عدد مرات النقر : 15,361
عدد  مرات الظهور : 82,533,293

عدد مرات النقر : 11,093
عدد  مرات الظهور : 82,533,129

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 82,533,109

الإهداءات



إضافة رد
#1  
قديم 25-08-2014, 12:26 AM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245
امنيه شافعي غير متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~
لوني المفضل Cornflowerblue
 رقم العضوية : 799
 تاريخ التسجيل : May 2014
 فترة الأقامة : 1956 يوم
 أخر زيارة : 13-12-2014 (09:54 PM)
 الإقامة : في قلب من احببت
 المشاركات : 14,748 [ + ]
 التقييم : 134181
 معدل التقييم : امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الأمير وسر ماعت رع. مري آمون




الأمير ماعت آمون الأمير ماعت آمون
الأمير ماعت آمون
مومياء الملك رعمسيس الثالث او
الأمير "وسر ماعت رع. مري آمون" بالفائف الكتانية



كانت مصر قد شهدت في نهاية الأسرة التاسعة عشرة حالة من عدم الاستقرار، كما شهدت تغلغلاً من قبل الأجانب حتى في بلاط الملك الحاكم. ولعل من الأمثلة على ذلك السوري "إرسو" الذي كان قد تمكن من الوصول للعرش، وربما كان من بين الجنود المرتزقة الذين استقدمتهم مصر في هذه الفترة لمؤازرة الجيش المصري.

وكانت منطقة الشرق الأدنى القديم في هذه الفترة تموج بالهجرات الهندوأوربية، والتي استقر بعضها في آسيا، والبعض الآخر في ليبيا، وكانت تتجه بناظريها نحو مصر، لولا يقظة الملك "مرنـپتاح". وقد وجد "رعمسيس الثالث" نفسه يواجه نفس التحدي، فما كان منه إلا أن قبل هذا التحدي، وكان ذلك في العام الخامس من حكمه، عندما هاجم جيشُ الليبيين وحلفائِهم من الشعوب الهندوأوربية حدودَ مصر بحجة أن "رعمسيس الثالث" قد تدخَّل في الشئون الداخلية للجالية الليبية في مصر.


والتقى بهم الجيش المصري في غرب الدلتا وهم في طريقهم إلى "منف" (ربما فى موقع قرية "كوم أبو بللو"، التي تتبع مركز "إمبابة" بمحافظة الجيزة إداريًا، وتتبع مركز "منوف")، وهزمهم شر هزيمة. وقد سجلت أخبار هذه المعركة على جدران معابد "هابو" بغرب الأقصر. ولعل من أهم المعارك التي خاضها الجيش المصري في عهد الملك "رعمسيس الثالث"، هي معركة العام الثامن ضد "شعوب البحر"، والتي كان من بينها من حمل أسماء "الثكرت"، وهم أصل سكان جزيرة "صقلية"؛ و"البلست"، وهم أصل الفلسطينيين؛ و"الشردن"، وهم أصل سكان جزيرة "سردينيا"؛ و"الماشاواش"، وغيرهم.

وقامت هذه الشعوب بغزو "خيتا"، والاستيلاء على بعض المدن الواقعة على بعض جزر البحر المتوسط، وعلى بعض المدن الواقعة على نهر "الفرات". ثم اتجهوا إلى مصر بأسطول بحري وبجيش بري، وواجهم الجيش المصري عند حدود مصر الشرقية، ودمر الجيش البري، كما تصدى الأسطول المصري لأسطول شعوب البحر وهزمهم شر هزيمة، وسجلت أخبار تلك المعارك على جدران معبد "هابو". وبانتصار مصر على هذه الشعوب، تمكنت من تخليص نفسها وبلدان الشرق الأدنى القديم من ذلك الخطرالداهم، وكان أن اختفت هذه الشعوب من مسرح الأحداث، ولم تعد تفكر في الخروج لملاقاة جيش مصر.

