عدد مرات النقر : 16,506
عدد  مرات الظهور : 120,677,037

عدد مرات النقر : 12,057
عدد  مرات الظهور : 120,676,873

عدد مرات النقر : 532
عدد  مرات الظهور : 120,676,853

عدد مرات النقر : 567
عدد  مرات الظهور : 24,216,613

الإهداءات



التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي كل ما يتعلق بالحضارات والتراث والشخصيات التاريخيه

إضافة رد
#1  
قديم 10-03-2013, 07:07 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245
المستبده غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 163
 تاريخ التسجيل : Dec 2012
 فترة الأقامة : 2724 يوم
 أخر زيارة : 13-04-2015 (12:20 AM)
 المشاركات : 10,744 [ + ]
 التقييم : 15297
 معدل التقييم : المستبده مبدع بلا حدود المستبده مبدع بلا حدود المستبده مبدع بلا حدود المستبده مبدع بلا حدود المستبده مبدع بلا حدود المستبده مبدع بلا حدود المستبده مبدع بلا حدود المستبده مبدع بلا حدود المستبده مبدع بلا حدود المستبده مبدع بلا حدود المستبده مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
ورقة زخرفة المصحف








بدأ تدوين المصحف والعناية به وبخطوطه منذ جمع المصحف في العهود الأولى بين دفتين، واهتم الخطاطون ثم النساخون بمادة الكتابة له أيما اهتمام، فاختاروا له أروع الخطوط وأجملها، ثم أبدعوا فيها بكل ما ألهمته لهم قرائحهم، وظلوا يجودون في رسمه ويرتقون به لقدسيته، حتى أخرجوه في حلة جديدة تتناسب وجلالة منزلته لدى المسلمين، وأثناء رحلة التجويد والعناية برسمه مر المصحف عبر مراحل كثيرة مليئة بالتفاصيل نود هنا أن نلقي الضوء عليها بإيجاز؛ حيث إن هذا الموضوع يحتاج لمجلدات لنوفيه حقه.



أولا: خطوط المصحف:



نتناول الخط هنا كعنصر جمالي في ذاته، وكيف استخدم هنا ليكون ماة للجمال بعيدة عن حرمانية الصور والتجسيدات التي تحرى الفنان المسلم الابتعاد عنها خاصة حينما يتعلق الأمر بالنص الشريف لديه، فوصلوا بالخط إلى غاية الإبداع والإتقان، فجاء الخط العربي مزخرفا مجملا كبديل شرعي عن الصور التي نهى الإسلام عنها.



عرف العر ب الخط منذ أقدم العصور (ما قبل العصر الجاهلي)، وكان خط (المسند) اليمني أول وأقدم هذه الخطوط؛ حيث اعتبره بعض العلماء أقدم الخطوط العربية بل أمها، وكان يسمى أحيانا بخط (حمير).



وكان أهل مكة يكتبون بخط خاص بهم يدعونه خط العرب أو الخط العربي، وعندما جاء الإسلام كُتب الوحي به، وأصبح الخط المكي، أو المدني في بعض تسمياته هو الخط الرسمي للأمة الإسلامية.


بعد الإسلام جعل الفنان المسلم الخط العربي أصل الفنون في محيطه، لأنه الفن الذي يقوم بدورين لا ينفك أحدهما عن الآخر فيه؛ فهو من جهة خط يُحفظ به هذا القرآن المجيد الكريم؛ حيث قال عز وجل "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"
فاعتبر الصحابة أن أحد أشكال الحفظ كتابته والعناية به، ومن جهة أخرى هو في نفسه –أي الخط- مادة الفن التي تستوجب عنايته واهتمامه ليكون خطًا جميلا رائعا ينال روعته من قدسية الألفاظ الشريفة التي نزلت من السماء لتحل على قلوب المسلمين، فما كان من الناسخ لها والخطاط بها إلا أن داعبته معانيها ومرَّت بسحرها على روحه فاستلهم في نفسه فنا مبدعا حرك يده بقوة إيمانه وبجلال المهمة التي ينبغي أن يؤديها فانساب مداد قلمه بحروف مضيئة أبدعت هذا المصحف الشريف بين دفتي مجلد مقدس.]


فقد كانت بداية رحلة الخط العربي مع المصحف الشريف منذ عهد النبي
بداية متواضعة ما لبثت أن تطورت بعد ذلك وتلقفتها أيدي الخطاطين المبدعين ليطوروا فيها، وذلك بعد نشر المصحف في الأمصار الإسلامية؛ حيث نجد الإمام علي بن أبي طالب t يدعو إلى تحسين الخط وتجويده ويعتبره من أسباب السعادة، فبرز الفن الإسلامي من خلال الخط العربي.



