عدد مرات النقر : 16,519
عدد  مرات الظهور : 120,753,620

عدد مرات النقر : 12,066
عدد  مرات الظهور : 120,753,456

عدد مرات النقر : 541
عدد  مرات الظهور : 120,753,436

عدد مرات النقر : 574
عدد  مرات الظهور : 24,293,196

الإهداءات



التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي كل ما يتعلق بالحضارات والتراث والشخصيات التاريخيه


إضافة رد
#1  
قديم 06-02-2015, 11:21 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً
الاوسمة
1  137 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل : Sep 2013
 فترة الأقامة : 2443 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (01:39 AM)
 العمر : 54
 المشاركات : 275,007 [ + ]
 التقييم : 2283989
 معدل التقييم : يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي خوارزم .. تاريخ وحضارة



..




خوارزم .. تاريخ وحضارة


أين تقع خوارزم ؟
خوارزم منطقة في آسيا الوسطى، تقع عند المجرى الأدنى لنهر جيحون. تحدها من الشرق صحراء "قزيل كوم"، التي تفصلها عن "ما وراء النهر". وتفصلها من الغرب صحراء قراقوم عن خراسان. وتتلاقى في جنوبها الصحراوان حيث ينفذ نهر جيحون. وتقف حدودها الشمالية عند شواطئ بحر خوارزم (آرال). وتقع اليوم في غرب أوزبكستان.


أهم مدن خوارزم
وتعد مدينتا "كاث" التي تقع على الجانب الشرقي (التركي) من نهر جيحون، والجرجانية التي تقع على الجانب الغربي (الفارسي) من النهر، من أهم مدن خوارزم ذات الحضارة.


فمدينة الجرجانية أو "كركانج أو أركنج أو أوركنج"، سماها العرب الجرجانية، وكانت تعد درة إقليم خوارزم الثانية، وكانت تعرف بوجه عام بمدينة خوارزم. وقد زار ياقوت الحموي (الرحالة والأديب العربي) الجرجانية في 616 هـ/ 1219م، أو "أوركاكانج" على ما سماها به قبيل الغزو المغولي للمدينة، وقال الحموي عنها: "لا أعلم أني رأيت أعظم منها مدينة ولا أكثر أموالاً، وأحسن أحوالاً". ومنذ القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي، أصبحت خوارزم "كركانج" من أعظم مراكز الحضارة الإسلامية في آسيا الوسطى.

خوارزم .. تاريخ منذ القدم
تلقت خوارزم وما وراء النهر تأثيراً حضارياً في العصر الحجري القديم، من بلاد البحر المتوسط عبر إيران. وقد اكتشفت في المنطقة بقايا حضارة يرجع تاريخها إلى ما بين 5000-4000ق.م. ومنذ منتصف الألف الثانية ق.م يظهر في المنطقة أثر اللغات الهندية الأوربية. وكان أقدم ما عرف من عناصر السكان العناصر الفارسية التي دعاها بارتولد بـ "العناصر الإيرانية الأولى" Preo Iranians. التي كان من أبرزها شعب "الساكا" Caka الذي يعزى إليه إقامة أول تنظيم حكومي.


وخضعت خوارزم بين القرنين السادس والرابع ق.م، لحكم الإمبراطورية الأخمينية الفارسية. وكانت تقوم فيها مملكة مستقلة في عصر الإسكندر المقدوني أطلق عليها اليونانيون تسمية تشوراسمي Chorasmia. والغالب أن هذه التسمية هي أصل تسمية خوارزم التي شاعت فيما بعد إبان الفتح العربي الإسلامي لهذه البلاد.

دخول الإسلام في خوارزم
ولا ينجلي الغموض الذي دخل به تاريخ خوارزم بعد ذلك إلا عند وصول جيوش الفتح العربي الإسلامي إليها (93هـ/712م) في العصر الأموي.