الأمير ماعت آمون
مومياء الملك رمسيس الثالث





وبعد سنوات قليلة من التقاط الأنفاس بعد هذه المواجهة الشرسة مع شعوب البحر، وجد الملك "رعمسيس الثالث" نفسه في العام الحادى عشر من حكمه يواجه بعضًا من هذه الشعوب التي تحالفت مع أعداء مصر القدامى من الليبيين، وذلك تحت قيادة الزعيم الليبي "مششر"، والتقى الجيشان في غرب الدلتا، وانتصر الجيش المصري، وظل يطاردهم إلى خارج حدود مصر. وهكذا نجح الملك "رعمسيس الثالث" في القضاء على شعوب البحر في الشرق وفي الغرب، ولعله قام بعد بذلك بإظهار قوة مصر في سوريا وفلسطين، وربما تمكن من الوصول إلى نهر "الفرات" الذي كان بعض أجداده قد وصلوا إليه من قبل.

وإذا كان يحسب للملك "رعمسيس الثالث" أنه أنقذ مصر ومنطقة الشرق الأدنى القديم من غزو شعوب البحر، وأنه نجح فى أن يعيد لمصر بعضًا من هيبتها في الولايات التابعة للامبراطورية المصرية، فإنه يحسب له أيضًا هذا العدد الكبير من الإنشاءات التي شهدتها مدينة "طيبة" الأقصر، وغيرها من المدن المصرية. فهناك معبد "هابو" في غرب الأقصر، والذي يمكن اعتباره "كرنك الغرب"، في مقابل معابد "الكرنك" في شرق الأقصر، إذ يعتبر آية في العمارة والفن المصري، ويعتبر أيضًا بمثابة سجل وافٍ يحكي الكثير من الأحداث التاريخية التي جرت في عهد هذا الملك؛ كما يحكي قصة الحياة في مصر في هذه الفترة بكل جوانبها. ولا يزال هذا المعبد يحتفظ بأطلال قصر أُلحق به، كان قد شيده الملك "رعمسيس الثالث" ليستريح فيه أثناء زيارته للمعبد لإقامة الشعائر.

ويحسب لرعمسيس الثالث أيضًا ذلك المعبد الذي أقامه للإله "آمون" ضمن مجموعة معابد "الكرنك"، والذي يعد أكمل معبد بين هذه المعابد. وهذا بالإضافة إلى مقبرته في "وادي الملوك"، والكثير من الآثار التي تركها في مناطق أخرى من مصر. إلا أنه مما يُحسب عليه أنه تمادى في تساهله مع كهنة "آمون" الذين أصبحوا يمثلون قوة يُخشى بأسها في البلاد، إذ نراه وقد أوقف الأوقاف للمعابد، ووهب الكثير من الهبات، وأعفى الكهنة من الكثيرمن الالتزامات. ونعرف من بردية "هاريس" أن الأراضي التي خصصت لمعابد "آمون" كانت تصل إلى 10٪ من مساحة الأرض المزروعة في مصر، بالإضافة إلى آلاف من البشر لخدمة المعبد، وآلاف من قطعان الماشية لقرابين الإله وغيرها، وكذلك الحدائق والمناجم والجزي القادمة من البلاد الأجنبية.

وكان هذا التساهل تجاه كهنة "آمون" بمثابة البداية الفعلية لسيطرتهم على مجريات الأمور فى البلاد، وسنرى كيف أنهم تطلعوا فيما بعد إلى الاستيلاء على السلطة، وتنصيب أنفسهم ملوكاً على مصر. ويُحسب على الملك "رعمسيس الثالث" أيضاً أنه سمح للأجانب، وبشكل لم يحدث من قبل، أن يشغلوا بعض الوظائف العليا فى البلاط، بل نراهم يحيطون به فى القصر، ويدبرون المؤامرات للاستيلاء على السلطة، ويحيلون الحياة داخل القصر الملكى إلى لهو وعبث من كثرة ما جندوا من فتيات جميلات من أسرى المعارك، نجحوا فى أن يشغلوا الملك بهن ليصبح غافلاً عما يجرى على أرض مصر وخارجها.

