عدد مرات النقر : 15,476
عدد  مرات الظهور : 84,012,407

عدد مرات النقر : 11,182
عدد  مرات الظهور : 84,012,243

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 84,012,223

الإهداءات




إضافة رد
#1  
قديم 06-03-2015, 05:46 PM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً
الاوسمة
1  137 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل : Sep 2013
 فترة الأقامة : 2220 يوم
 أخر زيارة : 05-10-2019 (07:03 AM)
 العمر : 53
 المشاركات : 275,005 [ + ]
 التقييم : 2182546
 معدل التقييم : يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي عبقرية الانتفاضة.. الحد الأقصى للسلمية الفلسطينية








عبقرية الانتفاضة.. الحد الأقصى للسلمية

يتوقف التاريخ مرارًا عند "انتفاضة المساجد" أو "الانتفاضة
الفلسطينية الأولى"، التي تحل ذكراها السادسة والعشرين هذا الأسبوع، من حيث قدرتها على تحريك الماء الراكد في قضيتنا الأولى.. حينها توقف الزمن ليقرأ تغييرًا تكتيكيًّا بارعًا أذهل العالم كله.. وفاجأ كبريات الأجهزة الاستخبارية الصهيونية على تنوعاتها وتشعباتها المختلفة..

"ففي التاسع من ديسمبر 1987 في يوم نشوب الانتفاضة الأولى، كان قائد فريق في دورية هيئة القيادة العامة واشتغل باعتقال سري لأحد الفلسطينيين في جباليا؛ وفي اللحظة التي خرج فيها الفريق من مخيم اللاجئين لقي آلاف الناس محتشدين في مظاهرة صاخبة. ولم يخطر ببال أحد أن طاقات عنيفة من هذا النوع موجودة أصلاً على الأرض التي كانت تبدو ساكنة مستسلمة. وأصبحت تلك المظاهرة أول هبة عنيفة كبيرة في تلك الانتفاضة. ولا تُنسى مثل هذه الصدمة التي تضرب الوعي". [الكاتب الصهيوني أليكس فيشمان، "لم يوجد مثيل لهذه الانتفاضة" يديعوت أحرنوت 21/12/2012].

نعم، هي بالفعل قد ضربت الوعي الصهيوني؛ فكل الاستعدادات كانت مضبوطة على عقارب "عمليات فدائية" أو "عنف وتخريب" مثلما كان يحلو للإعلام العبري وساسة دولة الكيان الصهيوني أن يسمونه، وكانت الجبهة المقابلة لا تتعدى مجموعات قليلة للتصدي للفعل الفلسطيني المقاوم، الذي كان دون حد الإمكانات المكافئة بكثير..

هنا حدثت المفاجأة، تكتيك يقلب الموازين، إنها صورة من الحرب غير المتوازية، التي تجبر الخصم على استخدام أسلحة أقل بأسًا، وتستنزفه حد الإرهاق والجنون، وتذهب بلبه، والأدهى من ذلك قدرته على تسويق "أخلاقيات عسكرية"..

يقول الباحث سعيد عكاشة: "انتفاضة الحجارة شهدت مواجهات واسعة بين قوات الاحتلال الصهيونية والفلسطينيين العزل من السلاح، وغلب عليها الأطفال الذين دأبوا على قذف الجنود الإسرائيليين بالحجارة، وتسببت هذه المواجهات في تدمير القوة الأخلاقية للجيش الصهيوني، بعد أن تعاطف العالم كله مع شعب يتصدره أطفاله يلقي بالحجارة على جنود مدججين بالسلاح، ويحتمون بمدرعاتهم، ولا تريد إسرائيل أن تجد نفسها في معركة شبيهة اليوم". [مجلة السياسة الدولية مارس2013 ].

لقد ضربت انتفاضة الحجارة حينها الكيان الصهيوني في مقتل، وأرغمته على تحويل مجرى الصراع، ولولا أنه قد وجد "عبيدًا" يهرولون إلى أوسلو لعقد اتفاقية سلام بائسة، ولولا ظروف إقليمية دقيقة أخرجت العراق من المعادلة وأضعفت مجمل المواقف العربية لكان لنتائجها شأن آخر، ولأذعن قادة تل أبيب لأطفال حجارة فلسطين؛ فالانتفاضة مثلت حالة مقاومة غير مألوفة؛ حتى إنه مع صدور البيانين الأول والثاني من حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) اللذين استخدما مفردة "الانتفاضة"، بدأ انتشارها للحد الذي جعل العالم يرغم على استخدامها دون ترجمة هكذا Intefada كبرهان جلي على فرادتها.