فقد وصل الإسلام إلى خوارزم منذ القرن الأول الهجري/ السابع الميلادي فقد فتحها قتيبة بن مسلم الباهلي سنة 88هـ/ 706م من ضمن ما فتحه من أقاليم ما وراء النهر مثل: بيكند وبخارى وسمرقند ونسف والشاش وفرغانة والصغد وأسروشنة. وطفق قتيبة بن مسلم الباهلي فاتح خوارزم يرسل إليها الولاة العرب من مركز عمله في مرو في خراسان. وظلت خوارزم تحت إشراف ولاة خراسان الذين كان يعينهم والي العراق ما تبقى من العصر الأموي. وانصرف اهتمام الولاة إلى توطيد السيادة العربية وجباية الضرائب.

خوارزم في العصر العباسي
وظلت خوارزم تحكم من قبل الولاة الذين كان معظمهم من العرب في مطلع العصر العباسي. ثم خضعت خوارزم لحكم الطاهريين مدة نصف القرن ودخل الخوارزميون جنداً في جيوشها. ولما أفل نجم الطاهريين لم يتمكن الصفاريون الذين خلفوهم في السيطرة على خراسان من مد سلطتهم إلى خوارزم وما وراء النهر. ولما ورث السامانيون حكم ما وراء النهر شهدت خوارزم عهد ازدهار في ظلهم. ظهرت آثاره في الزراعة والصناعة والتجارة . كما كانت أرض خوارزم منطلق جيوش السامانيين للتوغل في بلاد الترك، لمد سلطة الدولة إليها ونشر الإسلام بين سكانها.


السلالات الحاكمة في خوارزم
ومع تطور تاريخ هذه المنطقة مع حركة التاريخ الإسلامي، بدأت بعض المدن الصغيرة في الإقليم تتطور إلى مدن ذات هيكل إسلامي. وتعاقب على حكم خوارزم ملوك كثيرون، منهم حكام إمارة كاث وحملوا لقب "خوارزمشاه"، وكان لهم في كاث قصر يقوم إلى جواره مسجد. ومنهم حكام إمارة "كركانج" المأمون بن محمد والي وأولاده، منذ سنة 386هـ/997م/ 389هـ/999م.


كما نجح محمود بن سبكتكين الغزنوي في بسط نفوذه إليها، وعين محمود حاجبه التركي "التونتاش" شاهاً جديداً على خوارزم. أقام التونتاش في الجرجانية تابعاً لمحمود الغزنوي. وانضم مع قواته إلى قوات محمود (416هـ/1025م) عندما قدم إلى ما وراء النهر لقتال الإيلكخانية. ولم يبخل بنصح مسعود ابن محمود الغزنوي، بأن يسير على سياسة أبيه مع هؤلاء. ولكنه قضى إثر إصابته بجراح عند غـارتـه على بخارى لانتزاعـها من الإيلكخانية (423هـ/1032م)، لحساب مسعود. وكان قد نجح في صد غارات القبائل الرحل المجاورة لخوارزم. وعمل في الوقت نفسه على إغراء جماعات من هذه القبائل على الخدمة في جيوشه.

الدولة الخوارزمية .. شاهات خوارزم .. الخوارزمشاهات
ولما حل السلاجقة محل الغزنويين في حكم خراسان سنة433هـ/1040م، وجهوا قوة طردت حاكم مدينة جند من خوارزم (436هـ/1043م). وحكمها باسم السلاطين السلاجقة، حكام حملوا لقب خوارزمشاه أيضاً. وكان يضطلع فيها بوظيفة "الشِحْنه" (قـائـد الشرطة) عام 490هـ/1097م أحد أتباعهم ويدعى "أنوشتكين"، وهو في الأصل عبد تركي كان يتولى فيما سبق مهمة الساقي (الطشتدار) في البلاط السـلجـوقـي. ولمس السلطان بركيارق (487-498هـ/1094-1104م) من محمد بن أنوشتكين الذي كان يتدرب على أصول الإدارة في البلاط في مرو، علائم النجابة والإخلاص فأرسله إلى حكم خوارزم بلقب خوارزم شــاه (491هـ/1098م)، وكان ذلك مبدأ حكم الخوارزميين في تلك البلاد.


