عدد مرات النقر : 17,363
عدد  مرات الظهور : 144,408,977

الإهداءات




إضافة رد
#1  
قديم 19-01-2018, 01:18 AM
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245
حارث محمد غير متواجد حالياً
Iraq     Male
الاوسمة
193  1  1  1 
لوني المفضل Bisque
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 فترة الأقامة : 1636 يوم
 أخر زيارة : 20-05-2021 (11:16 PM)
 المشاركات : 74,876 [ + ]
 التقييم : 352385
 معدل التقييم : حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود حارث محمد مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مدخل قبل قبل تحليل ونقد القصة



’’ مدخل ’’

الاخ الغالي مبدع هذا المدخل عام لكل قصة ليستفاد منه الاخوة الاعضاء قبل شروعي بتحليل ونقد قصتك بعنوان اللي هي تحت عنوان (انه الحب )

من المعلوم للجميع ان كتابة القصة القصيرة او الرواية هي فن اما ان تكتب قصة تُقرأ وتؤثر بالقارئ، او لا
لأن مفهوم القصة أعمق ترتبط بالمشاعر الإنسانية والحياة والمجتمع والوعي والفلسفة ولها شروط لغوية صياغية وفنية تكنيكية، هي التي تشكل جوهر القصة (الرواية) بكل فروعه، وهذه الموهبة برأيي تولد مع الكاتب في مراحل وعيه الأولى
وان اكثر كتاب القصة القصيرة هم متاثرون بــ الأمريكي ادغار الن بو الذي يعتبر من أوائل كتاب القصة القصيرة، والفرنسي جي دي موبسان الذي لُقِّب بـ"أبي القصة القصيرة" والروسي أنطون تشيكوف، الذي يعتبر أفضل كتاب القصة القصيرة ولا ننسى العبقري يوسف ادريس الذي ساهم الكاتب العبقري في تثبيت جذوره الفنية، بحيث أضحت تجربته مدرسة للقصة العربية القصيرة.. وللقصة القصيرة بشكل عام. ورغم حداثة هذا اللون نسبياً في الأدب العربي الا ان ادريس نجح بايصاله الى مستويات فنية عالمية راقية للغاية، والأهم انه طور لغة قصصية بالغة التميز والثراء. , المبدع بكتابة القصة يجب ان يكون له .فن بالحوار .وكيف يتعامل باللغة في القصة. وكيف يحول اللغة الى نص درامي. عناصر الدهشة فيها . وصياغة الفكرة القصصية . وامور كثيرة مربوطة بالواقع الاجتماعي والحياتي الذي يعيشة كاتب القصةالى جانب فن الالمام بكتابة القصة. يحتاج الى وعي اجتماعي التي تغذي العقل والاستفادة من التجارب.
عنصر الدهشة مهم جدا التي تخترق أحاسيس القارئ، وتدمجه عاطفياً مع الفكرة القصصية، وتثير دهشته من البداية حتى النهاية وخلق شخصيات تنبض بالحياة .ولا قصة جيدة بدون معرفة اسرار اللغة وطرق صياغتها ليس معنى قواعد ونحو وصرف بل يحتاج القارئ الى صياغة فنية للقصة بمعنى ايصال المعاني مباشرة للقارئ وعدم الالتزام الحرفي باللغة العربية الفصحى .الكاتب يحتاج الى ثقافة موسوعية ومتعددة الاتجاهات، تماما مثل الحياة، الحياة ليست بلون واحد، بل متعددة الألوان. الفكرة القصصية يجب ان تنمو على نار هادئة في ذهن الكاتب، ان يتحاور معها بذهنه، ان يعيش تفاصيلها، يهلوس بها، ان يبنيها ويهدمها مرات قبل ان يعيد بنائها وتشكيل أطرافها وشخصياتها، ان يفلسفها ليفهم أبعادها..، ان يعرف الى أين يريد ان يصل قبل ان يبدأ بالخربشة على الورق .
واذا كانت القصة مؤطرة في زمن ضيق ، فمن الضرورة أن يختصر الكاتب التفاصيل وتشرع بالتدرج نحو النهاية ، ما يُعرف بلغة القصة " اللحظة الحاسمة " من صفاتها المفاجأة غير المتوقعة
ومن شأن مثل هذه النهايات في عالم القصة أنها تحفز القارئ لاختراع نهاية معقولة
وبذلك يكون القارئ قد ساهم في كتابة القصة.