أهداف الاستراتيجية الفلسطينية
الفلسطينيون حينئذ لجئوا إلى استراتيجية متنوعة تهدف إلى ما يلي:
- تجريد العدو من مبرر استخدام السلاح، ومن "أخلاقيات الحرب"، ومن تكافؤ القوة بحيث يقف جنود مدججون بالسلاح في مواجهة أطفال يحملون الحجارة، ومنع ساسة وإعلام العدو من استخدام لفظ "الإرهاب" أو "التخريب"، وجذب إعلام العالم كله ليصور مشاهد الحجارة في مقابل الرصاص المطاطي والآليات العسكرية التي يختبئ خلفها "نخبة الجيش الذي لا يقهر"!


- اتخاذ أقصى درجات الاحتجاج الممكن دون حد مفارقة "السلمية"؛ بحيث لا يمكن محليًّا أو إقليميًّا أو دوليًّا إدانة فعل أطفال الحجارة، وكذلك فهو يستخدم سلاحًا متوفرًا جدًّا، لا يصعب حمله، ولا نقله، ولا "تهريبه"، ولا يحتاج إلى تخزين أو استيراد، وهو لا ينضب، ولا يفرض أحد عليهم شروطًا لتزويدهم به، وهم مع هذا يحققون هدفهم بإبقاء قوات الكيان الصهيوني التي اضطرت إلى استدعاء حرس الحدود للتمكن من حصار هذا الفعل المقاوم الجديد.

- توسيع دائرة المواجهة المرهقة لجنود الاحتلال؛ فتدفق مئات من الشبان من الأزقة والحواري إلى ميدان المواجهة يفرض في المقابل على الجيش الصهيوني توسيع دائرة الانتشار والاستعداد الأقصى لمدد طويلة، وحين يئوب الأطفال والشباب إلى بيوتهم بسهولة؛ فإن عدوهم يتجه نحو معسكراته المتأهبة في سلسلة من الإرهاق والاستنزاف النفسي الهائل.

ووفقًا لأدبيات تلك المرحلة؛ فإنه لم يك مجديًا أن يقدم الفلسطينيون على الخروج بمظاهرات "مجردة" هكذا دون أن يحدثوا نوعًا من الإرهاق والتشتيت والإزعاج لعدوهم، كما لم يكونوا ليحققوا تأثيرًا واضحًا على الاقتصاد الصهيوني من دون أن يرى المستثمر أو السائح "نارًا تتأجج من الإطارات" و"أعمال شغب" و"أحداث كرٍّ وفرٍّ" في شوارع "إسرائيل" أو تحتلها "إسرائيل"، كما لم يك في حد المقبول أن تفشل الانتفاضة في جر من هم خارج "الجيش الصهيوني" حينها إلى أتون القلق والاضطراب والرغبة في الهجرة إلى خارج فلسطين المحتلة.

أسلحة الانتفاضة الفلسطينية
كانت الأدوات أو "الأسلحة" بدائية جدًّا؛ وهي:
1- القذف بالحجارة يدويًّا.
2- القذف بها يدويًّا عبر النبيطة (أو ما يُسمى بالنبلة) والمقلاع، والذي قيل: إن به قد قتل النبي داود عليه السلام جالوت، وهو عبارة عن حبلين بينهما قطعة من المطاط، توضع بها الحجارة، ويمسك الفتى بالحبلين ويدورهما بسرعة عموديًّا في الهواء ثم يترك أحد طرفي في لحظة القذف بالحجارة.
3- إشعال إطارات السيارات لتعمية العدو والتخفيف من أثر القنابل المسيلة للدموع وإعاقة تحرك الآليات الصهيونية.
4- استخدمت قنابل المولوتوف لحرق الآليات الصهيونية المهاجمة، وهي وسيلة أقرب إلى العمل المسلح منها إلى "السلمية"؛ لكنها هي والسكاكين التي استخدمت على نطاق ضيق اعتبرت "عملاً مقاومًا" يمكن تفهمها حينما تكون ضد احتلال، كما أنها لم تكن تخرج حينها عن "الفردية" التي لا تحمل المجموع تبعة فعلها.