وقد حكمت الدولة الخوارزمية خوارزم مدة أطول مما سبقها، وتعاقب على الحكم فيها ستة حكام كان من أشهرهم، تكش علاء الدين (589-596هـ/1193-1199م) الذي زاد من أملاك دولة شاهات خوارزم، وسار شوطاً في مضمار عظمة الدولة تاركاً بقية الشوط لابنه علاء الدين محمد حتى إذا هلك هذا طريداً ملاحقاً من المغول، آلَ الحكم إلى ابنه جلال الدين منكبرتي (618-628هـ/1221-1239م) الذي مات في أوضاع مجهولة عندما فرَّ إلى جبال كردستان بعد أن داهمه المغول عند آمد في أعالي نهر دجلة وقتلوا كثيراً من قواته، وبموته انتهت دولة شاهات خوارزم.

خوارزم تحت حكم المغول
اكتسحت جيوش المغول خوارزم وهدمت العاصمة الجرجانية (618هـ/1221م). ولما قسم جنكيرخان أملاكه بين أولاده. كانت خوارزم من حصة جوجي الابن الأكبر. مؤسس دولة مغول القبيلة الذهبية. وبما أن الحدود بين أملاك أبناء جنكنرخان لم تكن واضحة تماماً. فقد كانت خوارزم التي تقع بين أراضي دولتي القبيلة الذهبية ومغول جغتاي مجال تنافس للسيطرة عليها بينهما، ولكنها غالباً كانت تحت حكم خانات القبيلة الذهبية. وقد أعيد بناء الجرجانية، وصارت تدعى أوركنج Urgench.


زارها ابن بطوطة سنة735هـ/1333م، ووصفها بأنها من كبريات مدن الترك وأجملها وأفخمها. ولعلها كانت أهم مدينة على الطريق التجاري - طريق الحرير - بين شرقي آسيا وشرقي أوربة. وقد وصلت إلى الحكم فيها منذ (762هـ/1360م) أسرة آل صدفي، التي تعود في أصولها إلى قبيلة كونغرات Congrat المغولية المتتركة. وكانت تمثلت الحضارة الإسلامية بدرجة أكبر مما كانت عليه حال تيمورلنك، الذي ظهرت مطامعه في ذلك الوقت في خوارزم لضرورتها لاستقرار حكمه في ما وراء النهر.

ومن أجل الانطلاق لحروبه في إيران تذرع تيمور لنك للإغارة على خوارزم بحجة أنها تعود لحصة جغتاي ابن جنكيزخان عند تقسيم أملاك امبراطورية المغول. ونجح بالاستيلاء عليها بعد أربع حملات متتالية بين 773و780هـ/1372و1378م. كان يعمل فيها على مد نفوذه إليها بالتدريج.

وخضعت خوارزم لأبناء وحفدة تيمورلنك إلى أن انتزعها منهم الخان الأوزبكي شيبان (905-916هـ/1500-1510م) الذي قتله إسماعيل الصفوي في معركة مرو عند غارة شيبان على خراسان. وأرسل الصفوي ولاته لحكم خوارزم، ولكن أحد أفراد أسرة صوفي لم يلبث أن طردهم منها، لتلحق بخانية بخارى الأوزبكية التي تكونت حديثاً.

ولما كان أغلب سكان خوارزم قد أضحوا يختلفون عن الأوزبك، فقد أدى ذلك إلى انفصالها عن الخانية الأوزبكية بعد مدة وجيزة. وبرزت مدينة "خيْوَه" مدينة رئيسية في خوارزم (جنوب الجرجانية على الضفة اليسرى لنهر جيحون).

وقد ساعد على تركز السلطة في خيوه تضاؤل شأن أوركنج بسبب تحول فرع جيحون الذي يرويها عنها. واختفى منذ ذلك الوقت اسم خوارزم ليحل محله اسم خيوه التي صارت عاصمة خانية تحمل اسمها منذ عام 921هـ/1515م. وكانت تلحق بين وقت وآخر بخانية بخارى في أثناء القرن السادس عشـر.