وفي العصر الأموي برز الخطاط لأول مرة وظهرت مهنته للوجود، وبرز عدد من الخطاطين ليجودوا في الخطين اللذين عرفهما العرب وهما أصل الخطوط العربية (الخط المكي، والخط الكوفي)، فعرف الخطاط (قطبة المحرر) الذي ابتدع الخط (الجليل)، حيث استعمله مع خطاطي عصره في الكتابة على أبواب المساجد ومحاريبها.



ثم ابتدع (قطبة المحرر) خط (الطومار)، وخط (الثلث) و(الثلثين)، وكانت هذه الخطوط كلها لها غرض آخر غير كتابة المصحف؛ حيث استعملت في الكتابة –كما ذكرنا على أبواب المساجد ومحاريبها- وكذلك في دواوين الدولة وسجلاتها.



وظهر حينها أيضا الخطاط (خالد بن أبي الهياج) الذي كتب عددًا من المصاحف، وغيره من الخطاطين.
وجاء العصر العباسي لتزدهر فيه الفنون جميعها وطبعا كان الخط من أسبقها للازدهار والتطور، فعد العصر العباسي عصر العلوم والفنون، وبرز عدد من الخطاطين وتعددت أقلامهم، وظهر في هذا العصر من بدايته حتى نهايته أكثر من ثمانين نوعًا من الخط العربي؛ ففيه طور الخط (الثلث والثلثين)، وظهر الخط (المدور الكبير)؛ حيث عمم على جميع الكتب السلطانية، وظهر خط (التوقيع)، وخط (النصف)، وفي هذا العصر ظهر أبو علي محمد بن مقلة الوزير (272-328 هـ)؛ فضبط الخط العربي، وأحكم خط (المحقق)، وحرر خط (الذهب) وأتقنه، وأبدع في خط (الرقاع) وخط (الريحان)، وميَّز خط (المتن)، وأنشأ خط (النسخ).



وكانت المصاحف في العصر العباسي تكتب


وظهر فى الأندلس الخط الكوفي الأندلسي وكتبت به المصاحف وغيرها من كتب الأديان الأخرى كالنصرانية واليهودية، واستخدم الخط العربي في زخرفة المساجد والكنائس، والتطريز وسك العملة وغير ذلك من مناحي الحياة بالأندلس.



وفي العصر الفاطمي اعتنى الفاطميون بالخط العربي عناية فائقة واستعملوه في تزيين وزخرفة كل شيء، وظهر الخط (الفاطمي)، وخط (الكوفي الفاطمي) وكتبت به المصاحف، وفي هذا العصر اخترعت أقلام الحبر السائل ذات الخزان الذي يحوي حبرًا يسيل على ريشة دقيقة يكتب بها.



وفي العصر الفاطمي اخترعت أقلام دقيقة بسن يكتب خطًا بعرض مليمتر واحد خُطت بها مصاحف صغيرة توضع في الجيب أو تعلق على الصدر.



وفي العصر العثماني تفوَّق الأتراك في الخط الثلث وطوَّروه وكتبوا به مصاحف كثيرة، وأبدعوا فيه وزينوه، ثم أبدعوا في خط المصاحف الصغيرة.



ويعد العصر العثماني العصر الذهبي للخط العربي؛ حيث ابتدع الخطاطون فيه خطوطًا جديدة كالرقعة والديواني والطغراء، هذا بجانب تطوير الخطوط القديمة والإبداع


وابتكر الخطاطون الإيرانيون الخط الفارسي، ثم ابتكروا خط (النستعليق) من الخط الفارسي والنسخ والتعليق، وطوروا الخط الكوفي، وكتبوا المصاحف بجميع خطوطهم التي ابتدعوها وطوروها. واحتل الخط العربي الصدارة في تزيين وزخرفة مدنهم ومساجدهم ومبانيهم.



أصبحت هراة في عهد الصفويين عاصمة الخط والتصوير، وكان بهزاد معلم التصوير، وموجه الخطاطين، وكان الخطاطون في إيران يفخرون بكتابة المصحف الشريف.



