عدد مرات النقر : 15,361
عدد  مرات الظهور : 82,533,413

عدد مرات النقر : 11,093
عدد  مرات الظهور : 82,533,249

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 82,533,229

الإهداءات



عدد المعجبين2الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة امنيه شافعي

إضافة رد
#1  
قديم 08-11-2014, 09:04 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245
امنيه شافعي غير متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~
لوني المفضل Cornflowerblue
 رقم العضوية : 799
 تاريخ التسجيل : May 2014
 فترة الأقامة : 1956 يوم
 أخر زيارة : 13-12-2014 (09:54 PM)
 الإقامة : في قلب من احببت
 المشاركات : 14,748 [ + ]
 التقييم : 134181
 معدل التقييم : امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود امنيه شافعي مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
zs محمد بن عبده بن حسن خير الله تابع المسابقه




محمد عبده الله تابع المسابقهولد محمد بن عبده بن حسن خير الله سنة 1266 هـ الموافق 1849م في قرية محلة نصر بمركز شبراخيت في محافظة البحيره. في سنة 1866م التحق بالجامع الأزهر وفي سنة 1877م حصل على الشهادة العالمية وفي سنة 1879م عمل مدرساً للتاريخ في مدرسة دار العلوم وفي سنة 1882م اشترك في ثورة أحمد عرابي ضد الإنجليز وبعد فشل الثورة حكم عليه بالسجن ثم بالنفي إلى بيروت لمدة ثلاث سنوات وسافر بدعوة من أستاذه جمال الدين الأفغاني إلى باريس سنة 1884م وأسس صحيفة العروة الوثقى وفي سنة 1885م غادر باريس إلى بيروت وفي ذات العام أسس جمعية سرية بذات الاسم العروة الوثقى
يُعدّ الإمام محمد عبده واحدًا من أبرز المجددين في الفقه الإسلامي في العصر الحديث وأحد دعاة الإصلاح وأعلام النهضة العربية الإسلامية الحديثة فقد ساهم بعلمه ووعيه واجتهاده في تحرير العقل العربي من الجمود الذي أصابه لعدة قرون كما شارك في إيقاظ وعي الأمة نحو التحرير وبعث الوطنية وإحياء الاجتهاد الفقهي لمواكبة التطورات السريعة في العلم ومسايرة حركة المجتمع وتطوره في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية.
كلما زادت الأمة جهلاً زادت تمسكاً بقشور دينها، وكلما زادت نكوصاً واستعماراً، زاد تجهيلها للغير، وهجومها على كل ما يأتي منه بحكم العداء العام الذي لا انتقاء فيه..

كانت هذه فحوى دعوة الإمام محمد عبده، التي بنى عليها منهجه، وقامت عليها مؤلفاته، وعلى أساسها بدأ عمله الإصلاحي.. ومن منطلقها كان الهجوم عليه، واتهامه بالعمالة والتواطؤ مع الغرب والاستعمار؛ نظراً لما أحدثته دعوته في ظاهرها من إرضاء للغرب، ولم تكن يوماً إرضاء لهم؛ لكن ذوي العقول الضيقة من أمتنا لم يروا فيها إلا سطحها، وما فرح الإنجليز والاستعمار بها إلا لما أحدثته من تخبّط بين صفوف الأمة؛ حين ثار التقليديون منهم على كل جديد؛ بحجة أنه خروج على الدين وهدم للتراث.
الحقيقة أن هذه الحالة لم تُصِب رجال الدين وحدهم في فترة الاستعمار وتذيّل الأمة الإسلامية والعربية باقي الأمم؛ بل أصابت العلماء في كل مجال من مجالات العلوم كالأدب والفنون وبعض العلوم الطبيعية؛ ففي الدين ثاروا على المجددين في الدين (المجددون في تعلّم الدين وتعليمه لا في تأصيله)، والأدب والفنون.. وهكذا كان الإمام محمد عبده أحد هؤلاء الذين ثار عليهم القوم.. فمن هو الإمام؟ ولماذا كانت الجفوة بينه وبين بعض معاصريه، ومَن تبعهم؟
من هنا بدأ
وُلد الإمام محمد عبده سنة 1849 في قرية بمركز شبراخيت بمحافظة البحيرة، ثم التحق بالأزهر، وحصل على شهادة العالِمية، وفي سنة 1879 عمل مدرساً للتاريخ في مدرسة دار العلوم.

