عدد مرات النقر : 15,443
عدد  مرات الظهور : 83,672,682

عدد مرات النقر : 11,155
عدد  مرات الظهور : 83,672,518

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 83,672,498

الإهداءات



عدد المعجبين1الاعجاب
  • 1 اضيفت بواسطة ســاره

إضافة رد
#1  
قديم 24-02-2015, 09:06 PM
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif
ســاره غير متواجد حالياً
    Female
SMS ~


الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل Darkorchid
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل : Nov 2012
 فترة الأقامة : 2509 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:30 AM)
 المشاركات : 606,880 [ + ]
 التقييم : 6077427
 معدل التقييم : ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود ســاره مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
60 مدينة جنين 2015




مدينة جنين 2015 مدينة جنين 2015





مدينة جنين 2015





تقع
مدينة جنين في الجزء الشمالي من الضفة الفلسطينية وفي وسط فلسطين وتعتبر جنين من أعرق المدن الكنعانية, حيث أنشأت عام (2450) ق.م/ وقد اكتشفت بقايا سورها القديم المعروف بالقلعة شمال شرق المدينة. وهي بذلك من أقدم التجمعات السكانية بعد أريحا وكانت تعرف "عين جانيم". وهي تشكل رأس الهرم
لمرج ابن عامر السهل الذي شكل مصدر الخبز الرئيسي لفلسطين ولذلك سمي "بسلة الخبز الفلسطيني"
وورد اسم جنين في المخطوطات المصرية القديمة, والبابلية, والآشورية، والتوراة والإنجيل, وقد أطلق عليها أسماء مختلفة عبر العصور منها "عين جانيم" و"جراند جرين" و"جيرن" و"جنين" وجميعها قريبة في المعنى من الجنائن والبساتين ووفرة الينابيع.
وفي هذا السياق يذكر أن الرومان قد غيروا اسمها من "عين جانيم" إلى "جينين" وإبان الفتح الإسلامي حرف المسلمون اسمها إلى "جنين" والذي تعرف به في عصرنا الحاضر.
ويعتقد علماء التاريخ والآثار بوجود علاقة وثيقة بين جنين وتل تعنك القديم, وتل المتسلم في مجدو وهما على بعد 12كم و20كم غربي جنين ولهما أهمية تاريخية وأثرية كبيرة, ومن أقدم الشواهد على أقدميتها, ارتباطها بحفريات نفق بلعمة الواقعة قبالة بير سنجب على مقربة من منابع عين نيني إحدى روافد نهر المقطع, وخربة بلعمة ذات النفق المائي والتي واكبت نشأت جنين كنقطة متقدمة وحصينة للدفاع عنها تربطها بسهل يمتد غرباً جهة برقين وجنوباً باتجاه تل دوتان .
وشهدت جنين العديد من الغزوات التي دمرتها منذ القدم, منها غزوة "تحتمس الثالث" الذي دمرها في طريقه إلى مجدو (تل المتسلم) واشتباكه مع حكام سوريا القدامى الهكسوس عام 1479 ق.م/ ثم رعمسيس الثاني صاحب معبد أبي سمبل في مصر الذي هاجمها في طريقه لمحاربة الحثيين في قادش, وفي عام 1189 ق.م/ تم التحالف والالتحام بين الكنعانيين والعماليق الفلسطينيين ضد أول ملوك العبرانيين شاؤول بن قيس الذي هزم في جلبون شرق جنين. هاجمها شارلنصر الخامس الآشوري, وخربها الآشوري "سنحاريب بن سرجون الثاني" عام (701ق.م), ودمرها الملك الآرامي (بن حدد) أوائل القرن السابع قبل الميلاد, وقعت تحت الاحتلال الفارسي على يد كورش أواسط القرن السادس ق.م, احتلها الصليبيون عام 1103م, وحررت على يد صلاح الدين بعد معركة حطين عام 1187م, احتلها الصليبيون مرة أخرى عام 1229م, وقد حررها الملك الصالح نجم الدين أيوب عام 1244م, انشأ في المدينة محطة الحمام الزاجل على منطقة التل "كراج الباصات حالياً" وذلك في العهد الأيوبي, وكانت محطة بريد ومركز للقوافل التي تسير من مصر إلى الشام.