كما استخدمت الانتفاضة سلاح "الجرافيك" لتأكيد حضورها والدعاية لها على جدران الضفة وغزة، والإضرابات المستمرة والمتنوعة، وأحيت ذكريات فدائية عديدة جعلتها مناسبات "نضالية" للانتفاضة..

والحاصل أن الانتفاضة الأولى كانت مدرسة فريدة، تنوعت فيها إبداعات الفتيان وتعددت فيها المبادرات، يقول الأسير المحرّر القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حسام بدران في تصريحه على الفيس بوك بمناسبة الذكرى السادسة والعشرين لانتفاضة الحجارة: "كانت القيادات الميدانية صاحبة مبادرات وربّما سبقت من فوقها، والمقاومة ميدانها رحب، هنيئًا لمن شدَّ الخطى وسرى بالليل غير عابئ بالمثبطين، وفاز بالفضل من سبق والخير في من لحق، ونسي الناس من تردّد وتقاعس وركن إلى الدنيا".

على أن تلك الانتفاضة قد انتقدت لكثرة خسائرها البشرية والمادية، وانتقدها البعض من جهتين: إما أنها "أفرطت في السلمية"، أو أنها استخدمت وسائل حفزت الصهاينة على قمعها بقوة وصلت حد اتخاذ رئيس الوزراء الصهيوني السابق إسحاق رابين "سياسة كسر عظام الأطفال"، راشقي الحجارة من فرط تميزه من الغيظ، وقد قامت قواته بذلك فعلاً، غير أنها جسدت في النهاية نموذجًا فريدًا قل نظيره تاريخيًّا إلى الحد الذي جعلها بعد ربع قرن من الزمان ملهمة لصنوف من المقاومين حول العالم، ذاك أنها مثلت حالة ردعية هادئة لكنها فاعلة في كثير من الأحيان من دون أن تتخلى عن "سلميتها"..

ولقد سجل التاريخ أنها تركت أثرها، ليس على السياسة في حينها فحسب، بل ربت جيلاً هادرًا هازئًا بسلطات الاحتلال.. ولَّد مقاومة لاحقة أذلت "إسرائيل" وكسرت أنفها في كثير من المشاهد.

فذات يوم غضب الرئيس المصري الراحل أنور السادات من معارضيه فقال: "لدينا ديمقراطية.. لكنها ديمقراطية لها أنياب".. بعدها بسنوات، أثبت الفلسطينيون أن "السلمية" أيضًا لها أنياب، ولقد أنشبوها في لحم الصهاينة، إلى الحد الذي لم يزل يزعج الكيان الغاصب حتى اليوم؛ فتقاريره تصدر يوميًّا تحذر لا من انتفاضة مسلحة كانتفاضة الأقصى؛ بل من انتفاضة حجارة جديدة في الضفة الغربية، وما يزالون يحذرون منها لدرجة أنهم بجنونهم كادوا يعتبرون الحجارة أداة إرهابية كنظائرهم من مجانين الطغاة؛ فعند استرجاع خطر انتفاضة حجارة جديدة، صرح قائد قوات الجيش الصهيوني في الضفة الغربية، البريجادير حغاي مردخاي، بأن "الجيش سيعد أعمال الرشق بالحجارة نوعًا من أنواع الإرهاب الشعبي، وسيعمل ضد هذه الظاهرة".. ربما يقدم على ذلك فعلاً وقد نقلت إليه الأنباء عن حلفائه أن "البلونة" و"المسطرة" تعد سلاحًا فتاكًا يضمر الإرهاب في أحشائه!