واشكركم لحسن الاصغاء
اخوكم حارث




رد مع اقتباس
قديم 19-01-2018, 03:49 AM   #2
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية حارث محمد
حارث محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 20-05-2021 (11:16 PM)
 المشاركات : 74,876 [ + ]
 التقييم :  352385
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
193  1  1  1 
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



الفصل الاول من القصة’’
-----------------

بالرغم من انني ذكرت لك في تحليلاتي السابقة بان تغير بعض الكلمات من اللهجةالعامية المصرية الى الفصحى العربية لكي يفهما القارئ ما كنت اقصد اللهجة المعروفة الدارجة واللي نفهمها نحن العرب من المصريين والتي احسنا اتقانها من خلال الافلام والمسلسلات المصرية والاحتكاك المباشر مع الاخوة المصريين وتطعيمك القصة بكلمات وعبارات وجمل من واقع المجتمع المصري من غير اللغة العربية الفصحى هو الذي يعطي القصة رونق وجمال يجب الخروج من المألوف وكما ذكرت يجب التلوين بعدة الوان والخروج من اللون الواحد (اللغة الفصحى) والملاحظ ايضا بعض الفصول استخدمت الفصحى وبعضها اكثرت من اللهجه المصرية وهذا تقريبا غير التوازن بين الفصول.. الذي اقصدة عبارات مصرية اغلبنا لا يفهم .مثال ذلك,

باكو بسكويت .ممكن استبدالها لان نحن تعلمنا منكم (الباكو هو الف جنيه) ممكن انا افهما الف بسكويت هههههه.
وايضا بمقطع اخر...
وتتخلى حبيبه عن صديقاتها وتستبدلهم بحبيب القلب ( صديقاتها ليسوا بقطعة ملابس لتستبدلهم) ولا هي مقايضة استبدلت شخص باخر. (( الافضل تذكر وتمضي مع حبيبها او حبيب القلب))

الملاحظ بهذا الفصل انك استخدمت البداية كنهاية لقصتك .عندما يتذكر شريط ذكريات حبهما وهو قصير جدا خالي من اللقاءات الغرامية وكانما اتخيله يوم او عدة ايام . عكس ما تعودنا عليه كما بالافلام العربية المصرية عندما يتخيل الحبيب حبيبته بشريط الذكريات نظرة وابتسامة ولقاء ودراما طويلة واحداث كثيرة . لم ارى لقاءات كثيرة والبوح للحب من خلال شريط ذكرياته الذي تذكره بالكهف. فقط احداث مؤلمة خرجت مباشرة بعد الحب .
هذا ما لدي من الملاحظات لهذا الفصل .والذي اثمن فيه بجهودك بكتابته دائما القارئ يطمح بدراما مثيرة ودهشة باحداث اي قصة من اجل التشوق .

وتقبل فائق الشكر والتقدير ولقاءنا بالفصل الثاني ان شاء الله

اخوك حارث


 
مبدع معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 19-01-2018, 04:14 AM   #3
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية حارث محمد
حارث محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 20-05-2021 (11:16 PM)
 المشاركات : 74,876 [ + ]
 التقييم :  352385
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
193  1  1  1 
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



فقط ادون ملاحظاتي وبكرة ان شاء الله اكملها

1- لم تذكر ولو بكم سطر العلاقة بين اهل حبيبة ومجدي او كيف تعرف عليهم
2- ليس من المعقول وهذا الحب ان تبيعة بلحظة متناسية العلاقة بينهم
3-لم افهم عبارة شقيقك الغير جاهز ... مجدى


