للتسجيل اضغط هـنـا


عدد مرات النقر : 16,260
عدد  مرات الظهور : 111,477,736

عدد مرات النقر : 11,850
عدد  مرات الظهور : 111,477,572

عدد مرات النقر : 356
عدد  مرات الظهور : 111,477,552

عدد مرات النقر : 390
عدد  مرات الظهور : 15,017,312

الإهداءات




إضافة رد
#1  
قديم 14-03-2015, 02:33 AM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً
الاوسمة
1  137 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل : Sep 2013
 فترة الأقامة : 2387 يوم
 أخر زيارة : 26-02-2020 (12:10 AM)
 العمر : 54
 المشاركات : 275,005 [ + ]
 التقييم : 2182546
 معدل التقييم : يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود يحيى الشاعر مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي كيف نربي أبناءنا سياسيا؟ 2015




نربي أبناءنا سياسيا؟ 2015

التربية السياسية:
إن مَن يقرأ هذا العنوان في كتاب لتربية الطفل ليعجب أشد العجب، ولعله يتساءل: ما دخل الطفل في السياسة؟ وماذا نقصد بالتربية السياسية؟

وحتى لا نترك مجالاً لتساؤلات كثيرة في رأس الآباء والمربين نقول:
أولاً: إن السياسة بمفهومها السليم هي قيادة الأمة وتدبير شئونها وإصلاحها لما فيه خيرها في الدنيا والآخرة.
ثانيًا: إننا لا نقصد بالسياسة تعليم الطفل كيف ينظِّم مظاهرة، وكيف يشتم رئيس دولة، وكيف يسعى لقلب نظام الحكم؛ فالسياسة أسمى وأرفع من ذلك.
ثالثًا: رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى وحارب وصام، وأرسل إلى ملوك وزعماء العالم يدعوهم للإسلام، وحج وعقد المعاهدات الدولية، فلا معنى أبدًا لأن نفصل الدين عن السياسة، ونقول: لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة.
رابعًا: إن التربية السياسية لأبنائنا لهي الطريق إلى إقامة دولة الإسلام، وإحياء مجد المسلمين، وهو ما يربي الأعداء أبناءهم عليه الآن، والمسلمون أولى منهم بذلك وأحق.
خامسًا: إن التربية السياسية هي توصيل لمفهوم شمولية الإسلام لدى أبنائنا بطريقة غير مباشرة؛ ليكبر الطفل المسلم فيعلم كما علم أجداده من الصحابة والتابعين والمجاهدين في عصور الإسلام الأولى أن الإسلام دين كل خير، وأن الإسلام دين شامل لكل شئون الحياة، وأنه صالح لكل زمان ومكان، فينشأ جيل يعتز بدينه، ويدافع عنه، ويعيد إليه ما فقده من أمجاد وتراث.
كيف نربي أبناءنا تربية سياسية؟
هناك وسائل عملية يمكن لنا من خلالها توصيل مفهوم السياسة في أبسط صورة مع الأبناء وتربيتهم من خلاله بطريقة مباشرة وغير مباشرة؛ وهي:

