل الذي سيقترحه لانتشال العالم العربي من خريفه بعد أن ظنّ كل الظن أنه عاش ربيعًا؟!
الوردي.. عالم الاجتماع الذي أصبح الوردي.. عالم الاجتماع الذي أصبح



ugd hg,v]d>> uhgl hgh[jlhu hg`d Hwfp w]drWh gguhlm





رد مع اقتباس
قديم 24-05-2014, 01:46 AM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية ابراهيم دياب
ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 20-03-2017 (06:10 PM)
 المشاركات : 83,289 [ + ]
 التقييم :  108156
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!


 
 توقيع : ابراهيم دياب



رد مع اقتباس
قديم 24-05-2014, 08:49 PM   #3
نائب اداري سابق


الصورة الرمزية همسه الجوارح
همسه الجوارح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 302
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 13-09-2019 (09:46 AM)
 المشاركات : 79,023 [ + ]
 التقييم :  152402
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~

لستُ مجبره ان أُفهم الأخرين من أنا
فمن يملك مؤهلات العقل والقلب والروح
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح
لوني المفضل : Darkmagenta
مزاجي:
افتراضي



شكرا ع الطرح المميز فعلا
عاشت الايادي

مع أجمل ودْ مني


 


رد مع اقتباس
قديم 25-05-2014, 02:33 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=16


الصورة الرمزية ناديه
ناديه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 21-08-2016 (07:53 PM)
 المشاركات : 66,989 [ + ]
 التقييم :  112153
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
وتدري ياعين بنتك 0لو كل من قابلته
بدنيتي انت 00
ماضاق بي خاطر ولا ضاق لي بال
لوني المفضل : Magenta
مزاجي:
افتراضي



انتقاء مميز وطرح راقي
يعطيكي العافية
للمعلومات المميزة
لروحك السعادة


 


رد مع اقتباس
قديم 25-05-2014, 04:12 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245
لك الله ياقلبي


الصورة الرمزية هدوء أنثي
هدوء أنثي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 519
 تاريخ التسجيل :  Nov 2013
 أخر زيارة : 01-09-2014 (06:35 AM)
 المشاركات : 28,660 [ + ]
 التقييم :  97251
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



كل الشكر لشخصك الكريم المبدع

على اناقة طروحك

دوما ما ننتظر الاجمل

احترامي وتقديري..


 


رد مع اقتباس
قديم 30-05-2014, 07:42 PM   #6
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 09-09-2019 (02:56 PM)
 المشاركات : 601,976 [ + ]
 التقييم :  6028028
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



شكرااا على المعلومات القيمه
يعطيك العافيه ياااااارب..
ولك مني باقات من القرنفل
تحمل في شذاها اسمى معاني الاحترام
بانتظارجديدك بكل شوق


 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 30-05-2014, 08:38 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية عاشق الغاليه
عاشق الغاليه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 185
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 10-01-2019 (12:52 AM)
 المشاركات : 8,858 [ + ]
 التقييم :  95401
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اختي الغاليه حتى لا أشوه جمال ماكتبت أناملكِ سوف

أكون هنا في محل شاكر مثني عليكِ لما قمتِ به من جمال


وإبداع في هذا المساء تقبلي مني جل شكري


وسبغ ودي وثنائي أبعثها إليكِ عبر وريقاات


ذلك الورد الذي يكون منكسراً مخذولاً بين يديكِ


إجلالاً وخجلاً منكِ ومن يديكِ




فما رايت هنا وتمتعت عيني في ماشاهدت


من ابداع يعجز قلمي عن الوصف


دمتِ اختي الغاليه بكل ود ومحبة

تقبلي مروري المتواضع
عاشق الغاليه


 
 توقيع : عاشق الغاليه





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير عن الدولفين الوردي,معلومات عن الدولفين الوردي,صور الدولفين,صور,دولفين,دلفين ورد هدوء أنثي سلسلة مواضيع الحياه البريه وعالم الحيوان 9 30-06-2014 06:03 AM
تاريخ ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع,حياة ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع هدوء أنثي منتدي الشخصيات التاريخيه 5 25-03-2014 12:47 PM
عالم الرجل يختلف عن عالم المراة اختلافا كليا ...كيف ولماذا؟ عمرو الجوري ۩۞۩{معتكف أدم ● مملكة الرجل}۩۞۩ 8 25-11-2013 10:20 PM
عالم الرجل يختلف عن عالم المراة اختلافا كليا ...كيف ولماذا؟ عمرو الجوري ۩۞۩{معتكف أدم ● مملكة الرجل}۩۞۩ 5 25-10-2013 10:19 AM
الدكتور علي الوردي رائد علم الاجتماع قلب بلا عنوان منتدي الشخصيات التاريخيه 5 05-10-2013 01:06 PM


الساعة الآن 02:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150