لي عودة للتحليل والنقد غدا والامر لله والكهرباء ههههه
مع السلامة


 
مبدع معجب بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 19-01-2018, 04:53 AM   #4
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245



الصورة الرمزية مبدع
مبدع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5553
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 21-02-2019 (07:50 PM)
 المشاركات : 3,887 [ + ]
 التقييم :  990246
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  209  1  1 
لوني المفضل : Cyan
افتراضي



أحسنت يا أخ حارث
وأجدت دور الناقد والمحلل بكل براعة

وأسمح لى بأن أرد على ما ذكرته حتى لا تتوه منى الكلمات

أخى الفاضل حارث

لا تنسي دوما عنوان القصة وهذا مهم جداااااااااااا

أنه الحب

الاحداث تشير وتؤكد أن مجدي عاش قصة حب حقيقية مع حبيبة ولكن من طرف واحد
ولذا .. تخلت عنه بمجرد أن عاد الحبيب الجاهز ماديا ( وهنا توضيح لمعنى كلمة أخوك الغير جاهز )
لأن صدمته فى حبيبته ولقاء خالها معه كان يدور حول المادة وماذا تستطيع أن تقدم لها مقارنة بالعريس العائد من الخارج وجاهز ماديا

وأحب أن اضيف شيئا هاما لما ذكرته فى مدخلك ببداية الموضوع
يجب إلا تنسي او تتجاهل عقلية القارئ أثناء كتابة القصة او الرواية
لأنها ستصبح مثل المسلسلات التليفزيونية ( تطويل على الفاضي )
ولكن المهم هو ان تجعل القارئ يتخيل ويعيش الاحداث مع الكاتب بأن تترك له مساحة للتفكير والتدبر والتخيل
فالفصل الاول يا صديقى كان يحكى عن معاناة مجدي مع الحب ( اللى هو من طرف واحد )
لأن حبيبة لو كانت أحبته مثل ما أحبها كانت تمسكت بحبها .. ولكنها تحب المال والمظاهر
والدليل انها تخلت عنه فى اول لقاء مع العائد من الخارج والجاهز ماديا حتى ولو كانت لا تحبه !!
أنه الحب يا صديقي ..
وكذلك باقى الفصول .. كل فصل يشير الى مأساة لأحد أطراف الرواية او شخصياتها
وفى النهاية تجد المحور الرئيسي هو الحب
أنه الحب الذى كاد أن يقتله وأنه الحب أيضا هو الذى أنقذه

وفى أنتظار باقي النقد والتحليل

تقبل خالص تحياتى وأعطرها


 
حارث محمد معجب بهذا.
 توقيع : مبدع


قلمى هو سلاحى .. بلا سلاسل ولا قيود
ماشي ديما بكفاحى .. مهما كانت السدود
ليل نهار ، نايم صاحى .. فارس أنا بلا حدود

مواضيع : مبدع



رد مع اقتباس
قديم 20-01-2018, 12:58 AM   #5
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية حارث محمد
حارث محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 20-05-2021 (11:16 PM)
 المشاركات : 74,876 [ + ]
 التقييم :  352385
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
193  1  1  1 
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



ملاحظة//..
هنا فقط تعديل موقعي للفصل من الجوانب الانشائية واللغوية وتعديل بعض العبارات ليستفاد منها الكاتب مستقبلا ..
لذا اقتضى التنويه وشكرا..


أنه الحب
( 3 )
قرأ مجدى الرسالة مرة أخرى وقد بللتها دموعه أثناء قرأتها ، طبق الورقة(العبارة زيادة) ووضعها في جيبه ثم قام يتحسس القلب المحفور على جدار الكهف وبداخله أسمها وتاريخ أول لقاء جمعهما معا داخل هذا الكهف ، وتأكد من أنه مازال موجودا في مكانه ولم يندثر مثلما أندثر الحب ، وهنا قد اختمرت فكرة مجنونة بعقله وعقد العزم على تنفيذها .
(((__حسب تصوري هنا انتهت قصة مجدي ودوره كبطل القصة. لتبدء فصول اخرى وابطال اخرين للقصة ___)))