المعالم الطبيعية والأثرية في المحافظة:
* المعالم الطبيعية:
يوجد في مدينة جنين روافد نهر المقطع: ـ عين نيني ـ عين الشريف ـ عين الحجر ـ عين الصفصافة. وكذلك يوجد حوالي (217850 دونم) حراج منها 10آلاف دونم مزروعة بأشجار الصنوبر ضمن 12 مشروع والباقي أراضي طبيعية جرداء.
أحراش أم الريحان: تقع أحراش أم الريحان أو(محمية العمرة الطبيعية) إلى الجنوب الغربي من مدينة جنين على بعد (17 كم), وتقدر مساحتها حوالي (6500 دونم) تكسوها الأشجار الحرجية الجميلة وتتميز بموقعها الخلاب وتعيش فيها حيوانات برية مثل الضباع, الخنازير, الغزلان, الأرانب, والثعالب وغيرها من الحيوانات المعروفة في مناطقنا, وتعتبر أكبر محمية طبيعية في فلسطين, وبالقرب منها توجد خربة أثرية تشير الدراسات السطحية بأنها خربة رومانية, ومن هنا ونظراً لأهمية المنطقة باشرت سلطات الاحتلال ببناء المستوطنات فيها ومصادرتها (وهي من تجمعات خلف الجدار) وعدد سكان خربة العمرة 40 نسمة.
أحراش السويطات: تقع أحراش السويطات إلى الجنوب الشرقي من جنين على بعد (2كم), ومساحتها حوالي (140) دونم تكسوها الأشجار الحرجية الجميلة وتستخدم للسياحة الداخلية لمحافظة جنين, ويوجد مشروع منتزه عام وحديقة السويطات (مشاريع حديثة 2005م).
عين المالح: تقع إلى الشمال الشرقي من طوباس وفيها عيون مياه معدنية حارة يمكن تأهيلها واستثمارها للسياحة العلاجية في حال انسحاب الاحتلال من المنطقة.
*المعالم الأثرية:
* الجامع الكبير: يعتبر الجامع الكبير من أهم المعالم التاريخية في جنين, وقد أقيم على أنقاض مسجد آخر, ومن المحتمل أن تكون الكنيسة الكبرى التي أقامها الصليبيون قد أقيمت على الموقع نفسه الذي أقيم عليه هذا المسجد. وقد أقامت البناء الحالي فاطمة خاتون ابنة محمد بيك بن السلطان الأشر ف قانصوه الغوري, وسبب البناء هو زيارة السيدة فاطمة للأماكن المقدسة في القدس في عام 1564م حيث مرت في طريقها من دمشق إلى القدس بجنين وأقامت فيها بضع ليالي. وقد أوقفت أوقافاً كثيرة وحفظت وثيقة الوقف في إدارة أوقاف جنين التي يعود تاريخها إلى العام 974هـ ـ 1566م, وتوضح هذه الوثيقة أنه أوقف على هذا المسجد أوقافاً وأحباساً بعيدة عن جنين وأهمها دمشق وحمص وحماه وصفد, واستعمل هذا المسجد تكية تقدم الطعام والمنام ومأوى للمسافرين الفقراء, كما اشتمل على حمام وعشرين حانوتاً. وفي عام 1321هـ ـ 1903م قام مصطفى بن باقي بترميم الجامع وأضاف له فرقة جديدة كما قام بتبليط ساحته.
* نفق بلعمة: يقع نفق بلعمة على الطريق الموصل بين جنين ونابلس في المدخل الجنوبي لمدينة جنين ويقع النفق أسفل خربة بلعمة الأثرية والتي تقدر مساحتها حوالي (90) دونماً, والموقع يمثل مراحل حضارية مختلفة تمتد من بداية العصر البرونزي المبكر حوالي 3000ق.م وحتى الفترة العثمانية. ويعرف الموقع عموماً بأسماء عديدة من المصادر التاريخية فقد ذكر باسم (بيلعام) في المصادر المصرية والتوراة, و(تلموت) في المصادر اليونانية, وإذا ما صح التعريف فإن الموقع كان أحد المدن في العصر البرونزي احتله الفرعون المصري تحتمس الثالث في القرن الخامس عشر ق.