عدد مرات النقر : 15,335
عدد  مرات الظهور : 81,805,736

عدد مرات النقر : 11,074
عدد  مرات الظهور : 81,805,572

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 81,805,552

الإهداءات




إضافة رد
#1  
قديم 01-03-2015, 01:40 AM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً
الاوسمة
1  137 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل : Sep 2013
 فترة الأقامة : 2185 يوم
 أخر زيارة : 12-09-2019 (06:13 PM)
 العمر : 53
 المشاركات : 275,000 [ + ]
 التقييم : 2121400
 معدل التقييم : يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي كف الملام عن عمر الخيام







الملام الخيام






الصورة الذهنية حول عمر الخيام
لا يُذكر عمر
الخيام (517هـ) إلا وتتبادر إلى الذهن صورة ذلك الشاعر الماجن السِّكِّير الذي لا يُفارق الكأس كفَّه، ولا تفتر شفتاه عن التغني بالحبيبة التي لا تفارق خياله، وإذا أفاق مِن سُكره ارتمى في أحضان الشكوك، فإذا به: "روحٌ قلقة تُحيط بها الهواجس والخطرات، ونفسٌ متألمة تكتنفها الوساوس والخيالات" [1].

تلك هي الصورة الذهنية المرتبطة باسم عمر بن إبراهيم الخيام أو الخيامي النيسابوري، والتي نشأت مِن الرباعيات الشعرية التي تُنسب إليه.

رباعيات الخيام
إنَّ المتأمل في سيرة عمر الخيام يجده مدينًا بشهرته العالمية إلى رباعياته ذائعة الصيت، والتي تُرجمت إلى كثير مِن لغات العالم، وجعلته أشهر شعراء الفارسية قاطبة، حتى إنَّها تُرجمت إلى اللغة العربية وحدها أكثر مِن ثلاثين مرَّة.


ويدعو صاحب هذه الرباعيات إلى اغتنام اللحظة الراهنة والاستمتاع بمباهج الحياة الدنيا، مِن خمور ونساء، ويُعبر فيها عن حزنه وأسفه وحسرته ولهفته واضطرابه وجزعه وحيرته لِقِصر العُمر وعجز الإنسان وضعفه ووهنه أمام فهم لغز الحياة والموت والفناء، ولا يكف عن الاستفهام والاستفسار وإعلان التمرد والعصيان والتردد والشك والريبة.

وهو ما دفع البعض إلى اتهام الخيام بالمجون والزندقة والإلحاد والاستهتار بالأحكام الإسلامية، والقول بأنَّه جبري وباطني ولا أدري وتشاؤمي وتناسخي.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو:
هل يُمكن الحُكم على الخيام مِن خلال الرباعيات المنسوبة إليه؟


إنَّ العمل الأدبي المقطوع بنسبته إلى الأديب هو أهم وثيقة يُمكن الرجوع إليها في الاطلاع على أفكار ذلك الأديب والحُكم عليه، يليه في ذلك أقدم ما كُتب عنه. ولهذا فإنَّ الباحثين يستندون إلى الرباعيات في رسم ملامح شخصية الخيام واستخلاص أفكاره وآرائه في الحياة وكيفية قضائها ونظرته للدين والأنبياء والكون والحياة.

ولكنَّنا أمام عمل أدبي لا يوجد إجماع على نسبته إلى صاحبه، حتى إنَّ البعض يرى أنَّ الرباعيات الموثوق في نسبتها إلى الخيام بين 11 و17 رباعية فقط مِن بين ما يزيد على ألف رباعية [2].

