عدد مرات النقر : 15,335
عدد  مرات الظهور : 81,805,475

عدد مرات النقر : 11,074
عدد  مرات الظهور : 81,805,311

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 81,805,291

الإهداءات




إضافة رد
#1  
قديم 10-02-2015, 11:36 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً
الاوسمة
1  137 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل : Sep 2013
 فترة الأقامة : 2185 يوم
 أخر زيارة : 12-09-2019 (06:13 PM)
 العمر : 53
 المشاركات : 275,000 [ + ]
 التقييم : 2121400
 معدل التقييم : يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي موسى بن عقبة .. إمام المغازي







موسى عقبة إمام المغازي




من هو
موسى بن عقبة
الإمام، الثقة، الكبير، أبو محمد موسى بن عقبة بن أبي عياش القرشي، مولاهم، الأسدي، المطرفي، المدني، مولى آل الزبير، ويقال: بل مولى الصحابية أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص الأموية، زوجة الزبير بن العوام رضي الله عنهما [1]، وحدَّث عنها.

نشأة موسى بن عقبة
أدرك موسى بن عقبة جمعًا من الصحابة الكرام رضي الله عنهم، ومنهم: أنس بن مالك، وعبد الله بن عمر، وسهل بن سعد، وجابر بن عبد الله رضي الله عنهم، وعداده في صغار التابعين رحمهم الله.

وقد روى العلم عن جمع من التابعين، مثل: علقمة بن وقاص الليثي، وأبي سلمة بن عبد الرحمن، وسالم بن عبد الله بن عمر، وأخيه حمزة، وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج، ونافع بن جبير بن مطعم، ونافع مولى ابن عمر، وعروة بن الزبير، وعكرمة مولى ابن عباس، والزهري، وأبي الزناد عبد الله بن ذكوان، ومحمد بن المنكدر، وعطاء السليمي، وخلق سواهم.
قال مخلد بن الحسين: سمعت موسى بن عقبة، وقيل له: رأيت أحدا من الصحابة؟ قال: "حججت وابن عمر بمكة عام حج نجدة الحروري، ورأيت سهل بن سعد متخطأ عليَّ فتوكأ على المنبر فسار الإمام بشيء".
وذُكر أن موسى بن عقبة طلب العلم وهو كهلٌ، ويروى في ذلك أنه جاء وصالح بن كيسان إلى الزهري يطلبان العلم، فقال لهما: "حُبِسْتُمَا حَتَّى إِذَا صِرْتُمَا كَالشَّنَّانِ لا تُمْسِكَانِ مَاءً، جِئْتُمَا تَطْلُبَانِ الْعِلْمَ".
من روى وأخذ العلم عن موسى بن عقبة
وقد روى عنه خلق كثير، منهم: إبراهيم بن طهمان، وبكير بن عبد الله بن الأشج -مع تقدمه، وشعبة بن الحجاج، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وابن جريج، ومالك، وسفيان بن عيينة، وسفيان الثوري، وأبو إسحاق الفزاري، ومحمد بن فليح، وابن المبارك، وإسماعيل بن إبراهيم بن عقبة، وإسماعيل بن عياش، وفضيل بن سليمان، والدراوردي، ومخلد بن الحسين، وغيرهم.

ثناء العلماء على موسى بن عقبة
وهو ثقة جليل حافظ إمام، أثنى عليه الكبار: مالك بن أنس، وأحمد بن حنبل، وابن معين، وابن سعد وغيرهم. وله جهادٌ، قال موسى بن عقبة: "غزوت الروم في خلافة الوليد بن عبد الملك مع سالم بن عبد الله".