1- تفهيم الأولاد أن البيت مملكة صغيرة لا ينتظم أمرها إلا برئيس يدبر أمرها، ويسمع له الكل ويطيعون، وبذلك يأخذ كل واحد في البيت مكانه.
2- تفهيم الأولاد أن المسلمين إذا اجتمعوا في مكان لا بُدَّ لهم من شخص يجتمعون عليه، ويرجعون إليه في أمورهم، وصورة المسجد وجماعة الصلاة فيه درس كبير في هذا الشأن.
ونستطيع توصيل هذا المفهوم للأولاد في البيت عند الاستعداد للتنزه مثلاً؛ فيأخذ الأب أو الأم رأي أبنائهما في المكان المقترح للخروج: هل هو حديقة أم مدينة ملاهٍ أم متحف من المتاحف؟ وإذا كان حديق فما تكون؟ هل حديقة الحيوانات أم الحديقة دولية أم غيرها؟ ويُترك الأولاد على حريتهم يقول كل منهم رأيه ولايقاطعه أحد، ولا يسفه أحد رأي الآخر، ولو كان معه الحق، ويُختار في النهاية رأي الأغلبية مع مراعاة مساعدة الأولاد في إبداء رأيهم، فلا تقول له: رأيك خطأ. ولكن تخبره أن رأيه هذا جيد؛ ولكن لو فعلنا كذا لكان كذا، ولو قمنا بالبديل لكان أفضل، ويمكن في بعض الأحيان أن نأخذ برأيهم وإن كان على غير الصواب ما لم تحدث كارثة بتنفيذه؛ حتى يعلموا أن لرأيهم قيمة، وأن للشورى احترامها.
ويمكن أن نعوِّد الأولاد من خلال ذلك عدم الاعتداد بالرأي، والتنازل عن الرأي الخطأ إذا تبين خطأه، والدفاع عن رأيه إن كان حقًّا، وعدم مقاطعة الآخرين، كل ذلك في جو من الحب والود، ويسري هذا على اختيار الطعام والشراب، وطريقة الوصول لمكان الرحلة، وكذلك يمكن تطبيق الشورى في برنامج الإجازة الصيفية وأعمال البيت؛ فقد يبحث الأب عن مسكن جديد ويأخذ الأم لمشاهدته ويقوم باصطحاب الأولاد والبنات الكبار للتشاور معهم حول انتقاء المسكن الجديد.
وأثناء المداولة يُعَوِّد الأب وأولاده وتساعده الأم في ذلك على مناقشة الرأي المقترح، وعرض جوانبه الإيجابية والسلبية، وتشجيع الأولاد الذين يناقشون ويدافعون عن مقترحاتهم، وتشجيع الأولاد الذين يتنازلون عن آرائهم ويخضعون لرأي الأكثرية.
قد تبدل الأسرة سيارتها، أو تشتري من الأثاث فيشاور الأب أفراد أسرته حول ذلك فيقدم كل رأيه ويدافع عنه، ثم يتخذ القرار.
وللأم أثر في ذلك فهي المتصرفة في شئون البيت الداخلية؛ كالطعام والشراب وترتيب البيت وتنسيقه.. إلخ، وهي في مهمتها هذه لا تنفرد برأيها فتجبر الآخرين على طعام لا يرغبونه، أو شراب لا يفضلونه، بل تشاور الأسرة في ذلك، وهذه بعض الأمثلة:
ماذا تأكلون غدًا؟ وهل تفضلون الشاي بعد الغداء؟ وأين نضع المكتب؟ وغير ذلك في شئون ترتيب البيت تشاور بناتها أولاً، ثم أولادها وزوجها، والهدف من ذلك تدريب الأطفال على الشورى منذ صغرهم.
والبيت المسلم المثالي فيه جلسة دورية أسبوعية تُعْرَض فيها أمور البيت، الطعام واللباس والمسكن واللعب والهدايا والزيارات والرحلات والعقوبات والمكافآت... وغير ذلك من أمور البيت؛ يتصدر الأب رئاسة الجلسة، وتتولى الأم أمانة المجلس، فتعرض خلاصة الجلسة السابقة، وتذكرهم بأهم القرارات السابقة، والتي تتطلب المتابعة والتقويم، ثم يسجل كل فرد مقترحاته وقضاياه التي يريد طرحها على المجلس، ثم يبدأ الأب فالأم فالأبناء؛ حسب تسلسل أعمارهم، فتعرض القضية وتناقش ويتخذ فيها القرار، ثم تختتم الجلسة بتلاوة القرارات المتفق عليها.
إن بيتًا مثل هذا البيت سيقدم للأمة المسلمة أفرادًا صالحين، رضعوا العمل الجماعي منذ نعومة أظافرهم، وتدربوا على الشورى منذ صغرهم، وتعاونوا على البر والتقوى.