كما أنَّ الرباعيات حافلة بالتناقض والتعارض الذي دفع البعض إلى القول بوجود خيَّامَين لا خيام واحد، إذ كيف يُمكن التوفيق بين المُجاهرة بالذنب ورفض التوبة في قوله:

لا عِشتُ إلا بالغواني مُغـرمًا
وعلى يدي تبر المُدام الذائبُ
قالوا سيقبل منك ربُّك توبــةً
لا الله قابلهــا ولا أنـــا تائبُ


وبين جميل الأمل في عفو الله تعالى في قوله:

لــو ارتكبـــت خطايـــا النَّاس كلهمُ
لكنــتُ أرجــو لذنبي مِنكَ غُفـرانَــا
قــد قلــتَ إنَّك يوم العجز تنصرُني
لا عجز أعظمُ لي مِن عجزي الآنَا


بل إنَّ الخيام لم يُعرف في عصره بكونه شاعرًا أصلاً، فقد وَرَد أقدم ما في حوزتنا مِن أخبار عن الخيام في كتاب "جهار مقاله" أو "المقالات الأربع" لتلميذه نظامي السمرقندي (550هـ)، واللافت للنظر أنَّ الأخبار التي وَرَدَت عنه في هذا الكتاب لم تَرد في المقال المتعلق بالشعر والشعراء، وإنَّما وَرَدَت في المقال المتعلق بعلم النجوم والمنجمين [3].

كما لم يذكر عوفي (ق 7هـ) شيئًا بالمَرَّة عن الخيام في أقدم كُتب تراجم الشعراء المكتوبة بالفارسية وهو "لباب الألباب"، ولم يُخصص دولتشاه (900هـ) مقالة مستقلة للخيَّام في كتابه "تذكرة الشعراء"، وإنَّما تحدث عنه عَرَضًا في ترجمته لأحد أحفاده [4].

لماذا إذن كل تلك الشهرة لرباعيات لم تثبت نسبتها إلى صاحبها؟
يعود الفضل في شهرة الخيام إلى الغرب الذي احتفى بالرباعيات وصاحبها، ويرجع الفضل في ذلك إلى الشاعر الإنجليزي "فيتزجيرالد" الذي ترجم الرباعيات سنة 1856م، وهي ترجمة منظومة أبدع المترجم في التوفيق بينها وبين العقلية الغربية في ذلك الوقت، ولهذا فقد اتفقت معاني هذه الترجمة وأمثالها مِن الترجمات مع أهواء الغربيين وميولهم.


ومِن هنا ظهرت جُملة كبيرة مِن الكُتب والرسائل حول الخيام ورباعياته، وأخذت تنتشر في أوروبا وأمريكا، حتى قال المستشرق "ناثان هكسل دول": إنَّ "مجرد جمع ما كُتب عن عمر الخيام في سائر اللغات يقتضي مِن المرء أن يتفرغ لذلك طول حياته الكاملة، وإنَّ مجموع المؤلفات التي كُتبت عنه تكفي -بلا شك- لإنشاء مكتبة عامرة حافلة" [5].

إنَّ الحُكم على عمر الخيام وتقديم صورة أقرب ما تكون إلى شخصيته الحقيقية يتطلب منَّا أن نغضَّ الطرف عن الرباعيات المنسوبة إليه بما فيها مِن تناقضات وما يحيط بها مِن شكوك، وأن يكون أساس اعتمادنا على الروايات المؤكدة والحقائق الثابتة والاستدلالات المنطقية المقبولة.

فإمَّا أن تؤكد الصورة التي رسمتها الرباعيات للخيَّام أو تُغير في تفاصيلها أو تمحوها بالكليَّة وتُقدم صورة جديدة لهذا الرجل.

حقيقة عمر الخيام
لقد وَرَدت في بعض كُتب التراجم العربية والفارسية روايات تَصف شخصية الخيام وتُنصفه وتشهد بفضله وتبحره في علوم عصره، فقد قال عنه نظامي السمرقندي: "كنت أعلم أنَّ الخيام لا يتكلم إلا عن رويَّة ..، ولم أجد في هذا العالم نظيره" [6].


ووصفه أبو بكر الرازي (654هـ) في "مرصاد العباد" بأنَّه أحد فضلاء عصره، وأنَّه "المشهور بحكمته وكياسته" [7].