ذكره محمد بن سعد في "الصغير" فِي الطبقة الرابعة من أهل المدينة. وذكره فِي "الكبير" في الطبقة الخامسة، وقال: "كَانَ ثقة، قليل الحديث"، وفي رواية عند ابن عساكر: "وكَانَ ثقة، ثبتا، كثير الحديث".
وذكره خليفة بن خياط في الطبقة الخامسة من أهل المدينة (برقم: 2375)، وعن إبراهيم بن المنذر: عن معن بن عيسى، قال: كان مالك إذا قيل له: مغازي من نكتب؟ قال: "عليكم بمغازي موسى بن عقبة، فإنه ثقة".
وقال ابن المنذر أيضا: حدثني مطرف، ومعن، ومحمد بن الضحاك، قالوا: كان مالك إذا سئل عن المغازي؟ قال: "عليك بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة، فإنها أصح المغازي".
وكان موسى بن عقبة من أسرة علم، فأخواه إبراهيم بن عقبة ومحمد بن عقبة، من ثقات المحدثين، قال الواقدي: "كان لإبراهيم وموسى ومحمد بني عقبة حلقة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانوا كلهم فقهاء محدِّثين، وكان موسى يفتي، وكان إبراهيم ثقة قليل الحديث".
وقال مصعب بن عبد الله الزبيري: "كَانَ لَهُ هَيْئَةٌ وَعِلْمٌ"، وقال الواقدي: "كان فقيهًا مفتيًا". وقال أحمد بن حنبل: "ثقة". وقال الذهبي: "كان من العلماء الثقات". وقال ابن معين: "موسى بن عقبة مَديني ثقة". وقال أبو حالت: "صالح ثقة"، وذكر ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل، قال: حدثنا عبد الرحمن، قال: سَألتُ أبي عن موسى بن عقبة، فقال: "ثقة، وله أخوان: إبراهيم، ومحمد، وهو أوثق الإخوة".
وروى له البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده كلٌ بسنده عن موسى بن عقبة قال: سمعت أم خالد بنت خالد رضي الله عنها، قال: ولم أسمع أحدا سمع من النبي صلى الله عليه وسلم غيرها، قالت: "سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عذاب القبر".
وعن سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة -وكان مؤاخيًا لموسى بن عقبة- قال: "إِنَّمَا كُنْتُ أَجِيءُ إِلَى الْمَدِينَةِ مِنْ أَجْلِ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، فَلَمَّا مَاتَ تَرَكْتُ الْمَدِينَةَ" [2].
مغازي موسى بن عقبة [*]
كتب موسى بن عقبة المغازي وتتبعها وأتقنها، وسبب ذلك ما ذكره إبراهيم بن المنذر، قال: حدثنا سفيان بن عيينة، قال كان بالمدينة شيخ يقال له: شُرَحبيل أبو سعد، وكان من أعلم الناس بالمغازي، فاتهموه أن يكون يجعل لمن لا سابقة له سابقة، وكان قد احتاج فأسقطوا مغازيه، وعلمه.