وهكذا نراه مصوراً فى البرج السورى فى مدخل معبد "هابو" وهو يداعب المحظيات والفتيات، وكأنه قد ركن للاسترخاء والترف، الأمر الذى لم نعهده بهذه الصورة بالنسبة لملوك مصر على هذه الصورة. ولم يتوقف شر رجال البلاط من الأجانب عند هذا الحد، بل أخذوا يستقدمون الجنود المرتزقة، مما ثبط عزائم الجنود المصريين. كما أنهم ظلوا يسعون للسيطرة على اقتصاد البلاد، فكان الشعب المصرى هو الضحية، إذ لم يعد بمقدور بعض الناس الحصول على قوت يومهم. وقد سمعنا عن إضراب عمال جبانة "طيبة" عن العمل، حيث لم تُصرف لهم مقرراتهم من القمح لمدة شهرين، فهاجم العمال مخازن الحبوب الملكية، وخصوصاً التابعة لمعبد "الرمسيوم" (معبد الملك رعمسيس الثانى).

وقد عرفنا من البردية "هاريس" أيضاً كيف أن المصريين كانوا يصيحون: "نحن جوعى"؛ وتدخل كبار رجال الدولة فى الأمر فى محاولة لتهدئة المصريين، ولكن كان واضحاً أن الملك قد انصرف لحياته الخاصة، وأن كبار رجال الدولة والكهنة كانوا يسعون لتحقيق المزيد من الثراء على حساب الشعب الذى كان لا يزال يزداد فقراً، وكانت هذه الإضرابات مؤشراً واضحاً لانهيار الأسرة العشرين، والدولة الحديثة. ولعل أهم الأحداث التى سجلتها بردية "هاريس" أيضاً قصة المؤامرة التى دبِّرت فى القصر للقضاء على الملك "رعمسيس الثالث". والمعروف أنه نظراً لتعدد زوجات الملك فى بعض الأحيان، فقد كانت كل زوجة تسعى لكى ينصَّب ابنُها ولياً للعهد، ومن ثم حاكماً للبلاد فيما بعد. وعندما كانت إحدى الزوجات تشعر أن ولاية العهد لن تكون من نصيب ابنها، فإنها كانت تلجأ إلى التآمر على حياة الملك، وهو الأمر الذى حدث بالنسبة للملك "رعمسيس الثالث"؛ حيث دبرت إحدى زوجاته أمر قتله بالتعاون مع بعض الأجانب فى البلاط وبعض كبار الدولة.

ولا نعرف من الوثيقة إلى أى حد نجحت المؤامرة، ولا نعرف من هى الزوجة بالتحديد، إلا أن البعض يرى أنها الملكة "تتى" المدفونة فى إحدى مقابر وادى الملكات غرب الأقصر. وتذكر ملفات التحقيق أنه كان هناك بعض الأجانب من بين أعضاء المحكمة، وأن بعض القضاة وبعض رجال الشرطة كانوا قد قضوا سهرة شربوا فيها الخمر مع أحد المتهمين، وأنهم أصبحوا فى عداد المتهمين. وصدر الحكم بإعدام أحد الأمراء وثلاثة من المتهمين، وحكم على البعض الآخر بقطع الأذنين أو الأنف. وإذا كانت أخريات أيام هذا الملك قد زخرت بهذه الأحداث المؤسفة من اضطرابات داخلية، وبتسلل أجنبى لبلاط الملك، ومؤامرة على حياته، فليس من شك فى أن الملك "رعمسيس الثالث" كان واحداً من أعظم ملوك مصر المحاربين والبنَّائين، وآخر من نجح فى الحفاظ على هيبة مصر فى أرجاء الامبراطورية الخاضعة لها.

ولا ريب فى أن أعظم مآثره نجاحه فى صد هجمات "شعوب البحر"، والتى لو قُدِّر لها أن تحقق النصر والسيطرة، لكانت مصر قد ضاعت، وضاعت معها بعض بلدان الشرق الأدنى القديم أمام هذه القوى الاستعمارية الجامحة.