وعندما قامت الثورة العرابية سنة 1882 اشترك فيها، وبعد فشل الثورة سُجن ونُفِيَ إلى بيروت، وهناك قابل الإمام جمال الدين الأفغاني، وأعجب به، ونهل من علمه، وتبنى نهجه، ووضعا معاً أسس الإصلاح الديني في العالم الإسلامي.. ثم سافر إلى باريس سنة 1884 بتشجيع منه، وهناك أسّس صحيفة “العروة الوثقى”، وبنفس الاسم أسّس جمعية سرية في بيروت.. ثم التقى بعد ذلك بتلميذه النجيب الشيخ الفاضل محمد رشيد رضا.
وفي سنة 1889 عاد إلى مصر بعفو من الخديوي توفيق، ووساطة تلميذه سعد زغلول، وإلحاح نازلي فاضل على اللورد كرومر بالعفو عنه.. ثم عُيّن قاضياً بمحكمة بنها، ثم انتقل إلى محكمة الزقازيق، ثم محكمة عابدين، ثم ارتقى إلى منصب مستشار في محكمة الاستئناف عام 1891.. وفي عام 1899 عُيّن في منصب المفتي، ثم عُيّن عضواً في مجلس شورى القوانين، وأسس جمعية إحياء العلوم العربية لنشر المخطوطات.
المنهج الإصلاحي وخيانة الأمة
كان أهم ما يشغل الإمام محمد عبده حال المسلمين في زمن الاستعمار، وما آلت إليه مناهج التفكير الديني والعلمي بعد أن حصرهم الغرب في قوالب جامدة، أوهمهم بأنهم بها يحافظون على تراثهم.. وكان همه هو والأفغاني ينصبّ على يقظة العالم الإسلامي على مواجهة الغرب الذي يرغب في الاستيلاء على مصادر الثروات الطبيعية والبشرية في ديار الإسلام الممزقة التي يحكمها الجهل؛ لذلك قاما يهدمان الخرافة والدروشة والانحصار في الشكليات والدعوة للدخول في الحياة المادية؛ فالمسلم شقّان عبادي ومعاملاتي، وقوة المسلم في عبادته وريادته لا ينفصل جزآه مهما حاول المنغلقون فصله.