يتضح من هذه العجالة أن أنواع الخطوط كثيرة، وأن لكل خط مجالاته التي يبرز فيه، و كان المصحف الشريف أجل هذه المجالات وأوجبها بالعناية والاهتمام والتجويد؛ فهو عمل محبب للنفس يستوجب رضى الله وقبوله، فلما لا يكون الخط هو المادة النورانية التي تشع جلالا وعظمة، وتكون هي ملهمة الإنسان المسلم في مهمته الفنية الجليلة كخطاط ومزخرف ليتناول هذه المادة النورانية –الخط- فيخلق فنا قائمًا على أدراك العلم بالحرف العربي، فيضع له قواعده ونسبه وفقا لفلسفة ذاتية للفنان المسلم مرتبطة بعالمه المادي المحيط، وتراوح هذه البيئة بين البيئة القاسية الحادة التي تعج بالحرارة القاسية والحياة الوعرة والصحارى القاحلة، أو البيئة البديعة المليئة بعناصر الجمال كالخضرة والأشجارة والينابيع والطيور والأزهار والورود والجو اللطيف، وغير ذلك من البيئات التي تتراوح بين ما ذكرنا.



والآن نذكربعضًا من أنواع الخطوط التي كتبت بها المصاحف:


الخط الكوفي:



من أقدم الخطوط العربية، وقد كتبت به المصاحف خمسة قرون حتى القرن الخامس الهجري، حين نافسته الخطوط الأخرى كالثلث والنسخ وغيرهما. (وأقدم الأمثلة المعروفة من هذا الخط من القرآن نسخة سجلت عليها وقفية مؤرخة في سنة (168هـ= 784-785م) وهي محفوظة في دار الكتب المصرية بالقاهرة.



(وكان كتّاب الوحي يكتبون به آيات القرآن الكريم على سعف النخيل والجلود ورقائق العظام، وكان الناس في العصر الجاهلي والراشدي يكتبونه بشكل بدائي وبسيط، خالياً من النقط والهمزات والتشكيل)، فلما جاء الإجماع بجمع الوحي في مجلد واحد تم جُمع المصحف على صحائف من الرقّ متشابهة في الطول والعرض متفقة في النوع مرتبة بين دفتين، ثم بعد ذلك جاءت مصاحف الأمصار (المصاحف الأئمة) التي أمر بها الخليفة الراشد عثمان بن
عفان وكلها بخط زيد بن ثابت،ويقال لها

المصاحف العثمانية برغم أنها ليست بخط عثمان

لكن ذلك نسبة إلى أمـره وعهـده.]



يستعمل هذا الخط بأنواعه المختلفة والكثيرة للزخارف والزينة، وكتبت به المصاحف على الرق حتى القرن التاسع الميلادي حيث ظهرت الخطوط الكوفية فيها غليظة ومستديرة، وذات مدّات قصيرة. وقد (استخدم الخط الكوفي في مصر والشام والعراق خلال القرن التاسع وشطرًا من القرن العاشر الميلادي). واستمر استعماله حتى القرن الحادي عشر حيث قلّ استعماله في كتابة القرآن الكريم، وأصبح خط النسخ بديلاً له، ولم يبق منه شيء إلا في كتابة البسملة.

خط النسخ:
ابتكره العباسيون وتفننوا فيه، وهو من فروع خط الثلث، وهو من أجمل الخطوط التي كتبت بها المصاحف، والمخطوطات، والصحف.

خط الثلث:





من أجمل الخطوط العربية، نشأ في العصر الأموي، وابتكر منه خطوط كثيرة، وكتبت به بدايات المصاحف، وكان المجيدين من الخطاطين يكتبون به مصاحف كاملة

خط الثلث:
من أجمل الخطوط العربية، نشأ في العصر الأموي، وابتكر منه خطوط كثيرة، وكتبت به بدايات المصاحف، وكان المجيدين من الخطاطين يكتبون به مصاحف كاملة بديعة. كما استخدم في التزيين والزخرفة للمباني والقصور والمساجد، وغير ذلك.

خط إيراني بديع دقيق لا يحتمل التشكيل كتبت به الآيات القرآنية كلوحات، وكتب به بعض المصاحف في المشرق.

الخط المغربي:



هو خط وجد في المغرب العربي وحل بها مكان الخط الكوفي، وله تسميات متعددة، كالخط القرطبي والقيرواني والأندلسي، كتبت به المصاحف في هذه المناطق.