وقال عنه البيهقي (565هـ) في "تتمة صوان الحكمة": إنَّه كان "تلو علي بن سينا في أجزاء علوم الحكمة ..، وكان عالمًا بالفقه واللغة والتواريخ" [8].

ووصفه القفطي (646هـ) في "إخبار العلماء" بأنَّه "إمام خراسان وعلامة الزمان، يعلم علم اليونان ..، وكان عديم القرين في علم النجوم والحكمة، وبه يُضرب المثل في هذه الأنواع" [9].

وقال عنه القزويني (682هـ) في "آثار البلاد وأخبار العباد" إنَّه "كان حكيمًا عارفًا بجميع أنواع الحكمة سيما نوع الرياضيات" [10].

ويذكر البيهقي أنَّ الخيام قد دخل يومًا على الوزير عبد الرزاق بن عبد الله وكان يتكلم مع إمام القُرَّاء أبي الحسن ابن الغزال (516هـ) في اختلاف القُرَّاء في آية، فقال الوزير: على الخبير سقطنا، فسُئل الإمام عمر عن ذلك فذكر وجوه اختلاف القُرَّاء وعلل كلام كلِّ واحدٍ منهم وذكر الشواذ وعللها وفَضَّل وجهًا واحدًا. فقال ابن الغزال: "كثَّر الله في العلماء مثلك، اجعلني مِن بعض أهلك وارض عني، فإنِّي ما ظننت أحدًا مِن القرَّاء في الدنيا يحفظ ذلك ويعرفه فضلاً عن واحدٍ مِن الحكماء" [11].

الإسهامات العلمية للإمام عمر الخيام
وإذا انتقلنا إلى الحقائق الثابتة فسنجد أن الخيام قد أسهم بمجهوداته العلمية في مجالات عديدة، منها: الفلك والرياضيات والفلسفة والطب، الأمر الذي جعلهم يلقبونه في عصره بالإمام وحجَّة الحق والعلامة والحكيم والدستور والفيلسوف.


لقد ذكر ابن الأثير في أحداث عام 467هـ أن السلطان السلجوقي ملكشاه (485هـ) جمع جماعة مِن أعيان المُنجمين "وجعلوا النيروز أول نقطة مِن الحَمَل ..، وصار ما فعله السلطان مبدأ التقاويم ..، وفيها أيضًا عمل الرصد للسلطان ملكشاه واجتمع جماعة مِن أعيان المُنجمين في عمله منهم عمر بن إبراهيم الخيامي ..، وبقي الرصد دائرًا إلى أن مات السلطان سنة 485هـ" [12].

وقال القزويني: إنَّ السلطان سَلَّم الخيام أموالاً كثيرة ليشتري بها آلات المرصد المذكور [13].

ويُعدُّ التقويم الجلالي المنسوب إلى جلال الدين ملكشاه مِن أهم الإنجازات العلمية التي أشرف الخيام على إنجازها، وهو أكثر دقة مِن التقويم الميلادي [14].

ولعمر الخيام تراثٌ علمي مكتوب يتمثل في الرسائل التي ألفها في الرياضيات والفلسفة والطبيعيات والكيمياء، وهي باللغتين العربية والفارسية، ومنها المنشور والمخطوط. فقد ترك في مجال الرياضيات عدة رسائل، منها: رسالة في الجبر والمقابلة، ورسالة في قسمة ربع الدائرة، ورسالة في شرح ما أشكل مِن مصادرات إقليدس.

وترك خمس رسائل في الفلسفة، منها رسالة بالفارسية تُسمى كليات الوجود، وبقية الرسائل بالعربية، وهي رسالة الكون والتكليف، ورسالة في الجواب على مسائل ثلاث، هي ضرورة التضاد في العالم والجبر والبقاء، ورسالة في موضوع العلم الكلي، ورسالة في الوجود.