على الجانب الأخر كان أخيه الأكبر حسام قد أستيقظ من نومه فى موعده عندما أحس بضوء الشمس
(الضوء للقمر والحرارة للشمس)(حرارة الشمس او ضياء النهار) يلامس(تلامس) خده ، ولكنه سرعان ما يغطى(غطى) وجهه باللحاف محاولا استكمال هذا الحلم الذى لا يفارقه كل ليلة في منامه ، نفس الحلم الذى يراه فيملأ لياليه خوفا ورهبة ومتعة وشوقا ثم فجأة يستيقظ قبل أن تنتهى القصة ، فينهض وفى نفسه غصة ويحاول التحقق من ملامح هذا الحلم فلم يتوصل الا لصورة فاترة ومبهمة لمكتب وزملاء وامرأة ونظرات حب ولهفة وأعاصير من الغيرة والامتهان والعذاب ، فمد يده يتحسس أخيه مجدى فلم يجده بجواره كما هو معتاد فامتدت يده في الفراغ ، فتح عينيه ليتأكد بأن الفراش خالي وأن أخيه غادره لأول مرة مبكرا وقبل أن يستيقظ هو ، فتعجب لاستيقاظه مبكرا على غير عادته ، وتوقع أن يراه جالسا يدخن سيجارة في الصالة فوجد الشقة صامتة وخاوية (وخالية)الا منه .

قال لنفسه .. عجيب أمر أخي ! أين ذهب .. ثم نفخ في ضيق وتوجه ناحية الحمام وهو يقول لنفسه .. عجيب أمر مجدى.. لا أعرف ماذا ألم به هذه الأيام .. أصبحت تصرفاته غريبة في الفترة الأخيرة .. يمضى الليلة مؤرقا ثم يخرج مبكرا؟ ماذا يعنى هذا؟ هل ذهب لزيارتها في المستشفى بعد كل ما جري ؟ إن كان قد فعل فهو مخطئ .. هذا ما قلته له مرارا ولا يريد أن يقتنع به .. ولابد أن يخجل من نفسه ويحافظ على ما تبقى من ماء وجهه .
وقف حسام أمام مرآة الحوض(دخل حسام الحمام ووقف امام المرآة) كي يحلق ذقنه فأكتشف أن ماكينة الحلاقة بدون شفرة ، فغادر الحمام (فخرج من الحمام)) (هو مش مسافر عشان يغادر) حانقا إلى غرفة النوم ليرتدي ملابسه دون أن يحلق ذقنه .
أمام صيوان ( دولاب) (صِيوان :-
جمع صِيوانات وصوايينُ : سُرادق ، خَيْمة كبيرة تُنصب لاجتماع النَّاس في احتفال أو عُرْس أو مأتم :- أقام صِيوانًا للعزاء ، - نَصَبُوا الصِّيوان .)
الملابس وقف حسام ينتقى ما يرتديه ، وهو يحدث نفسه .. هذا القميص سماوي اللون ذات الخط الأحمر هي التي قد اختارته لي ، وكانت دائما ما تحب أن أرتديه وتراني به ، سأرتديه لعله يلفت نظرها ويذكرها بالذي مضى أو أنه يثير فيها الذكريات التي تريد أن تتجاهلها الأن ، وهو يتذكر شريط ذكرياته معها ..