م, وكذلك كان الموقع مدينة هامة في العصر الحديدي وذلك حسب المصادر التوراتية ويبدوا أن الموقع حافظ على أهميته على طول الفترات الرومانية والبيزنطية والصليبية والأيوبية, حيث وجدت فيه قلعة صغيرة وهناك مقام إسلامي لا زال قائماً في قمة الموقع هو مقام الشيخ منصور. ونفق بلعمة نفق أثري قديم شيد لكي يكون طريق ومهرب سري لخربة بلعمة كما يصل نبع الماء بالمدينة على قمة الجبل, وتم اكتشاف مرحلتين من النفق بطول (125م) ومدخل, ويعود البناء المكتشف في المدخل إلى الفترة البيزنطية, أما النفق فقد أستعمل في فترة أقدم بكثير واستخدم كممر آمن لسكان المدينة للوصول إلى مياه النبع في العصر الحديدي. وقد تم تأهيل النفق في عام 2005م ليرتاده السياح من الداخل والخارج.
* كنيسة برقين: تقع بلدة برقين على بعد (3) كم إلى الغرب من مدينة جنين, وأقدم الآثار الموجودة فيها تعود للفترتين الرومانية والبيزنطية وهي تتمثل بكنيسة تطل على وادي برقين الذي ينتهي في مرج ابن عامر على بعد (4كم) إلى الشمال من القرية, وما زالت كنيسة برقين معمورة وتخدم طائفة الروم في برقين. وتشير المعلومات الدينية بأن السيد المسيح عليه السلام قد مر من القرية وهو في طريقه إلى القدس, وقام بمعجزة شفاء العشرة البرص الذين طلبوا مساعدته. وتشير الدلائل الأثرية أنه يمكن التمييز ما بين أربع مراحل رئيسية في تاريخ الكنيسة, حيث أن لكنيسة الأولى في الكهف الذي فيه المعجزة, والذي يشبه الآبار الرومانية وله فتحة دائرية كما وضع فيه مذبح وشيد جدار حجري على مدخله, والكنيسة الثانية في الفترة البيزنطية والأموية (القرن الخامس ـ التاسع الميلادي) شيدت كنيسة لمرحلة ما بعد قسطنطين على مدخل الكهف, وبعد فترة من الهجر تم بناء الكنيسة الثالثة في العصور الوسطى (القرن الثاني عشر) وتشير المصادر الدينية منذ القرن الرابع عشر إلى معجزة حدثت في جنين. وفي أواسط القرن السادس عشر ذكر "يونيفا كوس دي ستيفانوس" بأنه توجد كنيسة جميلة مهجورة بالقرب من قلعة جنين في مكان المعجزة.
وقد وصف كوندور سنة 1875 م الكنيسة بأنها غرفة صغيرة ذات فاصل حجري إلى الشرق تخفي المحراب لها ثلاث مداخل تحميها أبواب, أما الصحن الفضي والإبريق فموضوعان في المحراب الشمالي, ويقف المذبح في الجزء المركزي منها, والكنيسة مبنية بشكل عفوي ويوجد مسندان حجريان لحمل الكتب بالقرب من الفاصل, كما يوجد كرسي حجري في الجهة الجنوبية له ذراعان حفر عليهما رأس حيوان, وفي عام 1997م قامت دائرة الآثار العامة بأعمال ترميم شاملة في الكنيسة وذلك في إطار المشروع الطارئ لتطوير المواقع الأثرية في فلسطين, والذي مولته الحكومة الهولندية بالتعاون مع لجنة الكنيسة في القرية.
* تل دوتان: يعد التل من المواقع الأثرية القديمة في فلسطين ويقع على طريق نابلس ـ جنين, ويرتفع التل في سهل صغير تابع لأراضي بلدة عرابة, وقد كان السهل قلعة للآشوريين في القرن الثامن قبل الميلاد, وفي الفترة الهيلينية كان هناك استيطان صغير على القمة أكتشف منه مبنى كبير, ومساحة التل (60دونم) وارتفاعه (320م) عن سطح البحر.
* تل تعنك: ويعد من المواقع الأثرية القديمة في فلسطين ومن أقدم المدن الكنعانية ويحتوي على كهوف محفورة في الصخر ومعاصر بالإضافة إلى سور ونظام مائي وقصور وأبنية أثرية قديمة ويقع التل شمال غرب جنين وعلى بعد (13كم), ويقع بين التلال المنخفضة على الطرف الجنوبي من مرج ابن عامر وعلى بعد (8كم) نحو الجنوب الشرقي لموقع مجدو القديم.
* التل: يطلق هذا الاسم على التل الذي يقع قرب الجامع الصغير, ويشكل التل مجموعة من الأنقاض, وقيل أنه كان يقوم عليه بناء كبير كثرت في أرضيته الفسيفساء ومقر محطة بريد الحمام الزاجل وبرج المراقبة.