ومِن المؤلفات التي تركها الخيام في مجال العلوم الطبيعية رسالة في الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما.

هذا بالإضافة إلى أعمال أخرى، منها رسالة لوازم الأمكنة في الفصول وعلة اختلاف الهواء في المدن والأقاليم، ورسالة "نورزنامه" التي ذكر فيها أعياد الفرس ومواسمهم وتواريخهم وآدابهم.

أمَّا الاستدلالات المنطقية فيُمكن استنباطها مِن سيرة الخيام، وذلك بالاطلاع على مكانته في عصره ومعرفة دائرة علاقاته والاحترام الذي كان يحظى به مِن أكابر العصر وفضلائه، فقد ذكر حمد الله المستوفي القزويني أنَّ الخيام كان مِن ندماء السلطان ملكشاه السلجوقي[15].

وذكر الشهرزوري أنَّ الخاقان شمس الملوك في بخارى كان يُعظمه غاية التعظيم ويُجلسه معه على سريره [16].

وكانت بين الخيام وأكابر علماء عصره مناظرات ومراسلات، ومنهم القاضي أبو نصر النسوي (ق5هـ) والفيلسوف أبو حاتم الأسفزاري (480هـ) والإمام الزمخشري (538هـ). وكان الخيام يدخل عليهم مجالسهم ويدخلون عليه، فقد وَرَد أنَّ الإمام أبا حامد الغزالي (505هـ) قد دخل على الخيام ليسأله في تعيين جزء مِن أجزاء الفلك القطبية [17]، وأنَّ الإمام ظهير الدين البيهقي قد دخل عليه ودار بينهما حوار عن بيت مِن أشعار الحماسة العربية.

وهكذا يتضح لنا أنَّه "مَا كان الخيام ناقص التهذيب فقد عرفنا سيرته ومكانته العلمية، ومَا كان مُختل التفكير فإنَّ علمه وأدبه ومؤلفاته دلَّتنا على تفكيره الراقي، ومَا كان مضطرب العقل والمزاج فقد عَرَّفنا المؤرخون برجاحة عقله ورزانته وأنَّه كان آية في العقل والذكاء والفطنة، ومَا كان خليعًا سافل الطبع؛ إذ لا يكون الخليع السافل جليس الملوك ونديم الأمراء، ولم يذكر أحدٌ أنَّه كان مُدمنًا للخمرة سكيرًا" [18].

إنَّ الصورة التي ترسمها الروايات والحقائق والاستدلالات المنطقية لعُمَر الخيام هي صورة عالم مسلم بَرَع في الرياضيات والفلك والفلسفة وكان على علم بالفقه واللغة والتواريخ والقراءات السبع.

فإذا وضعت هذه الصورة في كفة، ووضعت صورة الخيام التي رسمتها الرباعيات المنسوبة إليه في الكفة الأخرى رجحت الأولى، وهو ما يجعلنا نُنادي بإعادة تقديم عمر الخيام إلى النَّاس وتسليط الضوء عليه كَعَالم مسلم أسهم في إثراء الحياة العلمية في عصره.


..




;t hglghl uk ulv hgodhl




ياسمين الشام معجب بهذا.
 توقيع : يحيى الشاعر




رد مع اقتباس
قديم 01-03-2015, 12:55 PM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية ابراهيم دياب
ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 20-03-2017 (06:10 PM)
 المشاركات : 83,289 [ + ]
 التقييم :  108156
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



طرح بقمـ‘ـــه الرووعه
تسلم روحكـ العطر.. لابدإآآإآع قلمكـ

يعطيكـ آلف عافيه

اترقب وبشوق..
فلآ تبخل علينآ بــ إنتقآءكـ الرآئع
لـروحكـ كل الإحترآم ~


 
 توقيع : ابراهيم دياب



رد مع اقتباس
قديم 01-03-2015, 08:40 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 12-09-2019 (06:13 PM)
 المشاركات : 275,000 [ + ]
 التقييم :  2121400
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
ابراهيم دياب
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 03-03-2015, 02:59 PM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=15