ببساطة شديدة قالت له ... أريد أن أتفرغ لبيتي وأولادي فهم أسرتي ورأسمالي في الحياة ! هه .. أنت ؟ ونيران الجحيم التي أطلقتيها بداخلي من يخمدها أذن بعد أن تتفرغي لأولادك وبيتك ؟ وهذا اللهيب الذى يكوينى ليل نهار من ينقذني منه بعد أن تتفرغي لأسرتك ورأسمالك ؟ وهل تريدين فعلا أن تتفرغي لهما ؟ أم هو رئيس الادارة الجديد ! منذ أن جاء لإدارتنا وأنتِ تنتابك نوبة الجنون التي انتابتك من قبل ثلاث مرات .. وفى كل مرة تنقلين لي الخبر بنفس البساطة وربما بنفس السادية(لا اعلم ما قصد بكلمة سادية عندما خاطبتها) المعروف ان السادية هي((شذوذ جنسيّ قائم على التَّلَذُّذ بإحداث الألم لدى الآخر طلبًا للتَّهيُّج الجِنسيّ أَو لإشباعه.))
ترى هل يختلف الجحيم كثيرا عن تلك الادارة التي أعمل بها منذ خمس سنوات ؟ .
أصدقائي وزملائي كثيرا ما قالوا لي أنها لا تحبني .. ولكنك تحبين تذللي لكِ .. وتحبين نظرات الاستعطاف من عيناي وهواني معك ، واستعدادي العجيب لكي أغفر لك كل شيء .. كل شيء .. حتى خياناتك العديدة .. وحتى كلماتك القارصة .. لم تذهب تلال الكتب (مجلدات الكتب) التي قرأتها عبثا .. فعند الضرورة نستخرج من بين صفحاتها كلمات عويصة تخفى مهانتنا وتغلفها بإطار فخم من التحليل النفسي الفرويدي .
لماذا إذن أغضب من خنوع شقيقي أمام فتاته .. وتجمده أمام فراشها صامتا بالساعات بالرغم من نظرات أهلها وكلماتهم القارصة ؟ .. لكل أنسان عذابه الخاص .. ولكن لماذا كتب علينا الانكسار وحدنا أمام من نحب ؟ ... كان حسام قد أنتهى من ارتداء ملابسه .. وغادر مسكنه متجها الى عمله .(هنا صح مش غادر الحمام)
دخل غرفة المكتب الذى يجمعه بمعذبته .. وحيا زملاءه وأرهف السمع ليسمع صوتها فيمن ردوا عليه تحيته فلم يتبينه .. مما يؤكد له بأنه سيمضى يوما أخر من ايام العذاب .. يعمل ويكتب ويرد على أسئلة واستفسارات زملاء المكتب وهو يحس أنفاسها قريبة منه ويخفق قلبه لكل همسة أو ضحكة أو إشارة تصدر عنها .
في فترات الجفاف السابقة كان قلبه يحترق صابرا من لحظة دخوله العمل إلى لحظة مغادرته .. ينتظر إشارة العفو منها كما يُمني المحكوم بإعدامه نفسه بالأمل المستحيل في العفو عنه .. فتمضي الأيام قاسية وبطيئة ثم تجود السماء فجأة بالراحة .. ويفاجأ بها توجه الكلام إليه مباشرة فيضطرب بالفرحة غير مبالى برثاء زملاءه !.
ولكن طال تجهم السماء هذه المرة .. لكن متى فقد المحكوم بإعدامه ذاك الأمل الغامض .. حتى وهم يضعون الخية حول رقبته ؟! .
أشتاق حسام لأن يختلس نظرة طويلة إلى وجهها فحاول أن يفتعل حوارا مع جارتها في المكتب المجاور ليختلس النظر إليها .. لكن رنين التليفون قطع عليه تدبيره .. رفع السماعة وأستمع لمحدثه قليلا ثم وضع السماعة مضطربا ... وهرول خارجا من المكتب ونظرات الدهشة والاستفسار من زملاءه تلاحقه .


شكرا لك اخ مبدع سرد رائع للفصل وحوار جميل جميل


 


رد مع اقتباس
قديم 20-01-2018, 01:52 AM   #6
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية حارث محمد
حارث محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 20-05-2021 (11:16 PM)
 المشاركات : 74,876 [ + ]
 التقييم :  352385
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
193  1  1  1 
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



تحليلي للفصل /3 من قصتك انه الحب

اولا..