والطفل الذي يتربى في أسرة تحترمه وتجعله مواطنًا أساسيًّا فيها يصعب عليه أن يعيش فردًا مهملاً في المجتمع مسلوب الكرامة والحرية، كما هو الحال في كثير من المجتمعات المسلمة المعاصرة.
ومن الملاحظ أن الأطفال بعد مرحلة ما قبل المدرسة يحبون أن يعاملوا مثل الكبار، ويتمنون لو أنهم أكبر من سنهم؛ لذا من المفيد لهم أن تحترم شخصياتهم ويعاملوا كالكبار في حقوقهم، وليس في واجباتهم، وإن مساهمتهم في تدبير شئون البيت وسياسته، ولو بصورة رمزية تنمية للشعور الجماعي عندهم، وتفتح صحيح لشخصياتهم، ويكونون مواطنين صالحين للمجتمع المسلم.
ومعظم الأخلاق الحسنة تعطى للأطفال بالقدوة الحسنة؛ فالكرم والصدق والشجاعة والأمانة واحترام الكبير والعطف على الصغير، وكذلك الشورى يكتسبها الأطفال عندما يجدونها حية في سلوك والديهم.
وكذلك للمدرس في الفصل مجال متسع يستطيع من خلاله تطبيق الشورى.
3- "من لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم". هكذا لا بُدَّ أن نعلم أبنائنا، فالمسلم في فلسطين لا يختلف عن المسلم في كوسوفا، ولا يختلف كذلك عن المسلم في الشيشان، والكل لا يختلف عن المسلم في مصر، فكلنا مسلمون, إلهنا واحد, وديننا واحد, وعبادتنا واحدة, وعدونا واحد وإن اختلفت بيننا الأسماء واللغات.. وهكذا ينبغي أن نعلم أبناءنا من خلال قصة مصورة أو اسكتش تمثيلي أو شريط كاسيت، أو حوار، أو صحيفة، أو لعبة، أو مسابقة تحريرية أو شفوية أو معلومة، كل ذلك نستطيع من خلاله أن نعلم الطفل الاهتمام بأحزان أخيه الفلسطيني والشيشاني والبوسنوي والأثيوبي والكشميري، كما يمكن أن نطلب من أبنائنا ونحفزهم على التبرع لهؤلاء جميعًا عن طريق اقتطاع جزء صغير من مصروفهم، ولو كان خمسة قروش في الأسبوع ليشاركوا إخوانهم مأساتهم، كما يمكن كذلك أن ندعو أمامهم على أعداء الله كالروس في الشيشان، واليهود في فلسطين، والصرب في كوسوفا، ونشجعهم على أن يدعوا لإخوانهم المسلمين، ويدعوا على أعدائهم ليتعلموا ذلك.
ومجلات الحائط وموضعات الرسم يمكن أن تساعدنا كثيرًا في ذلك معهم.
4- إبعاد الطفل عن مواطن النفاق والمداهنات؛ فعندما يقوم الأب بسب الأم أمام أبنائها في غير وجودها، وعندما تذكر الأمُ الأبَ أمام أبنائه بكل مساوئه في غيابه، ويطلب كلاهما من الأبناء ألا يذكروا ذلك للطرف الآخر، كما يمكن أن يفعل أحدهما أو كلاهما ذلك مع صديق أو قريب أو جار؛ فهو يتعلم بذلك المداهنة والنفاق، ونحن نرى في العالم الإسلامي الآن كثيرًا من النساء والرجال الذين تربوا على ذلك، وهم يتلونون بعدة ألوان يقول لك شيئًا وهو يفعل شيئًا آخر.
5- القهر والاستبداد من الأب للأم، أو من المدرس للتلاميذ، ومن الأب للأبناء هو الطريق الرئيسي لتوريث الذل والقهر والاستبداد والجبن، فينشأ جيل آخر كل ما يفكر فيه هو مطالبته بحقه وبحريته، وأول ما يفكر فيه هو الفتات الذي يتطاير من ولائم الطغاة، فنصيحتنا للآباء والأمهات والمربين أن يبعدوا أبناءهم عن هذا الجو قدر المستطاع.
6- إبعاد الطفل عن الاضطرابات والصراعات والمكائد بين الآباء في البيت وبين المعلمين في المدرسة؛ ففي بعض البيوت يصرح الأب أنه فعل كذا مخالفة لزوجته، كما تصرح الأم أنها فعلت كذا مخالفة لزوجها، ويسود الاضطراب والصراع في البيت، ويكيد الأب للأم، كما تكيد الأم للأب، كل ذلك على مشهد من الأطفال؛ فينشأ هؤلاء الأطفال جنودًا لهذه الأحزاب المتصارعة الصغيرة، التي سرعان ما تظهر في الأحزاب السياسية والمكائد المدبرة بين الساسة والحكام بعد ذلك.