خوارزم في التاريخ الحديث
في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين، ساءت أحوال الخانية (خوارزم) وانتشرت فيها السرقة والجهل. وغزاها نادر شاه من إيران 1153هـ/1740م رداً على غاراتها على خراسان. تحسنت أحوال خانية خيوه (خوازرم) عند وصول سلالة جديدة إلى الحكم فيها(1177هـ/1763م) دعت نفسها سلالة كونغرات، وعمدت الحكومة الجديدة إلى انتهاج سياسة إصلاحية في المجالين السياسي والاقتصادي.


وعملت على التوسع على حساب جيرانها، وبلغت الخانية أقصى اتساع لها في عهد الخان عبد الله قُلي (1241-1258هـ/1825-1842م) ؛ إذ امتدت سلطته من مصب نهر سيحون شمالاً إلى نهر المرغاب في خراسان جنوباً. إلا أن الحروب التي نشبت بينها وبين جيرانها أضعفت الجميع أمام التوسع الاستعماري الروسي. وعلى الرغم من أن خانية خيوه صدت هجومين روسيين في 1717م و1839م إلا أن الروس تمكنوا من إقامة قلاع عند مصب سيحون للمراقبة، وعملوا على مد نفوذهم بالتدريج على خوارزم، وإلحاق أجزاء منها بالسلطة الروسية. وانتهى الأمر إلى احتلال خيوه، التي صـارت محمية روسـية منذ 1873م.

وألغي نظـام الخانية عـام 1919م، وقامت في البلاد جمهورية دعيت بجمهورية خوارزم. وتحولت الجمهورية إلى جمهورية شعبية في العام التالي على يد البلاشفة، ثم ألحقت عام 1924م بأراضي الاتحاد السوڤييتي. وقسمت أراضيها بين جمهوريتي أوزبكستان وتركمانستان، وجمهورية قراقلبق ذات الحكم الذاتي.

أهم آثار خوارزم ومعالمها

- مئذنة كونلغ تيمور: وهي أعلى مئذنة في منطقة وسط آسيا، وتمثل أقدم الآثار التي تعود إلى أيام المغول.

- جامع خيوة الرئيس: ويرجع تاريخ تأسيس هذا الجامع إلى آخر القرن الثامن عشر الميلادي.

- مدرسة إسلام خوجة: ويعود تاريخها إلى ما بين سنتي (1908م) و(1910م)، وتشتهر المدرسة بمئذنتها ذات الزخرفة الدقيقة.

أهم أعلام خوارزم
والذين ينسبون إليها من الأعلام والعلماء لا يحصون، منهم: داود بن رشيد أبو الفضل الخوارزمي، روى عنه مسلم بن الحجاج وأبو زرعة والبخاري. ومنهم أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي مؤسس علم الجبر.


قالوا عن خوارزم
قال عنها ياقوت الحموي: "وما ظننت أن في الدنيا بقعة سعتها سعة خوارزم وأكثر من أهلها مع أنهم قد مرنوا على ضيق العيش والقناعة بالشيء اليسير، وأكثر ضياع خوارزم مدن ذات أسواق وخيرات ودكاكين، وفي النادر أن يكون قرية لا سوق فيها مع أمن شامل وطمأنينة تامة".


وعندما زارها ابن بطوطة قال عنها: "هي من أكبر مدن الأتراك وأعظمها وأجملها وأضخمها، لها أسواق مليحة، وشوارع فسيحة، والعمارة الكثيرة، والمحاسن الأثيرة، وهي ترتج بسكانها لكثرتهم وتموج بهم موج البحر.. ولم أر في بلاد الدنيا أحسن أخلاقًا من أهل خوارزم، ولا أكرم نفوسًا، ولا أحب في الغرباء، ينتشر في أنحائها الزوايا والمساجد والمدارس والمدرسون الذين يعملون فيها، وكذلك المؤذنون والوعاظ والمذكرون، وكذلك الفقهاء والقضاة الذين يحكمون في القضايا الشرعية، وما كان من سواها حكم فيها الأمراء، وأحكامهم مضبوطة عادلة؛ لأنهم لا يتهمون بميل، ولا يقبلون رشوة".