..



ufrvdm hghkjthqm>> hgp] hgHrwn ggsgldm hgtgs'dkdm




ســاره معجب بهذا.
 توقيع : يحيى الشاعر




رد مع اقتباس
قديم 07-03-2015, 07:30 PM   #2
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (04:23 PM)
 المشاركات : 608,784 [ + ]
 التقييم :  6077427
 الجنس ~
Female
 SMS ~


 الاوسمة
....  ..  226  94 
لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي





يعطيك العافية

دام تميزك وابداعك الراقي

بنتظار جديدك المتميز

تحياتي لك ،،،،،



 
يحيى الشاعر معجب بهذا.
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 07-03-2015, 11:50 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية ابراهيم دياب
ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 20-03-2017 (06:10 PM)
 المشاركات : 83,289 [ + ]
 التقييم :  108156
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة



 
 توقيع : ابراهيم دياب



رد مع اقتباس
قديم 08-03-2015, 03:31 AM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 05-10-2019 (07:03 AM)
 المشاركات : 275,005 [ + ]
 التقييم :  2182546
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
سارة
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 08-03-2015, 03:31 AM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 05-10-2019 (07:03 AM)
 المشاركات : 275,005 [ + ]
 التقييم :  2182546
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
ابراهيم دياب
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 05:41 PM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية Y o u s s e f
Y o u s s e f غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1929
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 14-07-2017 (06:54 PM)
 المشاركات : 145,826 [ + ]
 التقييم :  261776
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



شكــراً لك على طرحـــك الموفق
يعطيك العافية على مجهودك
تحيــاتي لك


 
 توقيع : Y o u s s e f



رد مع اقتباس
قديم 01-04-2015, 07:34 AM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 53
 أخر زيارة : 05-10-2019 (07:03 AM)
 المشاركات : 275,005 [ + ]
 التقييم :  2182546
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة
1  137 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
يوسف

أزاهير ~ شكرا
~ تحف روحك ..
مرورك في أوج اللطف مثلك.
كل الرقي حيث وطئت ..
دمت هكذا دائما."
,تقدير بحجم روعتك."

..


 


رد مع اقتباس
قديم 01-04-2015, 08:00 PM   #8
نائب اداري سابق


الصورة الرمزية همسه الجوارح
همسه الجوارح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 302
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 06-10-2019 (10:20 AM)
 المشاركات : 79,023 [ + ]
 التقييم :  152402
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~

لستُ مجبره ان أُفهم الأخرين من أنا
فمن يملك مؤهلات العقل والقلب والروح
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح
لوني المفضل : Darkmagenta
مزاجي:
افتراضي



مدائن من الشكر لروحك الطيبه
ع الطرح الرائع والمميز
ارقى التحايا لروحك العذبه


 


رد مع اقتباس
قديم 05-04-2015, 12:32 AM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=16


الصورة الرمزية ناديه
ناديه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 21-08-2016 (07:53 PM)
 المشاركات : 66,989 [ + ]
 التقييم :  112153
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
وتدري ياعين بنتك 0لو كل من قابلته
بدنيتي انت 00
ماضاق بي خاطر ولا ضاق لي بال
لوني المفضل : Magenta
مزاجي:
افتراضي



مدائن من الشكر لروحك الطيبه
ع النقـــــل الرائع والمميز
ارقى التحايا لروحك العذبه
0000


 


رد مع اقتباس
قديم 05-04-2015, 07:56 AM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية الامبراطور
الامبراطور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 755
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 29-04-2019 (08:52 PM)
 المشاركات : 22,179 [ + ]
 التقييم :  71107
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
مزاجي:
افتراضي




سلمت الأيــــــــادي ع إنتقائك

ماننحرم من جديدك
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير أقدمها لك.


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الانتفاضة الفلسطينية الأولى 1987م يحيى الشاعر نبض فلسطين الصمود 12 18-04-2015 08:37 PM
الانتفاضة في شعر الوطن المحتل زينــــــه المكتبه الإلكترونيه العامه 12 04-01-2015 01:12 AM
ليلة كاملة من مواجهات الانتفاضة والجيش الاسرائيلي-حصري فيديو مواجهات فلسطينين مع الجي هدوء أنثي نبض فلسطين الصمود 5 24-11-2014 04:05 PM
أسماء المسجد الأقصى ,تعريف بالمسجد الأقصى ,أهم معالم الأقصى زينــــــه نبض فلسطين الصمود 9 24-11-2014 01:15 AM
تعريف الحج-تفاصيل مناسك الحج- معلومات هامة عن الحج-اداء فريضة الحج هدوء أنثي العلم والإيمان 8 13-06-2014 07:06 PM


الساعة الآن 04:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150