قال إبراهيم: فذكرت هذا لمحمد بن طلحة بن الطويل ولم يكن أحد أعلم بالمغازي منه، فقال لي: كان شرحبيل بن سعد (وهو أبو سعد) عالماً بالمغازي، فاتهموه أن يكون يُدْخِلُ فيهم من لم يشهد بدراً، ومَنْ قُتل يوم أحد، والهجرة، ومن لم يكن منهم وكان قد احتاج فسقط عند الناس، فسمع بذلك موسى بن عقبة فقال: وإن الناس قد اجترؤوا على هذا؟ فدبَّ على كبر السن وقيد من شهد بدراً، وأحداً، ومن هاجر إلى أرض الحبشة، والمدينة وكتب ذلك.
وقد غدا كتابه هذا محل ثقة العلماء وراج في حلقات الدرس، فكان مالك بن أنس إذا سئل عن المغازي عمن تكتب قال:" عليكم بمغازي موسى ابن عقبة فإنه ثقة"، وفي رواية: "عليكم بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة، فإنها أصح المغازي".
وسبب ثناء الإمام مالك عليها يوضحه ما جاء عنه في قوله: "عليكم بمغازي موسى بن عقبة، فإنه رجل ثقة طلبها على كبر السن، ليقيد من شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكثر كما كثر غيره. قال الذهبي: " هذا تعريض بابن إسحاق، ولا ريب أن ابن إسحاق كثَّر وطوَّل".
وبقي العلماء عبر العصور يشيدون به ويشيرون إليه، ومن ذلك قول علي بن المديني، قال لي الدراوردي؛ قل ليوسف السمتي: يتقي الله ويرد كتاب موسى بن عقبة. أي أنه كان قد أعاره إياه لينسخه.
وبالرجوع إلى طبقات ابن سعد نجده قد تتبعه حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ، وجعله أحد مصادره الأربعة الأساسية. واقتبس منه من الأوائل: يعقوب بن سفيان الفسوي في المعرفة والتاريخ من طريق محمد بن فليح، والبيهقي في دلائل النبوة، والاعتقاد، وغيرهما من كتبه، وقد اقتبس نصوصًا طويلة.
أما ابن عبد البر في كتاب "الدرر في اختصار المغازي والسير" فقد قَدَّمه على غيره، وقال: وأفردت هذا الكتاب لسائر خبره، ومبعثه وأوقاته صلى الله عليه وسلم، اختصرت ذلك من كتاب موسى بن عقبة، وكتاب ابن إسحق .."، واعتمده ابن عساكر في تاريخه، واللالكائي والمتأخرون، وكل من كتب في السيرة النبوية ناهيك بمصنفات الحديث التي تلته.
وقد وصل الكتاب كاملاً إلى المتأخرين ونجد ابن سيد الناس في سيرته عيون الأثر يعتمده، ويضعه في جملة المصنفات التي أكثر الرجوع إليها ورواها بسنده، ونجد الذهبي يقول في تذكرة الحفاظ: "قرأت مغازي موسى بالمزة على أبي نصر الفارسي".
وقال في سير أعلام النبلاء: "الإمام الثقة الكبير ..، وكان بصيرا بالمغازي النبوية، ألفها في مجلد، فكان أول من صنف في ذلك".
وقال تعليقاً على قول مالك: "ولم يكثر كما كثر غيره": قلت –أي الذهبي: "هذا تعريض بابن إسحاق، ولا ريب أن ابن إسحق كثر وطول بأنساب مستوفاة، اختصارها أملح، وبأشعار غير طائلة، حذفها أرجح، وبآثار لم تصح، مع أنه فاته شيء كثير من الصحيح لم يكن عنده، فكتابه محتاج إلى تنقيح رواية ما فاته. وأما مغازي موسى بن عقبة فهي في مجلد ليس بالكبير سمعناها، وغالبها صحيح، ومرسل جيد، ولكنها مختصرة تحتاج إلى زيادة بيان وتتمة".
منهج موسى بن عقبة في مروياته
وقد اقتبس الذهبي من مغازي موسى بن عقبة كثيرًا في تاريخه الكبير، وفي قسم السيرة، وفي السيرة التي أفردها حسام الدين القدسي وطبعها، ومن خلال ذلك يتبيَّن لنا طريقة سياقه للنصوص، فتارة يروي بإسناده موصولًا، وتارة يروي عن شيوخه وخاصة الزهري مرسلا، وتارة يسوق الخبر دون أن ينسبه إلى أحد بعبارته حسب ما استقى من مصادره في الوسط الذي عاش فيه -المدينة المنورة، ولولا خشية الإطالة لذكرت نماذج، ولكن من التتبع لنصوصه عند ابن سعد، وابن سيد الناس والذهبي وغيرهم، نجد تأكيد ما قاله الذهبي وهو إمام الصنعة أن مراسيله وما لخصه بجملته صحيح ومقبول.

ولابد من الإشارة إلى أن موسى بن عقبة كان يريد أن يدقق في عمل رجلين معاصرين له، ويتجنب العثرات العلمية التي قصرا في تجنبها، وهما شُرَحبيل بن سعد، ومحمد بن إسحاق، أما بالنسبة لشرحبيل فأراد أن يضبط من مصادر وثيقة ذوي السابقة في الإسلام الذين حضروا المشاهد، كل في مرتبته.
وأما محمد بن إسحاق فأراد أن يبتعد عن الاستطراد والتطويل والجمع والحشد الذي وقع فيه محمد بن إسحق، وقد نجح إلى حدٍّ كبير في ذلك حسب ما شهد له به العلماء الذين عاصروه وجاؤوا بعده.
وقد اختُصر الكتاب واحتفظ بطرف منه ابن قاضي شهبة، وطبع، وحاول بعض الناس جمع نصوصه، والأمر ما زال فيه متسع.