..



ســاره و مديح معجبون بهذا.
 توقيع : يحيى الشاعر




رد مع اقتباس
قديم 07-02-2015, 08:42 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=16


الصورة الرمزية مديح
مديح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1943
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 العمر : 53
 أخر زيارة : 03-05-2015 (05:31 AM)
 المشاركات : 20,521 [ + ]
 التقييم :  20268
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



روعه موضوع رائع ومميز
عاشت الايادي دوم التالق
تحياتي


 
 توقيع : مديح



رد مع اقتباس
قديم 07-02-2015, 11:45 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 54
 أخر زيارة : يوم أمس (01:39 AM)
 المشاركات : 275,007 [ + ]
 التقييم :  2283989
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
مديح
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 08-02-2015, 04:30 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية ابراهيم دياب
ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 20-03-2017 (05:10 PM)
 المشاركات : 83,289 [ + ]
 التقييم :  108156
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



باقات من الورد الجوري لأرواحكم النقية
بارك الله فيكم وأرضاكم
واصلوا اتحافنا بكل جديد ومفيد
وألأمثل لمنتدانا الغاليٌ
عيون مصر


 
 توقيع : ابراهيم دياب



رد مع اقتباس
قديم 08-02-2015, 08:50 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 54
 أخر زيارة : يوم أمس (01:39 AM)
 المشاركات : 275,007 [ + ]
 التقييم :  2283989
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
ابراهيم دياب
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 09-02-2015, 11:30 AM   #6
نائب اداري سابق


الصورة الرمزية همسه الجوارح
همسه الجوارح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 302
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 12-01-2020 (10:06 AM)
 المشاركات : 79,023 [ + ]
 التقييم :  152402
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~

لستُ مجبره ان أُفهم الأخرين من أنا
فمن يملك مؤهلات العقل والقلب والروح
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي



شكرا لك على الطرح الرائع
وعلى مجهودك الرائع
دمت بكل خير


 


رد مع اقتباس
قديم 09-02-2015, 09:47 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 54
 أخر زيارة : يوم أمس (01:39 AM)
 المشاركات : 275,007 [ + ]
 التقييم :  2283989
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
همسة الجوارح
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 14-02-2015, 01:21 AM   #8
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (07:43 AM)
 المشاركات : 650,140 [ + ]
 التقييم :  6958735
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي




معلومات هامه وقيمه
اشكرك على مجهودمك الرائع
تسلم ايديك
لروحك الياسمين



 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 14-02-2015, 12:35 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 54
 أخر زيارة : يوم أمس (01:39 AM)
 المشاركات : 275,007 [ + ]
 التقييم :  2283989
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
سارة
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 27-02-2015, 11:16 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية Y o u s s e f
Y o u s s e f غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1929
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 14-07-2017 (06:54 PM)
 المشاركات : 145,826 [ + ]
 التقييم :  261776
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



تسلم الآيـــادي على طرحك
ألف شكراً لك لإنتقاءك ومجهودك
الله يعطيك العافية
أجمل التحايــا


 
يحيى الشاعر معجب بهذا.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مملكة معين تاريخ وحضارة عمرو الجوري التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي 6 14-06-2016 04:17 PM
تاريخ وحضارة ...العمارة الإسلامية تاريخ من الجمال والإبداع زينــــــه التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي 10 23-12-2014 01:48 AM
تاريخ وحضارة ...الخيول العربية زينــــــه التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي 9 23-12-2014 01:47 AM
تاريخ وحضارة ...جامع أيا صوفيا زينــــــه التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي 9 23-12-2014 01:47 AM
تاريخ وحضارة ...البيمارستان النوري في دمشق زينــــــه التراث والحضاره العربيه .. الحنين إلي الماضي 8 23-12-2014 01:44 AM


الساعة الآن 08:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150