7- عرض الأفلام التي تمجِّد الإسلام وتظهر الصورة الصحيحة لحكام المسلمين سالفًا على الأطفال؛ كفيلم محمد الفاتح، وتوضيح الدروس المستفادة منه، وكيف كان الفاتح صغيرًا يقرأ القرآن ويحفظه، ويحافظ على الصلاة في جماعة، وأعجب به أستاذه الشيخ العالم، وكيف كان الفاتح يحلم منذ صغره بفتح القسطنطينية؛ ليحقق بشرى النبي صلى الله عليه وسلم: "لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش". وكيف حاول مجاهدًا حتى فتحها بعد أن أن استعصت على كثير من خلفاء المسلمين قبله، وكيف كان تواضعه عندما دخلها فاتحًا، ورحمته بالأعداء، وعدله معهم. كل ذلك من خلال عرض أحداث الفيلم, تنمي في الطفل محبة الإسلام والمسلمين، وتجعله يتحفز لإعادة هذا المجد، ومن ذلك فيلم أسد عين جالوت، وفيلم الرسالة، وفيلم عمر المختار.. وغيرها من الأفلام السياسية الإسلامية.
8- توريث الأبناء كره أعداء الله بالأفلام والحكايات والصور والمجلات؛ خاصة اليهود، وهم أشد الناس عداوة للذين آمنوا، فعدم توريث الطفل تلك العداوة تنشئه كما يريد العداء نشأة سلبية، يكبر فلا يعلم اليهود إلا أنهم هم العلماء ونحن الجهلة، وهم الأغنياء ونحن الفقراء، وهم المخترعون ونحن لا قيمة لنا، عندهم وسائل التكنولوجيا ونحن لا نملك إلا قوت يومنا وبالكاد؛ لذلك فلا بد أن نجاريهم ونقلدهم ونستجيب لهم استجابة عمياء، ونطبع العلاقات معهم، ونحن نحذر من ذلك أشد التحذير؛ لأن هذا الجيل هو ما يتمناه اليهود ويسعون لإخراجه، وقد أفلحوا بعض الشيء في ذلك؛ حتى إن من المسلمين الآن من يدافع عن اليهود كأنه يهودي وليس مسلمًا؛ وذلك لأنه نشأ على ذلك منذ صغره.
9- البرلمان الصغير من الوسائل المهمة للغاية في التربية السياسية للطفل المسلم؛ فمن خلال البرلمان الصغير يتعلم الأطفال الشورى واحترام الآخر، والمعارضة الإيجابية البناءة غير الهدامة، وعرض الآراء بحرية وأدب، ويمكن تنفيذ البرلمان الصغير في البيت وفي المدرسة؛ ففي البيت بمساعدة الأب والأم يقوم الأولاد بتمثيل الأدوار، واحد يمثل رئيس البرلمان، والثاني يمثل المعارضة، والثالث يمثل الحكومة.. وهكذا، ويقوم الأب والأم بمساعدة الأبناء في طرح موضوع للمناقشة، ويتناوله الأبناء بالنقاش والتحليل ويساعدهم الآباء في ذلك.
كما يمكن أن يُعقد في البيت برلمان صغير يقول الأولاد لأبيهم وأمهم:
لماذا لم نخرج للنزهة في الموعد المحدد لذلك؟
لماذا ضربتني يا أمي في الملاهي الأسبوع الماضي؟
يا أبي يضايقنا أسلوب معاملتك لأمنا في الفترة الأخيرة.
وعدتموني بجائزة فور نجاحي ولم تحضروها لي.
وغير ذلك من الأسئلة والاستفسارات التي يتجرأ الأبناء على قولها لآبائهم وأمهاتهم بأسلوب مهذب ويرد الأبوان.
هذا كان بسبب كذا وكذا.
نعتذر عن هذا ونَعِدُ بألا يتكرر.
معك حق؛ ولكنك اضطررتنا لذلك بسبب....
سوف نفعل كذا وكذا.
ثم يناقش الجميع أزمات البيت واحتياجاته وما ينبغي تنفيذه وتحقيقه للنهوض بالبيت السعيد.. كل ذلك في أدب جم واحترام، وليكن الحوار والنقاش هو سمت البيت يقوده الأب والأم في هدوء وعقلانية، ويساهم فيه الصغار ويتعودون عليه في احترام وأدب مع جرأة في قول الحق.