استوقفت فتاوى الإمام الجريئة بعض المشايخ ممن قالوا بأنهم أنصار السلف؛ مثل فتوى جواز إيداع المال وأخذ الفائدة، وحِلِّية ذبائح أهل الكتاب، وجواز ارتداء ملابسهم، وأن النقاب ليس من الدين في شيء، وهي دعوى ظهرت أصداؤها حديثاً لدى عدد من مشايخ الأزهر وغيرهم، كان لها معارضوها ومناصروها.. كما كانت له آراء أخرى في التفسير يختلف فيها عن آراء السلف؛ غير أنه لم يتعرض للقضايا الأصولية والإيمانية؛ شأنه في ذلك شأن كثير من المجددين.
ولذلك راجت الدعاوى قديماً وبعض الدعوى الجديدة، بأن الإمام كان متواطئاً مع الإنجليز لتخريب العقول الإسلامية والنخر في هيكل الدين، وأخرى بأنه ماسوني تبنى هذا الفكر ودافع عنه وروّج له.. يلتفّ مهاجموه حول فكرة أن:
الاستعمار لم يجد مدخلاً للمصريين من قِبل دينهم؛ فالشعب المصري متدين بطبعه، ويأبى أن يحكمه شخص من غير ملته، ولذلك كان قبولهم بوجود المستعمر التركي متمثلاً في خليفة المسلمين.. فوجد المستعمر الغربي بغيته في الإمام محمد عبده؛ ليبثّ روح السكينة والرضا بهم، ويزجّ أفكارهم بين ثنايا الدين.. وأخذوا يدلّلون على ذلك بعدة كتابات له تخصّ الدولة الدينية والدولة المدنية، وأنه دعا للدعوة المدنية التي يكون فيها الحُكم لغير الإسلام أو بغير شرعه، بل تكون مزيجاً من هذا وذاك، تأخذ من الإسلام تعاليمه فيما يخصّ حياة الناس العامة ومحافلهم، وتحكم بينهم في القضايا السياسية ونحوها بقانون وضعي اصطلح عليه مواطنوه مسلمين وغيرهم.
وقد عُرف عنه -لدى غير المتعصبين من معارضيه- الاجتهاد وإخلاص النية وتبنّي فكر ومنهج إصلاحي، لم يسبقه فيه إلا الأستاذ حسن البنا؛ ففاقه بكثرة متبعيه، وشمولية منهجه.. وقد عُدت بالفعل لعدد من مؤلفاته أتلمس ما قالوه في فكره؛ فما وجدت إلا نموذجاً إصلاحياً خصباً، وعزيمة فتيّة متّقدة لرفعة الأمة.. ولم نجد فيها إلا ما يشهد له.
ولم يألُ الإمام جهداً في مواجهة العقول المتحجرة: “يجب ألا تكون الكلمة الأخيرة للنصوص البالية أو السلطات البائدة؛ بل الحياة النابضة ولروح الترقّي المتصل، وتوخي المصالح العامة.. فإن فكراً يكون مقيداً بالعادات مستبداً للتقليد؛ لهو فكر ميت لا حياة فيه ولا قيمة له”.
ثم أصابه ما أصاب قاسم أمين من قبله في قضية تحرير المرأة.. وحامت شكوك حول تورّطه في كتاب قاسم أمين، فقال الدكتور محمد عمارة: “والرأي الذي أؤمن به والذي نبع من الدراسة لهذه القضية هو أن هذا الكتاب إنما جاء ثمرة لعمل مشترك بين كل من الشيخ محمد عبده وقاسم أمين، وأن في هذا الكتاب -يعني كتاب تحرير المرأة- عدة فصول قد كتبها الأستاذ الإمام وحده، وعدة فصول كتبها قاسم أمين، ثم صاغ الأستاذ الإمام الكتاب صياغته النهائية؛ بحيث جاء أسلوبه على نمط واحد هو أقرب إلى أسلوب محمد عبده منه إلى قاسم أمين”.
وبلغ ببعضهم أن رأوا بحسناته وهمّته في رأب صدع الأمة والنهوض بها وتحقيق مكانة لها وتواصل مع غيرها من الحضارات، ثغرة في نواياه وانتماءاته؛ فرأوا شغله الشاغل في تحسين صورة الإسلام في أعين الغربيين، والنهوض بالأمة، نهضة مادية كالتي كانت في أوروبا يومها، أنه بذلك أراد استرضاء الغرب ومهّد لهم الطريق فعبروا هم إلينا واخترقوا دواخلنا!!!
والحق يقال أنه مهما كان خلافنا في بعض الأفكار، ومهما بلغ معارضوه من شطط في اتهامه في عقيدته ونيته وانتماءاته؛ فلا يمكن القول إلا أن الإمام محمد عبده كان وسطياً أصاب الجانب الأعظم من الحق، وأراد أن تكون الأمة الإسلامية أمة ودولة وحضارة لها مكانها بين العالم، يراها الغرب فلا يستنكرونها، ويؤدي تآلفهم معها إلى الأخذ والرد وعرض أفكارها فتسمع ولا تُعارض.. وما نرى غالب ما جاء عليه من هجوم إلا مماثلاً لكل هجوم على كل مجدد.
بين دفتين
جاءت جُلّ مؤلفاته في أفكار نشرها بداية في مجلة “العروة الوثقى” التي أنشاها مع جمال الدين الأفغاني، ولم تجُد المكتبة العربية بالكثير علينا من مؤلفاته الكبيرة؛ سوى بعض آراء فقهية نشرها أو نُشِرت عنه؛ بخلاف بعض المطبوعات مثل:

– تفسير للقرآن: الذي لم يكمله وتابعه من بعده تلميذه الشيخ محمد رشيد رضا تحت اسم “تفسير المنار”؛ لكن وافته المنية هو الآخر قبل إتمامه، وسنتناول سيرة الشيخ رشيد رضا في الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى.
– رسالة التوحيد.
– شرح مقامات بديع الزمان الهمذاني.
– نهج البلاغة.
– الإسلام بين العلم والمدنية.

وبرغم قلة ذلك فإن ما نقل عنه من محبيه أو معارضيه من آراء أو منهج اتبعه المصلحون والداعون من بعده، يفوق كل كلمات يحويها كتاب.
وفاته
وفي 11 يوليو عام 1905 توفي الشيخ بالإسكندرية، بعد معاناة من مرض السرطان عن سبع وخمسين سنة، ودفن بالقاهرة ورثاه العديد من مثّقفي الأمة وشعرائها، وبعض علماء الأزهر.