 توقيع : المستبده


رد مع اقتباس
قديم 10-03-2013, 07:09 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية المستبده
المستبده غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 163
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 13-04-2015 (12:20 AM)
 المشاركات : 10,744 [ + ]
 التقييم :  15297
لوني المفضل : Cadetblue
ورقة





هنا نماذج من هذه المصاحف:





قطعة بخط الحجازي القديم القرن الأول الهجري
]



قطعة من مصحف في بيت القرآن بالبحرين القرن الأول الهجري




مصحف من القرن الأول الهحري



مصحف صنعاء القرن الأول الهجري




مصاحف صنعاء القرن الأول الهجري




من مصاحف القرن الأول الهجري
قطعة من مصحف تعود للقرنين الأول والثاني الهجريين




صورة لمخطوطات مصحف عثمان بن عفان في القاهرة



من مصاحف القرن الأول




قطعة من المصحف مخطوطة أموية




قطعة من المصحف من العصر العباسي




صفحة مصحف بالخط الكوفي المشرقي بتونس 410 هـ



صحف كتب بالهند القرن السابع الهجري بخط المحقق


مصحف مملوكي متنوع الخطوط كتب باليمن القرن الثامن الهجري




مصحف كتب بسمرقند بخط المحقق القرن التاسع الهجري



قطعة من مصحف من القرن العاشر الهجري



صفحة قرآنية بالخط المغربي من ألأندلس من القرن الرابع عشر الميلادي



صحيفة من العهد المغولي العراق أو إيران بخط محقق جلي



صحيفة كتبت بالخط الكوفي الشرقي بإيران في العصر السلجوقي


 
 توقيع : المستبده



رد مع اقتباس
قديم 10-03-2013, 07:20 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية عشق الحنين
عشق الحنين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 188
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 13-10-2015 (04:10 PM)
 المشاركات : 14,547 [ + ]
 التقييم :  57109
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
كن فى هذه الدنيا كعابر سبيل
واترك ورائك كل اثر جميل
فما نحن فى هذه الدنياالاضيوف
وما على الضيف الا الرحيل
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



ماشاء الله
تسلمى ياغالية على المعلومة القيمة جزاك الله كل خيرر
دمتى فى حفظ الرحمن


 
 توقيع : عشق الحنين


أجمـــــل شيء في الوجــــــود
أن تقــــــــول من قلـــــــــــبك


...
.........


۩○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙○۩
لا إلـًّہ إلا اللـًّہ ❤ مـכـمد رسـول اللـًّہ
۩○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙○۩

مواضيع : عشق الحنين



رد مع اقتباس
قديم 10-03-2013, 08:46 PM   #4
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (01:23 AM)
 المشاركات : 650,097 [ + ]
 التقييم :  6958735
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي




لآجَديِد غٌير التَآلقْ بآلطرْحَ
وآنتَقآءْ الأفضًل دوٌماً

آشكَر ذآئْقتك اللتِي طآلمَا أمتعَتتنْآ بهاا
لا’حرْمنَآ الله هكْذا جًمآلْ



 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 10-03-2013, 09:26 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية عمرو الجوري
عمرو الجوري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 175
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 05-06-2015 (10:31 PM)
 المشاركات : 66,098 [ + ]
 التقييم :  388735
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



موضوع رائع احلام
جزاكِ الله كل خير يا رب
وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
شكرا لروعة موضوعك


 
 توقيع : عمرو الجوري



رد مع اقتباس
قديم 11-03-2013, 05:42 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية المستبده
المستبده غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 163
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 13-04-2015 (12:20 AM)
 المشاركات : 10,744 [ + ]
 التقييم :  15297
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ملكه
اسعدني مرورك على صفحتى وتعطيرك اياها بردك



تقبلي فائق احترام وتقدير


لاحرمنا مرورك الجميل


 
 توقيع : المستبده



رد مع اقتباس
قديم 11-03-2013, 05:43 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية المستبده
المستبده غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 163
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 13-04-2015 (12:20 AM)
 المشاركات : 10,744 [ + ]
 التقييم :  15297
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



عمرو
اسعدني مرورك على صفحتى وتعطيرك اياها بردك



تقبل فائق احترام وتقدير


لاحرمنا مرورك الجميل


 
 توقيع : المستبده



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المصحف مرتلا كاملا بقرائة الشيخان يوسف الشويعي_ صابر عبد الحكم جوده عالية بمساحات 1.4 ابتسام الورد المكتبه الإلكترونيه الإسلاميه 10 25-04-2014 10:36 PM
المصحف المعلم للاطفال بصوت الشيخ مشاري العفاسي ســاره المكتبه الإلكترونيه الإسلاميه 7 16-04-2014 03:46 AM
تفسير رؤيا المصحف وقراءته عاشق ولهان تفسير الأحلام لإبن سيرين 17 19-03-2014 02:09 AM
الحب المزيف فتحي عيسي بقلم أعضاء عيون مصر 11 25-09-2013 08:54 PM


الساعة الآن 04:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150