الأمير ماعت آمون الأمير ماعت آمون



hgHldv ,sv lhuj vu> lvd Nl,k





رد مع اقتباس
قديم 25-08-2014, 03:49 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية ابراهيم دياب
ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 20-03-2017 (06:10 PM)
 المشاركات : 83,289 [ + ]
 التقييم :  108156
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



طرح مميز ومعلومات رائعه
لكِم مني أرق وأجمل التحايا
على هذا التألق والأبداع
والذي هو حليفكِ دوما"



 
 توقيع : ابراهيم دياب



رد مع اقتباس
قديم 30-08-2014, 09:33 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=16


الصورة الرمزية ناديه
ناديه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 21-08-2016 (07:53 PM)
 المشاركات : 66,989 [ + ]
 التقييم :  112153
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
وتدري ياعين بنتك 0لو كل من قابلته
بدنيتي انت 00
ماضاق بي خاطر ولا ضاق لي بال
لوني المفضل : Magenta
مزاجي:
افتراضي



يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق


 


رد مع اقتباس
قديم 22-10-2014, 06:57 AM   #4
نائب اداري سابق


الصورة الرمزية همسه الجوارح
همسه الجوارح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 302
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 13-09-2019 (09:46 AM)
 المشاركات : 79,023 [ + ]
 التقييم :  152402
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~

لستُ مجبره ان أُفهم الأخرين من أنا
فمن يملك مؤهلات العقل والقلب والروح
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح
لوني المفضل : Darkmagenta
مزاجي:
افتراضي



وجدت هنا موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.


 


رد مع اقتباس
قديم 10-11-2014, 02:23 AM   #5
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 09-09-2019 (02:56 PM)
 المشاركات : 601,976 [ + ]
 التقييم :  6028028
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي




معلومات هامه وقيمه
اشكرك على مجهودمك الرائع
تسلم ايديك
لروحك الياسمين


 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 25-11-2014, 05:10 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية العاشق الذى لم يتب
العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 180
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 06-09-2019 (07:21 PM)
 المشاركات : 53,461 [ + ]
 التقييم :  191314
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
مهما يكون منك هفضل أعشقك ويشهد ربى عليا
لوني المفضل : Magenta
مزاجي:
افتراضي




إنتقاء رائع
شكرا لنقل كل جديد مفيد
دمتم بخير
ورودى ومودتى


 
 توقيع : العاشق الذى لم يتب



رفعت
تشرفنى زيارتك لمدونتى
http://www.uonmsr.net/vb/t10548/



رد مع اقتباس
قديم 15-12-2014, 11:35 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية Y o u s s e f
Y o u s s e f غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1929
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 14-07-2017 (06:54 PM)
 المشاركات : 145,826 [ + ]
 التقييم :  261776
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



شكراً لك على طرحك ومجهودك
بـــارك الله فيـــك
تحياتي


 
 توقيع : Y o u s s e f



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلم جرس مرقط ملون عمرو الجوري تفسير الأحلام .. ميـــــلر 6 14-06-2014 07:46 AM
اكتشاف دمية توت عنخ آمون ســاره عيون مصر للأخبار الغريبه والحوادث المثيره - جرائم 6 07-04-2014 10:34 PM
توت عنخ أمون سفير العراقي المنتدي الوثائقي 7 27-10-2013 01:29 PM
العاهل السعودي يعفي الأمير فهد بن عبد الله من منصب نائب وزير الدفاع ويعين الأمير سلما عمرو الجوري أخبار مصر والعالم 3 02-10-2013 03:12 AM
الصفاقسي يضم لاعب بوعزي لاعب لوزان السويسري لمدة عامين عمرو الجوري صدي الملاعب لكرة القدم العربيه والعالميه 4 08-09-2013 03:48 PM


الساعة الآن 02:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150