..



;dt kvfd Hfkhxkh sdhsdh? 2015




ســاره معجب بهذا.
 توقيع : يحيى الشاعر





آخر تعديل يحيى الشاعر يوم 14-03-2015 في 02:49 AM.
رد مع اقتباس
قديم 14-03-2015, 10:22 PM   #2
http://www.uonmsr.net/vb/ahmed/1/2.gif


الصورة الرمزية ســاره
ســاره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : اليوم (08:28 AM)
 المشاركات : 643,799 [ + ]
 التقييم :  6387765
 الجنس ~
Female
 SMS ~


لوني المفضل : Darkorchid
مزاجي:
افتراضي



موضوع ومعلومات هامه ومفيده
سلمت
ودمت بـ عطاء لا ينضب


 
يحيى الشاعر معجب بهذا.
 توقيع : ســاره









رد مع اقتباس
قديم 15-03-2015, 07:34 PM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية ابراهيم دياب
ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 20-03-2017 (05:10 PM)
 المشاركات : 83,289 [ + ]
 التقييم :  108156
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



طرح جميل ومميز
سلمت يمناك ع الانتقاء والسرد
لاحرمنا الله من عبير تواجدك
دمت بسعادهـ بحجم السمآء
لقلبك طوق من الياسمين






 
 توقيع : ابراهيم دياب



رد مع اقتباس
قديم 16-03-2015, 09:57 AM   #4
نائب اداري سابق


الصورة الرمزية همسه الجوارح
همسه الجوارح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 302
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : 12-01-2020 (10:06 AM)
 المشاركات : 79,023 [ + ]
 التقييم :  152402
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~

لستُ مجبره ان أُفهم الأخرين من أنا
فمن يملك مؤهلات العقل والقلب والروح
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح
لوني المفضل : Darkmagenta
مزاجي:
افتراضي



سلمت يدآك..
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق.
..}~ مودتي


 


رد مع اقتباس
قديم 18-03-2015, 05:30 AM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 54
 أخر زيارة : 26-02-2020 (12:10 AM)
 المشاركات : 275,005 [ + ]
 التقييم :  2182546
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
سارة
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 18-03-2015, 05:30 AM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 54
 أخر زيارة : 26-02-2020 (12:10 AM)
 المشاركات : 275,005 [ + ]
 التقييم :  2182546
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
ابراهيم
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 18-03-2015, 05:31 AM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 54
 أخر زيارة : 26-02-2020 (12:10 AM)
 المشاركات : 275,005 [ + ]
 التقييم :  2182546
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
همسة الجوارح
تحيه من القلب معطره
بكل ما يحمله هذا الكون
من رائحه ذكيـــــه على المرور الكريم
والمشاركه الرائعه
لك جزيل الشكر ـ



 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 21-03-2015, 01:01 PM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2234


الصورة الرمزية Y o u s s e f
Y o u s s e f غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1929
 تاريخ التسجيل :  Dec 2014
 أخر زيارة : 14-07-2017 (06:54 PM)
 المشاركات : 145,826 [ + ]
 التقييم :  261776
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



تسلم الآيــــادي على روعة طرحك
ألف شكر لك على مجهـــودك
يعطيــك العافيـــة
أجمل التحايــا


 
 توقيع : Y o u s s e f



رد مع اقتباس
قديم 22-03-2015, 04:09 AM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=2188


الصورة الرمزية يحيى الشاعر
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 447
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 العمر : 54
 أخر زيارة : 26-02-2020 (12:10 AM)
 المشاركات : 275,005 [ + ]
 التقييم :  2182546
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..
يوسف
حَضوركْ دومُاً مُخَتلفْ
وأطَمعْ دوماً بِـ هَذآ آلمَرورْ
فَقدْ تعَطرتْ صَفحآتيْ بِـ/ هَبةْ نسّيمُكْ
فأهَلاً بِكْ أزَفهآ مَعْ طَيّورْ آلنَورسْ
أمتَنآنيْ لـِ رَوعةْ قَلمُكْ
ودْيْ يُعآنِقْ رَوحكْ
..


 
 توقيع : يحيى الشاعر





رد مع اقتباس
قديم 24-03-2015, 02:52 PM   #10
http://www.arabsharing.com/uploads/152317143402041.gif


الصورة الرمزية ياسمين الشام
ياسمين الشام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 282
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (03:51 AM)
 المشاركات : 546,883 [ + ]
 التقييم :  1179807
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



باقة من أجمل الورود
لـــ روعة الطرح والجمااال
الله يعطيك العافية


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموندو: أوباما يخسر أصوات الناطقين بالإسبانية فى الانتخابات.. والانتخابات سياسيا تعد زينــــــه ۩۞۩{ أقوال الصحف اليوميه العربية والعالمية}۩۞۩ 10 03-12-2014 05:35 PM
نواب في البرلمان و17 حزبا سياسيا جزائريا يقاطعون مراسم تأدية بوتفليقة لليمين الدستوري زينــــــه أخبار مصر والعالم 7 06-05-2014 11:22 PM
تحشيش عراقي 2014 جديد وكاااااااااااارثة وربي سفير العراقي نبض العراق الحر 11 29-03-2014 08:48 PM
كيف نربي أولادنا على حب الوطن ؟ ملكة الهدوء الطفل السعيد _ شقاوة أطفال _ التربيه المثاليه 8 19-09-2013 09:38 AM

تصميم و وتركيب انكسار ديزاين


الساعة الآن 08:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by عــراق تــ34ــم
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى 


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150