هنا ولباقي الفصول انت انهيت دور مجدي كبطل لقصتك .وخروجة من مسرح الاحداث الا ما ندر .وحل محله ابطال جدد واحداث جديدة رغم ارتباطها بمجدي .اذن قصتك اصبحت ثلاثية مجموعة قصص داخل قصة المفروض تسميها رواية وليس قصة .كما في رواية الكاتبة المصرية رضوى عاشور ثلاثية غرناطة/. غرناطة. ومريمة. والرحيل . او كما في رواية الكاتب المصري نجيب محفوظ الثلاثية/ بين القصرين (1956).قصر الشوق(1957).السكرية (1957) .

ثانيا .

كل بطل بالقصة له حكاية بداية ونهاية ممكن تترك النهاية للقارئ ليضع هو النهاية حسب ثقافته او ومعرفتة او درايته كما في بعض الافلام او القصص المكتوبة ..
ما لاحظتة من خلال تتبعي للاحداث القصة ان لاوجود لبداية قصة الحب بين حسام وحبيبته ولا حتى نهاية .وكانت غامضة ومشتته .
والشئ الثاني انت ذكرت انه يحبها كما حب مجدي حبيبة. والحب كما نعلم هو
حب عذري بين فتاة عذراء. او ارملة. او مطلقة. وليس بين امراءة متزوجة ولديها اسرة واطفال وانت ذكرت ان لها سوابق مع رئيسها في العمل)اذن هي امراءة من اياهم كما يقول المثل المصري وهي خائنة كما ذكرت ويريد الاستحواذعليها من اجل المتعة فقطهنا كيف تسميه حب .المفروض تعطي حسام هنا دور الرجل الذي يبحث عن المتعة الحرام او الرجل الذي يبحث عن بنات الليل كما تسميه براحتك.

هذا ما وجدتة يستحق النقد و التحليل لهذا الفصل وتقبل فائق شكري وامتناني اخي الغالي مبدع..


..هو تحليل وتقويم للقصة ليس اكثر ..






 


رد مع اقتباس
قديم 20-01-2018, 06:33 AM   #7
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245



الصورة الرمزية مبدع
مبدع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5553
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 21-02-2019 (07:50 PM)
 المشاركات : 3,887 [ + ]
 التقييم :  990246
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  209  1  1 
لوني المفضل : Cyan
افتراضي



الأخ الفاضل حارث

ملاحظتك فى محلها
وليس لدى أدنى تعليق على الجمل الانشائية المصححة
هى فعلا تخدم النص اكثر وفى محلها

لا جدال حول هذا

فائق تقديرى واحترامى


 
حارث محمد معجب بهذا.
 توقيع : مبدع


قلمى هو سلاحى .. بلا سلاسل ولا قيود
ماشي ديما بكفاحى .. مهما كانت السدود
ليل نهار ، نايم صاحى .. فارس أنا بلا حدود

مواضيع : مبدع



رد مع اقتباس
قديم 20-01-2018, 06:39 AM   #8
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245



الصورة الرمزية مبدع
مبدع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5553
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 21-02-2019 (07:50 PM)
 المشاركات : 3,887 [ + ]
 التقييم :  990246
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
1  209  1  1 
لوني المفضل : Cyan
افتراضي



اما فيما يتعلق بالتحليل للفصل الثالث

فأرجو تقبل اعتراضي على ما ذكرته
لأنه سبق وقلت لك لا تنسي العنوان لأنه مهم جداااااااااا

وأحب أن أضيف شيئا هاما وهو أن القصة او الرواية تدور احداثها جميعا فى وقت زمنى قصير جدا
من لحظة أستيقاظ مجدي وذهابة الى الاهرامات .. يليه استيقاظ أخيه .. ثم حضور الضابط مبكرا الى عمله
وهكذا حتى النهاية .. تعتمد الرواية كلها على بعض المواقف التى يتذكر فيها الابطال او بعض الحوارات البسيطة مثل الحوار بين الضابط والمساعد
ولكن جميعهم يربطهم العنوان .. أنه الحب
وهو ما كتبت عنه .. ونوهت كثيرا
فلا تطالبنى بان يكون هناك حوارا او صراعات او احداث
قد تجعل الرواية اطول وأكثر تشويقا ولكنها ستبعدنا عن الهدف والعنوان وهو المحور الرئيسي للرواية