..




l,sn fk urfm >> Ylhl hglyh.d




ســاره معجب بهذا.
 توقيع : يحيى الشاعر




رد مع اقتباس
قديم 11-02-2015, 11:50 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية ابراهيم دياب
ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 20-03-2017 (06:10 PM)
 المشاركات : 83,289 [ + ]
 التقييم :  108156
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



لكم من الابداع رونقه
ومن الاختيار جماله
دام لنا عطائكم المميز والجميل


 
 توقيع : ابراهيم دياب



رد مع اقتباس
قديم 12-02-2015, 12:11 AM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 12-09-2019 (06:13 PM)
 المشاركات : 275,000 [ + ]
 التقييم :  2121400
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
ابراهيم دياب
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 14-02-2015, 01:26 AM   #4
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 09-09-2019 (02:56 PM)
 المشاركات : 601,976 [ + ]
 التقييم :  6028028
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي




معلومات هامه وقيمه
اشكرك على مجهودمك الرائع
تسلم ايديك
لروحك الياسمين



 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 14-02-2015, 02:51 AM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 12-09-2019 (06:13 PM)
 المشاركات : 275,000 [ + ]
 التقييم :  2121400
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
سارة
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 15-02-2015, 11:54 AM   #6
نائب اداري سابق


الصورة الرمزية همسه الجوارح
همسه الجوارح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 302
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 13-09-2019 (09:46 AM)
 المشاركات : 79,023 [ + ]
 التقييم :  152402
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~

لستُ مجبره ان أُفهم الأخرين من أنا
فمن يملك مؤهلات العقل والقلب والروح
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح
لوني المفضل : Darkmagenta
مزاجي:
افتراضي



ربي يعطيك العافيه
ع الانتقاء الرائع والمميز
ارقى التحايا لروحك الطيبه


 


رد مع اقتباس
قديم 15-02-2015, 08:48 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 12-09-2019 (06:13 PM)
 المشاركات : 275,000 [ + ]
 التقييم :  2121400
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
همسة الجوارح
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 23-03-2015, 01:35 AM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية Y o u s s e f
Y o u s s e f غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1929
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 14-07-2017 (06:54 PM)
 المشاركات : 145,826 [ + ]
 التقييم :  261776
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



تسلم الآيــــادي على روعة طرحك
ألف شكر لك على مجهـــودك
يعطيــك العافيـــة
أجمل التحايــا


 
 توقيع : Y o u s s e f



رد مع اقتباس
قديم 23-03-2015, 03:40 AM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 12-09-2019 (06:13 PM)
 المشاركات : 275,000 [ + ]
 التقييم :  2121400
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





..
يوسف
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 27-03-2015, 10:09 PM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية النغم الحزين
النغم الحزين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2067
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 العمر : 43
 أخر زيارة : 12-10-2018 (08:14 PM)
 المشاركات : 59,032 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




كل الشكر لكـ
ولهذا الطرح الرائع الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
دمت كماتحب
ولمن تحب




 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور هلال رمضان 2014 غلافات للفيس بوك وصور شخصية رؤية هلال رمضان 1435 ياسمين الشام ركن الجاليري وجنان الصور 8 09-07-2014 01:49 PM
تواقيع لوسي هالي متحركة2015- صور لوسي هالي متحركة2015-تصاميم متحركة لوسي هالي هدوء أنثي منتدي ادوات التصميم - فرش - فلاتر - ستايلات - خطوط - ملفات مفتوحة للتصميم ~❥ 8 24-06-2014 03:13 AM
اجمل تواقيع الجميلةلوسي هالي2015- تصاميم جديدة للجميلة لوسي هالي2015- لوسي هالي هدوء أنثي منتدي ادوات التصميم - فرش - فلاتر - ستايلات - خطوط - ملفات مفتوحة للتصميم ~❥ 8 24-06-2014 03:12 AM
تصاميم الجميلة لوسي هالي2015- تواقيع لوسي هالي2015- صور لوسي عليها تاثيرات روعة هدوء أنثي منتدي ادوات التصميم - فرش - فلاتر - ستايلات - خطوط - ملفات مفتوحة للتصميم ~❥ 8 24-06-2014 03:11 AM
بلح أحمد موسى:انا قائد الثورة القطرية ...وموزة وحمد وتميم هربوا وسأدشن قناة موسى مباش همسه الجوارح أخبار مصر والعالم 4 02-04-2014 07:50 PM


الساعة الآن 10:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150