مدينة جنين 2015 مدينة جنين 2015



l]dkm [kdk 2015 l]dkm [kdk 2015




يحيى الشاعر معجب بهذا.
 توقيع : ســاره








رد مع اقتباس
قديم 24-02-2015, 09:13 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=16


الصورة الرمزية سفير العراقي
سفير العراقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 46
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 العمر : 37
 أخر زيارة : 01-08-2019 (12:12 PM)
 المشاركات : 21,630 [ + ]
 التقييم :  64604
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Maroon
مزاجي:
افتراضي



شكرا على نقل الخبر ننتظر جديدك


 
 توقيع : سفير العراقي



رد مع اقتباس
قديم 25-02-2015, 11:30 AM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية ابراهيم دياب
ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 20-03-2017 (06:10 PM)
 المشاركات : 83,289 [ + ]
 التقييم :  108156
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



كالعادة إبداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك


 
 توقيع : ابراهيم دياب



رد مع اقتباس
قديم 25-02-2015, 11:34 AM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=16


الصورة الرمزية ناديه
ناديه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 21-08-2016 (07:53 PM)
 المشاركات : 66,989 [ + ]
 التقييم :  112153
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
وتدري ياعين بنتك 0لو كل من قابلته
بدنيتي انت 00
ماضاق بي خاطر ولا ضاق لي بال
لوني المفضل : Magenta
مزاجي:
افتراضي



موضوع فى قمة الخيااال

طرحت فأبدعت

دمت ودام عطائك

ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لك خالص حبى وأشواقى
...�� ��,


 


رد مع اقتباس
قديم 25-02-2015, 10:46 PM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=16


الصورة الرمزية مديح
مديح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1943
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 العمر : 52
 أخر زيارة : 03-05-2015 (05:31 AM)
 المشاركات : 20,521 [ + ]
 التقييم :  20268
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع في قمة الخيال دمت
ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

لكـ خالص احترامي




 
 توقيع : مديح



رد مع اقتباس
قديم 26-02-2015, 09:55 AM   #6
نائب اداري سابق


الصورة الرمزية همسه الجوارح
همسه الجوارح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 302
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 06-10-2019 (10:20 AM)
 المشاركات : 79,023 [ + ]
 التقييم :  152402
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~

لستُ مجبره ان أُفهم الأخرين من أنا
فمن يملك مؤهلات العقل والقلب والروح
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح
لوني المفضل : Darkmagenta
مزاجي:
افتراضي




لك منـــــــي اجمل تحية
موضوع في قمة الروعــــــــة
جزاك الله خيرا
و نفعك و نفع بك جميع المسلمين



 


رد مع اقتباس
قديم 26-02-2015, 04:14 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 05-10-2019 (07:03 AM)
 المشاركات : 275,005 [ + ]
 التقييم :  2182546
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
اهنيك
على الذوق الراقى
إبداع في الطرح وروعة في الإنتقاء
وجهداً تشكرون عليه
دمتم بروعة طرحكم
أكاليل الزهر أنثرها
في متصفحكم
لكم جزيل الشكر ـ


 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 28-02-2015, 02:08 AM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=15


الصورة الرمزية قيصر الحب
قيصر الحب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 643
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 13-01-2017 (04:38 PM)
 المشاركات : 41,621 [ + ]
 التقييم :  26497
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkolivegreen
مزاجي:
افتراضي



رائع ماتقدموه من ابداع جميل
ننتظر المزيد منكم
لكم مودتي



 
 توقيع : قيصر الحب



رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 05:00 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية Y o u s s e f
Y o u s s e f غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1929
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 14-07-2017 (06:54 PM)
 المشاركات : 145,826 [ + ]
 التقييم :  261776
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



شكــراً لك على طرحـــك الموفق
يعطيك العافية على مجهودك
تحيــاتي لك


 
 توقيع : Y o u s s e f



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة جنين 2015


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السياحه غير في عيون مصر 2015 , جوله في مدينة شيلونج Shillong فى الهند 2015 ياسمين الشام ۩۞۩{ قسم السفر والسياحة }۩۞۩ 8 09-03-2015 02:08 AM
جوله سياحيه في عيون مصر 2015 ,مدينة بامبرغ بألمانيا 2015 ياسمين الشام ۩۞۩{ قسم السفر والسياحة }۩۞۩ 9 09-03-2015 01:03 AM
صور السوق القديم من مدينة نابلس2015,مدينة نابلس 2015,اجواء اسواق نابلس هدوء أنثي نبض فلسطين الصمود 6 19-07-2014 02:50 AM
مدينة جنين همسه الجوارح نبض فلسطين الصمود 8 19-07-2014 01:16 AM
تحميل اغنية نسمة محجوب - اطلقى سرك 2015-اجدد اغاني نسمة محجوب اغنية نسمة محجوب - اطلق هدوء أنثي اجدد الأغاني العربيه ,تحميل اغانى عربى 2019 Mp3 - • احدث الالبومات •2019 9 16-07-2014 08:18 PM


الساعة الآن 05:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009