وعلى ما جاء في بعض أفكاره وآرائه من مخالفات لجمهور العلماء، لا نملك إلا أن نقف له إجلالاً واحتراماً على ما قدّمه للأمة ولا يملك أحد المراء فيه، وما تكبده من شقّ طريق الإصلاح المستنير والخروج بمؤسسة الأزهر وأمثاله من مجاهل الانغلاق والتقليد.
فرحمه الله رحمة واسعة وعفا عنه ونفعنا بعلمه



lpl] fk uf]i psk odv hggi jhfu hglshfri




ســاره و أميرة الأحزان معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 08-11-2014, 09:27 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=16


الصورة الرمزية ناديه
ناديه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 21-08-2016 (07:53 PM)
 المشاركات : 66,989 [ + ]
 التقييم :  112153
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
وتدري ياعين بنتك 0لو كل من قابلته
بدنيتي انت 00
ماضاق بي خاطر ولا ضاق لي بال
لوني المفضل : Magenta
مزاجي:
افتراضي



موضوع مميز وطرح راقي
ييعطيك العافيه لروعه طرحك
بالتوفيق


 


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2014, 05:04 AM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=16


الصورة الرمزية أميرة الأحزان
أميرة الأحزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 774
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 15-07-2015 (02:20 PM)
 المشاركات : 7,791 [ + ]
 التقييم :  104508
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Firebrick
مزاجي:
افتراضي





 
 توقيع : أميرة الأحزان

مواضيع : أميرة الأحزان



رد مع اقتباس
قديم 10-11-2014, 12:58 AM   #4
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 09-09-2019 (02:56 PM)
 المشاركات : 601,976 [ + ]
 التقييم :  6028028
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



معلومات هامه وقيمه
اشكرك على مجهودمك الرائع
تسلم ايديك
لروحك الياسمين


 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 12-11-2014, 02:36 PM   #5
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif


الصورة الرمزية ياسمين الشام
ياسمين الشام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (02:25 AM)
 المشاركات : 504,396 [ + ]
 التقييم :  922512
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



تسلم الأيآدي
شكراً لك ودام لنآ نبض قلبك وذائقتك
أرق التحآيآ لك


 


رد مع اقتباس
قديم 12-11-2014, 06:59 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية ابراهيم دياب
ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 20-03-2017 (06:10 PM)
 المشاركات : 83,289 [ + ]
 التقييم :  108156
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



سرد رائع وسيرة ذاتيه رائعه

ومعلومات قيمه

بالتوفيق دائما وحظ سعيد


 
 توقيع : ابراهيم دياب



رد مع اقتباس
قديم 23-11-2014, 08:05 AM   #7
نائب اداري سابق


الصورة الرمزية همسه الجوارح
همسه الجوارح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 302
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 13-09-2019 (09:46 AM)
 المشاركات : 79,023 [ + ]
 التقييم :  152402
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~

لستُ مجبره ان أُفهم الأخرين من أنا
فمن يملك مؤهلات العقل والقلب والروح
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح
لوني المفضل : Darkmagenta
مزاجي:
افتراضي




شكرا جزيلا على حسن الإنتقاء وروعة الطرح
وجزاكم الله خيرا
ودي مع وردي





 


رد مع اقتباس
قديم 16-12-2014, 12:30 AM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية Y o u s s e f
Y o u s s e f غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1929
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 14-07-2017 (06:54 PM)
 المشاركات : 145,826 [ + ]
 التقييم :  261776
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



شكراً لك على طرحك ومجهودك
بـــارك الله فيـــك
تحياتي


 
 توقيع : Y o u s s e f



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انشودة محمد عبده (لا إله إلا الله) ابراهيم دياب الطرب العربي الأصيل من الزمن الجميل 10 30-12-2014 07:03 AM
أنا والعذاب وهواك - محمد عبدالوهاب تابع المسابقه ابراهيم دياب الطرب العربي الأصيل من الزمن الجميل 5 18-12-2014 09:29 AM
محمد محى " اتخنقت تابع المسابقه ابراهيم دياب الطرب العربي الأصيل من الزمن الجميل 5 18-12-2014 09:28 AM
محمد عبد الوهاب - من غير ليه - كاملة وبجودة عالية تابع المسابقه ابراهيم دياب الطرب العربي الأصيل من الزمن الجميل 5 11-07-2014 01:27 PM
محمد عساف يغني لمحمد عبده 'لنا الله' ســاره تغطية برامج المواهب والمقابلات التلفزيونيه 2019 3 23-06-2013 12:25 AM


الساعة الآن 02:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150