وعلى كل حال تحليلك يفيدنى جدا وأنا مستمتع به كثيرا فأكمل على بركة الله

خالص تحياتى


 
حارث محمد معجب بهذا.
 توقيع : مبدع


قلمى هو سلاحى .. بلا سلاسل ولا قيود
ماشي ديما بكفاحى .. مهما كانت السدود
ليل نهار ، نايم صاحى .. فارس أنا بلا حدود

مواضيع : مبدع



رد مع اقتباس
قديم 20-01-2018, 11:35 AM   #9
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية حارث محمد
حارث محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 20-05-2021 (11:16 PM)
 المشاركات : 74,876 [ + ]
 التقييم :  352385
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
193  1  1  1 
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



أسعد الله اوقاتك بكل خير اخي مبدع .

طبعا اتقبله بكل رحابة صدر .شنو بس انت تتحمل مشرطي و نقدي هههههه


أحترم وجهه نظرك بقصتك وبقناعتك لها وهذا شئ طبيعي .كل الكًتاب العظام عندما يؤلفون يوجد بالمقابل نقاد يحللون اعمالهم وهذا ليس انتقاص بكتاباتهم لكن لكل شخص وجهه نظر من الكاتب للناقد هذا شغلهم ورزقهم هههههه ولا رايت او سمعت يوما غير الكاتب مؤلفاته نتيجة نقد تعرض له جمال الاعمال والمؤلفات هي بالنقد والتحليل لاعمالهم .من فلم عرض بصالة السينما الى قصة عرضت للمناقشة بقاعة ادبية .
لا انت تغير ولا انااغير. فقط من خلال النقد والتحليل يصبح العمل المعروض مشهور ويصل الى اوسع شريحة بالمجتمع وهذا لصالح المؤلف .

نعم لو اعطيت كل بطل من مجدي وحسام والضابط دوراوسع ومساحة درامية كافية لاصبحت ثلاثية رائعة . هذه وجهه نظري لا اكثر ومن حقي انقد واحلل العمل شنو شغلي غير احلل رزقي وانا اتعب هههههههه
واشكرك لسعة وطول بالك وانت متحمل مشرط حارث الذي لا يرحم ولا يجامل للحق هههههه


 


رد مع اقتباس
قديم 20-01-2018, 11:43 AM   #10
http://www.uonmsr.net/up/do.php?img=3245


الصورة الرمزية حارث محمد
حارث محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4486
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 20-05-2021 (11:16 PM)
 المشاركات : 74,876 [ + ]
 التقييم :  352385
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 الاوسمة
193  1  1  1 
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



اااه بالمناسبة لم اجد احد مر بالنقاش والتحليل غير الاخت انثى الدلال وارسلت الاعجاب واشكرها .نعم هو محدود بين الكاتب والناقد وهذا لايمنع من مرور الاعضاء ومشاهدة الحوار والنقد .
سؤال اختياري وليس اجباري ولكن يدعم ويشجع طرفي المتحاورين ..


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل و قراءة كتاب القصة المزدوجة لانطونيو بويرو باييخو زينــــــه المكتبه الإلكترونيه العامه 34 09-05-2017 06:04 AM
خصام ونقد زينــــــه المكتبه الإلكترونيه العامه 30 28-03-2017 04:14 PM
مخيم الفوار- مخيمات فلسطينية مخيم فوار في الخليل-معلومات عن مخيم فوار هدوء أنثي نبض فلسطين الصمود 8 24-11-2014 03:35 PM
مخيم نور شمس في طولكرم في الضفة الغربية- مخيم نور شمس في فلسطين- معلومات عن المخيمات هدوء أنثي نبض فلسطين الصمود 7 24-11-2014 03:30 PM
أروع قصص الحب , نماذج من حب البشر :القصة القصة الخامسة: رضينا برسول الله قسما وحظا زينــــــه السيره النبويه والسلف الصالح 7 17-10-2014 09:15 AM


الساعة الآن 07:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عيون مصر
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150