الصورة الرمزية قيصر الحب
قيصر الحب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 643
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 13-01-2017 (04:38 PM)
 المشاركات : 41,621 [ + ]
 التقييم :  26497
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkolivegreen
مزاجي:
افتراضي



بين مواضيعكم نجد
المتعة دائما
وفقكم الله لقادم اجمــــــــــل


 
 توقيع : قيصر الحب



رد مع اقتباس
قديم 05-03-2015, 12:25 AM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 12-09-2019 (06:13 PM)
 المشاركات : 275,000 [ + ]
 التقييم :  2121400
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
قيصر الحب
أزاهير ~ شكرا
~ تحف روحك ..
مروركم في أوج اللطف مثلكم.
الرقي انتم حيثما وطئتم ..
كونواهكذا دائما."
,تقدير بحجم روعتكم."
دمتم بخير


 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 07-03-2015, 07:58 PM   #6
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 09-09-2019 (02:56 PM)
 المشاركات : 601,976 [ + ]
 التقييم :  6028028
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي





معلومات هامه وقيمه
اشكرك على مجهودمك الرائع
تسلم ايديك
لروحك الياسمين



 
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 07-03-2015, 08:10 PM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 12-09-2019 (06:13 PM)
 المشاركات : 275,000 [ + ]
 التقييم :  2121400
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
سارة
أزاهير ~ شكرا
~ تحف روحك ..
مروركم في أوج اللطف مثلكم.
الرقي انتم حيثما وطئتم ..
كونواهكذا دائما."
,تقدير بحجم روعتكم."
دمتم بخير


 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 16-03-2015, 04:32 PM   #8
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif


الصورة الرمزية ياسمين الشام
ياسمين الشام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (10:43 PM)
 المشاركات : 502,931 [ + ]
 التقييم :  922512
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 الاوسمة
1  1  132  1 
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



طرح مكتمل بجميع جوانبه

يسلموو الايادي ع هذا الموضوع المفيد والنافع

دوووم الابداع والرقي


 


رد مع اقتباس
قديم 17-03-2015, 10:16 PM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 12-09-2019 (06:13 PM)
 المشاركات : 275,000 [ + ]
 التقييم :  2121400
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
ياسمين الشام
أزاهير ~ شكرا
~ تحف روحك ..
مروركم في أوج اللطف مثلكم.
الرقي انتم حيثما وطئتم ..
كونواهكذا دائما."
,تقدير بحجم روعتكم."
دمتم بخير


 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 07-05-2015, 01:16 AM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=5659


الصورة الرمزية زينــــــه
زينــــــه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : اليوم (10:43 PM)
 المشاركات : 520,725 [ + ]
 التقييم :  1628189
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
209  1  1  1 
لوني المفضل : Crimson
مزاجي:
افتراضي



الله يعطيك العافيه
ابدعت في انتقاء الطرح
اشكرك على جمالية نقلك الراقي
تألقت بروعة موضوعك
ننتظرابداعك بكل شوق
تحيتي وتقديري


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رفع الملام عن الأئمة الأعلام كتاب اكتروني رائع ابراهيم دياب المكتبه الإلكترونيه العامه 10 13-03-2015 10:58 PM
فطنة الأمام الشافعي ابراهيم دياب المنتدي الاسلامي العام 9 21-12-2014 10:53 AM
في ذكرى استشهاد الأمام موسى بن جعفر سفير العراقي نبض العراق الحر 7 28-05-2014 11:28 PM
جهود دبلوماسية لدفع عملية السلام إلى الأمام عمرو الجوري أخبار مصر والعالم 4 06-02-2014 08:56 AM
لقاح جديد للملاريا ينعش الآمال ســاره ۩۞۩{ الطب والصحة }۩۞۩ 5 19-10-2013 01:06 PM


الساعة الآن 10:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150